تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مسرعات الولادة

منذ بدء الحامل لشهرها التاسع وهي تنتظر مروره لرؤية الجنين لأن هذه اللحظات تمر ببطئ شديد تلجأ الكثير من النساء

الحمل,الولادة الطبيعية,المخاض,الرحم,تقلصات,المثانة,انقباضات,الجماع,Doctor Live,تسريع الولادة,مسرعات الولادة,طرق تسريع الولادة,الطرق الطبيعية لتسريع الولادة,الأدوية الخاصة بتسريع الولادة

مسرعات الولادة

مسرعات الولادة

الولادة
الولادة

منذ بدء الحامل لشهرها التاسع وهي تنتظر مروره لرؤية الجنين،  لأن هذه اللحظات تمر ببطئ شديد تلجأ الكثير من النساء الحوامل إلى البدء فى استخدام طرق تسريع الولادة، وسيقدم لكم Doctor Live  في الموضوع التالي التفاصيل الكاملة عن مسرعات الولادة الطبيعية وكذلك الطبية والحركية ؟ وكيف يتم استخدام كلاً منها؟، فإلى الموضوع...



تسريع الولادة

 

يقصد بتسريع الولادة هو تحفيز الرحم على بدء المخاض أو الطلق لإخراج الجنين، حيث أن هناك بعض النساء التي يكملن الشهر التاسع من دون أن تظهر عليهن أي علامات لقرب موعد الولادة، وهناك البعض الاخرى مللن من الانتظار ويرغبن فى تعجيل موعد الولادة فيقمن باستخدام وسائل تسريع الولادة أو ما يطلق عليها بمسرعات الولادة.

 

 

طرق تسريع موعد الولادة

 

 

يمكن للمرأة الحامل التي دخلت في شهرها التَّاسع وترغب في تسريع موعد ولادتها أن تتبع عدَّة نصائح وطرق، قد تعود عليها بالفائدة، ومن هذه الطُّرق والنَّصائح ما يأتي:

 

المشي

 

فعلى الحامل التي ترغب في تقريب موعد ولادتها أن تكثر من المشي، ويفضَّل أن تمشي يوميّاً لمدة نصف ساعةٍ تقريباً، ويجب أن لا يكون مشيها سريعاً بل بطريقةٍ مريحةٍ حتى لا تشعر بالتَّعب، خاصَّةً أنَّ الحامل في شهرها التَّاسع تشعر بالثِّقل بسبب زيادة حجم جنينها.

 

 

أخذ حمَّام ساخن

 

ينصح الحامل بالحرص على الاستحمام بالماء السَّاخن، فله دورٌ في تسريع الولادة وتخفيف آلام المخاض.

 

 

المداومة على شرب القرفة

 

 أي شربها يوميّاً أو كل يومين بمقدار كوب عند الدُّخول في الشَّهر التَّاسع، فالقرفة معروفةٌ بأنَّها أكثر الطُّرق فاعليَّة في تسريع الولادة.

 

 

 

تناول الأناناس

 

 يحتوي الأناناس على إنزيم البروملين الذي يعمل على تليين عنق الرَّحم، وزيادة انقباضات الرَّحم؛ لذلك ينصح بتناوله في الشَّهر التَّاسع لتسريع عمليَّة الولادة وتسهيلها.

 

 

الإكثار من تناول الرُّطب أو التَّمر بشكلٍ يوميّ

 

لأنَّ التَّمر معروفٌ بفوائده الكثيرة على الحامل في شهرها الأخير، وبالإضافة إلى أهميَّته للحامل في تسريع الولادة، فالتَّمر أيضاً يقوِّي جسم الحامل ويساعدها على تحمُّل أوجاع الولادة، ويقلل من شعورها بالتَّعب في فترة المخاض.

 

 

شرب زيت الخروع

 

 ينصح البعض بشرب زيت الخروع لأنَّ له دوراً في تحفيز الرَّحم على البدء بالطلق والولادة.

الإكثار من الجماع: كثيراً ما ينصح الأطباء المرأة الحامل في شهرها التَّاسع بالإكثار من الجماع، والقيام به يوميّاً وبشكل متكرر؛ وذلك بسبب وجود مادة في الحيوانات المنويَّة تساعد على تسريع الولادة وتقريبها.

 

 

الدُّخول المستمر إلى الحمَّام

 

على الحامل أن تدخل الحمّام بشكلٍ مستمر لإفراغ المثانة من السَّوائل، فالمثانة الممتلئة قد تبطِّئ من عملية المخاض والولادة.

 

 

تدليك حلمة الثدي

 

 تنصح الحامل خلال أشهر الحمل الأخيرة بالقيام بتدليك حلمتيّ الثديين أثناء الاستحمام؛ وذلك لتحفيز الجسم على عمليّة الولادة، فتدليك الحلمات يعمل على زيادة تقلصات الرَّحم.

 

 

تناول الأطعمة الغنيَّة بالتوابل

 

 مع أنَّ الحامل تمنع طوال فترة الحمل من تناول أطعمةٍ تحتوي على التَّوابل، إلا أنَّه في شهرها الأخير تُنصح بتناولها، لأنَّ الأطعمة الغنيَّة بالتَّوابل تزيد من انقباضات عضلات الرَّحم ممّا يسهِّل على الحامل ولادتها.

 

 

استخدام كرة الولادة

 

لها فوائد كثيرة مع اقترابك من نهاية الحمل، إذ يُنصح باستخدامها والجلوس والحركة على الكرة، ما يساعد في تحريك الحوض، وفي وضع الطفل ونزول رأسه في أسفل الحوض تمهيداً للولادة.  

 

تناول المنشطات الرحمية الطبيعية

 

هناك الكثير من المنشطات التي تساعد على تسهيل الولادة وتسريعها، وهي طبيعية وآمنة، ومنها

 

  • شاي أوراق التوت البري، إذ يحتوي على مادة تسبب تنشيط لعضلات الرحم وتقويتها، في أثناء الولادة الطبيعية

 

  • منقوع الزعتر، إذ يُساعد على فتح عنق الرحم، لذلك يُنصح بشرب كوب من الزعتر المنقوع مساءً.

 

  • الينسون، إذ يستخدم لتسهيل الولادة الطبيعية وتقوية الطلق وتهدئة الأعصاب، وينصح بشربه في الصباح.

 

  • المرامية (المريمية)، إذ تساعد على تقوية الرحم وتخفيف الآلام، وينصح بشربها على الريق صباحًا

 

  • الحلبة والعسل الأسود والأبيض، يقللون من الآلام ويساعدون في تنشيط الرحم. القرفة، فهي تساعد على تسهيل الولادة، فهي من المنشطات الرحمية. مغلي البابونج، إذ يساعد على فتح عنق الرحم ويزيد الطلق، ويُنصح بشرب كوب واحد من منقوع البابونج يوميًا، لتسهيل الولادة بشكل جيد.  

 

الطرق الطبية لتسريع الولادة

 

  • استخدام هرمون البروستاجلاندين: قد يقوم الطبيب بوضع هرمون البروستاجلاندين على عنق الرحم موضعيًا أو قد يقوم بإعطاء المرأة هذا الهرمون عن طريق التحاميل التي توضع في المهبل، وذلك لأن هرمون البروستاجلاندين يساعد في تليين عنق الرحم وبدء حدوث تقلصات الولادة.

 

  • تجريد الأغشية: إن بقي الكيس الأمينوسي سليمًا، سيتم تجريد الأغشية وهي عملية تتم بواسطة الطبيب الذي يقوم بإدخال إصبعه إلى عنق الرحم ثم يفصل الكيس الأمينوسي عن عنق الرحم، وهذه العملية تقوم أيضًا بتحفيز الرحم على إفراز هرمون البروستاجلاندين.

 

  • استخدام هرمون الأوكسيتوسين الصناعي: إن لم ينجح استخدام هرمون البروستاجلاندين سيقوم الطبيب بإعطاء المرأة هرمون الأوكسيتوسين عن طريق الوريد، وعادةً ما تبدأ تقلصات الولادة خلال 30 دقيقة