تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج انقباضات الرحم

انقباضات الرحم أكثر الأمراض النسائية شيوعاص فهي تصيب الغالبية العظمى من النساء بصفة دورية في أوقات معينة من حي

حمل,الجنين,الحمل,المخاض,الولادة,اللولب,الدورة الشهرية,الرحم,المبيضين,تقلصات,تقلصات الرحم,الإسهال,انقباضات,البويضة,قناة فالوب,الولادة المبكرة,الإجهاض,Doctor Live,انقباضات الرحم,أسباب انقباضات الرحم

علاج انقباضات الرحم

علاج انقباضات الرحم

انقباضات الرحم
انقباضات الرحم

انقباضات الرحم أكثر الأمراض النسائية شيوعاص، فهي تصيب الغالبية العظمى من النساء بصفة دورية في أوقات معينة من حياتهن مثل انقباضات الدورة الشهرية أو انقباضات الرحم أثناء الحمل، وسيقدم لكم Doctor Live  التفاصيل الكاملة عن انقباضات الرحم وما هي أسبابها وما هي أعراضها وما هي أهم الطرق التي تساعد على علاجها، فإلى الموضوع ...



انقباضات الرحم

 

انقباضات الرحم  أو تقلصات الرحم من أكثر المشاكل التي تعانى منها نسبة كبيرة جداً من النساء، وهي تؤدي إلى ألم شديد في منطقة البطن السفلية والظهر وتؤثر أيضاً على الساقين، وتحدث هذه الإنقباضات نتيجة انقباض عضلة الرحم لعدد من الأسباب التي سنتحدث عنها لاحقا.

 

وتؤثر هذه الإنقباضات بشدة على المرأة حتى إنها في حالة الإنقباضات الشديدة قد تفقدها القدرة على الحركة  أو القيام بأنشطتها العادية.

 

         

أسباب إنقباضات الرحم

 

 

يوجد العديد من  الأسباب التي تؤدي إلى إنقباضات الرحم منها:

 

  • الأورامالليفية او العضلية التي تحدث في الرحم.

 

  • مرض التهاب الحوضي: ويكون بسبب حدوث عدوى معينة أو إلتهاب في الأعضاء التناسلية للمرأة وفي الغالب يكون الجزء المصاب هو الرحم أو قناة فالوب أو أحدى المبيضين أو كلاهما .

 

  • حالة البطان الرحمي.

 

  • وجود اللولب في داخل الرحم.

 

  • عسر الطمث,بعض النساء قد يعانين من الألم وذلك خلال مرحلة التبويض، أي في وسط الفترة الحيضية وهذا الشيء بسبب إنطلاق البويضة من المبيض.

 

  • الحمل.

 

 

 

أعراض إنقباضات الرحم

 

 

تظهر أعراض تقلصات الرحم لدى المراة على شكل أحد هذه الأعراض، و بعضها مجتمعة معاً:

 

 

  • قد يحدث الألم ويكون على شكل تقلصات في الأجزاء السفلية من البطن

 

  • ألم قد يكون شديد في منطقة الظهر أو منطقة الساقين

 

  • وربما يكون الألم مصاحب للقيء، والامساك وبالاضافة الى الإسهال في بعض الحالات

 

  • الصداع، والإغماء والدوخة    

 

أشهر إنقباضات الرحم

 

 

انقباضات الرحم أثناء الدورة الشهرية

 

تعتبر إنقباضات الرحم من المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء خلال فترة الحيض وفي الشهور الأولى من الحمل ، بالاضافة الى تقلصات الرحم خلال الدورة الشهرية ، حيث أن ما يقارب 80% من النساء خلال فترة الحيض يعانين من التعب والألم والضيق في هذه الفترة ، ويعتبر في أغلب النساء أن هذا الألم هو جزء من عملية الحيض وذلك بسبب تواجد مواد تسمى بالبروستاجلاندين والتي تقوم على عمل التقلصات والانقباضات في الرحم ، ويكون الألم الحاصل بسبب هذه الانقباضات في عضلات الرحم والتي تقوم بعملية طرد بقايا غشاء الرحم الداخلي الى الخارج  

 

يستمر الرحم بالانقباض خلال فترة الحيض، حيث توصف هذه الانقباضات بموجات التقلص، أو بموجات بطانة الرحم، وتحدث هذه الانقباضات مرتين في الدقيقة، وقد تستمر لمدّة ربع ثانية، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه الانقباضات تكون غير مريحة، ومؤلمة في كثير من الأحيان، إلا أنّها تظلّ أخفّ من التقلّصات التي تحدث خلال عملية المخاض.  

 

 

انقباضات الرحم أثناء الحمل

 

 

انقباضات في الثلث الأول من الحمل

 

تحدث هذه الانقباضات في الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك لتهيئة الجسم للتكيف مع تغيرات الحمل، وتشمل هذه الانقباضات الإمساك، والجفاف، والغازات.

 

 

انقباضات براكستون هيكس

 

تبدأ تقلصات براكستون هيكس في الثلث الأخير من الحمل، وعادةً ما تكون هذه التقلصات ثابتةً، وخفيفةً، وقد تحدث مع المرأة في وضعها الطبيعي، دون وجود حمل.

 

 

انقباضات الولادة المبكرة

 

تحدث هذه التقلصات في حالات الولادة المبكرة، حيث تبدأ قبل الأسبوع ال 37 أو الأسبوع ال 20 من الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى الإجهاض في بعض الأحيان، وقد يتمكن الطبيب من أخذ بعض الإجراءات الطبية لمنع حدوث الإجهاض، أو تأخير الولادة لموعدها الطبيعي.

 

انقباضات تسبق الولادة

 

تحدث هذه الانقباضات في بداية الأسبوع الأخير من الحمل، وقد تستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام في بعض الأحيان، كما وتصبح متكررةً كلما اقترب موعد المخاض، ثمّ تزداد كل خمس دقائق، وتكون هذه الانقباضات غير منتظمة، ومن الممكن أن تحدث فجأةً.

 

 

انقباضات الولادة الفعلية

 

تحدث هذه الانقباضات في المرحلة النهائية من الحمل، أي في مرحلة الولادة، حيث تستمر لمدّة أربع ساعات كحدٍ أقصى، ولا بد من الإشارة إلى أنه أثناء الانقباضات النشطة يصبح عنق الرحم أكثر اتساعاً إلا أنّه لا يكفي لدفع الجنين للخارج، أمّا خلال مرحلة المخاض الانتقاليّ فإنّ التقلصات تصبح مكثفةً ويكون الضغط على الجنين أكبر.

 

 

نصائح لتخفيف آلام انقباضات الرحم

 

 

 أولاً بعد تعرض حالتك للطبيب الإستشاري عليكي بعدة أشياء بسيطة لتجنب تلك الألم ولن تعود إليكي مره أخرى وهي:

 

  • المشي يوميًا بما يعادل من نصف ساعة إلى ساعة على الأقل.

 

  • عليكي الجلوس في حمام دافئ والإسترخاء جيدًا، فهذا يساعد في تهدئ الرحم من التقلصات والشعور بالراحة.

 

  • عليكي شرب السوائل الساخنة ولكن لو كنت حامل عليكي تجنب مشروب القرفة الساخنة ومشروب الحلبة، فهذا يساعد على الإجهاض السريع للجنين.

 

  • تناول بعض أدوية المسكنات التس تساعد على تقليل تقلصات الرحم مثل البارسيتامول.