تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حسام عمارة يوضح كيفية التخلص من الاكتئاب

أصبح الاكتئاب في وقتنا الحالي هو مرض العصر نظرا للضغوط المستمرة التي تؤثر بالسلب على الصحة النفسية والعصبية لل

الطعام الصحي,الاكتئاب,القلق,المكملات الغذائية,الرياضة,ممارسة الرياضة,العلاج النفسي,علاج الاكتئاب,الحالة النفسية,النوم,الدكتور حسام عمارة,النفسية والعصبية,الإدمان,استشارة الطبيب,السلبية,تناول الطعام,أعراض الاكتئاب,تناول الطعام الصحي,Doctor Live,افضل دكتور أمراض نفسية وعصبية

حسام عمارة يوضح كيفية التخلص من الاكتئاب

كيفية التخلص من الاكتئاب

حسام عمارة يوضح كيفية التخلص من الاكتئاب

الدكتور حسام عمارة
الدكتور حسام عمارة

أصبح الاكتئاب في وقتنا الحالي هو مرض العصر، نظرا للضغوط المستمرة التي تؤثر بالسلب على الصحة النفسية والعصبية للأشخاص، وتجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى المختلفة، ولأن التغافل عن كيفية التعامل مع الاكتئاب من شأنه أن يؤدي إلى عواقب وخيمة لا يُحمد عقباها، لذلك يقدم لنا دكتور حسام عمارة استشاري الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان بمركز Change  ME روشتة سريعة مخصصة لموقع Doctor Live عن كيفية التخلص من الاكتئاب، فتابعونا.



 

في تصريحات خاصة لموقع Doctor Live أكد الدكتور حسام عمارة أن الاكتئاب من الاضطرابات الشائعة التي يعاني منها كثير من الأشخاص خصوصا في العصر الحالي، حيث يجد نفسه فاقدا للحماسة والشغف تجاه الأشياء من حوله، وعاجزا عن أداء عمله مهامه اليومية، ولديه رغبة شديدة في الابتعاد عن الجميع والخلود إلى النوم فقط.

 

وأضاف استشاري الأمراض النفسية والعصبية أنه وبجانب الأدوية المتاحة لعلاج الاكتئاب هناك بعض الأمور التي ينبغي تسليط الضوء عليها لأهميتها في التخفيف وعلاج الاكتئاب وهي:

 

تغيير الروتين اليومي ذلك من خلال اللجوء إلى هوايات ومهارات من الممكن أن تغير من عاداتك، حتى لا تشعر بالروتين والذي يصيب الإنسان بالاكتئاب.

 

المشاركة الاجتماعيةحيث يجب الحرص على مشاركة الآخرين فى الأنشطة الاجتماعية، فتلك الأنشطة تساعد على التخلص من الأفكار السلبية التي يشعر بها الإنسان، كما أنها تساعده على التخلص من العزلة التي تعد أكثر الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب.

 

تحديد الأهداف حيث يجب أن يكون لدى الإنسان أهداف يسعى إلى تحقيقها، وهذا يعمل على الوقاية من الإصابة بالاكتئاب ومضاعفاته، ولهذا يجب وضع أهداف لتحقيقها حتى لو كانت أهدافاً بسيطة.

 

ممارسة الرياضة حيث تعتبر أحد أهم الأشياء التي تعمل على التخلص من الشعور بالاكتئاب، لأنها تعمل على إفراز مادة كيميائية وهي الأندورفين، والتي تتسبب في تحسين المزاج والتخلص من الحالة السيئة التي يشعر بها الإنسان.

 

تناول الطعام الصحي فالأغذية الصحية تساعد على التقليل من حدة الاكتئاب، ولهذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3، مثل التونة والسلمون، فهي من أبرز مضادات الاكتئاب والتي تساعد في التخلص منه، كما أن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الأفوكادو والسبانخ، تعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

 

النوم الطبيعيوالانتظام به يعمل على التقليل من حدة الاكتئاب، ولهذا يجب أن يحصل الإنسان على قدر كاف من النوم يومياً، والذي يتراوح بين 6 و8 ساعات مع الحرص على النوم والاستيقاظ مبكراً.

 

التقليل من الأفكار السلبية فمن المهم أن يفكر الإنسان بإيجابية ويبتعد عن التفكير السلبي، والذي يعد أحد الأسباب المهمة التي تؤثر على الحالة النفسية للإنسان مما يجعله عرضة للاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية المصاحبة له مثل القلق والتوتر وغيرهما، ولهذا يجب عليك التقليل من التفكير السلبي والحرص على التفكير الإيجابي تجاه الأمور المختلفة.

 

وأخيرا استشارة الطبيبعند الشعور بأن أعراض الاكتئاب تزيد لديك عليك باستشارة الطبيب، والذي يصف لك العلاج المناسب، كمضادات الاكتئاب، والتي لا يتم وصفها إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص، كما أنه ربما يصف لك أحد المكملات الغذائية الضرورية للتخلص من الاكتئاب.

 

أهمية اللجوء للطبيب النفسي

 

وعن أهمية اللجوء إلى الطبيب النفسي قال الدكتور حسام عمارة، أن هناك العديد من الأطباء النفسيين الذين يستطيعون تخفيف حدة أعراض الاكتئاب باستخدام مهاراتهم المختلفة في العلاج بالكلام فقد وجد العلماء أنه يمكن علاج الأفراد المكتئبين من خلال الكلام بعد ست جلسات فقط من العلاج النفسي.

 

فى تجربة قامت بها" الكلية الملكية للأطباء النفسيين"، لتوضيح علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الكلام حيث قاموا بإحضار 20 مريضا بالاكتئاب،وتم خضوع 10 أفراد منهم للعلاج باستخدام مضادات الاكتئاب، وتم علاج علاج العشرة أشخاص الآخرون باستخدام جلسات نفسية ، تبلغ مدة كل جلسة حوالى ساعة من العلاج النفسي ثم تم تعريض كلا من الفريقين للكشف باستخدام الأشعة التليفزيونية، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين خضعوا للعلاج باستخدام مضادات الاكتئاب، قد ازداد معدل تدفق الدم إلى مناطق محددة من المخ أما الأشخاص الذين تعرضوا إلى جلسات نفسية وكانوا يتكلمون عن مشاكلهم، فقد ظهرت لهم أيضا تدفقات في مناطق محددة من المخ.