تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | وليد الدالي يوضح الطرق الحديثة لعلاج القدم السكري بالطرق الحديثة

هناك العديد من مشاكل القدم الشائعة لدى المصابين بداء السكري حيث يمكن لمرض السكري أن يؤثر على القدم مع مرور الو

التدخين,الدهون,مرض السكري,الرياضة,ممارسة الرياضة,الأوعية الدموية,زيادة الوزن,الغرغرينا,جراحة الأوعية الدموية,ارتفاع درجات الحرارة,دكتور وليد الدالي,العدوى,الدورة الدموية,الجروح,الدكتور وليد الدالي,القسطرة,الدعامة,Doctor Live,القدم السكري,علاج القدم السكري

وليد الدالي يوضح الطرق الحديثة لعلاج القدم السكري بالطرق الحديثة

علاج القدم السكري

وليد الدالي يوضح الطرق الحديثة لعلاج القدم السكري بالطرق الحديثة

دكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بجامعة القاهرة
دكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بجامعة القاهرة

هناك العديد من مشاكل القدم الشائعة لدى المصابين بداء السكري، حيث يمكن لمرض السكري أن يؤثر على القدم مع مرور الوقت، وقد يسبب مرض السكري تلف الأعصاب، وتسمى أيضا الاعتلال العصبي السكري، وكلها من المضاعفات التي ينبغي توخي الحذر بشأنها وبشأن كيفية التعامل معها، ولذلك سيقدم لنا دكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بجامعة القاهرة في هذا المقال الطرق الحديثة لعلاج القدم السكري، فتابعونا على Doctor Live.



 

ما هو القدم السكري وما هي مضاعفاتها ؟

 

في تصريحات خاصة لموقع Doctor Live  أوضح الدكتور وليد الدالي أن الشخص المصاب بمرض السكر يفقد الشعور في القدم، حيث لا يمكن الشعور بالصدمات أو الوخز بالقدم والتي يمكن أن تؤدي إلى جروح والقرح، ويمكن أن تصبح الجروح والقرح مصابة بالبكتيريا والعدوى فمرض السكري يقلل من كمية تدفق الدم في القدم.

 

وأضاف الدالي أن القصور في  تدفق الدم يجعل من الصعب التئام الجروح أو القضاء على التهاب البكتيري أو العدوى، وفي بعض الأحيان قد تؤدي العدوى إلى غرغرينا القدم السكري.

 

وأوضح أن الغرغرينا وقرحة القدم السكري التي لا تتحسن مع العلاج يمكن أن تؤدي إلى بتر اصبع القدم أو القدم أو جزء من الساق. وقد يكون البتر مهم لمنع العدوى السيئة من الانتشار إلى باقي الجسم وإنقاذ حياة المريض.

 

وأشار وليد الدالي أن تلف الأعصاب من مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في شكل القدم، مثل أصابع المطرقة.

 

ما هي الطرق الحديثة لعلاج القدم السكري؟

 

وعن الطرق الحديثة لعلاج القدم السكري قال وليد الدالي أنه ومع تطور الطب والأساليب العلاجية الحديثة، أصبح من الممكن علاج القدم السكري عن طريق القسطرة العلاجية، حيث أن الوقاية والاكتشاف المبكر لتلك المشكلة هما الأفضل.

 

وتلعب القسطرة العلاجية دورا كبيرا في علاج القدم السكري، عن طريق إدخال جهاز دقيق جدا يشبه الإبرة إلى الشرايين والأوعية الدموية الصغيرة، ليعمل على توسيعها، وذلك بواسطة البالونات، وتركيب دعامات معدنية في بعض الحالات، وتلك العملية تساعد في تدفق الدم إلى القدم من جديد، وإعادة الدورة الدموية لها، وتجنب بتره.

 

وأشار دكتور وليد الدالي إلى أهمية الانتباه لأي عرض للإصابة بالقدم السكري، وفحص القدم يوميا للتحقق من عدم وجود أي إصابات أو تقرحات أو التهابات، والتوجه للكشف مباشرة واتخاذ اللازم في حال اكتشاف أي من الأعراض، والتي تتمثل في:

 

  • تغيير في لون جلد القدم، إذ يصبح مائل للزرقة، وذلك تفسير لعدم وصول الدم إليه.
  • الشعور بخدران في القدم، مع ألم شديد.
  • انتفاخ الأنسجة المصابة.
  • ارتفاع درجات الحرارة.
  • خروج سائل ذا رائحة كريهة من المكان المصاب.
  • تأخر التئام الجروح في القدم.

 

كيف يتم علاج القدم السكري بالقسطرة ؟

 

أكد الدكتور وليد الدالي أن هناك اختلاف في الحالات التي تحتاج القسطرة مع البالون فقط ،وهي التي يكون الانسداد فيها بسيطا ويكون ناتج فقط عن تراكم الدهون على الشرايين، أما الحالات التي تحتاج إلى البالون مع الدعامة المعدنية فتكون في حالة ترسب الكالسيوم مع الدهون على الشرايين، فتصبح الرواسب صلبة.

 

 

وبعض الحالات لا تحتاج أي منهما، حيث لا يكون لديها انسداد في كل الشرايين، ويكون انسداد في شريان واحد فقط، وفي تلك الحالة يصل الدم إلى القدم بصورة طبيعية، ولا تحتاج إلى أي تدخل، ويكون تناول بعض الأدوية التي تضبط معدلات السكر في الدم، وتنشط الدورة الدموية كافيا.

 

كيف يمكن وقاية القدم خلال الإصابة بمرض السكري؟

 

ختم وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بجامعة القاهرة تصريحاته لموقع Doctor Live  مؤكداأن الوقاية من الإصابة هي العلاج الأفضل، ونصح باتباع مجموعة من الاجراءات لمنع الإصابة بالقدم السكري، ومنها:

 

  • مراعاة الحفاظ على توازن نسبة السكر ومستوى الدهون في الدم.
  • الحفاظ على ضغط الدم، إذا كان المريض مصابا أيضا بالضغط.
  • الابتعاد عن ارتداء الأحذية الضيقة، واستخدام الأنواع الطبية المريحة.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب زيادة الوزن.
  • عدم الإفراط في تناول الدهون.