تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار وعيوب عملية فراشة المعدة

عملية فراشة المعدة.. قد تبدو من المصطلحات الجديدة في عالم جراحات إنقاص الوزن ولكنها من العمليات الآمنة المتبعة

السمنة,النظام الغذائي,السكري,فقدان الوزن,ارتفاع ضغط الدم,المكملات الغذائية,داء السكري,الفيتامينات,القلب,النوم,جراحات السمنة,تكلفة,المرارة,Change Me,إنقاص الوزن,نمط الحياة,الصحة العامة,أمراض القلب,شد,Doctor Live

أضرار وعيوب عملية فراشة المعدة

عملية فراشة المعدة

أضرار وعيوب عملية فراشة المعدة

عملية فراشة المعدة
عملية فراشة المعدة

عملية فراشة المعدة.. قد تبدو من المصطلحات الجديدة في عالم جراحات إنقاص الوزن، ولكنها من العمليات الآمنة المتبعة، والتي تعمل على تغيير شكل المعدة، وتغيير شكل المسار الهضمي كله عمومًا، حتى يتسنى الحصول على الوزن المثالي دون زيادة أو سمنة مفرطة، ولكن ما هي تفاصيل عملية فراشة المعدة، تلك العملية التي تتشابه مع تدبيس المعدة بشكله القديم، سنتعرف على هذه الإجابة بكل وضوح من خلال مقالنا اليوم على Doctor Live، فتابعونا لمعرفة المزيد فيما يتعلق بجراحات إنقاص الوزن.



 

عملية فراشة المعدة وفقا لـDoctor live

 

فراشة المعدة هي إحدى العمليات التجميلية المتبعة في جراحات السمنة المعتمدة على تقليل الوزن، حيث تعمل هذه العملية على جعل المعدة اشبه بالفراشة من خلال تضييق المعدة من الأعلى باستعمال الدبابيس المعدية من اليمين واليسار، وذلك عند الثلث الأول من المعدة تقريباً، وذلك بدون استئصال لأي من أجزاء المعدة.

 

يعتمد تقليل الوزن في عملية فراشة المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء سريعا بفضل حبس الطعام في الجزء المتبقي من المعدة بعد تدبيسها على شكل الفراشة، وهو حجم صغير سيحفز المخ على إفراز الهرمونات التي تقلل من الإحساس بالجوع.

 

الأشخاص الملائمون لإجراء عملية فراشة المعدة

 

تعد عملية فراشة المعدة قراراً جيداً في الحالات التالية:

 

عند تجاوز مؤشر كتلة الجسم الأربعين أو خمسة وثلاثون مع وجود مشاكل سابقة مرتبطة بالسمنة:

 

تتسبب الزيادة بالوزن في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة على الصحة، مثل داء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وتتسبب أيضاً بصعوبة في التنفس واضطرابات النوم. يساعد خفض الوزن على تحسن جميع هذه الأمراض بل ويزيد من الصحة العامة للجسم بأكمله.

 

لديك الاستعداد لتغيير عاداتك الغذائية السيئة والتوجه إلى التمارين الرياضية، بداية من اليوم:

 

يجب أن تتفهم أنك سوف تخضع إلى خطة غذائية خاصة مع برامج تدريبية لعدة أشهر قبل العملية.

 

جاهز لتعلم التعامل الذكي مع الإحباطات والنزوات:

 

يجب عليك أن تتعلم كيفية التعامل الذكي مع المواقف التي تحفز رغبتك في تناول الطعام، يعد ذلك من الأمور الهامة التي تساعدك على اتخاذ القرارات الصحية السليمة حتى بعد العملية. يجد الكثير من الناس أن تواصلك مع الآخرين ممن خضعوا لذات العملية من أكثر الأمور المساعدة والمشجعة على الثبات والمحافظة على نمط الحياة الصحي الجديد.

 

عازم على اتباع النصائح والإرشادات الطبية والنظام الغذائي الذي يتبع العملية:

 

تذكر أن حجم معدتك الصغير جداً يحتاج إلى برنامج غذائي خاص، وهذا ما سيوفره لك الطبيب.

 

سيتناقش معك الطبيب قبل الخضوع إلى عملية فراشة المعدة في بعض الأمور الهامة للتأكد من استعدادك الصحي والنفسي لهذه العملية، آخذاً بالاعتبار العوامل التالية:

 

  • عمرك
  • نظام غذائك ووزنك
  • صحتك العامة
  • صمودك النفسي
  • أسبابك الحقيقية وراء خضوعك إلى عملية الفراشة للمعدة

 

فوائد عملية فراشة المعدةوفقا لموقع Doctor Live

 

تساعدك عملية فراشة المعدة على إنقاص وزنك بصورة دائمة، ويعتمد فقدان الوزن وسرعته على مدى التزامك بإرشادات الطبيب والسير على النظام الغذائي بدقة، وكما ذكرنا فإن نقصان الوزن هذا سيساعد على تحسن الكثير من الحالات المرضية الأخرى تحسناً ملحوظاً مثل:

 

  • مرض الارتجاع المريئي
  • أمراض القلب والجهاز الدوري الدموي
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع معدل الكوليسترول بالدم
  • ضيق وصعوبة بالتنفس عند النوم
  • داء السكري من النوع الثاني
  • الجلطات
  • ضعف الخصوبة

 

ليس ذلك فقط، بل إن فقدانك للوزن سيجعلك تشعر بنشاط وحيوية وتمارس جميع الأنشطة اليومية بسعادة أكبر وإقبال أكثر على الحياة.

 

 كيف يتم إجراء عملية فراشة المعدة ؟

 

يبدأ الجراح بتدبيس الجزء العلوي من المعدة من الجانبين، إما عن طريق فتح البطن أو عن طريق المنظار، مقسماً المعدة إلى جزئيين، ثلث وثلثين، مما يعطي شكلاً يشبه الفراشة أو الساعة الرملية، هذا الجزء العلوي الضيق هو فقط ما سيملأ بالطعام بعد العملية، ونتيجة لهذه التغيرات على القناة الهضمية تتحقق أهداف العملية بشكل فعال.

 

وغالباً ما يتمكن معظم الناس من العودة إلى العمل بعد أسبوع أو اثنين من إجراء عملية فراشة المعدة، ويعود ذلك إلى قرار الطبيب، قد يكون من الأفضل أن تعمل بدوام جزئي عند رجوعك لمدة أول أسبوع. يزيد استعمال المنظار من سرعة التعافي ويقلل من فترة النقاهة.

 

أضرار ومضاعفات عملية الفراشة للمعدة  يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

يترتب على عملية فراشة المعدة بعض المضاعفات ومنها:

 

بعض الاضطرابات الهضمية

 

قد لا يتعرض الطعام إلى الهضم الكافي مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الانتفاخ أو التعرق الزائد والدوخة، وهذا في الساعات الأولى بعد تناول الطعام، أما بعد ساعة إلى ثلاث ساعات بعد العملية قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التالية:

 

  • انخفاض ضغط الدم
  • ضعف عام
  • أنيميا
  • رعشة
  • اضطراب دقات القلب
  • شد عضلي
  • جوع شديد
  • إسهال

 

يتسبب عدم الهضم الكافي إلى عدم امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين 3 وفيتامين ب12، يصف لك الطبيب في هذه الحالة المكملات الغذائية المحتوية على العناصر المفقودة.

 

ترهل الجلد :تعرضك خسارة الوزن بشكل سريع إلى الوقوع بمشكلة الترهلات، مما يجعلك بحاجة إلى الخضوع إلى عمليات جراحية أخرى.

 

فقدان الشعر : لاحظ الكثير من المرضى خسارة الشعر خلال 6 أشهر بعد إجراء عملية فراشة المعدة، غالباً يأتي هذا العرض نتيجة لضعف التغذية، وتحل هذه المشكلة بوصف الطبيب للمكملات الغذائية اللازمة ومستحضرات العناية بالشعر.

 

حصوات المرارة : تعد حصوات المرارة من أبرز مشاكل فقدان الوزن السريع مهما كانت الطريقة المتبعة، لاحظ حوالي 30% من المرضى هذه المشكلة. إذا كنت واحداً منهم فإننا نود أولاً أن نطمئنك أنه في كثير من الأحيان لا يكون لهذه الحصوات أي تأثير.

 

 أما إن أخذت بعض الأعراض بالظهور مثل الغثيان والشعور بالقيء، ربما تحتاج إلى إجراء عملية إزالة المرارة.

 

أسعار عملية فراشة المعدة

 

تعتمد تكلفة عملية فراشة المعدة على الكثير من العوامل المختلفة، بداية من خبرة الجراح ومهارته وموقع العيادة، إلى مدى صعوبة العملية واختلافها من حالة إلى أخرى، ووفقاً لذلك فإن متوسط ثمن عملية فراشة المعدة يصل إلى 1500$ عند إجرائها جراحياً، و 2500$ عند إجرائها بالمنظار، وتشمل هذه التكلفة جميع تجهيزات غرفة العمليات وأجرة الطبيب والمبيت مع مرافق واحد.

 

وأخيرا يوجد في مصر الكثير من الأطباء المتميزين في مجال جراحات إنقاص الوزن، وكذلك أيضا يوجد المستشفيات والمراكز بتقنيات حديثة، وعلى أعلى مستوى من الأمان، ومن بين هذه المراكز مركز Change Me، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات بالمركز مع وجود فريق طبي متكامل يحرص على صحتك، ومتابعتك بعد العملية حتى تحصل على أفضل النتائج.