تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض الفشل الكلوي

عندما تصبح الكلى غير قادرة على تخليص الجسم من السموم وهو الدور المنوط لها به في جسم الإنسان سيصبح هناك خلل وظي

الحمل,التدخين,البروتينات,السكري,ضيق التنفس,الصرع,الأوعية الدموية,فقر الدم,الغسيل الكلوي,ضغط الدم,مضادات الالتهاب,المرض,الموت,الفشل الكلوي,القلب,احتباس السوائل,أمراض الكلى,مرضى السكري,التهاب التامور,اللياقة البدنية

أعراض الفشل الكلوي

الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي

الفشل الكلوي
الفشل الكلوي

عندما تصبح الكلى غير قادرة على تخليص الجسم من السموم، وهو الدور المنوط لها به في جسم الإنسان، سيصبح هناك خلل وظيفي يؤدي بدوره إلى ما لا يحمد عقباه، حيث ما يسمى بمرض " الفشل الكلوي" هذا المرض الذي يعاني منه نسبة ليست بالقليلة من الأشخاص رجال ونساء، ويتطلب منهم هذا المرض القيام بعلاجات مختلفة والخضوع لجلسات الغسيل الكلوي المتعبة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أعراض الفشل الكلوي، ليلاحظ كل منا التغيرات التي تطرأ على جسمه ولو كانت تغيرات بسيطة، إلا أنها قد تشير إلى خللا ما يجب إصلاحه.



 

  الفشل الكلوي

 

هو أحد أهم أمراض الكلى التي يتم الإصابة بها، حيث أنه أكثر الأمراض فتكًا بصحة الإنسان ما لم يتم التنبه لأعراضه والعمل على علاجه وملاحقته بصورة سريعة وعاجلة.

 

وتحدث الإصابة بالفشل الكلوي عندما تصبح الكلى غير قادرة على تنقية الجسم من السموم وتصفيه الدم، فيتراكم ذلك داخله ويتسبب في ارتفاع نسبة "الكيرياتين " مما يسبب الإصابة بالفشل الكلوي.

 

وللفشل الكلوي نوعان سنتطرق إليهما في هذا المقال، وهما :

 

  • الفشل الكلوي الحاد.
  • الفشل الكلوي المزمن.

 

 

كيف يتم تشخيص الفشل الكلوي ؟

 

هناك عدة طرق بالإمكان استخدامها لتشخيص الإصابة بالفشل الكلوي،  والتي تشمل:

 

فحوصات دم: يمكن من خلال فحوصات الدم الوقوف على مستوى مواد الفضلات مثل اليوريوالكرياتينينبالإضافة لدرجة الكالسيوم، فوسفور البوتاسيوم، الصوديوم والمزيد. هذه المؤشرات تعكس مستوى أداء الكلية.

 

فحص بول: وجود مواد معينه مثل البروتينات تؤدي للشك بتضرر أداء الكلى والعكس صحيح، أيضاً، حيث يمكن لتركيز منخفض جدًا للفضلات أن يدل على حدوث إصابة.

 

فحوصات التصوير: في بعض الحالات نرغب بمشاهدة مبنى الكلية وما إذا حدثت إصابة ميكانيكية أو ورم، ولذلك نقوم بإجراء فحص تصوير فائق الصوتأو التصوير المقطعي المحوسب.

 

خزعة: يتم إدخال إبرة وتوجيهها بواسطة جهاز تصوير فائق الصوت، واخذ قطعة صغيرة من نسيج الكلية. يمكن فحص هذا النسيج بالمختبر وتشخيص مرض الكلية.

 

أعراض الفشل الكلوي المزمن وفقا لموقع Doctor Live

 

قد تتطور أعراض الفشل الكلوي المزمن بشكل بطيء، لتشمل:

 

  • انخفاض كمية البول
  • غثيان وتقيؤ
  • نقص شهية
  • تعب وضعف
  • صعوبات بالنوم
  • انخفاض حدة التفكير
  • انقباض العضل
  • وذمات بالكاحلين والأرجل
  • حكة

 

هذه الأعراض ليست محصورة بإصابة أداء الكلى، فحسب، فقد تظهر أيضاً، عند الإصابة بإمراض أخرى. بالإضافة لذلك فللكلية قدرة عالية على تعويض الضرر، ولذلك من الممكن أن يتأخر تشخيص المرض وحدوث إصابة مستديمة في عمل الكلى.

 

أعراض الفشل الكلوي الحاد

 

قد تشمل علامات وأعراض الفشل الكلوي الحاد ما يلي:               

 

  • نقص النتاج البولي؛ برغم بقاء النتاج البولي أحياناً بصورة طبيعيّة
  • احتباس السوائل؛ مما قد يُسبب تورّم الرجلين أو الكاحلين أو القدمين
  • النعاس
  • ضيق التنفس
  • التعب
  • التشوش
  • الغثيان
  • نوبات الصرع أو الغيبوبة في الحالات الحادّة
  • ألم أو ضغط بالصدر 

 

قد لا يتسبب أحياناً الفشل الكلوي الحاد في ظهور أيّ علامات أو أعراض، ويتم الكشف عنه خلال اختبارات معمليّة تتم لأسباب أخرى.

 

مضاعفات الإصابة بالفشل الكلوي

 

هناك بعض المضاعفات المرتبطة بالإصابة بالفشل الكلوي، والتي تتمثل في:

 

احتباس السوائل: تتضرر قدرة الكلية على إفراز فائض السوائل مما يؤدي لتطور وذمات في الأطراف أو في الرئتين بالإضافة لضغط الدم المرتفع.

 

اضطراب نظم قلبقاتل: يتضرر إفراز البوتاسيوم، وقد يرتفع مستواه في الدم بشكل سريع مؤديا لاضطراب نظم القلب الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى الموت.

 

كسور في العظام: تعمل الكلى على موازنة مستويات الفوسفور والكالسيوم في الدم وهما عنصران حيويان لبناء العظام. يؤدي إلحاق الضرر بتركيز هذه المعادن، إلى ضعف العظام وإتاحة حدوث الكسور.

 

فقر الدم: تنتج الكلى هورمونا مهماً يسمى اريتروبويتين، الذي يتولى وظيفة تحفيز نخاع العظم على إنتاج كريات دم حمراء. عند تضرر الكلى تقل مستويات الهورمون ويحدث نقص بكريات الدم الحمراء.

 

إصابة جهاز الأعصاب المركزي: يؤدي تراكم مواد سامه في الجسم إلى إلحاق ضرر بالأداء الوظيفي، ويعاني المريض من صعوبة التركيز، تغييرات في الشخصية وصولا إلى حدوث نوبات. تعرف هذه الحالة باليوريمية.

 

مضاعفات إضافية: انخفاض في الشهوة الجنسية والإصابة بالعنانة ، انخفاض في أداء جهاز المناعة، التهاب التامور ومضاعفات أثناء الحمل.

 

كيف يمكن الوقاية من مرض الفشل الكلوي

 

هناك القواعد الذهبية السبع للمحافظة على الكلية يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

 

 المحافظة على اللياقة البدنية والقيام بنشاط بدني: تقلل من ضغط الدم وقد أثبتت أنها حافظه لأداء الكلية.

 

 المحافظة على قيم السكر: ما يقارب نصف مرضى السكري يعانون من ضرر بالكلى، كان يمكن منعه بواسطة فحص دوري لاكتشاف اضطراب في أداء الكلية وبمساعدة المحافظة على قيم سكر في المجال السليم.

 

 المحافظة على ضغط دم سليم: الكل يعرف أن ضغط الدم المرتفع يضر بأداء القلب وقد يؤدي لسكتة دماغية، ولكن ضغط الدم المرتفع هو أيضاً مسبب شائع لقصور الكلى، ولذلك يجب قياسه بشكل دوري ومعالجته حسب التعليمات حين يكون مرتفعا.

 

 غذاء صحي والمحافظة على وزن سليم: أساسي للمحافظة على أداء القلب، الأوعية الدموية ومنع السكري، الذي يضر بأداء الكلية. بالإضافة لذلك، من المهم ألمحافظة على تغذيه قليلة الملح لأن الملح يؤدي لحمولة زائدة على الكلية.

 

 التدخين: بالإضافة إلى الضرر الذي يلحقه بجهاز التنفس فإن التدخين يضر أيضا بتزويد الدم للكلية، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلية بنسبة 50%.

 

 الامتناع عن استعمال أدوية بدون وصفة طبية على أساس ثابت: العديد من الأدوية، خصوصا المنتمية إلى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS) (مثل نوروفن تؤدي لضرر متراكم للكلى عند استعمالها بكميات كبيره وبتردد عالي.

 

 الفحص الدوري: على الأشخاص الذين يواجهون عوامل الخطر التي ذكرت اعلاه، القيام بفحص دم دوري، يمكن بمساعدته اكتشاف الإصابة بالكلية في مرحلة مبكرة.