تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية الرباط الصليبي وكيفية علاجه

الرباط الصليبي أكثر الإصابات الشائعة في الوسط الرياضي حيث يصاب به نسبة كبيرة من الرياضيين ولكن إصابات الرباط ا

هشاشة العظام,الرياضة,التمارين الرياضية,الدوران,كمادات,المرونة,السلبية,الشد العضلي,الصدمات,الدعامة,Doctor Live,الرباط الصليبي,علاج الرباط الصليبي,الإصابات الرياضية,مفصل الركبة,عملية الرباط الصليبي,خشونة الركبة,أفضل دكتور عظام في مصر

عملية الرباط الصليبي وكيفية علاجه

الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي وكيفية علاجه

الرباط الصليبي
الرباط الصليبي

الرباط الصليبي من أكثر الإصابات الشائعة في الوسط الرياضي، حيث يصاب به نسبة كبيرة من الرياضيين، ولكن إصابات الرباط الصليبي لا تقتصر على هذه الفئة فقط ، بل يصاب بها بعض الأشخاص سواء نتيجة للتعرض لحادث، أو السقوط على الركبة، أو ثنيها وفردها بطريقة خاطئة، ويتم اللجوء لعملية الرباط الصليبي في حال كان القطع الكبيرـ حيث يتم التدخل العاجل سواء بالجراحة العادية أو بالمنظار، وهو ما سنتناوله في هذا المقال على Doctor Live  لنتعرف سويا على عملية الرباط الصليبي.



 

أولا: ما هو الرباط الصليبي

 

الرباط الصليبي هو أحد الأربطة الأربعة التي تقوم بربط وتثبيت مفصل الركبة، تلك المفصل الحساس الذي يتعرض للكثير من الصدمات التي قد تؤثر عليه، لولا وجود هذه الأربطة ومنها الرباط الصليبي، إلا أن إصابات الرباط الصليبي تنتج بسبب التعرض للحوادث أو اصطدام الركبة بشدة أو ثنيها وفردها بطريقة خاطئة، وهو ما يسبب أوجاع شديدة تحتاج إما الراحة التامة وإما التدخل الجراحي العاجل.

 

أهمية الرباط الصليبي

 

يتكون الرباط الصليبي من رباطين الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي ووظيفة هذا الرباط توفير الثبات لمفصل الركبة وذلك يمنع تجاوز الحد الأعلى للحركة في الاتجاهين الأمامي «التمدد»، أو في الاتجاه الدوراني الداخلي في حالة ثبات القدم علي الأرض الأمر الذي لو تم فإنه يؤدي إلي خلع في مفصل الركبة ويسهم الرباط الصليبي الأمامي في توفير الدعامة لعظمتي الفخذ والساق أثناء ثني الركبة وتمدده.

 

أسباب الإصابة بالرباط الصليبي

 

من أسباب الإصابة بالرباط الصليبي الوقوف المفاجئ أثناء المشي أو الجري مع الدوران والوقوع المباشر إلي الأمام علي الركبة والدوران المفاجئ أثناء صعود أو هبوط السلم وتحدث إصابة الرباط الصليبي الأمامي غالبا أثناء عملية الجري أو القفز وتكون غالبا بسبب التواء الركبة ووجود قوة هائلة مثل وزن الجسم ولا يتمكن الرباط الصليبي الخلفي من مقاومتها ما يؤدي إلي قطعه أما الرباط الصليبي الخلفي فإن إصابته قليلة وتكاد تكون نادرة ولا يأتي غالبا إلا عن طريق ضربة مباشرة في القدم أو بأي جسم للجزء الخلفي.

 

 

المراحل العلاجية للرباط الصليبي وفقا لـDoctor Live

 

مراحل علاج الرباط الصليبي من الأسبوع الأول إلى الأسبوع السادس

 

تثبيت مفصل الركبة في وضع ثابت.

 تحديد مدى الحركة لمفصل الركبة.

 ممارسة تمارين التحميل والوقوف في فترات.

 أخذ الاحتياطات اللازمة؛ مثل:

 

  • استخدام الثلج على العضلة الخلفية، وذلك لتقليل الشد العضلي.
  • أخذ الوسائل العلاجية اللازمة؛ مثل: المساج، واستخدام الأجهزة التي تقوي العضلة.
  • ممارسة التمرينات اللازمة.

 

وتهدف هذه العلاجات إلى :

 

  • حماية الرباط الجديد بعد إجراء العملية الجراحية.
  • الحد من كمية الرشح في مفصل الركبة.
  • المحافظة على حركة المفصل.
  • الحد من الآثار السلبية لقلة الحركة داخل الجفصين.
  • الحركة بالشكل الطبيعي قدر الإمكان.

 

علاج الرباط الصليبي من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثاني عشر

 

يتم في هذه المرحلة معرفة أقصى قدرة لحركة المفصل.

 التثبيت باستخدام أربطة الضغط العادية.

 

وتهدف هذه المرحلة إلى:

 

  • تقليل التورم الموجود في الركبة.
  • زيادة حركة المفصل.
  • زيادة قدرات العضلة.

 

تمارين الشفاء من الرباط الصليبي

 

في حال كانت الإصابة بالرباط الصليبي من خفيفة إلى متوسطة ينصح Doctor Live  بإجراء بعض التمارين الرياضية التي تساعد في الشفاء ومنها:

 

 

  • قيام المريض بعمليات التسخين باستخدام الدراجة أو أجهزة المشي الكهربائية لمدّة عشر دقائق.

 

  • عمل تمارين الإطالة للعضلة الخلفية، والعضلة الأمامية للركبة، ومن الممكن الاستعانة بالطرق الحرارية التي تساعد على الإطالة.

 

  • أداء تمارين المرونة للعضلات التي تحيط بالركبة، والعضلات السفلية التي تحيط بالقدم.

 

  • الالتزام بالتمارين التي تقوي العضلات التي تحيط بالركبة و الحوض والكاحل ، مع الابتعاد عن التمارين التي تحتوي على الحركات المعقدة، وذلك للحد من إصابة الرابط الجديد.

 

  • أداء تمرين الاتزان العضلي العصبي؛ وهو الوقوف علي رجل واحدة، ثمّ التبديل بين الرجلين.

 

  • استخدام الثلج العلاجي في الإطالات عند الحاجة.

 

  • استخدام التنبيه العضلي و التيارات المتداخلة، وذلك للحد من الأوجاع، والارتشاح، وتقوية العضلة الرباعية.

 

  • السباحة التي تخفف الضغط عن منطقة الركبة، وتشفيها خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة، ويُشار إلى أن الأطباء ينصحون من أجروا عملية جراحية لاستبدال المفصل باللجوء إلى هذه الرياضة.

 

أعراض قطع الرباط الصليبي الشديد

 

بعد إصابة الرباط الصليبي مباشرة يشعر المريض بآلام شديدة في الركبة مع صعوبة في الوقوف او المشي او ثني الركبة كما يحدث تورم وانتفاخ في الركبة يختلف في شدته حسب شدة الإصابة في الرباط الصليبي الأمامي و يحدث خلال الساعات الأولى بعد الإصابة  نتيجة حدوث تجمع دموي داخل الركبة.

 

أما إذا كانت الإصابة قديمة فإن أعراض تمزق الرباط الصليبي تكون اقل حدة وشدة ويشكو المريض من تكرار عدم ثبات الركبة (الإحساس بأن الركبة تخونه) وتحاول أن تنثني لا إرادياً عند القيام بالجري او المشي بسرعة او صعود السلم او نزوله او غير ذلك من النشاطات التي تحتاج لثبات الركبة و قد يتكرر حدوث تورم بها  مع ضعف و ضمور بعضلات الفخذ الأمامية، ومع مرور الوقت قد تحدث خشونة بالركبة.

 

تشخيص الرباط الصليبي

 

إذا كانت الإصابة حديثة يتم علاج إصابة الرباط الصليبي بوضع كمادات ثلج على الركبة مع رفعها و إعطاء المريض أدوية مسكنة و مضادة للالتهابات، ينصح المريض بالراحة و وضع رباط ضاغط خفيف على الركبة و استخدام عكازات خلال الأيام الأولى بعد الإصابة.

 

ثم يتم تقييم مدى احتياج المريض لإجراء جراحة الرباط الصليبي له حسب العوامل الآتية:

 

سن المريض: عادة ما كانت جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي تتم للمرضى المصابين من سن المراهقة و حتى الثلاثينات من عمرهم و لكن الابحاث الحديثة أكدت ان مدى نشاط المريض ومواظبته على الرياضة هو عامل أهم من السن في تحديد المرضى الذين سيستفيدون من جراحة الرباط الصليبي الامامي حتى اذا كان المريض عمره ستون عاما.

 

  • شدة إصابة الرباط الصليبي الأمامي

 

  • مدى ثبات الركبة

 

  • مستوى نشاط المريض

 

  • احتياجات المريض الحركية

 

  • وجود إصابات مصاحبة بالركبة

 

عملية الرباط الصليبي

إذا تقرر علاج المريض جراحيا للمريض فيمكن أن تتم إجراء عملية الرباط الصليبي بعد عدة أسابيع من الإصابة حتى يكون تورم الركبة قد زال وتحسن مدى حركة الركبة، وفى خلال هذه الأسابيع ينصح المريض بعمل تمارين لتقوية عضلات الفخذ و لتقليل تورم الركبة الناتج عن الإصابة و لزيادة مدى ثني الركبة.

 

 و في هذه الجراحة لا يتم خياطة الرباط المقطوع بل يتم عمل رباط صليبي جديد من الأنسجة الموجودة بالركبة.

 

كما يفضل ممارسة التمارين الرياضية وخاصة في الست شهور الأولي من بعد إجراء عملية الرباط الصليبي الأمامي وذلك للتسريع من عملية الالتئام وسرعة العودة لممارسة الحياة الطبيعية مرة أخرى.