تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار المياه الزرقاء على صحة العين

ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية قد يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو

الدهون,القرنية,التوتر,القيء,الرضع,تصلب الشرايين,فحص العين,الصداع,قصر النظر,طول النظر,كبار السن,المرض,الرؤية,الأطفال,الجلوكوما,احمرار العين,Doctor Live,أفضل طبيب أمراض عيون في مصر,أمراض العيون,المياه الزرقاء على العيون

أضرار المياه الزرقاء على صحة العين

أضرار المياه الزرقاء على صحة العين

المياه الزرقاء
المياه الزرقاء

ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية قد يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة مثل، الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو ما يعرف طبيا باسم "الجلوكوما"، وهي أكثر أمراض العيون انتشارا حيث يحدث تلف في العصب البصري، ويفقد الشخص القدرة على الرؤية بصورة واضحة، وقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة وصولا إلى مرحلة العمى وانعدام الرؤية تماما، ولأهمية  التوعية بشأن المياه الزرقاء على العيون سنناقش معكم في هذا المقال الأضرار المحتملة للمياه الزرقاء على صحة العين، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد.



 

المياه الزرقاء على العيون

 

المياه الزرقاء من أكثر أمراض العيون انتشارا، حيث يصاب بها فئة كبار السن ممن تجاوزوا الـ 60 عاما، وقد يصاب بها جميع الفئات العمرية كذلك، إلا أن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذي لا توجد له علامات أو دلالات تحذيرية، بل أنه يتم الإصابة بالمياه الزرقاء، ولا تظهر الأعراض، إلا في مراحل متقدمة من الإصابة، تكون واضحة بشكل جيد في عدة القدرة على الرؤية.

 

أعراض المياه الزرقاء على العيون

 

تختلف أعراض وعلامات المياه الزرقاء تبعاً لنوع الحالة والمرحلة التي تمر بها على سبيل المثال:

 

 المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية

 

  • وجود نقاط عمياء على الرؤية الجانبية أو الرؤية المركزية، تتكرر في كلا العينين.
  • الرؤية النفقية في المراحل المتقدمة.

 

المياه الزرقاء ذات الزاوية الحادة

 

  • الصداع الشديد.
  • ألم العين
  • الغثيان أو القيء.
  • الرؤية المشوشة.
  • وجود هالة حول الضوء.
  • احمرار العين.

 

 في حالة لم يتم علاج المياه الزرقاء فربما تُسبب العمى، وحتى مع استخدام العلاج يصاب ما يقارب الـ 15 % من المصابين بها بالعمى خلال عشرين عام من تاريخ الإصابة.

 

أنواع المياه الزرقاء وفقا لـDoctor Live

 

المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة

 

 تُعتبر المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة الشكل الأكثر انتشاراً للمرض، حيث تبقى الزاوية المسئولة عن تفريغ السوائل والموجودة بين القرنية والقزحية مفتوحة، ولكن يحدث انسداد للشبكة الصلبة، ويتسبب هذا في حدوث ضغط في العين يرتفع تدريجياً، ويقوم هذا الضغط بتدمير العصب البصري، وقد يحدث الأمر ببطء لدرجة أنه يمكن أن تفقد البصر دون أن تعلم بإصابتك بالحالة.

 

 المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة

 

يحدث هذا النوع من المرض نتيجة انتفاخ القزحية بالقرب من قناة التفريغ الضيقة أو المسدودة والناتجة عن التقاء القرنية والقزحية، ونتيجة لهذا لا تستطيع السوائل التحرك خلال العين، وبالتالي يرتفع ضغط العين، ربما يعاني بعض الأشخاص من ضيق زاوية التفريغ، وبالتالي يكونون معرضين بصورة أكبر للإصابة بالمياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة.

 وقد يحدث مرض المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة بصورة مفاجئة (المياه الزرقاء ذات الزوية المغلقة الحاد)، أو قد يحدث تدريجياً (المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة المزمن)، ويُعتبر مرض المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة الحاد من الأمراض التي تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً.

 

المياه الزرقاء ذات التوتر الطبيعي

 

 في هذا النوع من المرض، يحدث تلف لعصب العين برغم أن ضغط العين يكون بمستواه الطبيعي، ولا يعلم أحد السبب المحدد لحدوث الأمر، فربما تعاني من حساسية عصب العين، وربما تتوجه كمية قليلة من الدم للعصب البصري، ويمكن أن يحدث انخفاض لتيار الدم المتجه ناحية العصب البصري بسبب تصلب الشرايين، ويحدث تصلب الشرايين نتيجة لتكون الدهون داخل الشرايين، أو قد يحدث بسبب بعض الحالات الأخرى التي تسبب نقص تيار الدم.

 

 المياه الزرقاء لدى الأطفال

 

من الممكن أن يصاب كلاً من الرضع والأطفال بالمياه الزرقاء، فقد يولد الطفل بها أو قد تحدث خلال السنوات الأولى من عمر الطفل، وقد يحدث تلف العصب البصري بسبب انسداد قناة التفريغ أو بسبب حالة طبية أخرى.

 

 المياه الزرقاء الصبغية

 

 عند الإصابة بهذا النوع من المرض، تتكون الحبيبات الصبغية الموجودة بالقزحية داخل قنوات التفريغ، وتقوم هذه الحبيبات بإبطاء أو حجب السوائل التي تخرج من العين، قد تتسبب بعض الأنشطة مثل الهرولة أو الحركة المستمرة في تحريك الحبيبات الصبغية، ومن ثم تتواجد على الشبكة الصلبة بالعين فيحدث ارتفاع متقطع لضغط العين.

 

أضرار المياه الزرقاء على صحة العيون

 

أن الأشكال المزمنة لمرض المياه الزرقاء يمكن أن تتسبب في تدمير القدرة على الرؤية قبل ظهور أي من الأعراض أو العلامات، يجب عليك الانتباه للعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالمرض:

 

  • ارتفاع ضغط العين.
  • كان عمرك أكبر من ستين عاماً.
  • كان هناك تاريخ عائلي للإصابة المرض
  • كنت تعاني من بعض الحالات الطبية الأخرى مثل السكري، أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأنيميا المنجلية.
  • ترقق مركز القرنية.
  • كنت تعاني من قصر النظر أو طول النظر الشديد.
  • كنت تعاني من إصابة في العين أو سبق وتعرضت لجراحة في العين.
  • تتناول أدوية الكورتيكوستيرويد لفترات طويلة خاصة قطرة العين.

 

كيفية الوقاية من المياه الزرقاء

 

 يمكن أن تساعد طرق العناية الذاتية في اكتشاف المياه الزرقاء في المراحل المبكرة، ويُعتبر الأمر مهم من أجل الحماية من فقدان الرؤية وإبطاء العملية.

 

 فحص العين بصورة دورية

 

 يساعد فحص العين بصورة دورية في الكشف عن المياه الزرقاء في مراحلها المبكرة، وقبل حدوث نوع من أنواع الضرر الشديد، ويُنصح بالقيام بفحص للعين كل 5 : 10 سنوات في حالة كان عمرك أقل من 40 عاماً، والقيام بفحص كل 2 : 4 سنوات في حالة كان عمرك يتراوح ما بين 40 : 54 عاماً، والقيام بفحص كل 1 : 3 سنوات في حالة كان عمرك يتراوح ما بين 55 : 64 عاماً، وفحص كل 1 : 2 في حالة كان عمرك أكبر من 65 عاماً.

 

وفي حالة كنت معرض للإصابة بالمياه الزرقاء بصورة أكبر، يجب عليك القيام بفحوصات دورية أكثر، اسأل الطبيب بشأن الفحوصات المناسبة لك خاصة لو كان هناك سجل عائلي للإصابة بالمرض.

 

قم بالتمرن

 

التمارين الآمنة والمنتظمة والمعتدلة قد تساعد في حماية العين من الإصابة بالمياه الزرقاء، وذلك عن طريق تقليل ضغط العين، تحدث مع الطبيب بشأن اختيار برنامج يتناسب مع حالتك.

 

 استخدم القطرات الموصوفة بانتظام

 

استخدام القطرات التي وصفها الطبيب بانتظام، فقد يساعد ذلك في تقليل خطر ارتفاع ضغط العين، ولكي تزداد فاعلية هذه القطرات، يجب أن يتم استخدامها بانتظام وكما وصفها الطبيب، حتى لو لم تظهر أي من الأعراض. ارتدي واقي للعين قد يساعد ارتداء واقي العين في الوقاية من خطر إصابات العين، والتي قد تحدث أثناء استخدام الأدوات القوية أو أثناء ممارسة الألعاب الرياضية التي يحدث بها تقارب جسدي قد يتسبب في إيذاء العين.

 

معلومة Doctor Live  الطبية

 

ومن الصعب علاج فقدان الرؤية الناتج عن المياه الزرقاء، لذا من المهم القيام بفحوصات دورية، والتي تتضمن قياس ضغط العين، وذلك حتى يتم تشخيص المرض في المراحل المبكرة ويتم علاجه، لأنه من الممكن منع عملية فقدان الرؤية وإبطائها في حالة تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة، وفي حالة كنت مصاباً بالمرض فإنك ستحتاج إلى العلاج لما تبقى من حياتك.