تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الطرق العلمية لحساب أيام التبويض

أيام التبويض مختلفة من إمرأة إلى أخرى بناءا على اختلاف عدد أيام الدورة الشهرية وهي تختلف أيضا من دورة إلى أخرى

الحمل,سونار مهبلي,الدورة الشهرية,التبويض,الدراسة,الحيوانات المنوية,البويضات,حدوث الحمل,الافرازات,الجماع,البويضة,Doctor Live,أيام التبويض,حساب أيام التبويض,أفضل طريقة لحساب أيام التبويض,الطرق العلمية لحساب أيام التبويض,حساب أيام التبويض فى الدورة غير المنتظمة

الطرق العلمية لحساب أيام التبويض

الطرق العلمية لحساب أيام التبويض

حساب أيام التبويض
حساب أيام التبويض

أيام التبويض مختلفة من إمرأة إلى أخرى بناءاً على اختلاف عدد أيام الدورة الشهرية، وهي تختلف أيضاً من دورة إلى أخرى في حالة عدم انتظامها لدى بعض السيدات، وسيقدم لكم Doctor Live  أهم الطرق العلمية المتبعة في حساب أيام التبويض وتحديدها وفق نتائج إحدى الدراسات العلمية الحديثة.



 

 

 

بحسب نتائج الدراسة التي نشرت مؤخراً في أحد المواقع الطبية الاجنبية المتخصصة فى النساء والتوليد أن تحديد أيام التبويض واستغلالها الاستغلال المثالي هو أهم طريقة يمكن من خلالها تسهيل حدوث الحمل، مشيرة إلى إهمية الجماع بشكل مستمر خلال هذه الأيام  لأنها الوقت الأنسب لتخصيب البويضة.

 

 

وأشارت الدراسة أن الحيوان المنوي يستطيع الحياة لمدة 5 أيام ، على عكس البويضة التي تصل دورة حياتها 24 ساعة فقط، ولذلك يفضل أن تجد البويضة الحيوان المنوي في انتظارها قبل حدوث التبويض.

 

 

وحددت الدراسة الطريقة المثلى لحساب أيام التبويض بناءاً على درجة انتظام الدورة، ففي حالة الدورة المنتظمة شهريا  بيتم إناقص 14 يوماً من إجمالى عدد أيام الدورة وليكن 30 يوماً إذن فموعد التبويض سيكون فى اليوم السادس عشر ، وأكدت الدراسة على أهمية أن يتم الجماع فى اليوم السادس عشر واليومان السابقان له أي منذ بداية من اليوم الرابع عشر، وإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل 34 إذن فموعد التبويض هو اليوم ال 20 وتكون أفضل أيام الجماع هي اليوم ال 18 و 19 و 20.

 

 

بينما في حالة الدورات الشهرية غير المنتظمة نصحت الدراسة بضرورة عدم الجماع اليومي بل أن يتم الجماع فيها بفاصل يوم ويوم حتى يكون هناك فرصة لتغطية أكبر عدد من الايام المحتملة للتبويض ، وكذلك لنمو عدد أكبر من الحيوانات المنوية القوية التي تصل بسهولة للبويضة وتخصبها.

 

 

ونبهت الدراسة إلى وجود بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها تحديد موعد أيام التبويض أهمها متابعة التبويض بالأشعة التلفزيونية ، حيث بيتم عمل سونار مهبلي لقياس حجم البويضات ومعرفة مدى نضجوها وتاريخ خروجها، موضحة ان الحجم المتوسط للبويضات المناسبة للتلقيح هو ما بين 22 إلى 24 مل .

 

 

و أكدت الدراسة على وجود بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على المراة ويمكن من خلالها معرفة أيام التبويض مثل ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، وجود ألم باحد جانبين البطن السفلية، ألم خفيف بأسفل البطن بمنطقة الرحم، وكثرة الافرازات المهبلية الشفافة.

 

 

وأخيراً شددت الدراسة على أهمية الجماع فى أيام التبويض لتيسير حدوث الحمل، موضحة أنه في حالة عدم حدوث الحمل ولمدة عام كامل مع الانتظام فى الجماع فى أيام التبويض يلزم اللجوء للطبيب للتأكد من عدم وجود أي موانع مرضية تسبب تأخر حدوث الحمل.