تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفحوصات الطبية للفتيات قبيل الزواج       

لا ينحصر الزواج في تحضيرات الفرح وتجهيزات العروس لتظهر في الصورة الأفضل لها فقط ولكن هناك العديد من الأمور الت

المهبل,الحمل,العلاقة الزوجية,السكري,الولادة,خلايا الدم الحمراء,فقر الدم,السرطانات,فصيلة الدم,الغضب,ضغط الدم,المرض,السائل المنوي,الثلاسيميا,الأطفال,أمراض الكلى,الفحوصات الطبية,نقص المناعة,Doctor Live,الزواج

الفحوصات الطبية للفتيات قبيل الزواج       

فحوصات قبل الزواج

الفحوصات الطبية للفتيات قبيل الزواج       

فحوصات قبل الزواج
فحوصات قبل الزواج

لا ينحصر الزواج في تحضيرات الفرح وتجهيزات العروس لتظهر في الصورة الأفضل لها فقط، ولكن هناك العديد من الأمور التي ينبغي التركيز عليها قبيل الزواج، ولعل الفحوصات الطبية هي أهم أولى الخطوات الصحيحة نحو الزواج الصحي، وذلك لأن التأهيل الصحي للفتاة لا يقل أهمية عن التأهيل النفسي، بل تعد هذه الفحوصات الطبية ضمن التأهيل النفسي السليم للزواج، ولكن كيف تتم هذه الفحوصات الطبية للفتاة قبيل زواجها؟ وما هي أهمية هذه الفحوصات للزواج الناجح؟ وكيف يتم الاستعداد لهذا الفحص؟ الكثير من الأسئلة الهامة الخاصة بهذا الشأن ستتعرفن عليها في هذا المقال على Doctor Live.



 

الفحص الطبي قبل الزواج

 

الفحص الطبي قبل الزواج أولى الخطوات التي ينبغي التركيز عليها، وذلك لأن الزواج ركيزة بناء المجتمع ، فإذا كان الزواج صحيا، سيتم حماية أفراد الأسرة بالتأكيد من الأمراض الوراثية والمعدية، لينعموا بحياة هادئة ومستقرة.

 

ولا تقتصر الفحوصات الطبية لما قبل الزواج على الفحوصات الصحية والمعملية فقط، ولكن ينبغي القيام أيضا بالمشورة النفسية وتأهيل الزوجين لفكرة الزواج وتحمل المسؤولية والبحث عن تخوفاتهم من المشاكل المحتملة في بداية زواجهما.

 

الفحوصات النفسية قبل الزواج

 

يتم الفحص النفسي قبل الزواج بشكل أساسي للتحدث مع الزوجين في كل هذه الأمور :

 

  • الأمور المالية.

 

  • كيف يمكن التعامل مع الزوج أو الزوجة ؟

 

  • التحدث عن المعتقدات و القيم ، و تصحيح المعتقدات الخاطئة لدى الزوجين

 

  • كيف يمكن الاستعداد للحصول على طفل ؟

 

  • كيفية صنع القرار .

 

  • التعامل مع الغضب.

 

الفحوصات الطبية قبيل الزواج وفقا لموقع Doctor Live

 

ينبغي أن يتم اللجوء للفحوصات الطبية قبيل الزواج بهدف التأكد من خلو كلا الطرفين من الأمراض المعدية، أو الأمراض التي يمكن انتقالها جنسيا، حيث يتم في هذه الفحوصات القيام بالتالي:

 

فحص الإيدز و الأمراض المنتقلة جنسياً

 

يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص للإيدز ( نقص المناعة البشرية )، و التهاب الكبدي الوبائي ب حيث تنتقل الأمراض السابقة من خلال العلاقة الزوجية وهو فحص هام جدًا من ضمن فحوصات قبل الزواج.

 

فعند اكتشاف إصابة أحد الزوجين بالتهاب الكبدي الوبائي ب يتم إعطاء الشريك تطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي ب عن طريق 3 جرعات قبل الزواج حتى نمنع إصابة الشريك بالتهاب الكبدي الوبائي ب .

 

من الأمراض المنتقلة جنسيا الزهري ، السيلان ، التهاب المهبل البكتيري ، والثآليل الجنسية ، و يتم علاج الأمراض السابقة قبل الزواج تجنبا لإصابة أحد الزوجين منها .

 

 تحديد فصيلة الدم ، وكذلك عامل ريسس

 

يقوم الطبيب المعالج بأخذ عينة من الدم لتحديد فصيلة الدم الخاصة بالزوج و الزوجة ( A ، B ، AB ، O ) و لكن الأهم من تحديد فصيلة الدم هو تحديد عامل ريسس ، فإذا كان عامل ريسس لدى الأم سالب ، ولدى الأب موجب فيتم انتاج أجسام مضادة كوسيلة دفاع من الجسم ، وتعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء للجنين فتؤدي لوفاة الأجنة.

 

لكن الطفل الأول لا يتأثر بالأجسام المضادة ، ولكن تظهر المشكلة بداية من الطفل الثاني لذلك فاكتشاف اختلاف عامل ريسس في فحوصات قبل الزواج يحمي الطفل الثاني من حدوث المشاكل حيث يعطي الطبيب المعالج حقنة للأم بعد الولادة مباشرة لتمنع حدوث تكون للأجسام المضادة في الحمل الثاني .

 

فحوصات الأمراض الوراثية في الدم

 

 يتم اجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من الخلو من أمراض الدم الوراثية ، وخاصة عند زواج الأقارب ، ومن أهم أمراض الدم الوراثية الثلاسيميا ، وفقر الدم المنجلي فعند اصابة أحد الأفراد بفقر الدم المنجلي و كان الشريك حامل لجين فقر الدم المنجلي فإن هناك احتمالية لإصابة الأطفال بفقر الدم المنجلي ، أما في حالة عدم إصابة الشريك بفقر الدم المنجلي ، فإن هناك احتمالية لأن يكون الأطفال حاملين للجين فقط ، ولا تظهر عليهم أعراض المرض.

                

 

 فحوصات الخصوبة

 

تقوم بعض الدول بإجراء فحوصات للخصوبة ، و لكنها ليست إلزامية في بعض الدول الأخرى ، وتشمل الفحوصات فحص هرمون LH ، FSH وهرمون البرولاكتين ، هرمون الإستروجين ، هرمون التوستيستيرون ، فحص السائل المنوي للرجل ، واجراء فحص على منطقة الحوض للسيدات.

فحوصات لبعض الأمراض الوراثية

 

 فحوصات بعض الأمراض الوراثية ليست إلزامية ، ولكن ينصح الأطباء بإجراء بعض الفحوصات للأمراض الوراثية ، وخاصة عند زواج الأقارب ، ومن أهم تلك الأمراض:

 

  • فحص لمرض السكري.
  • اختبار لمرض ضغط الدم.
  • بعض أنواع السرطانات .
  • أمراض الكلى.

 

أهمية الفحوصات الطبية قبل الزواج

 

  • الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية مثل الثلاسيميا-المنجلي، وبعض الأمراض المعدية مثل، التهاب الكبد ب/ج، ونقص المناعة المكتسب .

 

  • نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.

 

  • تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم .

 

  • تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها.

 

  • التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع .

 

 

​وننصح المقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ليتسنى للزوجين التخطيط لحياتهم بشكل أفضل، حيث إن صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر ويمكن فقط إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة آخرى.

 

وأخيرا والزواج الصحي هو،حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء.