تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب وعلاج اصفرار الأسنان

اصفرار لون الأسنان من أكثر المشاكل التجميلية التي تواجه العديد من الأشخاص لتؤثر على مظهر الأسنان الخارجي ومن ث

الليزر,السمنة,التدخين,مشاكل الاسنان,تجميل الأسنان,العناية بالشعر,البلازما,السكريات,اصفرار الاسنان,البكتيريا,تقويم الاسنان,الماء,الفم,تبييض الأسنان,جفاف الفم,أطباء الاسنان,معجون الاسنان,التقنيات التجميلية,التقويم,اصفرار الأسنان

أسباب وعلاج اصفرار الأسنان

علاج اصفرار الأسنان

أسباب وعلاج اصفرار الأسنان

علاج اصفرار الأسنان
علاج اصفرار الأسنان

اصفرار لون الأسنان من أكثر المشاكل التجميلية التي تواجه العديد من الأشخاص لتؤثر على مظهر الأسنان الخارجي، ومن ثم شكل الابتسامة، وهو ما يضطر العديد لإخفاء ابتسامتهم ، وعلى الرغم من وجود العديد من وصفات تبييض الأسنان المنزلية، إلا أنها قد تُجدي نفعا مع البعض ممن يعاني من نسبة قليلة من الاصفرار، ولا تجدي نفعًا مع البعض الأخر الذي لديه معاناة عميقة مع اصفرار لون الأسنان، لذلك سنناقش في هذا المقال على Doctor Live أسباب وعلاج اصفرار لون الأسنان، فتابعونا لمعرفة المزيد.



 

أسباب اصفرار لون الأسنان

 

ينتج اصفرار لون الأسنان عن إتباع الكثير من العادات الخاطئة مثل:

 

 

    • تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على صبغات ملونة كثيفة .

 

    • التدخين الذي ينتج مادة ملطخة لسطح الأسنان.

 

    • قد يكون ناتج عن التقدم العمر، حيث تتأثر طبقة المينا وتصبح أكثر ترققاً، مما يسبب لون الأسنان الأصفر.

 

    • صدمات الفم وذلك لأن الفم يتفاعل مع الإصابة عن طريق وضع المزيد من العاج، وهو الطبقة الداكنة تحت مينا الأسنان.

 

    • تناول بعض الأدوية قد يسبب تغير في لون الأسنان، ويمكن أيضاً للعلاج الكيماوي والإشعاعي على الرأس أن يغير من لون الأسنان.

 

    • الإفراط في استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد .

 

    • قد يكون ناتج عن أسباب وراثية.

 

    • جفاف الفم لأن عدم وجود اللعاب يؤدي إلى حماية أقل للمينا.

 

    • التنفس عن طريق الفم وعدم التنفس من الأنف مما يؤدي لجفاف اللعاب

                                                                                                                                 

 

هل يسبب التقويم اصفرار الأسنان ؟

 

ما يسبب اصفرار الاسنان اثناء التقويم ليس هو التقويم ذاته، بل إن السبب الحقيقي وراء تلك المشكلة هو طبقة البلاك التي تتكون على الاسنان نتيجة تراكم بقايا الأطعمة التي تنزوي إلى أماكن يصعب الوصول إليها بسبب التقويم.

 

 ومع مرور الوقت تتسبب طبقة البلاك هذه في اصفرار الأسنان  اثناء التقويم، ليس ذلك فقط بل قد تؤدى إلى ظهور بقع بيضاء (بسبب فقدان الكالسيوم) وتكون الفراغات والحاجة إلى استعمال الحشوات التجميلية في المستقبل، ولهذا السبب ينبغي التعلم والتدريب الشديد على الطرق السليمة للمحافظة على الاسنان وتنظيفها أثناء التقويم.

 

نصائح Doctor Live لتجنب اصفرار الأسنان أثناء التقويم

 

  • التنظيف، ثم التنظيف، ثم التنظيف! ينصح أطباء الاسنان بتنظيف الأسنان 3 مرات يومياً، لكن عند ارتدائك تقويم الاسنان.

 

  • استعمل خيوط الاسنان: احرص على استعمال خيوط الاسنان مرة واحدة في اليوم، غالباً يكون استعمالها ليلاً هو القرار الأنسب، وتذكر دائماً، يفضل استعمال الخيوط قبل استخدام الفرشاة.

 

 

  • تجنب الأطعمة والحلويات غير المناسبة: ابتعد تماماً عن الأطعمة أو الحلويات القاسية أو اللزجة التي قد تلتصق بالتقويم أو التي تحتاج إلى مضغ مكثف أو المقرمشات أو المشروبات الغازية. كما ينصح دائماً بالابتعاد عن السكريات قدر الإمكان، بتقويم أو بغيره؛ لما تسببه من المشاكل التي لا حصر لها مثل السمنة ومرض السكر وجميع مشاكل الاسنان وغيرها. وفي كل الأحوال تأكد من ابتعادك عن ارتكاب جريمة واحدة.. وهي تناول الفشار أثناء التقويم!

 

  • الفحص المستمر لأسنانك أثناء فترة التقويم: تعد متابعتك مع طبيب الاسنان بشكل دوري أثناء التقويم أمر لابد منه، يفحص الطبيب الاسنان بعناية ويراقب التقدم الناتج عن التقويم ويتخذ جميع الإجراءات اللازمة للتأكد من الوصول إلى أفضل النتائج.

 

  • ابتعد عن التدخين

 

  • استخدم تقويم الاسنان المتحرك: إذا لم ترتدي تقويم الاسنان بعد، يمكنك التفكير في هذا الاختيار، حيث يمكنك إزالة وتركيب تقويم الاسنان المتحرك في أي وقت، متجنباً مشاكل التقويم التقليدية. يمكنك الاستزادة أكثر حول هذه التقنية عبر قراء مقال أنواع تقويم الاسنان.

 

 

علاج اصفرار الأسنان بالطرق المنزلية

 

بعيداً عن عيادات الاسنان، توجد بعض الطرق البسيطة التي يمكنك تجربتها في المنزل:

 

  • استعمال بيكربونات الصوديوم: تمتلك بيكربونات الصوديوم خواصاً مبيضة ومطهرة للبكتيريا. يمكنك صناعة عجينة من ملعقة بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين من الماء واستعمالها كمعجون الاسنان. ويمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.

 

  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين: يتميز بيروكسيد الهيدروجين بقدرته الفائقة في القضاء على البكتيريا وبخواصه المبيضة، وهو مادة أساسية في الكثير من منتجات الرعاية بالأسنان. يمكنك استعمال بيروكسيد الهيدروجين المخفف (1- 2%) كمحلول للمضمضة، أو بخلطه مع بيكربونات الصوديوم لعمل عجينة تستعمل مثل معجون الاسنان.

 

  • خل التفاح: يتمتع خل التفاح بخواص مشابهة لتلك التي يتميز بها بيروكسيد الهيدروجين، إلا إن حمض الخليك قد يتسبب في حدوث ضرر على مينا الاسنان، ولذلك ينبغي الحد من استخدامه إلا مرات معدودة في الأسبوع. يستعمل خل التفاح على هيئة غسول للفم، تمضمض به لبضع دقائق، ثم اغسل فمك بالماء جيداً.

 

  • استخدام الفراولة: أثبت استعمال خليط من الفراولة المهروسة مع بيكربونات الصوديوم فعاليته في التخلص من اصفرار الاسنان. يرجع السر في ذلك إلى احتواء الفراولة على حمض الماليك والذي يقاوم تصبغ الاسنان بكفاءة كبيرة. وكغيرها من الوصفات السابقة، استعمل هذا الخليط بضع مرات فقط في الأسبوع لتجنب التأثير السلبي على طبقة مينا الاسنان.

 

علاج اصفرار الأسنان بعمليات التبييض وفقا لـDoctor Live

 

هناك العديد من تقنيات تبييض الأسنان المستخدمة لعلاج اصفرار اللون في عالم طب تجميل الأسنان مثل:

 

تبييض الأسنان الكيميائي

 

وهي طريقة يتم فيها تبييض الأسنان بشكل كيميائي، حيث يتم الاعتماد على استخدام مادة "كارباميد بيروكسيد" على هيئة جل ويتم توزيعه بشكل متساوِ على الأسنان للحصول على لون موحد لكل منها ثم يتم تركيب قوالب بلاستيكية فوق الأسنان لتثبيت تلك المادة لفترة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة وقد يحتاج المريض إلى جلستين أو أكثر للحصول على النتائج النهائية، يحدد طبيب الأسنان عدد الجلسات اللازمة وفقاً لحالة كل شخص.

 

وتتنوع طرق تبييض الأسنان الكيميائي بحسب المواد المستخدمة إما  بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجين وعند استخدامها في الفم، يتكسر بيروكسيد الكرباميد ويتحول إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، ويُعد بيروكسيد الهيدروجين عنصر التبييض النشط، ولكن لا ينصح باستخدام مواد تبييض الأسنان الكيميائية إلا تحت إشراف طبيب الأسنان.

 

هذا وتتم عملية تبييض الأسنان الكيميائي في خطوتين أساسيتين وهما:

 

إجراء عملية التنظيف للأسنان من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أي صبغات خارجية.

 

بعدها يتم وضع مواد كيميائية على الأسنان لتحدث أكسدة في الصبغات الداخلية لها، فيتم تفتيحها.

 

تبييض الأسنان بجهاز زووم

 

تقنية زووم من التقنيات التجميلية الغير جراحية التي تعمل على تبييض الأسنان بفعالية من خلال تخفيف أو إزالة تصبغات العاج أو الميناء، حيث تتم العملية عن طريق عدة جلسات يحددها الطبيب وفقا لحالة المريض، حيث تبدأ العملية بتحضير أسنان المريض وتنظيفها جيدا ثم يبدأ الطبيب في عملية التبييض التي لا تستغرق سوى 45 دقيقة فقط تتم على مدار جلسات .

 

تتم عملية تبييض الأسنان بجهاز الزووم من خلال قيام الطبيب بوضع مادة مبيضة علي الأسنان والتي بدورها تزيل الطبقات الملونة للأسنان ، وتعتمد مادة التبييض الفعالة المنشطة بالضوء في تركيبها على الماء الأكسجيني الذي يطلق الأكسجين فيدخل ضمن طبقات الميناء والعاج ويفكك المواد الصبغية الموجودة بدون أي تغيير في بنية السن، ثم يصلب هذه المادة من خلال جهاز الزووم الموجه علي الأسنان حيث يساعد ضوء جهاز الزووم في تنشيط الماء الأكسجيني وإدخاله عبر سطوح السن.

 

هذا وقد أظهرت الدراسات أن استعمال ضوء جهاز الزووم يزيد فعالية المادة بنسبة 26% وأكثر، مما يعطي تحسنا في اللون بمعدل 8 درجات، و يقوم الطبيب بهذه العملية علي مدار 3 مرات للحصول علي البياض اللازم وتستغرق مدة عملية تبييض الأسنان بالزووم حوالي 15 دقيقة في كل مرة.

 

 

تبييض الأسنان بالليزر

 

وهو من أحدث الطرق المستخدمة في عمليات تبييض الأسنان في القاهرة، حيث أصبح هناك اتجاه سائد نحو استخدام الليزر في مختلف الإجراءات التجميلية، ويظل استخدام الليزر في العناية بالشعر والبشرة والأسنان هو الأفضل على الإطلاق، ويعتمد تبييض الأسنان بالليزر على الضوء في التبييض، ويتم في هذه التقنية توزيع جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض قبل استخدام الجهاز الباعث للضوء، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان فيعمل على إثارة جزيئات المادة المبيضة، مما يؤدي إلى تبيض أسرع للأسنان في عدد جلسات أقل.

 

وتتم عملية تبييض الأسنان بالليزر في جلسة واحدة، إلا إذا كانت التصبغات معقدة جدا فيتم الإجراء على عدة جلسات تتراوح مدة كل جلسة ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة، ويتمكن الشخص بعدها من ممارسة حياته بشكل طبيعي، فهي من العمليات البسيطة والآمنة تماما، وتتميز عملية تبييض الأسنان بالليزر بأن نتائجها فورية تظهر سريعا، ولكن هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، لذلك لابد من استشارة طبيب الأسنان قبل اتخاذ هذه التقنية وسيلة لتبييض أسنانك.

 

 

تبييض الأسنان بالبلازما

تبييض الأسنان بالبلازما، هي واحدة من أكثر الإجراءات الآمنة التي تتم في عيادة الأسنان، بدون أدوات تبييض وتنظيف فهي من الطرق الفعّالة لتبييض الأسنان، من خلال استخدام ضوء البلازما الأزرق لتنظيف الأسنان.

 

وفي عملية تبييض الأسنان بالبلازما يقوم الطبيب بحماية عين المريض بواسطة نظارات ملونة لمنع ضوء البلازما من أن يؤذي العين ثم يتم تغطية اللثة حول جذر الأسنان بطبقة عازلة لتجنب الاتصال المباشر مع جل التبييض كما يتم حماية الغشاء المخاطي واللثة، والشفتين بواسطة جل أو هلام مما يمنع جفاف اللثة خلال عملية التبييض.

 

بعدها يقوم طبيب الأسنان بتطبيق جل التبييض أو هلام بيروكسيد عالي التركيز نسبياً على الأسنان لعدة فترات تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة والتي تصل إلى ساعة على الأكثر، أو كما ينصح الطبيب، ويجب الحرص على توزيع الجل المبيض جيدًا على جميع الأسنان.