تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تقويم الأسنان عند الأطفال في مصر                  

تقويم الأسنان من التقنيات التجميلية والعلاجية التي تناسب جميع الأعمار الكبار والأطفال حيث يقوم بعلاج شكل الأسن

تجميل الأسنان,تقويم الاسنان,الفم,تقويم الأسنان,الأطفال,التقنيات التجميلية,عمليات تجميل الأسنان,التقويم,مراكز زراعة الأسنان,Doctor Live,تقويم الأسنان للأطفال,تقويم الأسنان عند الأطفال,مميزات تقويم الأسنان للأطفال,مضاعفات تقويم الأسنان,أحدث تقنية لتجميل الأسنان,أفضل طبيب تجميل أسنان في مصر

تقويم الأسنان عند الأطفال في مصر                  

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان عند الأطفال في مصر                  

تقويم الأسنان من التقنيات التجميلية والعلاجية التي تناسب جميع الأعمار الكبار والأطفال، حيث يقوم بعلاج شكل الأسنان الغير مصطفة أو منتظمة، ليتم تجميلها في النهاية وظهورها بشكل جمالي منتظم، وفي هذا المقال سنتناول تقويم الأسنان، تلك التقنية الأولى من حيث الظهور ضمن عمليات تجميل الأسنان المختلفة، ولكن كيف يتم استخدام تقويم الأسنان مع الأطفال؟ وما هي مميزات التقويم ؟ وهل له أضرار أو مضاعفات على صحة الأسنان؟ سنتعرف على هذه الإجابات بشكل واضح على Doctor Live، فتابعونا.



 

ما المقصود بتقويم الأسنان ؟

 

تقويم الأسنان من التقنيات التجميلية الغير جراحية المتبعة في طب تجميل الأسنان حيث يقوم بالعلاج والتجميل للعديد من المشاكل التي تتعرض لها الأسنان مثل:

 

  • الأسنان الغير متناسقة أو الغير متراصة.
  • الفراغات التي تتواجد بين الأسنان.
  • الأسنان التي تنمو بشكل عشوائي.
  • الأسنان التي تنمو مندفعة للأمام زيادة عن الحد اللازم.
  • الأسنان التي تنمو فوق بعضها البعض.

 

هذا ويتم تركيب تقويم الأسنان في المرحلة العمرية ما بين عمر ثماني سنوات، وأربع عشرة سنة، وهو العمر الذي تنمو فيه الأسنان، وذلك بتركيب جهاز خاص يضبط طريقة نمو الأسنان ويُصحح الإطباق، وهناك أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان، ويتم اختيار نوع التقويم حسب تقدير طبيب الأسنان.

أسباب خضوع الأطفال لتقويم الأسنان

 

  • النمو غير الصحيح للأسنان عندما يكبر الطفل تبدأ أسنانه بتغيير موقعها فتنشأ فراغات بينها.
  • أسباب وراثية.
  • السقوط المبكر للأسنان اللبنية.
  • عادات معينة عند الطفل مثل مص الإصبع أو عض الشفة.

 

 

الأطفال المرشحون لتركيب تقويم الأسنان

 

يتم اللجوء لتركيب تقويم الأسنان للأطفال الذين لديهم معاناة من هذه المشاكل:

 

  • اسنان متراكبه فوق بعضها.
  • ازدياد الفراغات والمسافات بين الأسنان.
  • عدم تطابق الفك العلوي مع الفك السفلى.
  • مشاكل ليست في الأسنان بل في التنفس نتيجة اضطراب شكل الفك مثل ضيق الفك العلوي يؤثر على مجرى التنفس مما يسبب شخير للطفل وعدم التمتع بنوم هادئ وجيد وما يعقبه من ارهاق وقلة النشاط البدني وقلة التحصيل الدراسي

 

ما هو تقويم الأسنان المناسب للأطفال؟

 

ويوصي بعض المختصين بتقويم الأسنان بأسلوب التقويم المعترِض الذي يتضمن استخدام أجهزة الأسنان، وهي ليست أقواس الأسنان دائمًا وفي سن مبكرة، إذا كان الطفل يحتفظ بمعظم أسنان وعندما يحتفظ الطفل بمعظم أسنانه، تبدأ المرحلة الثانية من العلاج عادةً باستخدام أقواس الأسنان، ويعتبر علاج الأقواس أكثر راحة بالنسبة للطفل، وذلك على الرغم من أنه يستغرق مدة أطول، وعلى الرغم من تأثير هذا العلاج على الكلام عند الطفل وكذلك يكون على الطفل تجنب الأغذية اللزجة أو الصلبة من أجل عدم الإضرار بالعلاج، تكون الأقواس المركبة غير بارزة، وإذا كانت شفافة فإنها لا ترى وزد على ذلك أنها أيضا مريحة أكثر بكثير من الرسن الذي يرافق الطفل لعدة ساعات في اليوم.

 

كما يقول اختصاصي تقويم الأسنان الذين يفضلون الأسلوب التقليدي إن أسلوب العلاج المكون من مرحلتين يزيد بالفعل من الوقت الكلى، ويزيد التكاليف في بعض الأحيان لتقويم الأسنان، ويتم الحصول على النتائج ذاتها في النهاية وبالرغم من أن تقويم الأسنان يعتبر علاجا طبيا يتيح إغلاق الأسنان بشكل مناسب، فإنه كذلك يعتبر علاجا تكميليا. يسمح هذا العلاج بتقويم الأسنان البارزة، تغيير بنية الفك، علاج الأسنان التي ظهرت في مكان خاطئ، وحل مشكلة اضطرابات الكلام والأكل وحتى مشكلة اكتظاظ الأسنان ومنع العيوب التجميلية فيها.

 

أضرار تقويم الاسنان للأطفال

 

  • قد تحدث التهابات في اللثة في البداية أو نزيف بسيط بها أو رائحة كريهة في الفم خاصة عند عدم الاعتناء بتنظيف الأسنان وغسلها جيدا.

 

  • تسوس ونخر في الأسنان ايضًا عند إهمال نظافتها فتره تركيب التقويم.

 

  • قد تسبب اسلاك التقويم تقرحات في الفم أو الشفاة.

 

 

نصائح Doctor Live  للعناية بتقويم الأسنان للأطفال

 

الاهتمام بغسل الأسنان وتنظيفها بطريقة جيدة ودورية وأكثر من عدد مرات الذي اعتاد قبل تركيب تقويم الاسنان وخاصه بعد كل وجبة أو حتى سناكس بين الوجبات واستعمال الفرش الخاصة بالتقويم.

 

وضع المثبت بعد انتهاء فتره تركيب التقويم ونزعه، وهو قالب شفاف يوضع للحفاظ على شكل الأسنان من حركتها مرة اخرى وعودتها كما كانت ولكن كثير من الأطفال يهملون تركيب المثبت ولكن من الضروري الاهتمام بتعليمات الطبيب حتى يحصل الطفل على أسنان مثالية ومتناسقه.

 

وأخيرا مراجعة طبيب الأسنان مبكرًا، تتيح للطفل تشخيص مشاكل إغلاق الأسنان، والتي من الممكن أن تسبب خللا جماليا ووظيفيا. لذا أهمية المتابعة مع طبيب متخصص في تقويم الأسنان، يقوم بالتوجيه الصحيح فيما يحتاجه الفك لإعطاء النتيجة الصحيحة وكلما كان اكتشاف المشكلة مبكرًا، كلما تعددت الحلول وكان حلها أسرع.