تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهم أمراض العيون وكيفية علاجها في السعودية

العيون هي البوابة الرئيسية الوحيدة التي يمكن بها رؤية كل ما هو حولنا فهي من أثمن الأعضاء التي وهبنا الله إياها

الليزر,الجلد,القرنية,الاوعية الدموية,المياه البيضاء,النظارات الشمسية,كبار السن,الأوعية الدموية,الزنك,التهاب الجلد,الفم,المرض,الجراثيم,حساسية العيون,الادوية,عدسة العين,الرؤية,الكورتيزون,شبكية العين,الجلوكوما

أهم أمراض العيون وكيفية علاجها في السعودية

أمراض العيون

أهم أمراض العيون وكيفية علاجها في السعودية

أمراض العيون
أمراض العيون

العيون هي البوابة الرئيسية الوحيدة التي يمكن بها رؤية كل ما هو حولنا، فهي من أثمن الأعضاء التي وهبنا الله إياها، وهو ما يستدعي الحفاظ على صحتها، وحمايتها من جميع الأمراض الممكنة، لذلك سنتناول في هذا المقال أمراض العيون، ونظرا لتعددها وكثرتها سنبحث أهم هذه الأمراض وأكثرها شيوعا من حيث الإصابة، مع توضيح كيفية العلاج الامثل لها، حتى ننعم بعيون جميلة وصحية خالية من الأمراض التي تشوه الرؤية، فتابعونا على Doctor Live.



 

أمراض العيون الأشهر في السعودية

 

لا شك أن طب العيون يمثل قطاع عريض ضمن عالم الطب البشري الذي يبحث عن الحلول الطبية والعلمية لجميع الأمراض الممكنة، ولأن العيون من ضمن أهم الأعضاء التي تتعرض للكثير من مسببات الحساسية والأمراض المختلفة، لذلك كان لزاما على طب العيون إيجاد جميع الحلول الطبية الممكنة للعلاج الأمثل كالتالي:

 

أولا ما هي مكونات العين ؟

 

  • القرنية: غشاء شفاف في منتصف العين يسمح بمرور الضوء الى قاع العين حتى يتجمع وتتمكن العين من الرؤية.

 

  • القزحية: هي الغشاء الذي يمنح للعين لونها كما انه يتسع و يضيق حسب وضع الرؤية في المكان.

 

  • بؤبؤ العين: فتحه في منتصف القزحية لتسمح للضوء بالمرور من خلالها.

 

  • العدسة: هي الجزء المسئول عن تجميع الضوء و توصيله الى شبكية العين للرؤية.

 

  • الشبكية: طبقة داخلية تستقبل الضوء المجمع و تقوم بترجمته الى اشارات عصبية ترسلها الى المخ ليترجمها الى رؤية.

 

  • البقعة الصفراء: توجد في منتصف الشبكية ومسئولة عن رؤية التفاصيل الصغيرة و جودة الابصار.

 

  • العصب البصري: حلقة الوصل بين الشبكية و مركز الابصار في المخ ، حيث يترجم اشارات الشبكية الى المخ و ينقل اليها الإجابة.

 

  • سائل العين: و هو سائل شفاف يملئ تجويف العين و يشبه الجيلاتين .

 

 

ثانيا: أهم أمراض العيون في السعودية

 

حساسية العيون

 

من أشهر أمرض العيون الشائعة التي تصيب العينين خصوصا مع بداية فصلي الصيف والربيع حيث يكثر الجراثيم والغبار في الجو مما يؤدي إلى حساسية العين وظهور أعراضها بشكل واضح ومؤلم ومثير للقلق في كثير من الأحيان وتختلف شدة الحساسية من شخص لأخر لعدم وجود سبب طبي واضح للإصابة بحساسية العيون إلا أن هناك عوامل متعددة تزيد من خطر الإصابة بحساسية العين.

 

وهناك ثلاثة أنواع من حساسية العيون هم:

 

  • التهاب الملتحمة التحسسي.
  • التهاب الملتحمة الناتج عن التهاب الجلد التأتبي.
  • اتهاب القرنبية والملتحمة الربيعي.

 

نصائح Doctor Live  الطبية لعلاج حساسية العيون

 

استخدام قطرات العين التي تحتوي على مادة أنتي هيستامين المضادة لمفعول مادة الهيستامين التي تظهر أعراض الحساسية ومواد مضادة للاحتقان ومواد موازنة لخلايا العين لتمنع إفراز الهيستامين

 

استخدام قطرة الدموع الصناعية تعمل على إخراج مسببات الحساسية من داخل العين وتقلل الحرقة

.

استخدام القطرات المضادة للاحتقان تعمل على تقليص الأوعية الدموية داخل العين ولكن لا تستخدمها لأكثر من خمس أيام متصلة لأن ذلك قد يجعل الحالة اسوأ.

 

استخدام مضادات للهيستامين ومضادات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم ولكن لها بعض الآثار الجانبية وعامة لا يجب أخذ أي دواء من السابق إلا بعد استشارة الطبيب خاصة في حالة وجود أي أمراض أخرى أو حالات خاصة.

 

الجلوكوما

 

الجلوكوما أو تُسمى المياه الزرقاء ، و تعتبر اشهر أمراض العين التي تهدد بفقدان البصر ، فلا تظهر لها اعراض و لكن يمكن السيطرة عليها فور اكتشافها ، المياه الزرقاء تؤثر على العصب البصري ، و ترفع الضغط الداخلي للعين فتسبب فقدان البصر ، تنقسم الجلوكوما إلى نوعين ، الاول جلوكوما ذات زاوية مفتوحة  و هى الاكثر شيوعاً و الاخرى هي ذات الزاوية المغلقة و التي يصاحبها الم شديد و مفاجئ يؤدي الى فقدان الرؤية .

 

علاج الجلوكوما

 

 لا يوجد علاج قاطع بخصوص هذا المرض ، و لكن يمكن استخدام بعض الانواع من قطرات العيون و الاتجاه الى الليزر ، و قد تحتاج العين الى التدخل الجراحي ، لذلك فإن التشخيص المبكر للمرض يعد الخطوة الاساسية لتمام العلاج و النجاح فيه .

 

المياه البيضاء

 

 هذا المرض يصيب عدسة العين فيحولها من اللون الشفاف الى الطبقة المعتمة او اللون الابيض الغامق ، و تتحول العدسة الى هذا اللون بشكل تدريجي حتى تصبح كلها معتمة ، سيصاب المريض بالمياه البيضاء اذا كان مريض بالسكري ، او تعرض لكدمة او اصطدام قوي بالعين ، و كذلك في حالة المرضي الذين يتناولون الكورتيزون بجرعات كبيرة .

 

علاج المياه البيضاء

 

 في البداية بعد تشخيص المرض يبدأ الطبيب بتجربة ارتداء النظارات الشمسية ـ و تجنب النظر تحت ضوء الشمس او الاضواء الساطعة ، و في حالة فشل العلاج يتم التدخل الجراحي لاستبدال العدسة المعتمة بالأخرى السليمة .

 

انحلال البقعة الصفراء

 

هذا المرض يصيب كبار السن ، حيث يصيب البقعة الصفراء المسئولة عن حدة الصورة ورؤية التفاصيل الصغيرة ، لذلك يعاني كبار السن من ضعف الرؤية المركزية ، حيث يرون ما حولهم و لكن لا يتمكنون من رؤية المركز بوضوح ، يوجد لها العديد من العلاجات المختلفة منها الليزر و حقن العين و تناول العديد من الادوية المضادة للأكسدة و الزنك ، و لكنها لا تمنع تدهور الحالة و لا تصل الى مرحلة الشفاء التام .

 

انفصال الشبكية          

 

هي حالة انفصال الشبكية عن جدار العين ، نتيجة قطع او شرخ او تصادم قوي ، فبمجرد الشرخ الذي يحدث تتحرك الشبكية من مكانها و يمتلئ مكانها بالسائل المخزن في تجويف العين و بالتالي يفصل الشبكية عن جدار العين ، و هنا يحتاج المريض الى التدخل الجراحي لإعادة تثبيت الشبكية مرة اخرى ، و هذه العملية دائماً ما تكون ناجحة و يتحسن المريض بعدها .

 

التهاب الملتحمة

وفي هذه الحالة يحدث التهاب و احمرار في ملتحمة العين و الغشاء الشفاف ، و ذلك يكون نتيجة اصابة بكتيرية او فيروسية ، او قد يكون حساسية نتيجة التعرض للتراب او الابخرة الضارة ، و بالتالي فإن العلاج يختلف باختلاف المسبب فقد يكون الراحة و استخدام القطرات المطهرة فقط في حالة الالتهاب الفيروسي ، و قد يكون العلاج قطرات مضاد حيوي في حالة الاصابة البكتيرية .

 

التهاب القزحية

 

واحد من اخطر الامراض التي تصيب العين ، حيث يتسبب في حدوث التهابات في الاوعية الدموية التي تعمل على توصيل الغذاء و الاوكسجين الى خلايا العين ، و بالتالي فإنه يؤثر على الرؤية ووظائف العين بشكل واضح ، و يكون السبب اما بكتيري او فيروسي و بالتالي يختلف العلاج باختلاف السبب ، و لكن الاهم هو العلاج المبكر قبل تأثر العين لدرجات متفاوتة .

 

نصيحة Doctor live الطبية

 

  • فحوصات العيون المنتظمة والتنبه  لإشارات تحذير معينة يمكن أن تساعدكم على الحفاظ على بصركم، وفي كثير من الحالات، مثل انفصال الشبكية أو التفشي السريع للزرق، يكون التدخل الفوري ضروريا لمنع العمى.

 

  • في حين أن العديد من أمراض العيون يمكن أن تحدث في أي عمر، فإنها غالبا ما تكون شائعة أكثر لدى المسنين.

 

  • للأسف الشديد، فالشيخوخة تزيد أيضا من مخاطر الاصابة بأنواع معينة من أمراض العيون والتي يمكن أن تؤدي الى مشاكل خطيرة في الرؤية.