تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفي على الطرق السليمة لتغذية الأطفال      

تشعر الأم بمسؤولية كبيرة جدا تجاه تغذية طفلها كيف تقدم له الطعام الصحي ويكون محبب له متى تقدم له الطعام المناس

السمنة,التغذية السليمة,الدهون,البروتينات,الكربوهيدرات,الطعام الصحي,الرضاعة,الولادة,التمارين الرياضية,الفيتامينات,الماء,الفواكه,الأطفال,الحزن,البقوليات,العدس,الجهاز المناعي,منتجات الألبان,تناول الطعام,الرضاعة الطبيعية

تعرفي على الطرق السليمة لتغذية الأطفال      

تغذية الاطفال

تعرفي على الطرق السليمة لتغذية الأطفال      

تغذية الأطفال
تغذية الأطفال

تشعر الأم بمسؤولية كبيرة جدًا تجاه تغذية طفلها، كيف تقدم له الطعام الصحي ويكون محبب له؟ متى تقدم له الطعام المناسب للوقت المناسب؟ كم وجبة سيتناولها الطفل؟ ما هي علامات الشبع والاكتفاء من الطعام عند الطفل؟ كيف تحبب طفلها في الطعام المفيد؟ الكثير ومن الأسئلة التي تشعر معها الأم بحيرة كبيرة وربما تصاب من الحزن عند فشلها في الأمر، لذلك سنقدم لكي عزيزتي الأم كل النصائح اللازمة والطرق السليمة لتغذية طفلك بأمان، حتى ينعم بالصحة والعافية.



 

التغذية السليمة للأطفال

 

منذ اليوم الأول من الولادة يعتمد الطفل على حليب الأم الذي لا يحتوي فقط على جميع العناصر الغذائية الهامة ولكنه يحتوي أيضاً على الأجسام المناعية التي تقي الطفل الأمراض وتدعم مناعته في حالة الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي المناسب في حالة الرضاعة الصناعية، ويعتمد الطفل اعتمادا كلياً على الرضاعة في تلبية احتياجاته الغذائية في الشهور الستة الأولى من عمره، ثم يتم إدخال الوجبات اللينه سهلة الهضم بعد ذلك مع استمرار الرضاعة حتى سن العامين.

 

 

اعتبارات هامة عند تغذية الأطفال

 

تناول كمية مناسبة من الطعام للحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يعتمد المقدار الصحيح من الغذاء للطفل على الجنس والطول والعمر ونمط الحياة فضلاً عن عوامل أخرى.

 

 

 

استخدام القليل من الدهون والسكريات، على الرغم من أن الدهون والسكريات مصادر جيدة للطاقة الا أنها ليست غنية بالعناصر الغذائية الأخرى. لذلك ينبغي أن تؤكل بشكل معتدل بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة ومن المهم معرفة كيفية التمييز بين الدهون الجيدة والدهون غير الصحية.

 

 

الأسس الغذائية الصحيحة لنمو الأطفال

 

تستند أساسيات التغذية للأطفال على نفس مبادئ وأساسيات التغذية للبالغين فالجميع يحتاج إلى نفس أنواع المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين والدهون. إلا أن الأطفال يحتاجون إلى كميات مختلفة من هذه العناصر الغذائية في أعمار مختلفة ذلك راجع بالأساس لمتطلبات نموهم المتزايدة.

 

 

يجب تشجيع الطفل على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة. فلا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لصحة جيدة.

 

 

يجب أن تحتوي كل وجبة للطفل على المواد الغذائية الأساسية، بحيث توفر وجبة الطفل كمية جيدة من الكربوهيدرات وبعض البروتينات. هناك العديد من الاختيارات الغذائية الصحية التي تشمل الحبوب مثل الأرز والذرة والقمح والشوفان والبقول مثل العدس والفاصوليا والشعير والجذور النشوية مثل البطاطا.

 

 

الحبوب الكاملة غير المكررة

 

توفر المواد الغذائية غير المكررة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والشعير والبطاطا طاقة أكثر استدامة لفترة أطول من الزمن وهي أيضاً مصدر جيد للبروتين ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. أما الأطعمة المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض تحتوي على نسبة أقل بكثير من المغذيات والألياف.

 

البقوليات بأنواعها

 

يجب الحرص على يأكل الطفل البقوليات كل يوم. هذه الأطعمة مع البروتينات لازمة لتطوير وإصلاح الجسم وبناء عضلات قوية فهي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف كما تساعد على الحفاظ على نشاط الجهاز المناعي. تشمل البقوليات الفاصولياء والبازلاء والعدس والفول السوداني بما في ذلك زبدة الفول السوداني وفول الصويا. تعد البقوليات مصدر بروتين أرخص من الأطعمة الحيوانية، مثل لحوم البقر والدجاج، ينبغي أن تؤكل كل يوم، إذا كان ذلك ممكناً.

 

 

 

الأطعمة الغنية بالبروتين         

 

يجب أن يتناول الأطفال البروتين الذي يساهم كثيراً في نموهم الصحي. يمكنك الاعتماد على البروتين الآتي من اللحوم والأسماك ولكن باعتدال لأنه يتداخل مع مستويات الكوليسترول في الدم. فهو يوفر البروتينات ذات النوعية الجيدة والفيتامينات والمعادن والطاقة ويساعد على تعزيز العضلات والجهاز المناعي لكن اللحوم والأسماك هي دسمة وتحتوي على الكوليسترول السيء. لذلك يجب أت تعتمدي في أكثر الأوقات على البروتين النباتي الموجود في البقوليات، والبروكولي، والعدس والكينوا والشوفان مثلاً.

 

 

الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان

 

يجب أن يتناول الطفال الخضروات والفواكه كل يوم حيث تعد الخضروات والفواكه جزء مهم من وجبة صحية ومتوازنة حيث توفر الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على أداء وقوة الجسم والجهاز المناعي.

 

 

من أهم ما يجب تقديمه للطفل هو منتجات الألبان مثل الحليب ولبن الزبادي والجبن حيث توفر هذه المنتجات بالإضافة للبيض العديد من العناصر الغذائية الهامة للنمو مثل الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان.

 

نصائح Doctor Live  لتغذية متوازنة لطفلك      

 

  • من الضروري أن يتناول أطفالكم من كافة الأصناف الغذائية، الحبوب، البروتينات، الدهون، الفاكهة، الخضراوات والسكريات.

 

  • لكن تجنبوا المبالغة في تناولهم للسكريات، الدهون والفاكهة.

 

  • من المهم أن يشرب طفلكم كمية كافية من الماء خلال اليوم.

 

  • حاولوا أن تعودوهم منذ سن الرضاعة على شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة.

 

  • فحتى عصائر الفواكه الطبيعية مليئة بالسكريات ولا ينصح بالإكثار منها.

 

  • إذا سمحتم لأطفالكم بشرب العصائر، اسكبوا لهم العصير في كأس واحرصوا على ألا يشربوا العصير من القنينة مباشرة.

 

  • فالأطفال يميلون لشرب كل محتوى القنينة، بينما بالإمكان تحديد كمية المشروب عند شربهم من الكأس.

 

  • إحرصوا على أن يتناول أطفالكم الدهون النباتية، وتجنبوا قدر الإمكان تناولهم للدهون الحيوانية.

 

  • بإمكانكم إثراء وجبة طفلك بزبدة الفستق واللوز، الطحينة وزيت الزيتون.
  • حاولوا تتبيل أطعمة أطفالكم بالملح أو تحليتها باعتدال، لأن أطفالكم يعتادون على تناول كميات الملح والسكر كما تعودونهم عليها أنتم.

 

  • من المفضل أن تجعلوا أطفالكم يتناولون عدداً من الوجبات الصغيرة في اليوم، عوضا عن تناول القليل من الوجبات الكبيرة في اليوم.

 

  • استبدلوا الأطعمة المقلية بالأطعمة المخبوزة والمطهوة. من الطبيعي أن يفضل أطفالكم تناول الأطعمة المقرمشة والمقلية، إلا أنها مشبعة بالزيت.

 

  • حاولوا التقليل من هذه الأطعمة قدر الإمكان واحرصوا على خبز وشي الأطعمة بدلاً من ذلك.

 

  • تذكروا أن الأطفال يقلدون الأهل ويتخذونهم قدوة ومثالاً أعلى، لذا احرصوا على تناول المأكولات الصحية.

 

  • من المهم أن تجلسوا لتناول الطعام حول المائدة سوياً مع أطفالكم، وذلك من اجل إكسابهم العادات السليمة في تناول الطعام.

 

  • لا تسمحوا لهم بتناول الطعام أثناء مشاهدة برامج التلفزيون أو أثناء اللعب، فتناول الطعام بهذه الطريقة قد لا ينبع عن الجوع وإنما يتم بشكل أوتوماتيكي ويسبب السمنة.

 

  • حاولوا تأخير تعرف أطفالكم على الحلويات قدر الإمكان.

 

  • تجنبوا الدخول في مشادات مع أطفالكم حول الطعام، فقد تدفعهم هذه المشادات لاتخاذ مواقف معارضة.

 

  • كونوا هادئين وتمسكوا بمبادئكم، وامتنعوا عن الصراخ، التوبيخ ومعاقبتهم في كل ما يتعلق بالطعام.