تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دراسة : حقن منع الحمل لا تسبب العقم أو السرطان

حقن منع الحمل تسبب العقم والسرطان شائعة أو معلومة خاطئة متداولة بين الغالبية العظمى من النساء تجعلهن يعزفن عن

الحقن,الحمل,هشاشة العظام,وسائل منع الحمل,الدورة الشهرية,العقم,الرحم,التهاب المفاصل,زيادة الوزن,السرطان,ضغط الدم,الدراسة,الحيوانات المنوية,حدوث الحمل,سرطان الرحم,البويضة,Doctor Live,حقن منع الحمل,مخاطر حقن منع الحمل,عيوب حقن منع الحمل

دراسة : حقن منع الحمل لا تسبب العقم أو السرطان

دراسة : حقن منع الحمل لا تسبب العقم أو السرطان

حقن منع الحمل
حقن منع الحمل

" حقن منع الحمل تسبب العقم والسرطان"، شائعة أو معلومة خاطئة متداولة بين الغالبية العظمى من النساء، تجعلهن يعزفن عن استخدامها مفضلين وسائل أخرى رغم إنها واحدة من أكثر وسائل منع الحمل فعالية فهي تمنع حدوث الحمل بنسبة 99%،  كما إنها من أقل الوسائل عيوباً وذلك وفق نتائج إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي سيعرض لكن Doctor Live  تفاصيلها الكاملة فى الموضوع التالي....



بداية صنفت الدراسة المنشورة فى أحد المواقع الطبية المتخصصة فى النساء والتوليد حقن منع الحمل إلى ثلاثة أنواع ، حقن الميزوسيب تأخذ كل شهر  وتحتوي على ، وحقن النورستيرات تؤخذ كل شهرين، وحقن الديبوبروفيرا  تؤخذ كل ثلاثة شهور وهي الأشهر والأكثر استخداماً على الإطلاق، موضحة أن هذه الحقن يمكن أن تؤخذ عن طريق إما الحقن بالذراعين أو الأليتين "العضل"، وبيتم أخذها خلال الخمس أيام الاولى من الدورة الشهرية.

 

 

وأشارت الدراسة أن حقن منع الحمل ليست خطيرة كما يعتقد أغلب الأشخاص فهي لا تسبب العقم مطلقاً موضحة أن كل ما تفعله إنها تؤخر حدوث الحمل بعد الوقت عندما تتوقف المرأة عن إستخدامها وذلك لمدة تتراوح من 4 لـ 6 شهور فقط، كما أكدت الدراسة على إنها لا تسبب سرطان الرحم بل على العكس فإن استخدامها يقي من حدوث سرطان والتهابات الحوض.

 

 

وأكدت الدراسة على أن حقن منع الحمل لها العديد من المميزات التي تجعلها من أفضل الوسائل منها إنها تؤخذ مرة واحدة كل فترة دورية وبالتالي فهي تحتاج إلى مداومة يومية ترهق المرأة وتقلقها فى حالة نسيان تناولها، من أكثر الوسائل فعالية فهي تمنع حدوث الحمل بشكل مؤقت بنسبة 99.98 % إذا ما استخدمتها النساء بشكل صحيح.

 

 

وخصصت الدراسة أغلب حديثها عن حقن الثلاث شهور أو ما تسمى بحقن "الديبو بروفيرا" بإعتبارها أكثر أنواع الحقن انتشاراً واستخداماً على حد وصف الدراسة، والتي اكدت إنها أكثر أنواع الحقن فعالية وهي تعتمد على استخدام هرمون البروجيسترون لمنع الحمل ، والذي يعمل على زيادة سمك مخاط عنق الرحم وبالتالي فهو يعيق من وصول الحيوانات المنوية للبويضة، وكذلك بيساعد على وقف إنتاج البويضة.

 

 

وأوضحت الدراسة أن هناك بعض العيوب المرتبطة باستخدام الحقن كوسيلة المنع الحمل ، يأتي في مقدمتها حدوث عدم انتظام بالدورة الشهرية، وإمكانية حدوث نزيف متقطع وغير منتظم، وألم واضح بالثدي، فضلاً عن زيادة الوزن بنسبة 2 ك تقريباً، وأحياناً ما تسبب هشاشة العظام أو التهاب المفاصل نتيجة التقليل من وصول الكالسيوم للعظام.

 

 

وأخيراً حددت الدراسة النساء الممنوعات من استخدام حقن منع الحمل في النساء المصابات بسرطان الثدي، من يعانين من نزيف مهبلي غير معروف السبب ، وكذلك المصابات بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، أو من يعانين من أمراض خطيرة بالقلب والأوعية الدموية.

 

 

ونصحت الدراسة بضرورة عدم استخدام حقن منع الحمل من تلقاء النفس، بل يجب التوجه للطبيب لمعرفة الوضع الصحي للمريض وتحديد نوعية الحقن المناسبة لها.