تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية التخلص من النحافة عند الأطفال

نحافة الأطفال من الأمور المقلقة التي تثير الشكوك عند الوالدين بإمكانية إصابة طفلهما بالأنيميا وما ينتج عنها من

الجلد,العوامل الوراثية,التغذية السليمة,البروتينات,الطعام الصحي,الاكتئاب,مرض السكري,فقدان الوزن,النحافة,الولادة,الوجبات السريعة,سوء التغذية,زيادة الوزن,الشعر,النوم,الأطفال,استشارة الطبيب,الضغط النفسي,ولادة الطفل,جفاف الجلد

كيفية التخلص من النحافة عند الأطفال

النحافة عند الأطفال

كيفية التخلص من النحافة عند الأطفال

النحافة عند الأطفال
النحافة عند الأطفال

نحافة الأطفال من الأمور المقلقة التي تثير الشكوك عند الوالدين بإمكانية إصابة طفلهما بالأنيميا، وما ينتج عنها من مضاعفات من عدم التركيز وعدم القدرة على التحصيل الدراسي الجيد، وغيرها الكثير من مضاعفات وآثار مترتبة، ولأن الشغل الشاغل للأم هو تغذية طفلها التغذية السليمة اللازمة لبناء ونمو الجسم ، لذلك سنقدم لكي عزيزتي الطرق الصحية للتخلص من النحافة عند الأطفال، فتابعينا على Doctor Live.



 

النحافة عند الأطفال

 

تكثر شكاوى الأمهات بشأن ابتعاد طفلها عن المعدل الطبيعي للوزن المثالي والملائم لعمر طفلها، وهو ما يعني إصابته بالنحافة، وعلى الرغم من أن النحافة أمر غير محبب للعديد من الأمهات، إلا أنها ليست بالضرورة تعني وجود مرضًا ما أو تكون إشارة سلبية لصحة الطفل، فإذا كان الطفل يتناول الطعام الصحي والمفيد الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومع ذلك يعاني من النحافة، عندها يتم اللجوء لتشخيصه طبيا، وفي حال التأكد من عدم إصابته بما يقلق، عندها ستكون النحافة وراثية أي موروثة من الأب أو الأم.

 

أسباب النحافة عند الأطفال

 

تنقسم أسباب النحافة الزائدة للطفل إلى أسباب وراثية وأخرى مرضية كسوء وإهمال تغذية الطفل والعديد من المشاكل الهضمية التي قد يصاب بها. هناك عدة أسباب هامة يجب على كل أم أن تضعهم نصب أعينها مثل:

 

الأمراض الصحية و الولادة المبكرة

 

مما لا شك فيه أن إصابة الأطفال بالنحافة يعد أمراً مؤرقاً لكافة الأمهات نظراً لانتشارها بشكل كبير. يجب أن تحرص كل أم على البحث على حلول تحد من ذلك كتزويده بالفيتامينات اللازمة أو الخضراوات والفواكه الصحية. عندما تجد الأم طفلها وزنه أقل من الطبيعي عليها أن تذهب إلى طبيب الأطفال المختص لتحديد سبب النحافة. يمكن أن يكون السبب العوامل الوراثية كما يمكن أن يكون لدى الطفل بعض الأمراض الطفيلية التي تسبب اضطرابات الغدد وتوقف امتصاص العناصر الغذائية في أمعاء الطفل. ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعية نتيجة الولادة المبكرة أيضًا تعد من أهم الاسباب. يجب على الأم أن تتابع وزن طفلها خاصة في هذه المرحلة الهامة من حياته.

 

 

ممارسة بعض العادات الغذائية الخاطئة

 

النحافة تسبب أضرارًا جسيمة على الأطفال نتيجة ضعف جهاز المناعة مما يؤثر سلباً على مرحلة البلوغ وعلى القوة الجسدية و الهرمونات التي تبني الجسم بشكل متكامل. سوء التغذية من أكثر الأسباب التي تسبب النحافة الزائدة لأنها عبارة عن  فقدان جسم الطفل لأحد العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها مما يجعله عرضه للإصابة بالنحافة.

 

 

ترك الأم طفلها يتناول الأغذية الخاطئة بدلاً من الأغذية الصحية المفيدة يعد سبباً آخر في الإصابة بالنحافة المفرطة. انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من مطاعم الوجبات السريعة التي تؤثر بالسلب على صحة الطفل وتغذيته لذلك فعلى الأم أن تتابع المأكولات الصحية التي تعطيها لطفلها و تنوع فيها بأكثر من شكل وطعم حتى يتناولها ولا يستبدلها بالمأكولات غير الصحية

 

 

تناول الطفل لوجبة الطعام أثناء قيامه باللعب

 

كثيراً ما نجد الأمهات يقمن بإطعام أطفالهن أثناء ممارسة الألعاب والأنشطة التي يفضلونها أو عند مشاهدة التليفزيون. يعتقدن أن هذه الطريقة يمكن أن تشجع الطفل على تناول المزيد من الطعام وبالتالي النمو بشكل صحي. هذا الأمر عارِ تماماً من الصحة وليس له علاقة بصحة الطفل! تجنبي تناول طفلكِ لطعامه أثناء اللعب أو الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو حل الواجبات المنزلية والمذاكرة.

 

 

عند إطعام الطفل أثناء قيامه بفعل أي شيء آخر لن يدرك أهمية تناول وجبة الطعام أو أن هناك وقتًا مخصصًا للطعام. هذا يشجعه على التركيز فيما يفعله وليس فيما يتم تناوله فتجد الكثير من الأمهات أن الطفل قد قضى الكثير من الوقت أمام الطبق دون أن يتناول نصفه على الأقل.

 

 الاكتئاب لفترة طويلة

 

الاكتئاب لا يصيب الكبار فقط، فهناك بعض الأطفال الذين يعيشون في بيئة غير مستقرة، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بالعديد من الأمراض النفسية التي تجعله يفقد الرغبة في تناول الطعام تماماً. إذا تم إرغامه على تناول الطعام ربما يقوم بالتقيؤ على الفور بشكل مستمر وبدون قصد.

 

 

الضغط النفسي هو عامل رئيسي في عدم رغبة الطفل في تناول الطعام وبالتالي إصابته بسوء الهضم و فقدان الوزن في فترة قصيرة للغاية. على الآباء والأمهات أن يراعوا نفسية أطفالهم و إبعادهم تماماً عن المشكلات. ابعدي طفلكِ عن المشاحنات التي تحدث نتيجة الضغوطات اليومية التي قد تواجهيها مع الأب حفاظاً على صحته العامة و تجنب إصابته بالأمراض. إذا لم تتحسن حالته، يمكنك أن تستشيري طبيب مخصص في صحة الأطفال النفسية و الذي سوف يساعد طفلك على مواجهة الاكتئاب.

 

 

 إصابة الطفل بالديدان المعوية أو مرض السكري

إصابة الطفل بالديدان المعوية تعد من أكثر الأسباب التي تفقد الطفل شهيته حيث يصاحبها آلام شديد في البطن و فقدان للشهية والوزن بشكل ملحوظ و في وقت قصير جداً. يصبح الطفل فريسة لمرض النحافة و لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا عندما تلاحظين فقدان طفلكِ لشهيته أو ظهور لون غريب في براز الطفل وغيرها. إصابة الطفل بمرض سكري الأطفال أيضًا يتسبب في إصابته بالنحافة الزائدة نتيجة التبول اللاإرادي و التعب العام الدوار.

 

 

مرض السكري لا يسبب فقط زيادة الوزن بل يمكن فقدانه عند بعض المرضى. فقدان الوزن يتسبب في الإصابة أيضاً بفقر الدم فيصبح الطفل ذو بشرة شاحبة و لديه شعور كبير بالدوخة و عدم التوازن و فقدان كبير في الشهية. يجب الاهتمام بعمل التحاليل و الفحوصات اللازمة للطفل حال ظهور عليه أي عرض من الأعراض المرضية. يجب أيضًا علاجه على الفور لتجنب الإصابة بمضاعفات أو أمراض أخرى نتيجة النحافة الزائدة.

 

أعراض النحافة عند الأطفال

 

  • شحوب الوجه
  • جفاف الجلد
  • سقوط الشعر
  • هالات سوداء حول العين 
  • صداع ودوار
  • ضعف عام وخمول
  • قلة تركيز

 

المعدل الطبيعي لوزن الطفل

 

 الوزن الطبيعي للطفل = عمر الطفل بالسنوات× 2 + 8

 

مثال: طفل عمره خمس سنوات يجب أن يكون وزنه الطبيعي في حدود 18 كيلوجرامًا أو أكثر قليلًا

 

نصائح لعلاج النحافة عند الأطفال

 

  • لا تضغطي على طفلك ولا توبخيه أو تصرخي فيه أو تجبريه على الطعام

 

  • أعدي له الطعام بطريقة مبتكرة وفي أشكال جذابة

 

  • قدمي له الطعام في أطباق وأكواب جذابة

 

  • نظمي يومه بروتين منظم فيه 3 وجبات رئيسية يشارككم فيها فلعل الجلوس الجماعي حول المائدة يفتح شهيته ووجبتين خفيفتين

 

  • اجعليه ينام مبكرًا ويستيقظ مبكرًا فالنوم مهم

 

  • قدمي له مكمل غذائي أو فيتامينات إن نصح بذلك الطبيب ولا تتصرفي من نفسك.

 

  • البروتينات مهمة في عمره أيًا ما كان نوعها سواء حصل على حصته من الألبان والبيض واللحوم والبقوليات، والنشويات أيضًا مهمة لمده بالطاقة .

 

  • قدمي له بعض المكسرات والفواكه المجففة بدلًا من الشوكولاتة والحلويات الجاهزة

 

  • اصنعي له البطاطس المحمرة والشيبس في المنزل وعلى فترات ولا تسمحي له بتناول الشيبس الجاهز.

 

لا تسمحي له بتناول مثل هذه الأشياء قرب موعد الوجبة وليكن جدول الوجبات كما يلي:

 

  • الإفطار في التاسعة صباحًا
  • وجبة خفيفة في الثانية عشرة ظهرًا
  • الغداء في الثالثة أو الرابعة عصرًا
  • وجبة خفيفة في السادسة أو السابعة مساءً 
  • العشاء في التاسعة مساءً
  • النوم في العاشرة 
  • نوعي الوجبات الخفيفة بين المكسرات والفواكه المجففة والطازجة وطبق الخضراوات والزبادي واللبن الرائب بالفواكه والعصائر الطازجة وشطيرة جبن وغير ذلك.