تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على الوظيفة الحقيقية للمرارة

يجهل العديد من الأشخاص الوظيفة الحقيقة للمرارة هذا العضو الموجود أسفل الكبد ويشبه ثمرة الكمثرى في الشكل ينطوي

الدهون,تفتيت الدهون,المكملات الغذائية,الأوعية الدموية,المضادات الحيوية,العدوى الفيروسية,تخثر الدم,التهاب المرارة,الموجات فوق الصوتية,الفحوصات الطبية,استشارة الطبيب,علاج التهاب المرارة,مرض الإيدز,Doctor Live,اليوجا,أعراض التهاب المرارة,دواعي استئصال المرارة,كيف يتم استئصال المرارة,جراحة استئصال المرارة

المرارة

تعرف على الوظيفة الحقيقية للمرارة

المرارة
المرارة

يجهل العديد من الأشخاص الوظيفة الحقيقة للمرارة، هذا العضو الموجود أسفل الكبد ويشبه ثمرة الكمثرى في الشكل، ينطوي التعريف بأهمية وظيفة المرارة من منطلق معرفة ما يمكن أن تعاني منه المرارة سواء التهابات أو غير ذلك، ومعرفة كيفية التعامل مع الأعراض المرضية التي يمكن أن تعانيها المرارة، كذلك الوقت الأمثل لاستئصالها، متى يكون؟ وما أسبابه؟ الكثير من الأمور المتعلقة بهذا العضو الهام في جسم الإنسان سنتعرف على تفاصيله على Doctor Live .



 

ما المقصود بالمرارة؟

 

يتم تعريف المرارة على إنها عضو صغير يشبه في شكله ثمرة الكمثرى، ويقع أسفل الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وتقوم المرارة بتخزين المادة الصفراوية، وهي مادة سائلة ذات لون أصفر او أخضر، تلعب دورًا في هضم الطعام ويحدث التهاب المرارة في معظم الحالات بسبب الحصوات المرارية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، ونتيجًة لذلك تتراكم الصفراء التي يمكن أن تسبب الالتهاب، والأسباب الأخرى لالتهاب المرارة تشمل مشاكل القناة الصفراوية والأورام والمرض الشديد وبعض أنواع العدوى وغالبا ما ينطوي علاج التهاب المرارة باستئصالها.

 

ما هي الوظيفة الحقيقية للمرارة ؟

 

تتمثل مهمتها الأساسية فى تخزين وتركيز الصفراء، وهو إنزيم هضمى ينتجه الكبد، والمرارة هى جزء من القناة الصفراوية.

 

تعمل المرارة بمثابة خزان للصفراء بينما لا يتم استخدامه للهضم البطانة الماصة للمرارة تركز الصفراء المخزنة فعندما يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، يتم إفراز هرمون يسمى كوليسيستوكينين، مما يشير إلى أن المرارة تتقلص وتفرز الصفراء فى الأمعاء الدقيقة من خلال القناة الصفراوية الشائعة.

 

 

الصفراء تساعد على عملية الهضم عن طريق تفتيت الدهون كما تستنزف النفايات من الكبد إلى الاثنى عشر، وهو جزء من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن يؤدى وجود فائض من أملاح الكوليسترول أو البيليروبين أو الصفراء إلى تشكل حصوات المرارة.

 

حصوات المرارة صغيرة عمومًا وعبارة عن رواسب صلبة تتشكل عندما يتبلور الصفراء المخزن نادرا ما يشعر أى شخص مصاب بالحصوات المرارية بأى أعراض حتى تصل الحصى إلى حجم معين أو إذا عرقل الحصى القناة الصفراوية الاستئصال الجراحى للمرارة هو الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج حصاة المرارة.

 

 

التهاب المرارة

 

يحدث التهاب المرارة نتيجة لعدد من المسببات وهي:

 

  • حصوات المرارة: هي المسبب الرئيسي لالتهاب المرارة نتيجة للحصوات الصلبة التي تتطور في المرارة، حيث  يمكن أن تقطع الحصى المرارية الأنبوب الذي تتدفق خلاله الصفراء عندما تترك المرارة، لذا تتراكم الصفراء مما يسبب التهاب.

 

  • تكون أورام: حيث قد يمنع الورم الصفراء من أن تُصرف من المرارة بشكل صحيح، مما يسبب تراكم الصفراء الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المرارة.

 

  • انسداد القناة الصفراوية: حيث يسبب التداخل أو التندب في القنوات الصفراوية انسدادًا يؤدي إلى التهاب المرارة.

 

  • حدوث العدوى: فمن الممكن أن يؤدي مرض الإيدز وبعض العدوى الفيروسية إلى التهاب في المرارة.

 

  • مشاكل الأوعية الدموية: يمكن لمرض شديد الخطورة أن يتلف الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم إلى المرارة، مما يؤدي إلى التهاب المرارة.       

 

علاج التهاب المرارة بدون جراحة

 

هناك عدة علاجات متاحة لالتهاب المرارة منها الجراحي ومنها الطبيعي، ولكن لا بد من مراجعة الطبيب قبل البدء بالعلاج، لأنه وحده من يقرر أي نوع من العلاج سيفيد حالة المريض، حيث إن هناك حالات تستدعي الجراحة الفورية، وهناك حالات تستجيب للعلاجات غير الجراحية، ومن هذه العلاجات الطبيعية:

 

  • عصير التفاح: يُستخدم عصير التفاح في علاج حصوات المرارة، حيث يساعد هذا العصير في تمرير الحصوات وإخراجها.

 

  • اليوجا: تخفف اليوجا من أعراض التهاب المرارة، وتساعد في تمرير الحصوات الصفراوية من المرارة تمريرًا طبيعيًّا.

 

  • خل التفاح: يُعد خل التفاح من المكملات الغذائية ومن المطهرات، حيث يُطهر الجسم من الحصوات ويساعد في تفتيتها.

 

  • الخرشوف: يُحفز الخرشوف المرارة على أداء وظيفتها جيدًا، ويمكن تناوله مطهوًا على البخار، أو مخللًا، أو مشويًا، ولكن يحذر تناوله من خلال مكملات الغذاء قبل استشارة الطبيب.

 

دواعي استئصال المرارة

 

هناك بعض الحالات التي تستدعي ضرورة إجراء استئصال المرارة حيث يتم تحضير المريض للعملية من خلال إعطائه المضادات الحيوية التي من شأنها تقليل درجة الالتهاب، بالإضافة إلى التخفيف من إمكانية حدوث العدوى.

 

يتم إجراء بعض الفحوصات والاختبارات للمريض قبل قيامه بالجراحة والتي تشمل التالي:

 

  • فحص للبول.

 

  • فحوصات مخبرية للتأكد من مدى فعالية الكبد والكلى في القيام بالوظائف الحيوية المختلفة.

 

  • استعمال الموجات فوق الصوتية لفحص المسالك الصفراوية، بالإضافة الى القيام بمسح لتلك المسالك عن طريق النظائر المشعة.

 

  • إجراء تصوير للتجويف البطني فارغًا، وذلك للتأكد من عدم وجود ثقب في عضو المرارة.

 

  • اختبار معدلات البيليروبين في الدم.

 

  • فحوصات لبيان مدى تخثر الدم.

 

  • فحص العد الدموي الشامل.  

 

وبعد الانتهاء من كافة الفحوصات الطبية يتم إخضاع المريض للتخدير العام والكامل، وفي الأيام الحالية أصبحت معظم عمليات استئصال المرارة تتم من خلال تنظير البطن وإحداث عدد من الشقوق الصغيرة في المكان الصحيح.

 

وبعد الانتهاء من جراحة استئصال المرارة يقوم الطبيب المعالج بإعادة إغلاق الفتحات والشقوق، مع وضع اللاصق والضمادات المناسبة.