تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية علاج الحموضة وحرقة المعدة بالتفصيل

حموضة المعدة أو ما يعرف بارتجاع المريء أو حمو القلب كما يطلق عليها البعض من الأمور المرضية الشائعة التي يعاني

السمنة,الجنين,التدخين,الدهون,الاكتئاب,القولون,السكري,الكافيين,زيادة الوزن,الحمضيات,الماء,البصل,الفواكه,القلب,النوم,استشارة الطبيب,مرضى السكري,الزنجبيل,منتجات الألبان,التبغ

كيفية علاج الحموضة وحرقة المعدة بالتفصيل

حموضة المعدة

كيفية علاج الحموضة وحرقة المعدة بالتفصيل

حموضة المعدة
حموضة المعدة

حموضة المعدة أو ما يعرف بارتجاع المريء أو حمو القلب كما يطلق عليها البعض من الأمور المرضية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص رجال أو نساء خصوصا بعد تناول الطعام، وهو ما يتطلب ضرورة الالتزام ببعض الإرشادات الصحية والطبية الهامة التي يمكن بها السيطرة على أعراض حموضة المعدة المزعجة، وفي هذا المقال سنقدم لكم العلاج الأمثل لحموضة وحرقان المعدة، فتابعونا.



 

آلام المعدة

 

تتعرض المعدة للعديد من الآلام منها الحموضة والانتفاخ، وهي حالة صحية يعاني منها العديد من الأشخاص حيث يشعرون بامتلاء البطن وفيها تكون المعدة أو الأمعاء في حالة تمدد وممتلئة بالغازات وغالبًا ما يُصاحب هذا الانتفاخ تجشؤ وألم في منطقة البطن فإذا كان كذلك، فيكون هذا الانتفاخ انتفاخًا في المعدة، أما إذا كانت الأعراض الظاهرة مصحوبة بغازات وبعض مشاكل الإخراج، فإن هذا الانتفاخ يكون سببه انتفاخًا في القولون ويمكن أن يحدث هذا الألم بأي وقت، أما ألم المعدة يحدث فقط بعد الاكل.

 

أسباب حموضة المعدة

 

هناك عدة عوامل قد تقف وراء الاصابة، أهمها ضعف في عضلة صمام الفؤاد الذي يربط المعدة بالمريء ويعمل على منع ارتداد حمض المعدة والطعام المهضوم الى المريء.

 

وهذه بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الاصابة بالارتجاع المعدي المريئي وحرقة وحموضة المعدة:

 

  • السمنة و زيادة الوزن المفرطة، إذ أن تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن له دور كبير في الضغط على المعدة، وإضعاف صمام الفؤاد مع الوقت.

 

  • الحمل، فبالاضافة إلى كون ثقل الجنين سيضغط على المعدة، تحدث في هذه الفترة تغييرات في مستويات الهرمونات في الجسم، ما قد يضعف صمام الفؤاد.

 

  • تناول وجبات دسمة وعالية بالدهون، إذ تحتاج المعدة إلى فترة أطول من الوقت للتخلص من حمض المعدة بعد هضم هذه الأنواع من الأغذية.

 

  • تناول أنواع معينة من الأطعمة أو المشروبات، مثل: الكحول، الكافيين، المشروبات الغازية، النعناع، البصل، معجون الطماطم وعصيرها، والحمضيات.

 

  • النوم بعد الأكل مباشرة.

 

  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية علاج الربو، الاسبرين، بعض انواع المضادات الحيوية، وموانع الحمل، ومضادات الاكتئاب وغيرها.

 

  • وجد أن استهلاك التبغ والكحول والقهوة والشوكلاتة بكميات كبيرة، قد يكون له دور في حدوث استرخاء عضلات صمام الفؤاد.

 

  • بعض الحالات المرضية، مثل: الفتق الحجابي، الربو، أو في حالات خزل المعدة Gastroparesis التي يصبح فيها التخلص من حمض المعدة بطيء، وهي شائعة عند مرضى السكري تحديداً.

 

  • الاجهاد والضغوطات النفسية.

 

 

علاج حموضة المعدة دون أدوية

 

إن تجنب بعض العادات أو اتباع بعض العادات قد يكون ذو فعالية في علاج الحموضة دون الحاجة للجوء إلى تناول الادوية، مثل:

 

  • اذا كنت تعاني من السمنة، عليك تقليل الوزن قبل كل شيء، فهذا سيقلل من الاعراض الجانبية، ويخفف من الضغط على المعدة.

 

  • الاقلاع عن التدخين سيساعدك كثيراً، إذ ان للتدخين دور في تهيج الجهاز الهضمي، وزيادة الاعراض سوءاً.

 

  • تناول وجبات صغيرة الحجم وأكثر تواتراً من شأنه علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وذلك بتسهيل عملية الهضم ومنع الاصابة بالتخمة.

 

  • تجنب أخذ قيلولة بعد الوجبات، وحاول أن يكون الوقت ما بين تناول وجبة العشاء والنوم لا يقل عن 3-4 ساعات.

 

  • تجنب الكحول ومصادر الكافيين كالقهوة والشوكلاته، وأي من الاغذية والمشروبات التي قد تحفز إفراز حمض المعدة وتهيجها، مثل الحمضيات.

 

  • تجنب المقالي والأطعمة الدهنية والحارة، التي تساهم في تهييج المعدة وإفراز أحماضها، واختر الأغذية قليلة-خالية الدسم، كالحليب خالي الدسم، وابتعد عن الزبدة والحلويات الدسمة.

 

  • اعتمد طريقة الطهي الصحي بعيداً عن القلي، مثل استخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ على البخار.

 

  • ارفع رأس سريرك 20 سم عن طريق وضع قطعة من الخشب أو كتل تحته، ما قد يساعد في تقليل ارتداد حمض المعدة. وتجنب الوسائد الاضافية التي قد تزيد الضغط على البطن.

 

  • تأكد من أنواع الأدوية التي تتناولها، فقد تكون هي السبب في ظهور الأعراض وتحفيز افرازات المعدة الحامضية، ويستوجب البحث عن بديل لها باستشارة الطبيب

 

 

الوصفات المنزلية لعلاج حموضة المعدة

 

هناك وصفات منزلية رائعة تساعد في حل مشكلة الحموضة الزائدة وتخفيف أعراضها، وفي ما يلي بعض هذه الوصفات:

 

شرب الماء         

 

هو أمر بسيط ووصفة طبيعية جداً، وهو شرب كوبين من الماء كل صباح، وهذا يساعد على ضبط مستوى الحمض في المعدة.

 

نبات الريحان المقدس     

 

ويلعب هذا النبات دوراً مهماً في علاج مشكلة الحموضة؛ فالشخص الذي يعاني من الحموضة عليه استخدام أوراق هذه النبتة بصورة منتظمة.

 

الحليب

 

الحليب يعتبر من أشهر الوصفات في تخفيف أعراض الحموضة، ويمكنكم أيضاً استخدام منتجات الألبان لتخفيف الأعراض.. فشرب بعض الحليب بعد الوجبات يساعد كثيراً في هذا.

 

الخل الأبيض

 

الخل الأبيض، حينما يستخدم مع الوجبات، فإنه يساعد في تخفيف الحموضة كثيراً كما يسهل عملية الهضم الجيد للطعام، كما يوصى بأخذ ملعقتين من الخل الأبيض مع كل وجبة.

سكر الجاكري

وهو نوع من السكر غير المكرر وغير المقطر أو السكر الخام، واستخدامه بصورة معقولة يساعد في تخفيف الحموضة.. فاستخدام كمية صغيرة تعادل الـ 10 جم مع وجبتك يساعد كثيراً في تخفيف الحموضة.

 

الزنجبيل

 

الزنجبيل وصفة جيدة لعلاج الحموضة، وفي الحقيقة أن إضافة مسحة من الزنجبيل إلى وجباتكم تساعد في ضبط الرقم الهيدروجيني pH (مستوى الحموضة والقلوية) في الجسم كله.

 

أوراق النعناع

 

إنها أيضاً لفكرة جيدة أن تمضغ بعضاً من أوراق النعناع المغلي لتتخلص من الحموضة، وعصير النعناع أيضاً ينصح به لذات السبب.

 

الصبار الحقيقي

 

نبات الألو ڤيرا حل جيد لتخفيف الحموضة.

 

الأناناس والبرتقال

 

الأنانس والبرتقال، مع إضافة بعض الملح، هو حل جيد لمواجهة حمو القلب (الحموضة).

 

الفواكه والمكسرات

 

اللوز، الخيار، الليمون، عصير الليمون، البطيخ، والموز أيضاً ينصح بها كأطعمة طبيعية في علاج الحموضة.

 

عصير البصل          

 

واحد من أهم الوصفات المنزلية لتخفيف الحموضة هو عصير البصل.

 

بذور اليانسون

 

غلي بذور اليانسون في الماء هو فكرة ممتازة لتقليل الحموضة، وننصحك بأن تدع هذا الخليط لبعض الوقت ليبرد قليلاً ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من عسل النحل ليزيد من كفاءته في مواجهة الحموضة.

 

عصير الزنجبيل

 

عصير الزنجبيل الممزوج مع بذور الكمون المحمصة والملح الصخري، هو طريقة ممتازة لعلاج الحموضة.

 

شراب جوز الهند

 

شراب جوز الهند والمشروبات الفوارة هي أيضاً تساعد لتنظيم إفراز حمض المعدة.

نصيحة Doctor Live  الطبية

 

ينصحكم Doctor Live بعدم الاعتماد على الوصفات المنزلية إذا كانت أعراض الحموضة لديك شديدة وخطيرة، فإذا كان لديك هذه الأعراض بصورة قوية فعليك استشارة الطبيب مباشرة دون الاعتماد على هذه الوصفات.