تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي يمثل أشهر الأمراضفي طب العظام حيث يصاب بها نسبة كبيرة من الأشخاص لا تقتصر على كبار السن فقط

العوامل الوراثية,الامساك,العمود الفقري,الانزلاق الغضروفي,كبار السن,التمارين الرياضية,النخاع الشوكي,انحناء الظهر,الفلفل الاحمر,المرض,الفواكه,الاستيقاظ,النوم,السعال,التهاب الفقرات القطنية,فيتامين د,الربو,العلاج الطبيعي,الجهاز المناعي,الحساسية

الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي
الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي، يمثل أشهر الأمراض في طب العظام، حيث يصاب به نسبة كبيرة من الأشخاص لا تقتصر على كبار السن فقط، بل يمكن أن يصاب به صغار السن من فئة الشباب أيضا لأسباب كثيرة ومتعددة، لعل أهمها في إتباع عادات خاطئة أثناء الجلوس والنوم والوقوف، العديد من التفاصيل التي ينبغي تسليط الضوء عليها بشأن الانزلاق الغضروفي القطني، أحد أنواع الانزلاق الغضروفي الشائع حدوثا، وفي هذا المقال سنقدم لكم على Doctor Live كافة المعلومات الطبية الخاصة بهذا المرض.



 

 

ما المقصود بالفقرات القطنية؟

 

الفقرات القطنية هي عبارة عن خمس فقرات تقع في أسفل الظهر وهي أكثر الفقرات تحملا لجسم الإنسان كما إنها أكثر الفقرات التي تتأثر بالضغط الزائد والتعامل الخاطيء مع عضلات الجسم وهو ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات التي تؤدي إلى ألام شديدة أسفل الظهر كما تؤثر على المفاصل والركبتين ومنطقة اتصال الحوض بالعمود الفقري ، وعلى عكس التهابات فقرات الظهر الأخري فإن التهابات الفقرات القطنية تتطور ببطئ ويشعر المريض بألم حاد عند الاستيقاظ من النوم بعد تعرض الجسم لفترة كبيرة من الراحة.

 

أعراض التهاب الفقرات القطنية 

 

هناك عدد من الاعراض التي يشعر بها المريض المصاب بالتهاب الفقرات القطنية والتي يقدمها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

  • شعور المريض المصاب بألم حاد في أسفل الظهر.
  • الشعور بالألم عند النوم.
  • الشعور بالصداع والارهاق وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  • الشعور بالألم أسفل القدم.
  • الشعور بألم المفاصل والركبتين.
  • الشعور بصعوبة انحناء الظهر.

 

الانزلاق الغضروفي القطني

 

يفصل بين فقرات العمود الفقري في الفقرات العنقية أقراص، وتتكون هذه الأقراص من شريط خارجي يُشبه الإطار يحتوي على مادة هلامية سائلة تُسمى النواة اللبيّة.

 

ويُمكن تعريف المرض بأنه حدوث خلل وظيفي في أحد هذه الأقراص، حيث أنه عندما يحدث ضغط على هذه الأقراص، يحدث تصدّعات مما يؤدي إلى اندفاع المادة الهُلامية الموجودة داخل القرص، وبالتالي يعمل على نفخ المنطقة المُتصدّعة، فيضغط على الأعصاب الموجودة في العمود الفقري أو عندما تتسرب النواة اللبيّة بسبب وجود تمزق في الغلاف الخارجي المُحيط بالقرص.

 

 ويُؤدي الإصابة بالانزلاق الغضروفي إلى حدوث ضعف في الساق واليد، والشعور بتنميل وخدر وألم في اليد والساق، بالإضافة إلى حدوث تهيج في جذور الأعصاب التي تخرج من النخاع الشوكي.

 

 

أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني

 

السقوط على الظهر

 

من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني، السقوط على الظهر من مكان عالِ. فيحدث على الفور تمزق حاد بالأربطة مع حدوث فتق في فقرات العمود الفقري. إضافة لحمل الأشياء الثقيلة أو الوقوف بطريقة خاطئة مما يتسبب في انحناء الظهر.

 

 

الجلوس لفترات طويلة

 

من العوامل المسببة للانزلاق الغضروفي القطني  كذلك الجلوس باستمرار وعدم الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية. كذلك الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة هي من مسببات الانزلاق الغضروفي.

 

الحساسية والربو

 

مريض الربو والحساسية المزمنة من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني بسبب السعال والكحة الشديدة التي تصيب المريض. كذلك ضعف الأنسجة وضعف عضلات الغضروف وعضلات الظهر والرقبة وفقرات العمود الفقري و يرجع ذلك لبعض العوامل الوراثية.

 

 

أعراض الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني

 

الشعور بالألم الحاد

 

يشعر مريض الانزلاق الغضروفي بالألم الحاد والمزمن في جميع مناطق الجسم مثل منطقة أسفل الظهر والممتد لمنطقة الأرداف والمؤخرة. ذلك نتيجة تهتك الأربطة والعضلات الموجودة بين فقرات العمود الفقري. كذلك الشعور بالألم والوجع الشديد في منطقة العنق والرقبة وعضلات الأكتاف. والتعب والضعف في الذراعين من أهم أعراض المرض أيضًا، خاصة عند الجلوس أو القيادة لفترة طويلة.

 

 

الشعور بالألم عند الضحك أو العطس

 

يشعر المصاب بالانزلاق الغضروفي القطني كذلك بالألم المزمن أثناء لحظات الضحك أو العطس أو السعال القوي في منطقة أسفل الظهر. كما يشعر بالألم الممتد لمؤخرة الفخذين والذراعين. كما يحدث ألم حادة أثناء عملية التبرز. كما يُصاب المريض بحالة من الامساك المزمن. وهنا يحدث الألم نتيجة زيادة الضغط بین الفقرات، مما یؤدي إلى زیادة الضغط على جذور الأعصاب.

 

 

الإصابة بالقشعريرة والتنميل

 

الشعور بالقشعريرة والتنميل أثناء التقاط المريض لأي شيء من على الأرض من الأعراض الشائعة للإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني. يُصاب المريض بالألم في منطقة أسفل الظهر وبين فقرات العمود الفقري وذلك نتيجة الالتهاب الذي يصيب عضلات أعلى الظهر والرقبة والعنق والذراعين. كما يُصاب المريض أيضًا بالتنميل والخدران الممتد لأسفل الظهر مع الأفخاذ والمؤخرة والساقين وأطراف أصابع القدمين.

 

 

عدم القدرة على الحركة

 

الشعور بعدم الحركة أو عدم الوقوف لفترة طويلة. أو حتى عدم المشي لمسافات طويلة من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني.

 

 

 

علاج الانزلاق الغضروفي القطني

 

 هناك العديد من الطرق والوسائل العلاجية لمرض الانزلاق الغضروفي القطني للتخلص من الآلام والاوجاع الشديدة المصاحبة للمرض، ولإعادة بناء تكوين العظام مرة أخرى. لعلاج هذا التمزق الذي أصاب عضلات الظهر وفقرات العمود الفقري هناك أكثر من طريقة للعلاج سوف نتناول أهمها خلال النقاط التالية:

 

العلاج بالفيتامينات

 

الأطعمة الغنية بفيتامين K حيثُ إن هذا الفيتامين لديه قدرة كبيرة في تقوية العظام وترميمها من جديد. كما أنه يقوم بإعادة بناء وتكوين الأنسجة المتمزقة في العظام. من أهم هذه الأطعمة التي تحتوي على فيتامينجميع الخضروات الخضراء ومشتقات الألبان والكبدة ومنتجات الصويا مثل حليب الصويا وفول الصويا والتوفو.

 

 

أما فيتامين د فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويحافظ على قوة وكثافة العظام. يتوفر هذا الفيتامين عن طريق التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر. يتوافر كذلك في الحبوب الكاملة والأسماك والحليب ومشتقاته وصفار البيض.

 

فيتامين سي أيضًا من الأطعمة الهامة والضرورية للغاية في الحفاظ على الجهاز المناعي الذي يقوم بوظائفه في إعادة بناء العظام والأربطة. كما يعمل فيتامين سي كمضاد للالتهابات التي تصيب العظام والفقرات الغضروفية. يحتوي فيتامين سي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في تقوية العظام والمفاصل في أسفل الظهر. من الأطعمة الغنية بفيتامين سي بعض الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والفراولة والكيوي والتوت والجوافة والمانجو. كذلك الخضروات الطازجة مثل الفلفل الاحمر.

 

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

ممارسة التمارين الرياضية من أهم خطوات العلاج الطبيعي لمرض الإنزلاق الغضروفي القطني. فهي خطوة أساسية وليست رفاهية بالمرة. من أبرز التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها في المنزل أو داخل صالات الجيم هي رياضة اليوجا بوضعية أبو الهول ووضعية ال Traction  .ذلك لأن اليوجا قد تساعد على رفع الضغط عن فقرات الظهر مما يريح مريض الانزلاق بشكل كبير.

 

 

علاج الانزلاق الغضروفي بالأدوية

 

يتم علاج الانزلاق الغضروفي القطني عن طريق تعاطي بعض الأدوية والمسكنات المضادة للالتهاب والقضاء على الألم. كما يمكن العلاج عن طريق حقن الفقرة المصابة مع الراحة الشديدة وعدم القيام بأي مجهود.

 

 

علاج الانزلاق الغضروفي  بالجراحة

 

هناك بعض الحالات التي يتطلب فيها التدخل الجراحي وذلك لكي يتم استئصال الغضروف. تحدث هذه الحالة عندما يعاني المريض من زيادة شديدة في الوزن أو تقدم السن مما يسبب جفاف حاد للغضروف. كذلك عندما يكون هناك قصور بالشريان التاجي أو تقدم مرض السكر لدى المريض المصاب به، وهناك الآن العديد من التقنيات الجراحية الحديثة مثل الجراحة بالليزر أو اللجوء للمنظار أو الميكروسكوب الجراحي. هذا كله يحدده الطبيب حسب حالة المريض.