تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأثار المدمرة للتدخين على صحة الإنسان

كثيرا ما تتردد عبارة التدخين ضار على الصحة التدخين يدمر الرئة ولكن دون جدوى فالعديد وخصوصا الرجال أصبحوا من مد

التدخين,الرضع,الأوعية الدموية,السرطان,سرطان الرئة,ضغط الدم,الجهاز التنفسي,الرجال,المرض,القلب,الهواء,الأطفال,الربو,منظمة الصحة,السلبية,الصحة العامة,منظمة الصحة العالمية,التبغ,Doctor Live,أضرار التدخين

الأثار المدمرة للتدخين على صحة الإنسان

أضرار التدخين

الأثار المدمرة للتدخين على صحة الإنسان

التدخين
التدخين

كثيرًا ما تتردد عبارة "التدخين ضار على الصحة" التدخين يدمر الرئة، ولكن دون جدوى، فالعديد وخصوصا الرجال أصبحوا من مدمني التدخين، وهو ما يتطلب منهم صحوة عاجلة، سيقدمها لهم Doctor Live  ليعرفهم أخطار وأضرار ومضاعفات التدخين على الصحة العامة للإنسان وليس عليه فقط، بل وعلى من حوله، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية مسؤولية التدخين السلبي عن وفاة 60 ألف طفل دون الخامسة خلال العام الماضي، نتيجة استنشاقهم لدخان التبغ بشكل غير مباشر.



 

التدخين

 

يعد التدخين من العادات المدمرة التي اعتاد عليها الكثير من الأشخاص رجال أو حتى نساء، ولكن في المجتمعات العربية تزداد نسبة الرجال المدخنون عن النساء، ليسبب لهم العديد من الأمراض التي تؤدي إلى عواقب وخيمة.

 

يسبب التدخين العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 1.5 مليون حالة وفاة جاءت نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، 1.2 مليون حالة ناجمة عن سرطان القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئة، 600 ألف بسبب التهابات الجهاز التنفسي من أص 8 مليون حالة وفاة سنويًا.

 

أضرار التدخين المدمرة

 

سرطان الرئة

يسبب التدخين سرطان الرئة، ويعد السبب الأول له، وهو المسئول عن أكثر من ثلثي الوفيات الناجمة عن هذا السرطان في العالم.

 

ويسبب التدخين غير المباشر "السلبي" داخل المنزل أو في محل العمل من خطورة الإصابة بسرطان الرئة.

 

ويمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تقليل خطورة الإصابة به إلى النصف بعد مرور 10 سنوات عن الإقلاع.

 

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

 

يعد التدخين السبب الرئيسي للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو تراكم المخاط المُحمّل بالقيح داخل الرئتين يؤدي إلى تعرض المدخن لسعال مؤلم ومعاناته من صعوبات في التنفس.

 

وترتفع نسبة الإصابة بالمرض بين الأفراد الذين يبدأون التدخين في سن مبكرة ومن يتعرضون لدخان التبغ غير المباشر، الذي يعوق نمو الرئة بشكل كبير.

 

ويؤدي تعاطي التبغ إلى تفاقم حالة المُصاب بالربو ويسهم في تعرضه لحالات الإعاقة. والإقلاع عن التدخين بوقت مبكر هو من أنجح سبل العلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن وتحسين فرص التعافي من أعراض الربو.

 

السُل

يسبب مرض السل الناتج عن التدخين، في تدمير الرئتين ويقوض وظيفتيهما ، حيث يعاني ربع سكان العالم من السل الكامن مما يعرضهم لخطر الإصابة بالنمط الناشط منه.

 

وتؤدي الإصابة بالنمط الناشط من السل وتفاقمه بفعل الآثار المدمرة التي يلحقها تدخين التبغ بصحة الرئتين إلى التعرض للإعاقة والوفاة من جراء فشل الجهاز التنفسي في القيام بعمله.

 

وطالبت المنظمة المصابون بالسل باتخاذ خطوات فورية بشأن الإقلاع عن تعاطي التبغ لتمكينهم من اتباع مقررات علاجية لمكافحة المرض.

 

 قصور نمو الرئتين للأطفال

 

كثيراً ما يعاني الرضع الذين يتعرضون داخل أرحام أمهاتهم لسموم دخان التبغ من جراء تدخين أمهاتهم للتبغ أو تعرضهن لدخانه غير المباشر من قصور نمو الرئتين ووظائفهما.

 

وصغار الأطفال المعرضين لدخان التبغ غير المباشر يصابوا بالربو والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهابات السبيل التنفسي السفلي المتكررة وتفاقم حالة إصابتهم بهذه الأمراض والالتهابات.

 

ويجب أن يحرص المدخن على ألا يدخن أبداً في مكان يوجد فيه رضيع أو طفل صغير.

 

تلوث الهواء

 

يعد دخان التبغ هو شكل خطير من أشكال تلوث الهواء الداخلي، لأنه يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 69 مادة معروفة على أنها مسببة للسرطان.

 

ورغم أن الدخان قد يكون غير مرئي وعديم الرائحة، فإن علوقه في الهواء قد يستمر لمدة تصل إلى خمس ساعات.

 

تأثير التدخين على وصحة القلب

 

يؤدي التدخين إلى حدوث تغييرات بنيوية في القلب والدم الذي يضخّه إلى الجسم ويُضعف من قدرتهما على أداء وظائفهما بشكل طبيعي. نتيجة لذلك، يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية.

 

للتدخين الكثير من الآثار السلبية على صحة الجسم والقلب، منها:

 

  • يضر بجدران الشرايين ويُسهّل تراكم اللُويحات ما يؤدي إلى حدوث انسداد في الشرايين.

 

  • يخفض مستويات الأوكسجين في الدم ما يضطر القلب لبذل جُهد مضاعف من أجل تزويد الجسم بالأوكسجين الذي يحتاجه.

 

  • يُقلل من نسبة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ما يُؤدي إلى حدوث تصلّب أو سماكة في الأوعية الدموية وضعف في قدرتها على الانقباض والانبساط.

 

  • يرفع مستوى ضغط الدم ومعدل نبض القلب.

 

  • يزيد من لزوجة الدم ومستوى الكوليسترول، ما يزيد من احتمال تشكل الجلطات التي قد تؤدي إلى حدوث السكتات أو النوبات القلبية.  ​

 

أهمية الإقلاع عن التدخين

 

  • لا شكّ أن الضرر الذي يتعرض له القلب بسبب التدخين كبير جداً، لكن من الممكن إصلاح هذا الضرر وتحسين صحة القلب في حال الإقلاع عن التدخين بأنواعه، سواء السجائر أو الشيشة أو المدواخ.

 

  • بعد 20 دقيقة فقط من التوقف عن التدخين ينخفض معدل نبض القلب ومستويات ضغط الدم في الجسم.

 

  • في اليوم الأول من الإقلاع عن التدخين تنخفض مستويات النيكوتين وأول أكسيد الكربون ويعود الأوكسجين لمستوياته الطبيعية.

 

  • هناك العديد من الفوائد بعيدة المدى للإقلاع عن التدخين. فبعد مرور سنة واحدة ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل النصف مقارنة بالشخص المُدخّن. وفي حال توقف الشخص عن التدخين لمدة 15 سنة متتالية، تنخفض احتمالية إصابته بنوبة قلبية بشكل كبير كما لو كان لم يُدخّن من قبل.

 

 

معلومة Doctor Live الطبية

 

بالرغم من أن الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل، إلّا أنه خطوة في الاتجاه الصحيح نحو الحفاظ على صحة القلب والجسم بشكل عام، إن كنت تنوي الإقلاع عن التدخين، ننصحك بالالتحاق ببرنامج خاص بذلك، إذ تساهم هذه البرامج في تعزيز فرص النجاح في الإقلاع عن هذه العادة على المديين القصير والطويل.​