تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الوسائل الجراحية لمنع الحمل

هناك العديد من وسائل منع الحمل التي تلجأ لها المرأة لأسبابها الخاصة في منع الحمل سواء لسبب صحي أو لرعاية أطفال

المهبل,الجلد,الحمل,الولادة,وسائل منع الحمل,حبوب منع الحمل,الرحم,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,التخدير الموضعي,البويضات,قنوات فالوب,حدوث الحمل,الكي,الجماع,البويضة,Doctor Live,الوسائل الجراحية لمنع الحمل,ربط قناة فالوب,استئصال القناة المنوية

وسائل منع الحمل الجراحية

الوسائل الجراحية لمنع الحمل

منع الحمل الجراحي
منع الحمل الجراحي

هناك العديد من وسائل منع الحمل التي تلجأ لها المرأة لأسبابها الخاصة في منع الحمل ، سواء لسبب صحي أو لرعاية أطفالها والتفرغ لهم باهتمام، أو أسباب أخرى، وأيًا ما كان السبب ينبغي معرفة الآثار الجانبية لكل وسيلة ستحقق لكي منع الحمل قبل اللجوء لها ، حتى لا يحدث مضاعفات على صحتك العامة، وفي هذا المقال سنقدم لكن الوسائل الجراحية لمنع الحمل، تلك الوسائل الحديثة التي تحمل بالتأكيد في طياتها المزيد من المضاعفات التي ينبغي تسليط الضوء عليها قبل أن تلجئي لها عزيزتي المرأة، فتابعينا على Doctor Live  لمعرفة المزيد بشأن وسائل منع الحمل.



 

منع الحمل

 

منع الحمل أو تنظيم الولادة والحمل هو استخدام الطرق الطبية أو الطبيعية أو غيرها في منع حدوث الحمل مع الإبقاء على النشاط الجنسي الطبيعي عند المرأة، ويطلق عليه أيضًا اسم تنظيم الأسرة أو تنظيم الفعالية الجنسية، وتعتمد وسائل منع الحمل الحديثة -كانت أو القديمة- على عدة محاور، إما منع البويضة من أن يتم إصدارها من المبيض، أو منع انغراس البويضة الملقحة وتعشيشها ضمن الرحم، أو يمكن أن تعتمد وسائل منع الحمل أيضًا على منع وصول النطاف إلى البوقين حيث يتم التلقيح، ويمكن لوسائل منع الحمل أن تكون قابلة للعكس أو نهائية غير قابلة للعكس.

 

على الرغم من أن هناك العديد من أنواع مختلفة من وسائل منع الحمل، يمكن تقسيمها إلى طرق  قليلة تعتمد على كيفية عملها. وتشمل هذه الطرق :

 

  • الطرق الميكانيكية.
  • العلاج الهرموني.
  • الطرق الجراحية.

 

وموضوع مقالنا اليوم الطرق الجراحية لمنع الحمل والتي يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

المقصود بمنع الحمل بالوسائل الجراحية

 

وسائل منع الحمل الجراحية هي عمليات او اجراءات جراحية وهدفها التعقيم (Sterilization)، أي لا يُمكن الحمل بشكل دائم، نظراً لأن وسائل منع الحمل الجراحية تؤدي جميعها للتعقيم، فان القرار بإجرائها يجب أن يُتخذ بعد مناقشة جميع وسائل منع الحمل مع المرأة، وبعد ان تعي المرأة معنى التعقيم، أفضلياته وسلبياته.

 

الطرق الجراحية لمنع الحمل

 

ربط قنوات فالوب لمنع الحمل: ربط قنوات فالوب هي عملية جراحية لربط قنوات فالوب من الجانبين، حيث أن الربط يمنع من البويضات أن تصل للرحم، ومن الحيوانات المنوية أن تصل للبويضات. يُمكن اجراء العملية الجراحية المفتوحة، أو اجرائها بتنظير البطن (Laparoscopy). كما أن العملية من الممكن ان تُجرى مباشرةً بعد العملية القيصرية. امكانية أخرى لربط قنوات فالوب هي وضع أنبوب ملفوف داخل قنوات فالوب، مما يؤدي لنمو بطانة قنوات فالوب الى داخل الأنبوب وبذلك تنسد قنوات فالوب. غالباً ما يتم ادخال الأنبوب بواسطة تنظير الرحم (Hysteroscopy).

 

 

قطع القناة المنوية لمنع الحمل: عملية جراحية تُجرى لدى الرجل لتعقيمه، ومنع الحمل. الأسهر أو القناة المنوية (Vas Deferens) هي القناة التي تصل الخصية الى القضيب، وبواسطتها تُنقل الحيوانات المنوية من الخصية الى القضيب. قطع القناة المنوية لدى الرجل كفيل بعدم ايصال الحيوانات المنوية الى القضيب، وبذلك لن تحمل المرأة خلال الجماع حتى لو تم القذف. نتيجة العملية الجراحية مُمتازة، وتمنع الحمل بشكل تام.

 

 وتلخيصا لما سبق..

 

تتحقق الطرق الجراحية لمنع الحمل من خلال :

 

عملية تعقيم المرأة

 

تعتمد هذه العملية على قطع الطريق الموصل بين الحيوان المنوي والبويضة مع الاحتفاظ بالدورة الشهرية و انتظامها إذ أن البويضة التي يكون حجمها بحجم نقطة القلم لا زالت تنزل من المبايض في موعدها المحدد كل شهر لذلك لن تحس المرأة أي تغيير.

 

تتم هذه العملية بثلاث طرق:-

 

عملية فتح بطن مصغرة عن طريق فتحة صغيرة في البطن تحت التخدير العام و يتم إغلاق قناتي فالوب بعدة وسائل منها:

 

  • الخياطة
  • القطع باستئصال قطعة صغيرة من الانبوب و ربط الطرفين.
  • الكي و إغلاق الأنبوب.
  • استعمال الحلقات البلاستيكية أو الكلابسات.

 

التنظير البطني وهذه الطريقة اقل إيذاء للمريضة و تغلق الأنابيب بنفس الطريقة السابقة.

 

في حالات قليلة تعمل هذه العمليات عن طريق المهبل إما بالمستشفى أو بعض العيادات المختصة.

 

عملية تعقيم الرجل

 

تتم هذه العملية بقطع القناة الناقلة وبذلك يقطع الطريق الذي يؤدي إلى خروج الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى السائل المنوي و يمكن إجراء ذلك تحت التخدير الموضعي أو العام و من الممكن الوصول إلى القناة الناقلة بسهولة حيث تقع تحت الجلد مباشرة و يتم استئصال قطعة من الأنبوب و لا تستغرق هذه العملية سوى 15 دقيقة.

 

ويمكن التأكد من نتائج العملية بأجراء فحصين للسائل المنوي بينهما 4 أسابيع و نتيجة الفحصين خلوهما من الحيوانات المنوية وهذا عادة يستغرق حوالي 16-18 أسبوع.

 

وأخيرا جميع أشكال تحديد النسل لديها ميزة واحدة مشتركة أنها لا تكون فعالة إلا إذا استخدمت بأمان، حيث تعمل حبوب منع الحمل إذا اتخذت كل يوم، والحجاب الحاجز لا يكون فعال إلا إذا استخدم من خلال الحلقة في كل مرة للجماع، وينطبق الشيء نفسه على الواقي الذكري وغطاء عنق الرحم، بعض الأساليب تعمل تلقائيا كل يوم، بغض النظر عن بعضها . وتشمل هذه الأساليب ديبو بروفيرا حقن ، نوربلانت، واللولب، والتعقيم الأنبوبي .

 

ولكن العديد من وسائل تحديد النسل يكون لها آثار جانبية، يمكن معرفة الآثار الجانبية بمساعدة الطبيب  لتحديد أي طريقة أفضل يمكنك استخدامها لتحديد النسل ، ولا يوجد أي شكل مثالي لتحديد النسل، كل أسلوب لديه نسبة الفشل الصغيرة والآثار الجانبية. وبعض الطرق تحمل مخاطر إضافية .