تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما يخص الولادة بدون ألم في مصر

لا شك أن معرفة نبأ الحمل يحمل في طياته مزيدا من الفرحة والسعادة العارمة للجميع ولكن بالنسبة للأم فهو يسبب لها

المهبل,الجنين,الحمل,الولادة الطبيعية,الكلي,العمليات الجراحية,المخاض,الولادة القيصرية,الصداع,الرحم,القلب,التخدير النصفي,الحبل الشوكي,التخدير الموضعي,استشارة الطبيب,السلبية,انقباضات,انقباضات الرحم,الولادة بدون ألم,التخدير المناسب للولادة

كل ما يخص الولادة بدون ألم في مصر

الولادة بدون ألم

كل ما يخص الولادة بدون ألم في مصر

ولادة
ولادة

لا شك أن معرفة نبأ الحمل يحمل في طياته مزيدا من الفرحة والسعادة العارمة للجميع، ولكن بالنسبة للأم فهو يسبب لها العديد من الأحاسيس المتناقضة ما بين الفرحة الشديدة بحملها، والخوف المبالغ أيضًا بشأن مرحلة الولادة، فالآلام الناتجة عن طلق الولادة الطبيعية له العديد من السمعة السيئة من حيث شدته المبالغة ، وكذلك الألم الناتج عن مرحلة ما بعد الولادة القيصرية يحمل نفس السمعة السيئة من حيث شدة الجرح وطرق العناية به فيما بعد، ولذلك سنقدم لكي عزيزتي كل ما يخص الولادة بدون ألم في مصر، حتى تنعمي بفرح استقبال نبأ حملك دون خوف أو ألم.



 

 

 

آلام الولادة

 

ألم الولادة ربما يكون الأكثر خوفًا من ألم الولادة حداثة التجربة بالنسبة للأمهات الجدد، فعليك في بداية الأمر أن تهدئي نفسك بعض الشيء فيما يتعلق بالقلق من الولادة، ولا تلتفتي كثيرًا لما ترويه قريباتك وصديقاتك. لن نخدعك ونقول لكِ إن الولادة غير مؤلمة، لكن درجة الألم والتحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، وكذلك هناك فرق في الصعوبة بين الولادات الأولى والثانية والثالثة وهكذا، لذا لا داعي للتركيز على الأفكار السلبية. واحرصي قبل الولادة بمدة كافية على مناقشة طبيبك حول الأمر، واطلبي منه أن يشرح لك الخيارات المختلفة أمامكِ سواء بالولادة الطبيعية أو القيصرية، وكل ما يتعلق بأدوية تخفيف الألم وخضوعكِ للتخدير الكامل أو النصفي لتكوني ملمة بكل شيء قبل الولادة.

 

أسباب آلام الولادة

 

 تنقم آلام الولادة إلى مرحلتين:

 

المرحلة الأولى من الآلام تبدأ مع بداية الطلق (انقباضات الرحم لدفع الجنين)، ويكون سببها الاتساع التدريجي الذي يحدث في عنق الرحم، تمهيدا لنزول الطفل، ويكون الألم في هذه المرحلة متركزا في منطقة الظهر.

 

المرحلة الثانية من الولادة، تكون الآلام في منطقة العجان، وسببها توسع قناة المهبل مع عبور الطفل خلالها.

 

الولادة بدون ألم في مصر

 

هناك ثلاث طرق أساسية لتسكين الألم في أثناء الولادة، وهي:

 

الولادة بالتخدير الموضعي

 

وفيه يضع الطبيب مادة مخدرة حول منطقة المهبل، لكنها لا تمنع الشعور بالألم تمامًا في أثناء الولادة، وغالبًا لا يستخدمه الطبيب إلا عند خياطة جرح الولادة.

 

الولادة بالتخدير الشوكي أو النصفي

 

 وفيه نوعان إما تخدير منطقة تدعى الجافية في تجويف الحبل الشوكي أو ما فوق الجافية، وهو التخدير الذي تستخدم فيه إبرة الظهر (الأبيدورال)، ويطلب فيه الطبيب من طبيب التخدير بعد بدء المخاض وقبل الوصول لمرحلة الولادة، تخدير الأم الحامل بوضع المخدر في نهاية الحبل الشوكي والعمود الفقري داخل الجافية نفسها أو في الحبل الشوكي فوقها، لوقف آلام الظهر والحوض والبطن خلال الولادة، ويمكن استخدامه خلال الولادة الطبيعية أو القيصرية.

 

 

الولادة بالتخدير الكلي أو العام

 

 وفيه يطلب الطبيب من طبيب التخدير تخدير الأم الحامل تمامًا، وهي الطريقة المستخدمة في أغلب العمليات الجراحية الأخرى تقريبًا، وكان الأساس في العمليات القيصرية حتى بدأ استخدام الأبيدورال.

 

 في الحالتين الثانية والثالثة، ستشعرين بآلام المخاض الأولى ولكنك ستنعمين بالولادة دون الآلام الأكثر حدة لحظة الولادة نفسها، بينما في الحالة الأولى ستشعرين بكامل الألم لأن التخدير الموضعي سيعمل فقط كمسكن للألم خلال خياطة جرح الولادة، وقد يصف لك الطبيب بعض المسكنات الفموية أو يطلب من طاقم التمريض حقنك وريديًّا بمسكن جيد بعد الولادة مباشرة حسبما يرى حالتك.

 

 

الآثار الجانبية بعد التخدير لعملية الولادة

 

يفضل بوجه عام عدم تحديد أنواع التخدير إلا بعد إجراء فحص شامل لحالتكِ الصحية العامة، خاصة من حيث عمل الجهاز الدوري والتنفسي، فإذا كنتِ مصابة بالربو أو حساسية الصدر، فغالبًا ما يفضل الأطباء التخدير النصفي لأن التخدير العام يؤثر على الرئتين، وبوجه عام سيراقب الأطباء ثلاثة أمور أساسية هي:

 

  • نبض القلب وضغط الدم لتزويدكِ بما تحتاجينه منعًا لانخفاضهما.

 

  • الحكة في المنطقة السفلية، وهي حالة نادرة.

 

  • الصداع أو الدوار أو الطنين بعد الولادة بسبب تأثير المخدر على الأعصاب، ولكن يجب ألا تزيد هذه الأعراض على يوم الولادة نفسه إن كانت ولادتك صباحًا، أو ليلة كاملة إن كانت ولادتك مساءً، وإن استمر الأمر لأكثر من ذلك يجب استشارة الطبيب.