تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الختان وأضراره على الحياة الزوجية

ختان الإناث تلك العادة السيئة التي ورغم التحذيرات العالمية من إجرائها إلا أن هناك البعض الذين لا يزالون حرصين

ندبات,المهبل,العلاقة الزوجية,الحياة الزوجية,العلاقة الحميمة,السلبية,التشوهات الجسدية,الجماع,الجروح,Doctor Live,الزواج,المداعبة,جفاف المهبل,الختان,تأثير الختان على الحياة الجنسية,الختان يؤثر على النشوة الجنسية للمراة,متى تحتاج البنت للختان,خطورة الختان على العلاقة الزوجية,هل عدم الختان يؤثر على العلاقة الزوجية,التأثيرات النفسية للختان

الختان وأضراره على الحياة الزوجية

الختان
الختان

ختان الإناث تلك العادة  السيئة التي ورغم التحذيرات العالمية من إجرائها إلا أن هناك البعض الذين لا يزالون حرصين عليها خاصة في المجتمعات الريفية التقليدية، عادة لها الكثير من التأثيرات السلبية القريبة والبعيدة فهي قد تؤدي بحياة الفتاة وقت إجرائها بسبب كثرة احتمالات التعرض للنزيف والتلوث فضلاً عن تأثيرات أخرى خطيرة على حياتها الزوجية وعدم شعورها بالنشوة، وفي موضوعنا التالي سيقدم لكن Doctor Live  التأثيرات المحتملة للختان على الحياة الزوجية والعلاقة الجنسية وكيف يمكنك لكِ سيدتي أن تتغلبي عليها، فإلى التفاصيل ...



 

الختان

 

الختان هو عباة  عن عملية جراحية يتم فيها إزالة جزء من العضو التناسلي للمراة "البظر" وهو أكثر المناطق الحساسة بجسد المرأة والعضو الأساسى لوصولها للمتعة الجنسية، وبيتم ذلك بحجة إعفافها لأن إزالته تقلل من شهوة المرأة.

 

عادة خطيرة حذرت منها كافة منظمات المجتمع الدولى لمخاطرها العديدة جداً وأيضاً لارتباطها ارتباطاً وثيقاً بوفاة عدد كبير من الفتيات الصغار أثناء إجرائها.

 

 

تأثير الختان على المرأة

 

يؤثر الختان بشكل سلبي جدا على المرأة سواء من الناحية النفسية أو الجسدية على النحو التالي:

 

الناحية النفسية

 

في كثير من حالات الختان يقوم بهذه العملية أشخاص ليسوا أطباء في الأساس، ويفعلون ذلك بدون تخدير، وحتى الأطباء الذي يفعلون ذلك يفعلونه بطريقة غير إنسانية، مما يُسبب ذكرى سيئة للفتاة خاصةً إذا كانت في سن لا تعي أو تُدرك ما الذي يحدث لها.

 

بعد عملية الختان تتعرض الفتاة لصدمة نفسية وتظل تشعر بالخوف والانقباض لأن إحساسها بالألم الجسدي في هذه المنطقة الحساسة يؤثر على نفسيتها كثيرا.

 

تبدأ الفتاة بعد ذلك تكره الحياة الزوجية وتكره فكرة الزواج بشكل عام، وحتى إذا تزوجت تظل تُعاني نفسيا من ممارسة العلاقة الحميمة. وتُصاب بما يُسمى بالبرود الجنسي.

 

 

الناحية الجسدية

 

  • عمليات الختان حتى وإن كانت تحت إشراف طبيب، قد تتسبب في حدوث نزيف قوي وقد يؤدي ذلك للموت.

 

  • طريقة التخدير قد تتسبب في فقدان حياة الفتاة خاصةً إذا كان الشخص الذي يفعل ذلك غير متخصص.

 

  • تُعاني الفتاة بعد الختان من ألم في منطقة المهبل وقد تُصاب بسلس البول أيضا.

 

  • بعد الزواج تُعاني المرأة المختونة من ألم أثناء العلاقة الحميمة يؤدي لعدم إحساسها بالمتعة الجنسية.

 

  • وقد تُصاب المرأة أيضا بالجفاف المهبلي بسبب الختان مما يجعل وصولها للنشوة الجنسية أصعب.

 

 

 

تأثير الختان على العلاقة الزوجية

 

يؤثر الختان "بالسلب" على شعور المرأة بالمتعة الجنسية في العلاقة الحميمة مع زوجها، فكيف لا يفعل وهو عبارة عن بتر لأحد الأجزاء الهامة جدا في العضو التناسلي للمرأة وهو "البظر" الجزء الذي تتم من خلاله إثارة المرأة جنسيا. 

 

فبالإضافة للحالة النفسية السيئة التي تشعر بها المرأة في كل مرة تمارس فيها العلاقة الزوجية نظرا لما تشعر به من ألم في هذه المنطقة. تفقد المرأة أيضا متعتها الجنسية أو الشعور بأي شىء خلال الإيلاج في العلاقة الحميمة. ويزداد الأمر سوءا إذا لم يكن الزوج يعي ذلك فتتأثر حالتها النفسية أكثر عندما يتهمها بالبرود الجنسي.

 

بالإضافة إلى أن بعض أنواع ختان البنات تترك جروحاً تغطي منطقة المهبل، ما يجعل الجماع صعباً للغاية، وقد تتحول هذه الجروح والندبات إلى خراريج، أو إلى ندبات سميكة وغير مريحة.

 

 

 

نصائح Doctor Live  للتغلب على تأثير الختان على العلاقة الزوجية

 

 

لا تحزني عزيزتي، فمازال بإمكانك التعافي من هذا الأمر، فالوصول للمتعة الجنسية أمر مُمكن بهذه الطرق...

 

  • أولا شاركي زوجك بمخاوفك واجعليه طرف في حل المشكلة لأن حلها يعني متعكتكما أنتما الاثنين في العلاقة الحميمة.

 

  • توجهي للطب النفسي إذا شعرتِ بأنكِ في حاجة لذلك، لا تخجلي أبدا، فالطبيب النفسي سيُساعدك على تخطي هذه الذكرى السيئة ويُشاركك ببعض الحلول الطبية المفيدة لحل مشكلة العلاقة الحميمة.

 

  • فيما يخص المتعة الجنسية، ابحثي عن كل طرق المداعبة والوصول للنشوة الجنسية عند النساء بخلاف البظر، فهناك الكثير من مناطق الإثارة الجنسية عند المرأة غير تلك المنطقة. ومنها الجي سبوت الذي يُعتبر نقطة هامة للإثارة الجنسية في العضو التناسلي للمرأة. 

 

 

  • كوني مستعدة نفسيا لممارسة العلاقة الحميمة كل مرة، لا تُشعري نفسك بأنكِ تكرهيها ويُمكنكِ إذافة بعض اللفتات الرومانسية مثل ارتداء ملابس تُحبيها أو إضاءة مختلفة للغرفة أو حتى الشموع والورود. اخلقي جو رومانسي تُحبيه لممارسة العلاقة الزوجية مع شريكك.

 

  • إذا كُنتِ تُعانين من بعض التشوهات الجسدية في منطقة المهبل يُمكنكِ اللجوء لعمليات التجميل.

 

  • عالجي مشكلة جفاف المهبل باستخدام المزلقات التي ستُساعدك على الوصول للنشوة.