تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب وعلاج ضعف الخصوبة والإنتصاب

ضعف الخصوبة والإنتصاب من أهم المشاكل الجنسية التي تواجه نسبة كبيرة من الرجال والتي تزداد فرص الإصابة بها مع ال

ضعف الانتصاب,علاج ضعف الانتصاب,عملية تكبير القضيب,علاج سرعة القذف,العضو الذكري,سعر حقن الفيلر للعضو الذكرى,أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري,حقن الفيلر للعضو الذكري,تعريض القضيب

أسباب وعلاج ضعف الخصوبة والإنتصاب

الضعف الجنسي
الضعف الجنسي

ضعف الخصوبة والإنتصاب من أهم المشاكل الجنسية التي تواجه نسبة كبيرة من الرجال، والتي تزداد فرص الإصابة بها مع التقدم في العمر، وهي مشاكل خطيرة جداً لأن تأثيراتها تمتد على الزوجة وتؤدي إلى وجود حالة من الخلافات والمشاجرات وبالتالي فهي تهدد استقرار الزوجين، وسيقدم لكم Doctor live  في الموضوع التالي التفاصيل الكاملة عن أسباب وعلاج ضعف الخصوبة والانتصاب عند الرجال، وكيف يتم تشخيصهما وما هي أعراضهم وغيرها الكثير من المعلومات المفيدة التي ستجدونها فى السطور التالية..



 

الضعف الجنسي

 

الضعف الجنسي هو فشل الرجل في القيام بالعلاقة الزوجية بشكل صحيح بسبب ضعف في الانتصاب أو الحفاظ عليه للوقت اللازم ويحدث ذلك لمرات عديدة متكررة فحسب الدراسات يحدث بحوالى 75% من المرات التي حاول فيها القيام بالعلاقة الزوجية، ويحدث الانتصاب من خلال تدفق الدم عبر الاوعية الدموية إلى القضيب.

ويختلف العجز أو الضعف الجنسي عن المشاكل الأخرى المرتبطة بالعملية الجنسية كانعدام الرغبة أو الوصول إلى قمة المتعة أو سرعة القذف.

أسباب ضعف الانتصاب

 

بداية يأتي الانتصاب من خلال تدفق الدم عبر الاوعية الدموية إلى القضيب، ولذلك فوجود إلى مشكلة صحية بالجسم تؤثر على حدوث عملية الانتصاب مثل:

*أمراض القلب وتصلب الشرايين: والتي تسبب قلة تدفق الدم إلى القضيب وبالتالى ضعف الانتصاب.

*أمراض الخصيتين: مثل الدوالي وتضخم الأوردة.

*أمراض البروستاتا: مثل سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخمة

*أمراض العمود الفقري: كالانزلاق الغضروفي.

*أرتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

*أمراض الغدد الصماء والتي يأتي في مقدمتها مرض السكري.

*نقص هرمون الذكورة: نتيجة قصور الغدد التناسلية.

*الاضطرابات العصبية : مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش وكذلك تلف الأعصاب

*تنال بعض العقاقير مثل أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب ومدرات البول والهرمونات الصناعية، وكذلك بعض المنشطات الجنسية والتي يأتي في مقدمتها الفياجرا حيث أنها في بعض الأحيان تؤثر تأثير عكسياً.

 

 

الأسباب النفسية لضعف الانتصاب

 

  • مشاكل نفسية بين الزوجين مثل الخلافات مع الزوجة والاكتئاب
  •  مشاكل نفسية أخرى مرتبطة بالزوج نفسه، مثل الخوف من الفشل أو الخجل أو أنه لا يرغب في تغير وضعية العلاقة وشكلها أو في التجديد فيها.
  • خجل الزوجة الشديد وعدم الرضا عن شكلها الخارجي يؤثر سلباً أيضاً على قدرة الزوج.

 

 

طرق علاج ضعف الانتصاب  

 

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يعتمدها الأطباء في علاج مشكلة ضعف الانتصاب بعد تشخيص الأسباب المؤدية لها وعمل الفحوصات اللازمة، منها :

 

  • العمليات الجراحية: تستخدم كحل أخير بعد فشل الطرق الأخرى حيث يتم زراعة قضيب اصطناعي أو تكبير القضيب بوضع جسم ينتفخ داخل العضو الذكري "دعامة القضيب" أو عمليات إعادة التوعي للقضيب والتي يتم إجرائها بنسب قليلة جداً لإنخفاض نسب نجاحها، وكذلك العمليات الجراحية الأخرى التي تهتم بعلاج مشاكل الأعضاء التناسلية كجراحات الخصية والبروستاتا.

 

  • أجهزة الشفط: وهي تعتبر بديل ممتاز لتناول الأدوية والحقن، حيث يتم وضح مضخات تقوم بشفط الهواء حول العضو، وبالتالى تساعد على امتلائه بالدم اللازم للانتصاب.

 

 

 

  • الحقن: عن طريق حقن القضيب مباشرة بالمواد التي تساعد على إمتلاء القضيب بالدم.

الأدوية الطبية: كالفياجرا، وساليس وستيندرا وليفيترا وستاكسين، والتي تساعد على تحسين تدفق الدم ووصوله للقضيب.

 

  • العلاج بالخلايا الجذعية: حيث يتم حقن القضيب بالخلايا الجذعية الطبيعية والتي سبق وأن تم استخراجها من دهون المريض، ويعد هذا العلاج من أكثر الطرق فعالية لأنها تساعد على إصلاح الأنسجة الجنسية المتضررة وتحسين الأداء الجنسي من خلال تحسين الانتصاب نفسه.

 

  • العلاج بتقنية البو شوت: حيث يتم حقن القضيب بأبر البلازما المحتوية على الخلايا الجذعية اللازمة لإصلاح الانسجة وزيادة حجم القضيب والمساعدة على تدفق الدم له.

 

  • العلاج بالهرمونات: مثل هرمون توستوسترون حالة نقصه أو وصف علاجاً مزدوجاً من هرمون التوستوسترون والفياجرا معاً.

 

 

  • اتباع أسلوب حياة صحي: من حيث تناول الأطعمة الصحية المتنوعة المحتوية على كافة أنواع الفيتامينات الهامة للجسم وكذلك تناول الفيتامينات والمقويات اللازمة وومارسة الرياضة بشكل مستمر مع الابتعاد عن التدخين وتناول الخمور.

 

  • العلاج النفسي: في حالة ما إذا كانت المشكلة نفسية سواء بالتوجه إلى الطبيب النفسي أو المناقشة مع الزوجة ومحاولة ايجاد حلول.

 

 

ضعف الخصوبة عند الرجال

 

يعاني الكثير من  الرجال من مشكلات في الخصوبة التي تعني عدم القدرة على الإنجاب على الرغم من الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن الأمر يبدو بلا حل أحيانًا لدرجة تجعل العديد من الرجال حائرين في التصرف السليم إزاء الأزمة.

 

ويشير مصطلح ضعف الخصوبة إلى أنه  عدم القدرة الطبيعية على إنتاج الحيوانات المنوية في ظل وجود جهاز تناسلي غير سليم؛ مما يؤدي لضعف فرص حدوث الحمل عند الزوجة

 

أسباب ضعف الخصوبة عند الرجال

 

في الأغلب تتعلق  اسباب ضعف الخصوبة عند الرجال بإنخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، أو نتيجة عمل الحيوان المنوي بطريقة غير طبيعية، أو انسدادات تمنع وصول الحيوانات المنوية والاندماج بشكل كامل مع السائل المنوي، أو مشكلات صحية مزمنة، وكما يتسبب الأنماط الحياتية لدى معظم الرجال في هذه المشكلة.

 

السمنة المفرطة

تناول وجبات المطاعم السريعة المسبب الأقوى لحالات السمنة المفرطة، التي تؤثر على إفراز الحيوانات المنوية بصورة طبيعية، كما يعد استخدام العقاقير والمخدرات مثل “الكوكايين أو الماريجوانا” والتدخين وشرب الكحوليات أحد الأسباب المباشرة في تقليل عدد وجودة الحيوانات المنوية و بالتالي زيادة نسب ضعف الخصوبه عند الرجال .

 

دوالي الخصيتين

 

تعد دوالي الخصيتين أحد اسباب العقم عند الرجال و الأكثر شيوعا بينها، وذلك لعدم القدرة على تنظيم الحرارة بشكل طبيعي في الخصية، ويؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

 

العدوى البكتيريا

من اسباب ضعف الخصوبه عند الرجال ايضا انتقال أي عدوي بكتيرية تسبب التهاب البربخ أو الخصيتين أو بعض حالات العدوى المنقولة جنسياً، بما في ذلك أمراض “السيلان” أو فيروس نقص المناعة البشرية “HIV”.

 

مشاكل بعملية القذف

وجود مشاكل لدى الرجال في عملية القذف أيضا من اسباب ضعف الخصوبة عند الرجال ، كالقذف الرجوعي وذلك بدخول السائل المنوي إلى المثانة أثناء النشوة الجنسية بدلاً من الخروج من طرف القضيب، والتي قد تحدث بسبب مرض السكري، وإصابات العمود الفقري، والجراحة في المثانة، أو البروستاتا أو مجرى البول، وقد تتسبب بعض الأدوية أيضا في مشاكل القذف، مثل أدوية ضغط الدم.

 

مسببات وراثية

 

مثل خلل “كروموسومي” كمتلازمة كلاينفلتر ومتلازمة كالمان ومتلازمة كارتاجنر تكون أيضا من اسباب ضعف الخصوبة عند الرجال

 

الخصية المعلقة

 

هو أمر شائع جداً وهو عبارة عن عدم نزول الخصية عند الولادة”، أو التواء الخصية في كيس الصفن أو وعاء الخصيتين.

 

تناول بعض الأدوية

 

هناك أدوية قد تضعف إنتاج الحيوانات المنوية و تؤثر بالسلب علي الخصوبة عند الرجال ، كبدائل التستوستيرون، وبعض الأدوية المضادة للفطريات والمضادات الحيوية، وبعض أدوية القرحة، والعلاج الكيميائي.

 

عوامل بيئية

 

وهناك عدة أسباب أخرى غير طبية مرتبطة بنمط الحياة لدى الرجال والظروف البيئية المحيطة بهم، كالتعرض للمواد الكيميائية الصناعية بشكل مفرط كالبنزين، ومبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والمذيبات العضوية ومواد الطلاء والرصاص والمعادن الثقيلة الأخرى، أو التعرض المفرط للأشعة السينية قد تكون من اسباب ضعف الخصوبة و اسباب العقم عند الرجال.

 

علاج ضعف الخصوبة عند الرجال

 

تشمل علاجات ضعف الخصوبة ما يلي:

 

  • الجراحة. على سبيل المثال، يمكن في كثير من الأحيان تصحيح دوالي الخصية جراحيًّا أو إصلاح انسداد قناة الأسهر. قطع القناة الدافقة السابقة يمكن عكسها. في الحالات التي لا تتواجد فيها الحيوانات المنوية في القذف، يمكن في كثير من الأحيان رَشف الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات رَشف الحيوانات المنوية.

 

  • علاج العدوى. يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج عدوى الجهاز التناسلي، لكن لا يعيد ذلك الخصوبة دائمًا.

 

  • علاجات مشكلات الجماع. يمكن أن يساعد الدواء أو الاستشارة في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

 

  • العلاجات الهرمونية والأدوية. قد يُوصي طبيبك باستبدال الهرمونات أو الأدوية، في الحالات التي يكون العقم ناجمًا فيها عن ارتفاع أو انخفاض مستويات بعض الهرمونات، أو مشاكل في الطريقة التي يَستخدم بها الجسم الهرمونات.

 

  • تقنيات الإنجاب المساعِدة (ART). تتضمن تقنيات الإنجاب المساعدة الحصول على الحيوانات المنوية من خلال القذف الطبيعي، أو الاستخراج الجراحي لها، أو بواسطة الأفراد المانحة، ويتوقف هذا على موقفك ورغباتك الخاصة. يتم بعد ذلك إدخال الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى، أو استخدامها في الإخصاب الاصطناعي أو حقن الحيوان المنوي داخل حشوة البويضة.