تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار ربط قناة فالوب لمنع الحمل

قد تضطر بعض النساء إلى اللجوء لوسائل منع الحمل الجراحية التي تتأكد منها من عدم إمكانية الحمل والقدرة على الإنج

المهبل,حمل,الحمل,السكري,الولادة القيصرية,حبوب منع الحمل,منظار الرحم,الصداع,داء السكري,الاخصاب,النزيف,الحيوانات المنوية,الادوية,قنوات فالوب,العدوى,البويضة,قناة فالوب,احتباس البول,وسائل منع الحمل الجراحية,اضرار ربط قناة فالوب

ربط قناة فالوب

أضرار ربط قناة فالوب لمنع الحمل

عملية ربط قناة فالوب
عملية ربط قناة فالوب

قد تضطر بعض النساء إلى اللجوء لوسائل منع الحمل الجراحية التي تتأكد منها من عدم إمكانية الحمل والقدرة على الإنجاب، ولعل عملية ربط قناة فالوب هي العملية الأشهر والوسيلة الجراحية الأضمن لعدم حدوث الحمل، ولكن كالعادة هناك بعض الأضرار والمخاطر المحتملة لمثل هذه النوعية من عمليات تعقيم المرأة، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال الأضرار المحتمل لربط قناة فالوب، حتى تكوني ملمة بتفاصيل هذا الإجراء قبل الخضوع له.



 

المقصود بعملية ربط قناة فالوب

 

ربط قناة فالوب أو ما يسمى "التعقيم البوقي" هو أحد وسائل تحديد النسل بشكل دائم، وأثناء ربط البوق، تُقطع قنوات فالوب أو تُسد لمنع الحمل نهائيًا.

 

ويعيق ربط البوق انتقال البويضة إلى الرحم لتخصيبها كما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة عبر قناة فالوب، ولا يؤثر ربط البوق على دورة الحيض.

 

ويمكن إجراء الربط في أي وقت، سواء كان ذلك بعد الولادة أو أثناء إجراء عملية جراحية أخرى في البطن مثل الولادة القيصرية. ومن الممكن عكس ربط البوق ولكن العكس يحتاج إلى جراحة كبرى ولا يكون فعالاً دائمًا.

 

النساء الملائمات لمنع الحمل بواسطة هذه الطريقة هن من تعرضن للعمليات القيصرية المتكررة، وخلال الولادة الأخيرة طلبوا أن يتم تعقيم قنوات فالوب. كما أنه من الممكن إجراء هذه الجراحة للنساء اللواتي لا تستطعن أو لا تردن تناول أقراص منع الحمل، وكذلك يرفضن وضع جهاز داخل رحمي لمنع الحمل، واللواتي أنهين عملية تنظيم الأسرة.

 

 

أسباب اللجوء لعملية ربط قناة فالوب

 

يعد ربط البوق من أكثر إجراءات التعقيم الجراحية شائعة الاستخدام لدى النساء، والذي يمنع الحمل نهائيًا، بحيث لا تكون هناك حاجة إلى أي وسيلة من وسائل منع الحمل، وقد يقلل ربط البوق أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

 

وبالرغم من مميزات هذا الإجراء إلا إنه لا يناسب كل النساء، وسيتأكد الطبيب من أنك تفهمين جيدًا مخاطر هذا الإجراء وفوائده.

 

وقد يتحدث الطبيب إليكِ أيضًا بشأن الخيارات الأخرى مثل التعقيم باستخدام منظار الرحم. ويتضمن التعقيم باستخدام منظار الرحم وضع أنبوب صغير أو مغروس آخر يُدخَل إلى قناتي فالوب من خلال عنق الرحم، ويسبب هذا المغروس تكوّن النسيج الندبي وإغلاق قناتي فالوب

 

 

أهمية عملية ربط قناة فالوب

 

 

 

لربط قناة فالوب أهمية بالغة في منع الحمل٬ لأنه اثناء عملية الاخصاب تدخل البويضة الى قنوات فالوب وتجتمع مع الحيوانات المنوية من خلال المرور في المهبل والوصول الى الرحم. لذا إنّ ربط قناة الفالوب يمنع التقاء البويضة والحيوانات المنوية وبالتالي حصول حمل.

 

أضرار عملية ربط قناة فالوب

 

تُعد ربط قناة فالوب آمنة جداً ومضمونة ولكن لا يخلو الامر من بعض المضاعفات والمخاطر التي تنتج عنها وأبرزها:

 

- الغثيان والتقيؤ

 

- احتباس البول

 

- جرح الشفتين

 

- ألم في الحلق

 

- الصداع المستمر

 

- ضيق في التنفس

 

- الم في الصدر

 

- ظهور حساسية جلدية

 

- النزيف أثناء العملية أو بعدها

 

 

كما يمكن ان يحدث خلل في أعصاب الحوض الصغيرة ما يسبب خفض الرغبة الجنسية، وهناك إحتمال الاصابة بنوبة قلبية أو بسكتة دماغية وخصوصاً إذا كانت المرأة تتناول بعض الادوية ولم تصرّح بذلك للطبيب.

 

وقد يزداد خطر تعرضك للمضاعفات من ربط البوق في الحالات التالية:

 

- إذا سبق وأجريتِ جراحة في الحوض أو البطن.

- إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالسمنة أو داء السكري.

 

ولن يحميكِ ربط البوق من العدوى المنقولة جنسيًا، وفي السنة الأولى بعد ربط البوق، تشير التقديرات بإمكانية حدوث حالات حمل بمعدل أقل من امرأة واحدة من بين كل 100 امرأة.

 

وكلما كانت المرأة صغيرة في السن وقت إجراء ربط البوق، زاد احتمال فشل التعقيم، وإذا حدث الحمل بعد ربط البوق، زادت فرصة الحمل خارج الرحم وهذا عندما يتم غرس البويضة المخصبة خارج الرحم، في قناة فالوب عادةً.