تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على كل ما يخص تقنية الغسيل الكلوى

الفشل الكلوي من أكثر الأمراض المنتشرة في مصر والتي لا يوجد علاج شافي لها سوى التبرع بالكلى ويعتمد الأطباء في ا

الناسور,الكلي,الجلوكوز,الغسيل الكلوي,الماء,الفشل الكلوي,وظائف الكلى,الدوخة,المواد الكيميائية,العدوى,البرد,الموسيقى,القسطرة,Doctor Live,أسس الغسيل الكلوي,كيف يتم إجراء جلسة الغسيل الكلوي,نصائح عند اللجوء لجلسة الغسيل الكلوي,أضرار الغسيل الكلوي,هل الغسيل الكلوي مؤلم

تعرف على كل ما يخص تقنية الغسيل الكلوى

الغسيل الكلوي
الغسيل الكلوي

الفشل الكلوي من أكثر الأمراض المنتشرة في مصر، والتي لا يوجد علاج شافي لها سوى التبرع بالكلى، ويعتمد الأطباء في السيطرة على الفشل الكلوي بإخضاع المرضى لما يسمى بجلسات الغسيل الكلوي، تلك الجلسات التي تعمل على تخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة التي فشلت الكلى في التخلص منها، وسيقدم لكم Doctor live  في الموضوع التالي التفاصيل الكاملة  عن تقنية الغسيل الكلوي، كيف يتم إجرائها، وما الأسس التي تعتمد عليها جلسات الغسيل الكلوي، وما هو الوقت المناسب لإجرائها وغيرها الكثير من التفاصيل المفيدة والتي ستجدونها فى السطور التالية..



 

الغسيل الكلوي

 

الغسل الكلوي هو إجراء طبي يقوم به المرضى المصابين بفشل كلوي أو التي تعانى الكلى عندهم من أمراض تمنعها على القيام بعملها فى تنقية الجسم من السموم.

 

 يعمل الغسيل الكلوي على إزالة الفضلات والسوائل التي لم تعد الكلى قادرة على إزالتها من الجسم. كما يهدف الغسيل الكلوي إلى الحفاظ على توازن الجسم عن طريق تصحيح مستويات المواد السامة المختلفة في الدم. من دون إجراء غسيل الكلى، يصبح جميع المرضى المصابين بالفشل الكلوي الكامل عرضة للوفاة نتيجة تراكم السموم في مجرى الدم.

 

 

أسس الغسيل الكلوي

 

هناك نوعان رئيسيان من غسيل الكلى: الغسيل الكلوي البريتوني والغسيل الكلوي الذي يتم عن طريق الدم. أيًا كان نوع العلاج الذي تم اختياره، فإن أهداف الغسيل الكلوي متشابهة للغاية، حيث تم تصميم غسيل الكلى ليحل محل العديد من وظائف الكلى. يتعين على هذا العلاج أن يقوم بما يلي: إزالة الفضلات، وإزالة السوائل الزائدة، وموازنة كمية المواد الكيميائية (الإلكتروليتات) والمواد الأخرى في الجسم. ويتطلب غسيل الكلى الفعال ما يلي: غشاء شبه منفذ، وإمداد للدم، وسائل غسيل الكلى، وطريقة لإزالة السوائل الزائدة.

 

ويمكن توضيح أسس الغسيل الكلي بشكل أكثر دقة فيما يلي:

 

الأغشية شبه المنفذة الرقيقة

 

في الغسيل الكلوي يقوم هذا الغشاء بفصل الدم عن سائل الغسيل الكلوي. ويسمح بمرور بعض المواد دون غيرها من المواد أخرى من خلاله . كما يسمح للفضلات والماء والإلكتروليتات والمواد الأخرى أن يتم إزالتها من الدم إلى سائل الغسيل الكلوي (وفي بعض الأحيان في الاتجاه الآخر) عن طريق عملية تسمى "الانتشار". وتتوقف حركة انتقال الفضلات والمواد الأخرى على مدى نفاذية الغشاء، وحجم وتركيب المواد المختلفة، وتعويض سائل الغسيل الكلوي، ومقدار إمداد الغشاء بالدم.

 

إمداد للدم

 

كلما كان إمداد الغشاء بالدم أفضل، كلما زادت فعالية العلاج بالغسيل الكلوي. في عملية الغسيل الكلوي الذي يتم عن طريق الدم، يمكن التحكم في الإمداد بالدم عن طريق جهاز غسيل الكلى.

 

سائل غسيل الكلى

 

في كلا طريقتي الغسيل الكلوي، فإن سائل الغسيل الكلوي يسمح بإزالة الفضلات من الدم. علاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مواد تساعد على تصحيح عدم التوازن الذي يحدث نتيجة الفشل الكلوي.

 

إزالة السوائل

 

إزالة السوائل تتم إزالة السوائل عن طريق عمليات مختلفة للغاية في غسيل الكلى الذي يتم عن طريق الدم مقابل الغسيل الكلوي البريتوني. في غسيل الكلى الذي يتم عن طريق الدم، يستخدم جهاز غسيل الكلى الضغط لسحب السائل عبر الغشاء من الدم إلى سائل غسيل الكلى. أما في الغسيل الكلوي البريتوني فيتم استخدام الجلوكوز في سائل الغسيل. وهذا الإجراء يحث السوائل الزائدة على التحرك خارج الدم نحو سائل الغسيل الكلوي حتى يتم تصريفه بشكل منتظم.

 

 

خطوات إجراء جلسة الغسيل الكلوي

تمر أي جلسة غسيل كلوي بعدد من الخطوات، يتم كلاً منها كما يلي:

 

بدء جلسات الغسيل الكلوي

سيتم اصطحابك إلى آلة الغسيل الكلوي الخاصة بك، والمعدة من أجلك. ستجلس باسترخاء في كرسي الغسيل الكلوي المريح، وسنريك كيفية استخدام جهاز التحكم لتغيير الوضع لرفع قدميك أو خفضهما ...إلخ. وفي تلك الأثناء ستتحدث معك ممرضتك، وستسألك عن شعورك وما إذا كنت تعاني من أي مشكلةٍ أو لديك أي أسئلةٍ أو مخاوف.

 

 

التحضير للمدخل الوعائي

 

بمجرد أن تصبح مرتاحاً في مقعدك وجاهزاً، ستحضر الممرضة المدخل الوريدي. ومهما كان نوع المدخل الخاص بك، ستكون ممرضتك شديدة التدقيق في التأكد من أنك غير معرض لمخاطر العدوى. ولهذا السبب ستحتاج لغسل يديها وارتداء نظارات وقفازات واقية.

 

 

القسطرة الوريدية

 

إذا كانت لديك قسطرة وعائية، سيشمل ذلك إزالة الغطاء عن التوصيلات وشفط الهيبارين الموجود داخل القسطرة. إذا كانت القسطرة واسعة وتعمل بشكل جيد، فسترى بعض الدم في المحقن. ثم ستقوم بغسل القسطرة من الداخل بالمحلول الملحي لمنع التجلط. وفي حال كانت لديك ناسور أو طعم جاهز لتركيب الكانيولا، فسوف تقوم ممرضتك بتركيب إبر الناسور.

 

 

تركيب إبر (كانيولا) في الناسور أو الطعم الوريدي الشرياني

 

سواءاً كان لديك ناسور أو طعم وريدي شرياني، فسيتم تركيب إبرتين بكل مرة تقوم بعمل الغسيل الكلوي. لا أحد يحب فكرة وخزه بالإبر، لكن ممرضتك عالية المهارة وخبيرة وستضمن أن تتم هذه العملية بأسرع ما يمكن وبأقل قدر ممكنٍ من الألم.

 

كثيراً ما يقول المرضى أن هذا الأمر ليس بالسوء الذي توقعوه على الإطلاق، وسريعاً ما يعتادونه. وقد يتم تركيب إبرة بشكل سيء بين الحين والآخر ويتطلب الأمر إزالتها وإعادة تركيبها. كما سيتم تركيب الإبر، وتأمينها بالغطاء، وسيتم غسلها من الداخل بالمحلول الملحي.

 

التوصيل بآلة الغسيل الكلوي

 

أنت الآن جاهز للتوصيل بآلة الغسيل الكلوي. ستقوم الممرضة بتوصيل أنابيب الغسيل الكلوي في أطراف الإبر وتبدأ بضخ الدم. سترى أن الدم يسحب برفق من الإبرة الموجودة بشريانك. سيتحول لون الأنبوب إلى الزهري ثم إلى الأحمر الداكن بينما يمتلئ بالدم. ستتحقق ممرضتك من أن كافة شاشات المراقبة وأدوات التحكم تم ضبطها بشكل سليم، وستتأكد من برمجة وصفة الغسيل الكلوي في آلتك.

 

غالباً ما ستشعر ببعض التحسن. ستتأكد الممرضة من أنك مرتاح وأن كل شيء تحتاجه في متناول يديك. ستتحقق ممرضتك بشكل دوري من أن الآلة تقوم بالغسيل وفقا للوصفة الطبية وستتأكد من أنك على ما يرام.

 

قد تشعر في الأيام الأولى من علاجك بأنك مصاب ببعض الدوخة عندما تبدأ الآلة في العمل. وقد ينخفض ضغط دمك بعض الشيء عندما تقوم بعمل الغسيل الكلوي لأول مرة ولكن عادة ما يعود ذلك إلى معدلاته الطبيعية بسرعة. ستراقب ممرضتك هذا الأمر وقد تطلب منك إرجاع مقعدك إلى الخلف بحيث تكون قدمك مرتفعة وأنت مستلقٍ على ظهرك. إذا كنت تشعر بالدوار أو الدوخة، أخبر الممرضة وستقوم هي بتعديل إعدادات جلستك بعض الشيء.

 

نصائح للغسيل الكلوي

 

•    أرتدي ملابس مريحة وخفيفة. سنحتاج إلى الوصول إلى الناسور أو القسطرة الوريدية لذا تأكد من أن تلك المواضع يسهل الوصول إليها بدون الحاجة إلى خلع أية ملابس.

•    يشعر بعض المرضى ببعض البرد أثناء الغسيل الكلوي، فقد تحتاج لإحضار سترة صوفية لتلفها حولك. لدينا بطانيات إن احتجت إليها.

 

فكر فيما قد تحتاجه لقضاء الوقت. ستكون جالساً في نفس المكان لأربع ساعات على الأقل. بعض المرضى يستغلون هذا الوقت للنوم فقط. والبعض الآخر يقرأ أو يشاهد التلفاز أو يستمع إلى الموسيقى. أياً كان ما تفضله، فهذا الأمر متروك لك كلياً.

 

وقت جلسات الغسيل الكلوي

 

الوقت قيمٌ في حياتنا المزدحمة. وكذلك صحتك. ولذلك فمن المهم أن تقتطع الوقت الكافي للحصول على غسيل كلوي فعال. ولضمان علاج مستدام بالغسيل الكلوي يجب عمل غسيل لمدة لا تقل فعلياً عن 4 ساعات ثلاث مرات بالأسبوع.

 

كل دقيقة في الغسيل الكلوي ذات أهمية. ولفهم السبب وراء ذلك، فمن المهم معرفة ماذا يحدث في جسمك وجهاز الغاسل الكلوي خلال الجلسة. في بداية الجلسة، يحتوي دمك وأنسجتك على تركيز عالٍ من المخلفات بالإضافة للكثير من الماء. ويمكن للغاسل الكلوي حينها التخلص من كميات كبيرة نسبياً. بينما تمضي الجلسة، تأخذ هذه المعدلات في التناقص وتستغرق وقتاً أطول لتطهير الدم باستخدام جهاز الغاسل الكلوي للتخلص من السموم المتبقية المختبئة في أبعد أجزاء أنسجة الجسم وأقلها تروية بالدورة الدموية. وإزالة هذه النسبة الأخيرة بالتحديد هو ما يعد أمراً هاماً للغاية لصحتك على المدى القريب والبعيد.