تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تأثير دوالي الخصيتين على الحيوانات المنوية والإنجاب

هناك العديد من الأسباب التي تعيق قدرة الرجل على الإنجاب ولعل من أهم هذه الأسباب والأكثر شيوعا هي مشكلة دوالي ا

الجلد,الحمل,الدوالي,دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية,العقم,الرجال,كيس الصفن,الحيوانات المنوية,التخدير الموضعي,حدوث الحمل,الانجاب,هرمون الذكورة,أسباب العقم عند الرجال,Doctor Live,علاج دوالي الخصية بالجراحة,علاج دوالي الخصية بالمنظار,تأثير دوالي الخصية على الإنجاب,دوالي الخصية وجودة الحيوانات المنوية,تأثير دوالي الخصية على السائل المنوي

تأثير دوالي الخصيتين على الحيوانات المنوية والإنجاب

علاج دوالي الخصية

تأثير دوالي الخصيتين على الحيوانات المنوية والإنجاب

عقم الرجال
عقم الرجال

هناك العديد من الأسباب التي تعيق قدرة الرجل على الإنجاب، ولعل من أهم هذه الأسباب والأكثر شيوعا هي مشكلة دوالي الخصيتين وما ينتج عنها من تأثير قوي على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل من حيث العدد والحركة والجودة، وما شابه ذلك، وبالتالي تقل فرص تخصيب البويضة، مما يؤثر على حدوث الحمل والإنجاب، وفي هذا المقال سنشرح لكم بالتفصيل تأثير دوالي الخصيتين على الحيوانات المنوية والإنجاب، مع تقديم طرق العلاج المتاحة لمثل هذه الحالات، فتابعونا على Doctor Live .



 

المقصود بدوالي الخصية

 

تُعرف دوالي الخصية بتورم في أوردة الخصيتين والتجمع الدموي في كيس الصفن عند الرجال، فإذا كانت الصمامات لا تعمل بشكل صحيح، فهي لا تستطيع السيطرة على تدفق الدم، فالعروق تنتفخ وتتسع فتشكل دوالي الخصية، وتنتشر نسبة الإصابة بها شكل كبير بين الرجال، والمُقلق هنا هو تأثيرها على الانتصاب، وعلى فرصة حدوث الحمل

 

تأثير دوالي الخصية على الانجاب

 

من أحد أسباب العقم عند الرجال، الإصابة بـ دوالي الخصية، حيث تسبب الدوالي ارتفاع في درجة حرارة الخصية، تؤثر درجة الحرارة على عدد الحيوانات المنوية، كما تؤثر على وظيفة هرمون التستوستيرون، ولزيادة فرص الإنجاب، يجب الذهاب إلى الطبيب الذي سيقوم بتشخيص الدوالي من خلال الفحص السريري، وعمل فحص بجهاز أشعة الموجات فوق الصوتية، بعدها يحدد الطبيب العلاج، وهو قطع القيلة الدوالية، مما يحسن من مستوى هرمون الذكورة عند الرجل، ويحسن من فرص حدوث الحمل.

 

 

نجد هذه الظاهرة لدى ما يقارب الـ 10% من الرجال، ولدى 30% من الرجال المصابين باضطرابات في الخصوبة.

في 90% من الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى، في ما يقارب الـ 10% تكون ثنائية الجانب، وفقط في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى وحدها.

 

تظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن (Scrotum) العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بشكل عام عند الوقوف، وفقاً لحجمها.

 

من الممكن حدوث دوالي الخصية دون ظهور أي أعراض سريرية، ولكنها قد تؤدي أيضا لألم موضعي، بالإضافة لخلل في خصوبة الرجل، من الممكن حدوث اضطراب في نمو الخصية السليم، في حال ظهورها في جيل البلوغ (المراهقة).

 

السبب الدقيق لاضطراب الخصوبة الناجم عن دوالي الخصية غير معروف حتى الآن.

 

لقد تم طرح العديد من الآليات لتفسير الأمر، كانت الأساسية من بينها، ارتفاع الحرارة المحيطة بالخصيتين بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة، أو تراكم مواد تضر بتطور الخصية و/أو بإنتاج المني عند انعدام التصريف المناسب للدم من منطقة الخصيتين.

 

الاستطبابات المتعارف عليها المرجوة من إجراء جراحة لعلاج دوالي الخصية هي إضطراب في خصوبة الرجل، إضطراب بنمو وتطور الخصية في الجهة المصابة، أو ألم غير محتمل يعيق الأداء اليومي.

 

في حالات عقم الرجل المتعلق بدوالي الخصية، يساعد الإصلاح بواسطة الجراحة على تحسين جودة المني لدى 70% من الرجال، وبلوغ الحمل لدى حوالي 50% من قريناتهم.

 

أعراض الإصابة بدوالي الخصية

 

أعراض دوالي الخصية

لا تسبب دوالي الخصيتين في معظم الحالات، ظهور الأعراض، ولكن في الحالات التي تسبب فيها آلامًا فإن الألم يتصف بـ:

 

  • يتراوح بين ألم غير واضح المعالم أو الشعور بألم في الخصيتين، وحتى الشعور بألم حاد جدًّا.
  • يزداد الألم سوءًا عند الجلوس، الوقوف أو بذل مجهود جسماني خاصة إذا كان لفترة مطولة.
  • يزداد الألم سوءًا خلال اليوم، ويصل أوجه في ساعات الليل.
  • تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

 

إن لدوالي الخصية ميلاً لأن تكبر مع مرور الزمن، بحيث تصبح محسوسة ومزعجة.

 

 

مضاعفات دوالي الخصية

 

من أهم المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية:

 

انكماش الخصية

 

 إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من سلسلة من الأنابيب التي تنتج الخلايا المنوية. تتضرر هذه الأنابيب عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي لانكماش الخصية. إن أحد تفسيرات هذه الحالة، هو أنه بسبب تراكم الدم في الخصية، فإن هذا يؤدي  لتأثير أكبر للمواد السامة، الأمر الذي يؤدي لموت الخلايا.

 

انخفاض حتى انعدام الخصوبة التام

 

 إن درجة الحرارة المثالية لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية، لذلك فإن الخصيتين متواجدتان في كيس الصَّفَن خارج الجسم. إن الهدف الرئيسي لشبكة الأوردة في الخصية، هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها. لذلك، من المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصية، عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية، مما سيحد من حركة الخلايا المنوية.

 

 

علاج دوالي الخصية

 

لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية، فالحالات التي يتم علاجها هي عندما تسبب دوالي الخصية الألم، ضمور الخصية أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة.

 

يتمركز علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع في الخصية، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي. مع أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على الخصوبة.

 

يمكن إجراء الجراحة بعدة أساليب أساسية:

 

علاج دوالي الخصية بالجراحة المفتوحة

 

 إن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا، بحيث نصل للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة. يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، وخلال الجراحة نحتاج للمجهر ولدوبلر (Doppler) لكي نقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات. إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.

 

علاج دوالي الخصيةبجراحة بالمنظار

 

يتم في هذه الجراحة القيام بعمل شق صغير، يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة، ويتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة. لكن، نادرا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بالتخدير وبمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

 

 علاج دوالي الخصية بالانْصِمام عن طريق الجلد

 

 يتدخل أخصائي أشعة في إجراء هذه الجراحة، ويتم خلال هذه العملية، إدراج قثطار (Catheter) إلى الأوردة، بحيث نرى في فحص التصوير الإشعاعي أن القثطار متواجد في مكان، بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع. إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل واسع، لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى، كما وأنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

 

إذا كانت دوالي الخصية تسبب شعورًا بعدم الراحة الطفيف، وليست بحاجة لإجراء جراحة، فمن الممكن استخدام مسكنات الآلام العادية لتخفيف الآلام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الملابس الداخلية المرنة، التي تدعم الخصية مما يؤدي  لتقليل احتقان الأوردة.