تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أشهر الأمراض الجلدية المعدية

الجدري والهربس والتينيا والحزام الناري والجرب أمثلة لأشهر الأمراض الجلدية المعدية والتي يمكن أن تنتقل من شخص ل

المهبل,الجلد,العلاقة الجنسية,البكتيريا,العلاقة الحميمة,درجة حرارة الجسم,جدري الماء,النظافة,الفم,المرض,المدرسة,الحزام الناري,الادوية,الجدري,الأطفال,الجلدية,السيلينيوم,العدوى,الأمراض الجلدية,علاج التينيا

أشهر الأمراض الجلدية المعدية

الأمراض الجلدية
الأمراض الجلدية

 الجدري والهربس والتينيا والحزام الناري والجرب ..أمثلة لأشهر الأمراض الجلدية المعدية والتي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر سواء من خلال التلامس المباشر أو باستخدام أغراض المريض المصاب بها، وسيقدم لكم Doctor Live  في الموضوع التالي التفاصيل الكاملة عن أمراض الجلد المعدية وأسباب الإصابة بها وسنتعرف فيه على طرق علاجها والأهم طرق الوقاية منها، فإلى التفاصيل ....
الأمراض الجلدية المعدية
 
الأمراض الجلدية هي تلك الأمراض التي تصيب الجلد الخارجي للإنسان، والتي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر سواء باللمس أو باستخدام أغراض المريض المصاب بها،  والأمراض الجلدية المعدية أنواع عديدية يتم تصنيفها بناءاً على سبب الأصابة بها وهل هي فيروسية أم بكتيرية أم طفيلية أم فطرية.
 
كما يختلف علاجها بناءاً على اختلاف سبب الإصابة بها، وبعضه لا وجد له علاج نهائي ويكون العلاج هو تخفيف الأعراض المصاحبة للإصابة بالمرض فقط.
 
 
أنواع أمراض الجلد المعدية
 
هناك أربع أنواع رئيسة لأمراض الجلد المعدية، ذلك بحسب العامل المسبب للإصابة، ويمكن لهذه الأمراض أن تتشابه قليلًا في أعراضها وطريقة الإصابة بها، ولكنّها تختلف بطريقة العلاج بحسب نوع العامل المسبّب وفصيلته، ومن أنواع أمراض الجلد المعدية ما يأتي:
 
أمراض الجلد البكتيرية
 
وغالبًا ما تبدأ هذه الأمراض بتظاهرات صغيرة محمرّة مرتفعة عن سطح الجلد، ثم تنمو بحجمها، وبعض هذه الإنتانات بسيطة وسهلة العلاج باستخدام العلاجات الموضعية، بينما يحتاج بعضها الآخر إلى علاج بالصادّات الموضعية عن طريق الفم، ومن الأمراض البكتيرية المعديةللجلد
التهاب النسيج الخلوي تحت الجلدوالحصف و الدماملوالجذام
 
 
أمراض الجلد الفيروسية
 
وتحدث هذه الأمراض بأسباب فيروسية مختلفة، وتتنوع هذه الإصابات من خفيفة إلى شديدة، وتتضمن الإصابات الجلدية الفيروسية ما يأتيداء المنطقة، جدري الماءو الثآليل والحصبة وداء اليد والفم والقدم.
 
 
أمراض الجلد الفطرية
 
تحدث هذه الأمراض بسبب العوامل الفطرية التي غالبًا ما تنمو في المناطق الرطبة من الجلد، مثل القدمين وتحت الإبطين، وبعض هذه الأمراض الفطرية غير مُعدية، وهي في الغالب لا تُشكّل خطرًا على الحياة، ومن أشهر هذه الأمراض قدم الرياضي والقوباء الحلقية والفطور الظفرية.
 
 
أمراض الجلد الطفيلية
 
تحدث هذه الأنواع من الأمراض بسبب الطفيليات، ويمكن لهذه الأمراض أن تتجاوز الجلد إلى السبيل الدموي والأعضاء الأخرى، ولا تُسبب هذه الأمراض خطرًا على الحياة ولكنّها قد تكون مزعجة للمريض، ومن أشهر الأمراض الفطرية الجلدية القمل والجَرَب.
 
 
أشهر الأمراض الجلدية المعدية  وطرق علاجها
 
 
مرض الجرب
 
 
والذي تنتج عنه بثور تغطي الجلد وتسبب حكة شديدة، وذلك نتيجة برغوث الجرب الذي يقوم بحفر قنوات تحت سطح البشرة، وغالباً ما يُصيب المناطق التالية: الرسغ، وما بين الأصابع، والأعضاء التناسلية، والإبطين، والأرداف، ومن أعراضه: حكة، وطفح جلدي
 
 
علاج الجرب
 
من المهم جداً معالجة الجرب لأنه لا يزول من دون علاج، ويتم العلاج من خلال :
  • الأدوية الفموية سواء أدوية الشرب أو الاقراص مثل دواء أكتومثيرين.
  • الكريمات والدهانات الموضعية مثل كريم كروتافيل ويوراكس.
 
 
الحزام الناري
 
الحزام الناري هو التهاب فيروسي يصيب العصب، ويمتد إلى منطقة الجلد المحيطة بهذا العصب، كما أن الفيروس الذي يسبب حزام النار هو نفس الفيروس الخاص بالجدري المائي.
ويكون هذا المرض على هيئة طفح جلدي يحيط بمنطقة الإصابة، ولذلك يطلق عليه اسم حزام ناري، ويسبب الشعور بالام شديدة ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
وينتقل هذا المرض الجلدي من شخص لاخر عن طريق اللمس أو إستخدام أدوات المصاب، أو دخول المرحاض بعده دون تعقيمه وتطهيره.
 
علاج الحزام الناري
 
لا يوجد علاج للهربس النطاقي، ولكن العلاج الفوري بالأدوية المقاومة للفيروسات التي تتوفر بالوصفة الطبية يمكن أن تزيد سرعة الشفاء وتقلل خطر الإصابة بالمضاعفات ومن هذه الادوية:
  • مضاد للفيروسات: يساعد في تقليل مدة المرض، الألم، وأيضا المضاعفات المحتمل حدوثها، كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة.
  • مسكنات لتهدئة الألم.
  • مطهرات موضعية حيث يجب تطهير الجلد المصاب.
 
 
عدوى الخميرة المهبلية
 
هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، ولكنه يمكن أن ينتقل إلى الرجل عن طريق الإتصال الجنسي.
يحدث هذا المرض الجلدي بسبب عدم التوازن بين الخميرة والبكتيريا الموجودة في المهبل، ويكون عدم التوازن على هيئة إنخفاض نسبة البكتيريا الصديقة مقابل نمو الخميرة التي تسبب المشكلة.
ولذلك ينصح بتجنب ممارسة العلاقة الجنسية في حالة إصابة المرأة بعدوى الخميرة المهبلية، وأن تلتزم بالعلاج الذي يتمثل في الكريمات الموضعية والحفاظ على نظافة وجفاف المهبل
 
 
علاج الخميرة
 
يتم علاج أمراض الخميرة المهبلية من خلال استخدام إما أقراص معينة من الادوية بعلاج الخمائر وباستخدام بعض التحاميل المهبلية أو ببعض الكريمات الموضعية داخل المهبل.
 
 
التينيا
 
هى عدوى فطرية معدية تصيب الجلد، وتزداد فرص الإصاب بها في مناطق الفخذين والقدمين، وكذلك في فروة الرأس وأسفل الثديين.
يمكن أن تنتقل التينيا عن طريق التلامس وأيضاً من خلال إستخدام أدوات شخصية، وكذلك المشي بأقدام حافية على أرض حاملة للعدوى.
وتزداد فرص الإصابة بمرض التينيا في الأماكن الرطبة والحارة.
ولتفادي الإصابة بالتينيا، ينصح بالحفاظ على النظافة وعدم السير بدون حذاء وكذلك الإبتعاد عن المريض وعدم إستخدام أدوات غير شخصية.
 
علاج التينيا
 
يعتمد علاج التينيا الملونة على عدد من الكريمات التي من أبرزها:
  • كريمات الكلوتريمازول.
  • كريمات الميكونازول.
  • الشامبو الذي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم.
  • الكريم الموضعي الذي يحتوي على سيكلوبيروكس.
 
 
جدري الماء

 



من الأمراض التي تنتشر بين الأطفال وخاصةً في فترة المدارس وخلال موسم الربيع، وهي عبارة عن حبوب حمراء تظهر على الجلد وتستمر لفترة أسبوعين، وتسبب الشعور بإجهاد وحكة شديدة لا يمكن مقاومتها لدى المصاب بها.
ويسهل إنتقال جدري الماء من طفل لاخر، وخاصةً في فترة بداية المرض وفي نهايته، ويمكن أن يصيب الكبار أيضاً في حالة عدم الإصابة به من قبل.
ولا يشترط التلامس لإنتقال مرض جدري الماء، فيكفي التواجد مع الشخص المصاب في مكان واحد ليلتقط هذا المرض منه، وبالطبع فإن التلامس وإستخدام أدوات المصاب تزيد من إحتمالية الإصابة به.
ولهذا ينصح بإبعاد الطفل الذي يحمل هذا المرض عن أشقاءه في المنزل وزملاءه في المدرسة خلال فترة الإصابة وحتى تمام الشفاء.
 
علاج مرض الجدري
 
لا يوجد، حتى اليوم، دواء لمعالجة مرض الجدري. معالجة مرض الجدري تشمل شرب السوائل بكمية كافية وتناول الأدوية لموازنة درجة حرارة الجسم وتسكين الأوجاع.
 
الهربس
 
يعتبر الهربس من الأمراض الجلدية المعدية التي يسببها فيروس HSV، وهناك نوعين من الهربس، النوع الأول يؤدي عادةً إلى ظهور الهربس الفموي، لتنتشر العدوى على الشفتين وحول الفم.
والنوع الثاني يكون بنفس التقرحات الجلدية ولكن يكون ظهورها في منطقة الأعضاء التناسلية.
وينتقل الهربس بسهولة من شخص لاخر عن طريق:
  • العلاقة الحميمة: نتيجة حدوث إحتكاك مباشر بين الأعضاء التناسلية لدى الزوج والزوجة، كما أنه ينتقل عن طريق الفم إذا كانت العدوى من النوع الأول.
  • التلامس مع المصاب: في حالة لمسة الهربس الظاهر على فم أحد المصابين، ثم وضع اليد على الفم دون غسلها، أو تناول الطعام، سوف تنتقل العدوى إلى هذا الشخص.
 
علاج فيروس الهيربس
 
فيروس الهربس ليس له علاج أي لا يمكن القضاء عليه نهائيا، ولكن جحنموظز في حالة ظهور هذه الحويصلات أو الفقاعات يمكن الاكتفاء بتناول مضاد حيوي لمعالجة الالتهاب الذي يحدث فقط وليس لعلاج الفيروس.
 
 
نصائح Doctor Live  للوقاية من الأمراض الجلدية المعدية
 
هناك الكثير من الطرق التي تساعد على تخفيف معدلات الإصابة بالأمراض الجلدية المعدية  منها:
 
  • الاهتمام بنظافة الجلد بشكل مستمر من خلال الاستحمام أو استخدام الكريمات المطهرة للجلد.
 
  • الحرص على استخدام الأغراض الخاصة بالشخص، وعدم مشاركة أي أغراض مع أشخاص أخرين.
 
  • الحرص على عدم التلامس مع المصابين بأي أمراض جلدية معدية واستخدام أغراضهم.
 
 
  • الاهتمام بترطيب الجلد بشكل مستمر من خلال استخدام كريمات الترطيب وكذلك تناول مقدار كافي من الماء.
 
  • حالة الإصابة بمرض جلدي معدي، لا بد من عزل المريض عن الآخرين حتى لا ينتقل هذا المرض للأشخاص المحيطين.