تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على أنواع جراحات السمنة والسن المناسب لها

السمنة مرض خطير جدا على الصحة العامة للشخص فهي المسبب الثاني للوفاة بعد التدخين وذلك لأنها تسبب الإصابة بالعدي

السمنة,تكميم المعدة,بالون المعدة,التدخين,النظافة,الفم,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,تكلفة,عملية بالون المعدة,تحويل مسار المعدة,المستشفى,إنقاص الوزن,الصحة العامة,علاج السمنة,جراحات تخفيف الوزن,Doctor Live,عملية تحويل مسار المعدة

تعرف على أنواع جراحات السمنة والسن المناسب لها

السمنة
السمنة

السمنة مرض خطير جداً على الصحة العامة للشخص، فهي المسبب الثاني للوفاة بعد التدخين وذلك لأنها تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض لعل أهمها أمراض الضغط وارتفاع الكوليسترول فى الدم وتصلب الشرايين والسكتات القلبية، والتهابات المفاصل والعظام والسكر وأحياناً العقم، ولعل هذا ما أدى إلى تزايد كبير فى أعداد جراحات السمنة كحل أساسي للتخلص من الزيادة الكبيرة فى الوزن، وفي الموضوع التالي سيقدم لكم Doctor Live  التفاصيل الكاملةعن جراحات السمنة وسنتعرف فيه على أنواعها ومن هم الأشخاص المناسبين لها وكيف يتم اختيار نوع الجراحة الأنسب لكل حالة وما هي فعالية كل جراحة وكيف يتم إجرائها وغيرها الكثير من المعلومات المفيدة، فإلى التفاصيل....



 

جراحات السمنة

 

جراحات السمنة أو جراحات "تخفيف الوزن" هي تلك العمليات التي يهدف منها إلى إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل حجم المعدة أو تقليل مقدار المواد الغذائية التي تصل إليها أو الجمع بين الطريقتين.

 

جراحات تخفيف الوزن متنوعة لعل أشهرها هو عملية تكميم المعدة و عملية تدبيس المعدة وعملية تحويل مسار المعدة وعملية بالون المعدة، ولا توجد عملية واحدة مناسبة لجميع المرضى، بل يتم اختيار نوع العملية بناء على عوامل كثيرة أهمها الحالة المرضية والتاريخ المرضى والأبعاد النفسية والجسدية للمريض.

 

 

أنواع جراحات السمنة

 

 

تكميم المعدة

 

 

العملية الأولى في القضاء على مرض السمنة، وتتم هذه العملية باستئصال جزء من المعدة يقدر 75% من المعدة مما يقلص حجم المعدة ويجعل المريض يتناول مقداراً قليلاً من الطعام، ويفقد الوزن الزائد، ويتم إجرائها للكثير من مرضى السمنة.

 

ولكن لا يمكن إجرائها لمحبي الحلوى والعصائر والشوكليت، و عملية تكميم المعدةتتم بالمنظار الجراحي مما يجعل الجراحة لا تترك أثراً، وتتميز عملية التكميم أن المريض لا يحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة، كما أنه لا يتناول الفيتامين بعد إجراء العملية، ويمكنه ممارسة حياته بطريقة طبيعية بعد أسبوعين من إجراء العملية.

 

 

عملية تدبيس المعدة

 

 

عملية تدبيس المعدة هي عملية لتصغير حجم المعدة من خلال استخدام حزام أو خياطة لفصل معظم المعدة عن مسار الطعام العادى، وبالتالى لا يحتاج الشخص إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، ويتم إجرائها حالياً بالمنظار، وتخلص الشخص من حوالي 50 إلى 60% من وزن الجسم.

 

وتمتاز عمليات تدبيس المعدة بأن نسب النجاح فيها مرتفعه جداً أيضاً، وإنها تقلل من احساس الشخص بالجوع وتزيد من احساسه بالشبع، فضلاً عن إحساسه بالحموضة والارتجاع.

 

عملية تدبيس المعدة أنواع مختلفة بناءاً على مكان إجرائها وهمعملية التدبيس بالتحزيم الطولي، وعملية تدبيس المعدة العمود الحلقي و عملية حزام المعدة.

 

 

 

عملية تحويل مسار المعدة

 

 

عملية تحويل مسار المعدة كما يطلق عليها بعض الناس إحدى الجراحات التي يتمّ إجراؤها للأشخاص الذين يعانون من السمنة وذلك بهدف تخفيف الوزن؛ إذ إنّها تساعد على التخلص من الوزن الزائد بما نسبته 60-80%، وتُجرى هذه العملية في معظم الحالات عن طريق التنظير البطني، ويساعد استخدام المنظار على التخفيف من الآلام المرتبطة بالعملية الجراحية، كما أنّه يُسرّع من الشفاء، وهذا بحدّ ذاته يقلّل من المدة التي يقضيها المريض في المستشفى  

تهدف عملية تحويل مسار المعدة إلى فصل جزء من المعدة وتحويل مساره إلى الأمعاء على بعد مترين من الاثنى عشر،  ويقوم هذا الجزء بتخزين الطعام فلا يستطيع الشخص تناول الكثير منه، تمتاز عملية تحويل المسار بأنها تحدث حالة من سوء امتصاص المواد الغذائية نتيجة عدم مرور الطعام على الأثنى عشر.

 

 

عملية بالون المعدة

 

 

 عملية بالون المعدة هي عملية غير جراحية تتم من خلال ادخال بالون فارغ من الفم إلى المعدة ثم القيام بملئ هذا البالون بمحلول سائل أو غاز، وهي عملية مؤقتة حيث يترك هذا البالون لفترة معينة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور، ويتم إخراجه بعد فقدان الشخص للوزن المناسب.

 

أهم ما يميزها إنها كما سبق وقلنا غير جراحية وبالتالى لا تحتاج خياطة، عملية آمنة بنسبة مضاعفات بسيطة جداً ونتائجها ممتازة إذا ما ألتزم الشخص بنصائح وتعليمات الطبيب مع اتباع الحمية المناسب.

 

 

السن المناسب لإجراء جراحات السمنة

 

 

يمكن إجراء جراحات السمنة بداية من سن 14 سنة، وكانت في الأعوام السابقة يتم إجراؤها بداية من سن 10 أعوام، ولكن الفدرالية الدولية أعلنت أن السن المناسب 14 سنة حتى يكون جسم الطفل مكتمل النمو.

 

 

ضمانات نجاح جراحات السمنة

 

 

يوجد العديد من الضمانات التي من شأنها أن تساعد على نجاح جراحات السمنة منها:

 

  • الطبيب الماهر الذي يستطيع اختيار العملية المناسبة للمريض المناسب.
  • مكان إجراء العملية من حيث النظافة والتعقيم.
  • الأدوات: فالأدوات الجيدة لها عامل مهم في نجاح العملية.
  • التخدير فمرضى السمنة عادة هم مصابون ببعض الأمراض المصاحبة للسمنة لذا لا بد من اختيار مخدر جيد حتى لا يكون له أثر سلبي على المريض.

 

 

تكلفة جراحات السمنة في مصر

 

 

تعتمد تكلفة جراحات علاج السمنة في مصر على نوعية العملية نفسها والهدف منها، وكذلك المركز والطبيب الذي سيقوم به ، وتتراوح  تكلفة معظم العمليات ما بين 15 إلى 45 ألف ج مصر

  • عملية بالون المعدة:  أقل العمليات تكلفة ويتراوح سعرها ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه مصري.
  • عملية تحويل مسار المعدة: أكثر العمليات تعقدياً لذلك تتراوح تكلفة العملية الواحدة منها ما بين 40 إلى 50 ألف جنيه مصري.
  • عمليات تدبيس وتكميم المعدة: تتراوح تكلفة العملية الواحدة منهم مابين  25 إلى 40 ألف جنيه مصري