تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ألام البطن وأهمية الكشف بالمنظار التشخيصى

كل إنسان قد يعاني من آلام البطن أو من ظاهرة المغص من حين إلى اخر فيبحث عن حل للتخفيف من حدة الوضع يمكن لالام ا

الحقن,المسالك البولية,الامساك,القولون,السكري,القيء,الحمى,المضادات الحيوية,الام البطن,الزائدة الدودية,البكتيريا,الجهاز الهضمي,الفيروسات,حصى الكلى,الماء,الفم,المرض,البراز,المثانة,القلب

ألام البطن وأهمية الكشف بالمنظار التشخيصى

ألام البطن وأهمية الكشف بالمنظار التشخيصى

ألم البطن
ألم البطن

كل إنسان قد يعاني من آلام البطن أو من ظاهرة المغص من حين إلى اخر، فيبحث عن حل للتخفيف من حدة الوضع، يمكن لالام البطن أن تكون ناجمة عن مشكلة في أي عضو من أعضاء البطن - الجهاز الهضمي، الكبد، الطحال، البنكرياس، المثانة، الكليتان والزائدة الدودية.



 

آلام البطن

 

هنالك الام في البطن لا تتطلب عناية خاصة بينما هنالك الام أخرى في البطن، على وجه التحديد، يتوجب الانتباه إليها. هكذا تعرفون كيف تتعاملون مع أنواع الالام في البطن.

 

آلام البطن، في معظم الحالات، تكون عابرة ولا تحتاج إلى طلب المساعدة الطبية. ولكن هناك حالات يفضل فيها التوجه إلى الطبيب. ولذلك، من المهم التعرف على الأسباب الشائعة لالام البطن:

 

أسباب آلام البطن

 

الفيروسات

 

التلوث الفيروسي هو السبب الأكثر شيوعا لالام البطن. وهذا التلوث يمكن أن يسبب الإسهال، القيء، وحتى الحمى الشديدة أو أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا.

 

عادة ما يزول هذا التلوث من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام. لا حاجة لتناول المضادات الحيوية لمعالجة المرض الفيروسي. المضادات الحيوية تساعد في معالجة (مقاومة) البكتيريا فقط، وليس ضد الفيروسات.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي

 

يحدث عند تناول طعام ملوث بجراثيم (بكتيريا)، بفيروسات أو بمواد كيميائية. اللحوم، الأسماك والميونيز هي الأطعمة الرائدة  في التسبب بالتسمم الغذائي

 

عادة ما تظهر أعراض التسمم الغذائي بعد 8 ساعات - 12 ساعة من تناول وجبة الطعام، وهي تشمل:

 

  • الغثيان
  • الام البطن
  • الإسهال
  • القيء

 

الإمساك

 

كل إنسان، تقريبا، يعاني من الإمساك في مرحلة ما من حياته. يظهر الإمساك  في الأساس عند النساء وفي سن متقدمة.

 

ينجم الإمساك، عادة، عن انخفاض في حركية الأمعاء. كما قد تشمل الأسباب أيضا: عدم شرب كميات كافية من الماء، نقص الألياف في الغذاء، الضغط النفسي وغيرها.

 

أما أعراض الإمساك الأساسية فهي:

 

  • الشعور بالانتفاخ في البطن
  • الألم
  • قلة البراز

 

الأدوية

 

العديد من الأدوية يمكن أن تسبب الاما في البطن. أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، المسكنات والستروئيدات - ما هي إلا بعض الأمثلة فقط.

 

يوصى بقراءة النشرة المرفقة بالدواء للتأكد ما إذا كان ألم البطن هو من بين الاثار الجانبية الموصوفة والمعروفة التي يسببها الدواء.

 

قرحة المعدة

 

تنجم قرحة المعدة أو الاثنى عشر (الجزء الأول من القولون) عن أسباب عدة - عدوى بالبكتيريا (وخاصة جرثومة الملوية البوابية - Helicobacter pylori)، تناول أدوية مختلفة وغيرها.

 

النتيجة – يحدث جرح في جدار المعدة أو الاثني عشر. ألالم المميز هو ألم حارق في الجزء العلوي من البطن، وخاصة بعد الوجبات أو في الليل، في العادة. أحيانا يصاحب الألم شعور بالحرقة.

 

حصى في المرارة

 

تسبب الحصى في المرارة ظهور الام حادة في القسم الأيمن العلوي من البطن.

 

تتكون الحصى وتكبر ببطء لمدة طويلة، وفي النهاية تتوقف في القناة الصفراوية فتسبب انسدادها، كليا أو جزئيا، وتسبب ظهور الأعراض.

 

عند الاشتباه بوجود الحصى في قنوات المرارة يجب التوجه إلى الطبيب.

 

حصى الكلى

 

مثل حصى المرارة، كذلك حصى الكلى، أيضا. عملية تكون الحصى هي عملية بطيئة وتستمر لفترة طويلة حتى بداية ظهور الأعراض.

 

تظهر الام البطن عند محاولة الحصاة المرور من الكلية إلى قناة المثانة والتوقف هناك. الألم المميز هو ألم حاد ووخز في الخصر، تحت الضلوع مباشرة، عادة.

 

كما يمكن أن يظهر أيضا غثيان، قيء أو ازدياد وتيرة التبول. ألم البطن الناتج عن حصى الكلى يستدعي التوجه إلى الطبيب للفحص وتلقي العلاج.

 

تلوث في القنوات البولية

 

عند الإصابة بالتهاب في المسالك البولية يشعر المريض بالام حادة في البطن، وخصوصا في أسفل البطن. كما يمكن أن يحدث، أيضا، ازدياد في وتيرة التبول، ضغط وسلس البول، وحتى ارتفاع في درجة الحرارة وظهور الدم في البول.

 

التهابات المسالك البولية هي أكثر انتشارا بين النساء، عادة، وتستوجب العلاج.

 

في هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب.

 

عدم تحمل اللاكتوز

 

الام البطن هذه تنجم عن عدم القدرة على هضم اللاكتوز – السكر الموجود بالأساس في الحليب ومنتجاته، والناجم عن نقص في إنزيم يسمى اللاكتاز.

 

هذا الوضع ليس خطيرا، لكنه يسبب أعراضا غير مستحبة مثل الغثيان، الام البطن، التشنجات، الشعور بالانتفاخ والإسهال التي تظهر بعد تناول منتجات الحليب.

 

التهاب الزائدة الدودية

 

ألام البطن التي تبدأ كألم غامض حول السرة في البطن، ثم يشتد ويتقدم إلى المنطقة اليمنى من أسفل البطن.

 

يمكن أن تحدث أيضا الحمى، الغثيان والقيء، فقدان الشهية، الإمساك والحساسية الموضعية الشديدة في الجهة اليمنى من اسفل البطن.

 

هذا الوضع يتطلب التوجه لطلب المساعدة الطبية.

 

خطوات إجراء منظار المعدة لتشخيص ألم البطن

 

سيُطلب منك نزع طقم الأسنان الصناعية من الفم.

 

كذلك، سيوضع لكم أنبوب الحقن الوريدي (Infusion)، وعن طريقه سيتم تزويدكم بالسوائل والأدوية.

 

يتم إعطاؤك دواء مخدرا، ثم يقوم أحد أفراد الفريق الطبي بوضع إطارٍ صلب في فمك. والهدف من الإطار منعك من عض المنظار وجرح نفسك.

 

سيطلب منك الاستلقاء على الجانب الأيسر، بينما يدخل الطبيب (في الغالب أخصائي أمراض الجهاز الهضمي - Gastroenterologist) المنظار إلى فمك. يبدو المنظار على شكل أنبوب طويل أسود مع ضوء مشع قوي في طرفه. قد تشعر بعدم الارتياح، لكن بسبب الدواء الذي تناولته قد لا تذكُر تفاصيل الحدث.

 

يستغرق الفحص، بالعادة، نحو 20 دقيقة، ولكن قد يطول الوقت عند إجراء قسطرة لقنوات المرارة أو عند القيام بإجراءات تدخلية (Interventional actions).

 

الاستعداد لمنظار المعدة

 

قبل فحص تنظير الجهاز الهضمي يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت لديك مشكلة في أحد صمامات القلب، وإذا قيل إنك بحاجة إلى تناول المضادات الحيوية (Antibiotics) قبل علاج الأسنان أو العمليات الجراحية، وإذا كان لديك صمام اصطناعي أو إذا عانيت في الماضي مِن تلوُث في صمام القلب (التهاب الشغاف - Endocarditis). إذا كنت تعرف عن هذه الحالات، قد تُضطر لتناوُل المضادات الحيوية قبل الاختبار.

 

  يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت لديكم حساسية من الدواء، وإذا كنتم تُعانون مِن أمراض القلب أو الرئتين.

 

يجب إبلاغ الطبيب إن كنت حاملا.

يُمنع الأكل أو الشرب قبل 8 ساعات من إجراء فحص تنظير الجهاز الهضمي. إذا كنت تأخذ أدوية ينبغي استشارة الطبيب المُعالِج. إذا طُلِبَ مِنْكَ أخذ هذه الأدوية يجب أن تأخذها مع رشفة صغيرة من الماء في الوقت المُعتاد. إذا كنت مصابا بمرض السكري (Diabetes)، استشر طبيبك حول مستويات السكري قبل الفحص بيوم.

 

أحضروا الدواء معكم حتى تتمكنوا من أخذه بعد الاختبار. من المهم استشارة الطبيب، خاصةً إذا كنت تأخذ أدوية لمنع تجلط الدم من نوع وارفارين (Warfarin) .

 

غالبًا ما يتم إجراء الاختبار تحت تأثير المهدئ أو التخدير السطحي (Superficial sedation). لا يُمكنك السواقة بعد الاختبار، وإذا لم يُطلب منك المكوث في المستشفى بعد الاختبار، فيجب أن ترتبّ الأمر. كذلك يُمنع تشغيل آلات خطرة أو مُعدّات ثقيلة خلال 8 ساعات بعد الاختبار.