تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج وأسباب رائحة الفم الكريهة

تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة موت الخلايا فى الفم وبدء تحللها كجزء من العملية الطبيعية لتجديد الخلايا أو إنتاج

الكربوهيدرات,التوتر,الجفاف,البكتيريا,الماء,ضغط الدم,الفم,زيارة الطبيب,النوم,التخلص من رائحة الفم الكريهة,علاج رائحة الفم الكريهة,جفاف الفم,أمراض الكبد,المواد الكيميائية,الكلى,التهاب الجيوب الأنفية,تناول الطعام,دراسة,القرفة,أسباب رائحة الفم الكريهة

علاج وأسباب رائحة الفم الكريهة

علاج وأسباب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم
رائحة الفم

تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة موت الخلايا فى الفم وبدء تحللها كجزء من العملية الطبيعية لتجديد الخلايا أو إنتاج بعض البكتيريا التى تعيش فى الفم، وهذا يعكس مدى تنظيف أسنانك وحالة الفم الصحية، وفي هذا المقال سنكتشف سويا أسباب وعلاج رائحة الفك الكريهة.



 

أسباب رائحة الفم الكريهة

 

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن 10 أسباب لرائحة الفم الكريهة، وتشمل:

 

مرض اللثة

 

مرض اللثة هو السبب الأكثر شيوعا من رائحة الفم الكريهة المزمنة، فإنه يؤدى إلى التهاب اللثة، مما يجعلها تنتفخ وتنفصل عن الأسنان، وبالتالى خلق الثغرات والجيوب التى تعتبر فخ البكتيريا والخلايا الميتة وتزيد من معدل وفاة الخلايا.

 

عدم تنظيف اللسان يوميا

 

السبب الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة جانبا لأمراض اللثة هو فرط نمو البكتيريا المسببة للروائح على اللسان. وتنظيف اللسان بلطف مع فرشاة الأسنان يمكن أن تساعد على تقليل الرائحة.

 

 

كثرة الكلام

 

أى شىء يمكن أن يجفف الفم يزيد من خطر رائحة الفم الكريهة، كما أن اللعاب يساعد على غسل البكتيريا المسببة للرائحة أو الخلايا.

 

وأوضح الباحثون أن الحديث كثيرا هو عامل آخر لأنه يعرض الفم للهواء وبالتالى يسبب تجفيف اللعاب، لذلك فإن أولئك الذين يعملون فى المهن الصوتية، مثل المعلمين والمحامين والعاملين فى مراكز الاتصال، معرضون بشكل خاص لرائحة الفم الكريهة. والحل بسيط جداً وهو شرب الماء طوال اليوم للحفاظ على الفم رطبا.

 

 

الإجهاد

 

الإجهاد يؤثر على تدفق اللعاب، الذى يجفف الفم، حيث وجدت أبحاث جديدة من جامعة صوفيا الطبية فى بلغاريا أن هرمونات التوتر تسبب ظهور البكتيريا المتورطة فى حدوث رائحة الفم الكريهة بالفم بمعدل أسرع.

 

 

تخطى الوجبات

 

تناول الطعام يساعد على تقليل رائحة الفم الكريهة، لذلك عدم تناول الطعام بانتظام يمكن أن يؤدى إلى رائحة الفم.

 

 

التهاب اللوزتين

 

وجدت دراسة برازيلية أجريت عام 2008 أن 75% من الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من مركبات الكبريت فى النفس يعانون أيضا من التهاب اللوزتين.

 

 

بكتيريا المعدة

 

هيليكوباكتر بيلورى هى البكتيريا الموجودة فى المعدة و40% من الأشخاص فى العالم مصابون بها، وإنها مرتبطة بتطور قرحة المعدة، ولكن تم ربطها أيضا إلى رائحة الفم الكريهة. هذه البكتيريا تنتج مركبات الكبريت والأمونيا التى تغير رائحة النفس.

 

 

التهاب الجيوب الأنفية

 

رائحة الفم الكريهة قد تكون بسبب مرض التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهى تجاويف مليئة بالهواء وراء عظام الخد والجبين.

 

 

مرض السكر وأمراض الكبد

 

رائحة الفم الكريهة قد تسببها المواد الكيميائية فى الدم، حيث قال الدكتور صليحة سعد، عالم الأحياء الدقيقة فى جامعة ويست إنجلترا، إن مرض السكر يسبب تغيير رائحة الفم بسبب الكيتونات التى تتراكم فى الدم، كما أن أمراض الكبد تسبب رائحة عفن ومشاكل الكلى تؤدى إلى رائحة مريبة مثل الأمونيا.

 

 

تناول بعض الأدوية

 

تترافق بعض الأدوية مع رائحة الفم الكريهة مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم.

علاج رائعة الفم الكريهة

 

افركوا لسانكم بالفرشاة

 

مع أن استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان قد يبدو كافياً للوهلة الاولى، إلا أن الفرشاة لا تستطيع الوصول لجميع أجزاء الفم مما يبقي الجزء الاكبر من فمنا دون عناية، فكثيراً ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه.

 

عادة ما تنجم الرائحة عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم، لذلك فإن اتباع الأمور التالية يعتبر هاماً جداً:

 

فرك الأسنان بالفرشاة.

استخدام الخيط الطبي.

استخدام غسول الفم.

فرك اللسان بلطف للتخلص من أكبر عدد من البكتيريا.

 

إذا كان لديكم جهاز لتقويم الأسنان في الفم أو أجهزة أخرى، فاحرصوا على تنظيفها جيداً قبل اعادتها مرة أخرى الى فمكم.

 

يعتبر تنظيف اللسان إجراءً هاماً لعلاج رائحة الفم الكريهة. اذا نظرتم الى اللسان بالمجهر فانه يشبه شعر السجادة – حيث توجد عليه الملايين من الألياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا.

 

جربوا مضغ العلكة

 

اللعاب هو أفضل سلاح ضد رائحة الفم الكريهة، لذا فإن جفاف الفم (الذي غالباً ما تسببه أدوية أو حالات الطبية) قد يؤدي لمشاكل الرائحة، إذ يساعد اللعاب على التخلص من رائحة الفم الكريهة عبر شطف جزيئات الطعام والبكتيريا.

 

وتكون رائحة الفم كريهة صباحاً لأن إنتاج اللعاب أثناء النوم يقل، ما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة بالبقاء أطول، هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، فمضغها يحفز إفراز اللعاب، وكلما أفرز لعاب أكثر في الفم تقل البكتيريا فيه.

 

اللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وإنما توجد فيه مواد معقمة وإنزيمات تقتل البكتيريا، سكاكر النعناع، من ناحية أخرى، عادة لا تشجع إنتاج اللعاب وتغطي الرائحة بشكل مؤقت فقط.

 

مع أن كل شيء يسيل اللعاب يحسن رائحة الفم، فالعلكة المحلاة بواسطة مادة تسمى كزيليتول هي الخيار الأفضل، والكزيليتول هو بديل للسكر الذي لا يزيد فقط من إنتاج اللعاب، وإنما يعمل أيضا على منع تكاثر البكتيريا في الفم.

 

اختاروا علكة بنكهة القرفة

 

أظهرت دراسات حديثة أجريت على علكة بنكهة القرفة أن القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة، فخلافاً لغيرها من النكهات، القرفة ليست مجرد غطاء، بل يبدو أن علكة القرفة تقلل فعلاً من البكتيريا في الفم.

 

المشكلة الوحيدة هي أن العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالأسنان، لذا يجب الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر.

 

أكثروا من شرب الماء

 

كلما تقدمتم في العمر، فإن احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد، قد لا تلاحظون حتى أنكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لأن الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جداً من البكتيريا في الفم.

 

وبالطبع فإن لشرب الماء فوائد صحية عديدة، يشكل علاج رائحة الفم الكريهة أحدها.

 

تأكدوا من عدم وجود مشاكل أخرى في الفم

 

قد يكون سبب المشكلة أحياناً مشكلة في الأسنان، لذا يوصى بالتوجه للطبيب أولاً، فطبيب الأسنان يمكنه تمييز كل ثقب أو تسوس أو مرض في اللثة قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم.

 

وفي حالات نادرة فقط، قد تشير رائحة الفم الكريهة إلى وجود مشكلة أكبر، بما في ذلك قصور الكلى أو الكبد، لذا يفضل زيارة الطبيب العام إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة.

 

تناولوا شريحة من الخبز

 

إذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا أن رائحة الفم الكريهة هي أحد الاثار الجانبية المحتملة لمثل هذا النوع من الحميات.

 

يمكن تجربة طرق مختلفة لإخفاء الرائحة الكريهة، مثل مضغ العلكة أو أكل السكاكر الحارة، ولكن إضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن كذلك أن يساعد في هذه المهمة.

 

اشتروا مسواك المياه الكهربائي (water pick)

لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الأسنان، لذا فإن مسواك المياه الكهربائي (جهاز يرش تيار المياه على كل من اللثة وبين الأسنان) يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك.

 

إذا بقي الطعام بين الأسنان في أماكن لا تصل إليها الفرشاة، فإنه يتخمر، وفي المرة القادمة التي تستخدمون فيها الخيط الطبي، شموا الخيط بعد الانتهاء، فهذا سوف يعطيكم فكرة عن رائحة جزيئات الطعام المخمرة أو المتعفنة.

 

ربما المشكلة خيالية

 

إذا كنتم تعتقدون أن لديكم رائحة فم كريهة، اطلبوا رأياً ثانياً، لدى قسم كبير من الناس الذين يعتقدون أنهم معزولون اجتماعياً بسبب رائحة الفم الكريهة لا توجد رائحة فم كريهة على الإطلاق.

 

ومعلومة إضافية هامة كذلك، احذروا من أعراض الضغط النفسي، فقد تؤثر هذه مباشرة على صحة الأسنان!