تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب وعلاج دوالى المرىء بشكل نهائى

دوالي المريء هي علامة على وجود احتقان في أوردة المريء نتيجة لإعاقة في تدفق الدم إلى الكبد. فبدلا من تصريف الدم

الدوالي,دوالي الساقين,علاج دوالي الخصية,ارتفاع ضغط الدم,الأوعية الدموية,الطحال,سرطان المريء,النزيف,المرض,القلب,أسباب الإصابة بدوالي المريء,علاج دوالي المريء,دوالي الخصيتين,مضاعفات دوالي المريء,الوقاية من دوالي المريء

أسباب وعلاج دوالى المرىء بشكل نهائى

دوالي المريء

أسباب وعلاج دوالى المرىء بشكل نهائى

دوالي المريء
دوالي المريء

دوالي المريء هي علامة على وجود احتقان في أوردة المريء، نتيجة لإعاقة في تدفق الدم إلى الكبد. فبدلا من تصريف الدم من الطحال إلى الكبد، ينتقل الدم عن طريق أوردة المريء إلى الوريد الأجوف العلوي، وكلما كان المرض في الكبد أكثر حدة وصعوبة، ازداد احتقان أوردة المريء، كما يمكن للاحتقان الوريدي أن يظهر في أجزاء أخرى من الأمعاء، أيضا.



 

دوالي المريء

 

يعتبر المريء بمثابة أنبوبة تربط بين الحلق والمعدة، وتشير دوالي المريء إلى تضخم أو انتفاخ الأوردة الموجودة على خط بطانة المريء، ما يمكن أن يهدد حياة المريض في حالة انفجار ونزيف تلك الأوردة، ويهدف العلاج في هذه الحالة إلى الوقاية من تلف الكبد ونزف المريء.

 

 

أسباب الإصابة بدوالي المريء

 

تميل الدوالي، جميعها، عادة، إلى النزف، وخاصة دوالي المريء التي تميل إلى النزف أكثر من غيرها. ويعتبر نزيف دوالي المريء واحدا من أشد وأخطر مضاعفات التشمع الكبدي المصحوب بفرط ضغط دم بابي. وتشكل هذه المضاعفة مسبب الوفيات لدى نحو الثلث من المرضى، في المراحل المتقدمة من المرض

 

ارتفاع ضغط الدم الوريدي يؤدي إلى تغيرات في المعدة، في الأوعية الدموية الوريدية وأيضا في الغشاء المخاطي في المعدة، إذ يظهر في البداية احتقان واحمرار في الغشاء المخاطي، وهو ما يسمى  "اعتلال المعدة الكبدي" (hepatic gastropathy). في وقت لاحق، يظهر أيضا، في قسم من الحالات، احتقان وريدي في المعدة. خطر حدوث نزيف في أوردة المعدة هو أقل من خطر حدوثه في أوردة المريء.

 

من المهم التنويه إلى أنه يمكن أن تحدث الإصابة بفرط ضغط الدم البابي، أيضا، نتيجة لانسداد وريد الباب المركزي في الكبد، دون وجود مرض في الكبد نفسه.

 

أحد الأمثلة الشائعة على ذلك هو نشوء خثار (تكوّن جلطة دموية في داخل وعاء دموي - Thrombosis) في داخل وريد الباب المركزي الذي يوصل الدم إلى الكبد. مثل هذا الخثار يتكون لدى المرضى الذين يعانون من أهبة التخثر (فرط التخثر - Thrombophilia) ومن الخثارات في أوردة عميقة.

 

أعراض دوالي المريء

 

وجود الدوالي لا يصاحبه ظهور أعراض، مثل الآلام أو مشاكل في البلع، حتى واٍن كانت كبيرة جدا. لهذا، هنالك حاجة إلى مراقبة مستمرة للمريض وإجراء فحوصات متكررة للمريء بواسطة منظار داخلي (Endoscope)، أو بواسطة تصوير المريء، من أجل تشخيص وجود الدوالي.

 

علاج دوالي المريء

 

من أجل التقليل من خطر حدوث نزيف في الدوالي، تتم معالجة المرضى الذين يعانون من تشمع الكبد ومن الدوالي في المريء بواسطة الدواء بروبرانولول (Propranolol). يقوم هذا الدواء بحصر المستقبلات الموجودة في القلب والأوعية الدموية، ويؤدي إلى انخفاض كمية الدم التي تتدفق إلى الجهاز البابي (Portal system). يتم إعطاء هذا الدواء للمرضى المناسبين، كعلاج وقائي.

 

تتم معالجة النزيف بواسطة منظار داخلي، بالنظر إلى الغشاء المخاطي في المريء مباشرة، حيث يتم إغلاق الدوالي بواسطة مواد خاصة (يطلق على هذه العملية اسم المعالجة بالتصليب - Sclerotherapy)، أو بواسطة إدخال حلقة مطاطية تقوم "بخنق" الدوالي وإغلاقها. يمكن لهذه العلاجات أن تؤدي إلى اختفاء دوالي المريء بشكل كامل ونهائي.

 

ثمة لهذه العلاجات آثار جانبية مختلفة تشمل الإصابة بتلوثات، تضيقات في المريء، انثقاب جدار المريء، التهابات في الرئة وانسداد أوردة في الأعضاء البعيدة. ولذلك، لا يتم استخدامها كعلاج وقائي.

 

يمكن للبروبرانولول أن يمنع حدوث نزيف من المعدة، أيضا. هنالك صعوبة في وضع الحلقة المطاطية على أوردة المعدة، ولكن بمساعدة المنظار الداخلي، يمكن حقن مادة تؤدي إلى إغلاق هذه الأوردة.

 

في حال عدم القدرة على السيطرة على النزف من دوالي المريء أو المعدة ووقفه بالطرق التي ذكرت أعلاه، يتم اللجوء إلى الحلول الجراحية، حيث يتم وضع مجازات (bypass) وريدية لتسهيل تصريف الدم من أعضاء البطن إلى القلب. وهكذا، يتم تخفيض ضغط الدم في الأوردة البابية (portal vein) وتجنب حصول النزيف.

 

في العملية الجراحية الأكثر شيوعا يتم إنشاء مجازة بواسطة الربط المباشر بين الوريد البابي الرئيسي، الذي يوصل الدم من أعضاء البطن إلى الكبد، مع الوريد الأجوف السفلي، بشكل مباشر.

 

ونظرا للنسبة المرتفعة من الوفيات في مثل هذه العمليات الجراحية، يمكن وضع هذه المجازات باستعمال أدوات علم الأشعة التشخيصي (Diagnostic radiology). ومن خلالها يتم، بواسطة تصوير الأوعية الدموية (Angiography) بالأشعة السينية، إدخال بدلة (prosthesis) تربط فرعا من وريد الباب إلى فرع من وريد الكبد في داخل الكبد نفسه، دون فتح جدار البطن، ويطلق على هذه العملية اسم (Treasury Inflation Protected Securities - TIPS).

 

ونظرا لأن الكبد نفسه سليم، فإن الهدف هو خفض ضغط الدم بواسطة عملية جراحية دون المساس بالمريء بواسطة علاجات جائرة (Invasive).

 

الوقاية من دوالي المريء

 

هناك بعض الأدوية المستخدمة في خفض ضغط الدم في الوريد البابي لتقليل مخاطر نزيف الدوالي، ومن بين الأدوية الشائعة حاصرات بيتا، كما يمكن أن يخضع المرضى المعرضين بشكل أكبر لنزيف دوالي المريء إلى اتباع بعض الاحتياطات على يد الطبيب المختص مثل ربط الدوالي.