تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب وعلاج التشوهات فى الحيوانات المنوية

الحيوان المنوي هو العنصر الأساسي للتكاثر لدى الرجل ويبدأ الذكر بإنتاج الحيوانات المنوية عند البلوغ ويحتوي السا

التدخين,الدوالي,المخدرات,الحقن المجهري,العقم,التمارين الرياضية,الرجال,المرض,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,المبيدات الحشرية,الجينات الوراثية,الجماع,تعاطي المخدرات,البويضة,الإجهاض,تشوهات الحيوانات المنوية,أسباب تشوهات الحيوانات المنوية,علاج تشوهات الحيوانات المنوية,نتائج تحليل السائل المنوي

أسباب وعلاج التشوهات فى الحيوانات المنوية

تشوهات الحيوانات المنوية
تشوهات الحيوانات المنوية

الحيوان المنوي، هو العنصر الأساسي للتكاثر لدى الرجل، ويبدأ الذكر بإنتاج الحيوانات المنوية عند البلوغ، ويحتوي السائل المنوي من 200 إلى 500 مليون حيوان منوي خلال عملية قذف واحدة، ويمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لأكثر من ثلاث أيام داخل جسد الرجل و3 أيام داخل جسد المرأة.



 

الحيوانات المنوية

 

يحتوي الحيوان المنوي على رأس بيضاوي يحمل المادة الوراثية، وعنق وذيل للسباحة، وبعد عملية الجماع بين الرجل والمرأة تسبح الحيوانات المنوية داخل جسد المرأة لتصل إلى قناة فالوب، حيث تتواجد البويضة الجاهزة للتخصيب، فيلقحها حيوان منوي واحد وتفرز بعدها مادة خاصة تمنع دخول أي حيوان منوي آخر، وفي حال وجدت تشوهات وتغيرات في شكل الحيوان المنوي فإنه لا يستطيع تخصيب البويضة ويمكن أن يسبب عقمًا لدى الرجل.

 

وتحدث عادة التشوهات في الحيوانات المنوية في منطقة الرأس أو الذيل وقد تحدث في العنق والجسد ايضًا الخاص بالحيوان المنوي، ولعل من أكثر التشوهات شيوعًا هي تلك التي تحدث في رأس الحيوان المنوي حيث تكون رأسه متضخمة ومستديرة وغير مدببة لهذا فإنه يكون غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها.

 

 

وفي بعض الأحيان تكون رأس الحيوان المنوي صغير عن الحد الطبيعي أو يكون لديه اكثر من رأس وجميعها تعد اشكالًا مختلفة عن تشوهات الحيوانات المنوية والتي يتم انتاجها عند جميع الرجال بلا استثناء وتسمى تلك بإسم الحيوانات المنوية المشوهة.

 

 

وتختلف طرق تقييم الحيونات المنوية ودرجة تشوهاتها وفي الغالب تكون نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عند الرجل السليم حوالي 40% من السائل المنوي بينما تحتل الحيوانات المنوية السليمة النسبة الأكبر منه، ومن الضروري معرفة ان الحيوانات المشوهة لا تستطيع اختراق البويضة بينما الحيوانات السليمة تكون اختراقها للبويضة أسهل وأسرع بكثير لإتمام عملية تخصيبها.

 

 

وهذا لا يعني استحالة اختراق الحيوانات المشوهة للبويضة ففي بعض الأحيان تستطيع الحيوانات المشوهة القيام بذلك ولكن هناك الكثير من الأعراض الخطيرة الت تحدث نتيجة تشوه الحيوان المنوي الداخل للبويضة حيث تزيد حالات الإجهاض وتشوهات الأجنة الذين ثبت أنه تم تخصيب بويضاتها بحيوانات منوية مشوهة.

 

أسباب تشوهات الحيوانات المنوية

 

الدوالي

 

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى ذلك اهمها الدوالي التي تحدث في الخصية، او حدوث اختلال واضطراب في الجينات الوراثية.

 

 

 

التدخين

 

كما أن هناك بعض السلوكيات الخاطئة الأخرى التي تؤثر في ذلك مثل التدخين وزيادة الوزن بشكل مفرط وغيرها من الأسباب الاخرى التي لابد من علاجها بسرعة حتى لا تؤثر سلبيًا على الصحة الإنجابية للرجال ومن ثم تسبب العقم.

 

 

المخدرات والإدمان

 

تعتبر المخدران والإدمان عليها من العوامل أيضًا التي تؤدي إلى حدوث تشوهات متعددة بالحيوانات المنوية عند الرجال، فقد ثبت أن الماريجوانا والهيروين والبانجو والكحوليات والخمور وغيرها تعمل على زيادة تشوهات الحيوانات المنوية بنسبة كبيرة جدًا، لهذا فإنه من الضروري تجنب تلك المخاطر بالكامل والإبتعاد عنها تمامًا.

 

 

استنشاق مبيدات الحشرات

 

كما أن التعرض بإستمرار للملوثات الكيميائية واستنشاق المبيدات الحشرية بإستمرار يؤدي إلى زيادة نسبة تشوهات الحيوانات المنوية.

 

 

الحرارة العالية

 

واثبتت الإحصائيات أن تعرض الرجال لدرجات حرارة عالية بإستمرار كالوقوف أمام الفرن مثلًا أو لبس الملابس الضيقة ومزاولة تمرينات رياضية عنيفة ترفع حرارة الجسم والمنطقة المحيطة بالخصيتين وتؤثر جميعها على صحة الحيونات المنوية عند الرجال، لهذا يجب الحرص على تجنب تلك العوامل بالكامل لصحة افضل.

 

علاج تشوهات الحيوانات المنوية

 

يتم علاج تشوهات الحيوانات المنوية من خلال علاج الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، ويأتي العلاج على النحو التالي:

 

  • إذا كان السبب هو الإصابة بمرض الدوالي، فيكون العلاج عن طريق القيام بوضع الخطة العلاجية المناسبة لعلاج هذه المرض.

 

  • إذا كان سبب التشوهات هو تعاطي بعض الأدوية، فإنه ينصح بالتوقف عن أخذها أو استبدالها بأنواع أخرى لا تسبب حدوث تشوهات.

 

  • في بعض الأحيان يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تساهم في تنشيط الخصيتين.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية واتباع الحمية الغذائية التي تساعد على تقليل الوزن.

 

  • التوقف عن التدخين أو تعاطي المخدرات.