تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مخاطر الجلوس لفترات طويلة

ربما لا يدرك الكثير من الأشخاص ما حجم الأضرار المادية و النفسية التي قد تصيب الإنسان عند جلوسه لفترات طويلة, ف

الدهون,مرض السكري,دوالي الساقين,القولون,هشاشة العظام,العمود الفقري,الأرق,الرياضة,ممارسة الرياضة,اضرار الجلوس,زيادة الوزن,سرطان القولون,الرجال,القلب,الأطفال,السلبية,أمراض القلب,دراسة,أضرار الجلوس الخاطيء,مضاعفات الجلوس لفترات طويلة

مخاطر الجلوس لفترات طويلة

أضرار الجلوس الخاطيء
أضرار الجلوس الخاطيء

ربما لا يدرك الكثير من الأشخاص ما حجم الأضرار المادية و النفسية التي قد تصيب الإنسان عند جلوسه لفترات طويلة, ففي العادة يجلس آلاف الموظفين يوميا لساعات طويلة على مكاتبهم دون أي حركة, الأمر الذي يترتب عليه اضرار جمة على الصحة.



 

 ولكن ما هي الأضرار السلبية الناتجة عن جلوس الأشخاص لفترات طويلة على المكاتب؟ أشارت العديد من نتائج الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة مقارنة مع غيرهم كانو أكثر عرضة للأمراض التالية :

 

 مرض السكري الحوادث القلبية و الجلطات.

 ارتفاع ضعط الدم ارتفاع مستوى الكوليسترول.

 تراكم الدهون حول الخصر

 

 بعض النصائح التي يمكن القيام بها أثناء العمل للحد من ساعات الجلوس لفترات طويلة:-

 

 الوقوف أو المشي أثناء الحديث بالهاتف.

 ممارسة الرياضة أو المشي في استراحة الغذاء.

 الوقوف و المشي لمدة خمس دقائق في كل ساعة.

استخدام السلالم بدلا من المصاعد الكهربائية.

 و لا تقتصر مخاطر الجلوس لفترات طويلة على صحة البالغين فقط, حيث يجب توخي الحذر من جلوس الأطفال لفترات طويلة دون حركة امام شاشات التلفاز.

 

اضرار الجلوس لفترات طويلة

 

ضعف في القدمين وعضلات الأرداف

 

وهذا أمر بديهي، فما لا يتم استخدامه يتعطل ويذوي بسرعة، وهي قاعدة تنطبق على عضلات النصف السفلي من الجسم. يقلل الجلوس دون حراك طوال اليوم من الضغط المفروض على عضلات النصف السفلي من الجسم، ما يصيبها مع الوقت بضعف ووهن.

 

وعندما تصاب عضلات القدمين بضعف، فإن هذا يقلل من قدرة الجسم على التوازن ويزيد من فرص إصابتك بجروح وكدمات.

 

زيادة الوزن

 

تساعد الحركة المستمرة على تحفيز إطلاق الجسم لجزيئات تساعد على حرق الدهون والسكريات التي يتناولها الشخص يومياً. لذا فإن الجلوس طوال اليوم يقلل من فرص إطلاقها في أماكن مثل المؤخرة ما يؤدي إلى اكتساب الوزن فيها.

 

كما أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، ويزيد من فرص زيادة الدهون حول منطقة الخصر تحديداً لدى الرجال.

 

إلحاق الضرر بالظهر والأرداف

 

قد يتسبب الجلوس الطويل بحدوث تقلص وقصر في العضلات القابضة للفخذ، كما أن اتخاذ وضعية جلوس خاطئة قد يؤذي الظهر كذلك وقد يتسبب في وضع ضغط زائد على الفقرات في العمود الفقري ما قد يؤدي إلى تلف مبكر فيها ينتج عنه ألم مزمن في الظهر.

 

الأرق والاكتئاب

 

مع أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى الرابط المباشر بين الجلوس المطول والإصابة بالأمراض النفسية، إلا أن الدراسات قد وجدت أن فرص الإصابة بالاكتئاب والأرق تزداد لدى الأشخاص الذين يميلون للجلوس فترات طويلة يومياً.

 

وربما يكون السبب في ذلك هو غياب التأثير الإيجابي الناتج عادة عن الحركة والرياضة على المزاج ونفسية الشخص.

 

الإصابة بالسرطان

 

بدأت دراسات حديثة ظهرت في السنوات الأخيرة تشير إلى أن الجلوس المطول قد يرفع فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل: سرطان الرئة، سرطان القولون. ولا زالت الأسباب المحددة وراء هذا الرابط قيد البحث.

 

أمراض القلب

 

من الممكن أن يتسبب الجلوس المطول بإلحاق الضرر بقلبك وقد يتسبب في إصابتك بأمراض القلب، كما قد يرفع من فرص إصابتك بالنوبة القلبية بنسبة 147%!

 

ووجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يمضون أكثر من 23 ساعة أسبوعياً في مشاهدة التلفاز كانت فرص إصابتهم بأمراض القلب أكبر بنسبة 64% ممن كانوا يشاهدون التلفاز لفترات اقل.

 

الإصابة بالسكري

 

وجدت الدراسات أن فرص الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الذين يمضون فترات مطولة من يومهم في وضعية الجلوس ترتفع لتصل نسبة تقارب 112% مقارنة بالذين يمضون فترات أقل من اليوم وهم جالسون.

 

وقد وجدت دراسة قام بها باحثون على أشخاص لازموا السرير لفترة 5 أيام متواصلة، أن نسب مقاومة الجسم للأنسولين ارتفعت لديهم بشكل ملحوظ، وهو مؤشر يسبق الإصابة بالسكري عادة.

 

دوالي الساقين

 

قد يتسبب الجلوس المطول بتجمع الدماء في القدمين، ما قد يتسبب بالإصابة بدوالي الساقين، وهي حالة طبية ليست خطيرة في العادة، ولكنها قد تتسبب في بعض الأحيان بمشاكل صحية مثل تكون الخثرات الدموية.