تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إستعدال الحاجز الأنفى بالمنظار

يولد بعض الناس بتشوه في الحاجز الأنفي إما بسبب طفرة جينية أو بسبب حادث أو إصابة قوية أو ماشابهتؤثر مشكلة اعوجا

عمليات التجميل,تجميل الانف,الحاجز الانفي,التدخين,عمليات تجميل الانف,النوم,الهواء,نزيف الأنف,تكلفة,الخيوط الجراحية,جراحات تجميل الأنف,تعديل الحاجز الانفي,الجروح,انحراف الحاجز الأنفي,علاج انحراف الحاجز الأنفي,تعديل انحراف الحاجز الأنفي بالمنظار,منظار الأنف,تشوهات الأنف,علاج تشوهات الأنف

إستعدال الحاجز الأنفى بالمنظار

انحراف الحاجز الأنفي
انحراف الحاجز الأنفي

يولد بعض الناس بتشوه في الحاجز الأنفي، إما بسبب طفرة جينية أو بسبب حادث أو إصابة قوية أو ماشابه، تؤثر مشكلة اعوجاج الحاجز الأنفي على الشخص تأثيراً بليغاً، حيث تصعب كثيراً من عملية التنفس، العملية الحيوية الأهم في جسم الإنسان، قد يتسبب هذا الاعوجاج أيضاً في حدوث نزيف الأنف المتكرر، وقد يصل الأمر إلى آلام بكامل الوجه.



 

نظراً لما سبق، فإن عملية تعديل الحاجز الانفي تعد إجراءً ضرورياً يجب على المريض خوضه للتخلص من هذه المعاناة وليتمكن من استعادة حياته الطبيعية. تابع معنا في مقال اليوم المزيد من التفاصيل حول عمليات تعديل الحاجز الانفي، حيث سنتعرف سوياً على كيفية إجراء هذه العمليات ونتائجها وتكلفتها والمدة التي ستحتاجها كي تعود لممارسة نشاطات حياتك الطبيعية. ستتعرف أيضاً على ما إذا كنت مرشحاً للخضوع لعملية تعديل الحاجز الأنفي بالمنظار وعلى فكرة وجيزة عن نوعية المخاطر أو المضاعفات المترتبة على هذه العملية.

 

ما هي عملية تعديل الحاجز الانفي بالمنظار؟

 

يتركب الحاجز الانفي من العظام والغضاريف، ويقسم هذا الحاجز الأنف إلى قسمين، وعندما ينحرف هذا الحاجز نتيجة لتشوه جيني أو حادث ما، تحتاج حينها لإجراء عملية تعديل الحاجز الانفي. يهدف هذا التدخل الجراحي إلى إعادة الحاجز الأنفي إلى وضعه الطبيعي، سامحاً لتدفق الهواء بشكل طبيعي ومتساوٍ إلى الرئتين عبر الأنف.

 

قد تشتمل هذه العملية على قص أو استئصال جراحي لأجزاء من الحاجز الأنفي التي يمكن أن يعيد الجراح استخدامها مرة أخرى لدعم الوضع الجديد. من الجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان تجرى هذه العملية مع عمليات أخرى مثل عمليات تصغير أو تكبير الأنف؛ وذلك لتحقيق نتيجة متكاملة من المظهر المتناسق للأنف.

 

تكلفة عملية تعديل الحاجز الانفي

 

تتراوح تكلفة عملية تعديل الحاجز الانفي 6000$ إلى 7000$، لكن كما نعلم فإن هذه التكلفة غير ثابتة وقد تزيد أو تنقص اعتماداً على مدى تعقيد حالتك الخاصة، وعلى مكان العيادة، وعلى خبرة ومهارة الجراح. كذلك ستتغير التكلفة تماماً عند الحاجة إلى عمليات جراحية أخرى مثل تكبير أو تصغير الأنف.

 

لا تخضع عمليات التجميل لتغطية النفقات من قبل شركات التأمين (بما في ذلك عمليات تجميل الانف)، إلا أنه وعلى غير العادة، فإن عملية تعديل الحاجز الأنفي يعد ضرورة طبية، مما يجعلها تدخل تحت نطاق التغطية المالية. (لا تدخل عمليات تجميل الانف تحت التغطية حتى عند الحاجة إليها أثناء عملية تعديل الحاجز الانفي).

 

 

من هم المرشحون المثاليون لإجراء عمليات تعديل الحاجز الانفي؟

 

تعد عملية تعديل الحاجز الانفي ضرورة طبية لاستعادة القدرة الكاملة على التنفس، سيناقشك الطبيب حول جميع الخيارات المتاحة لعلاج حالتك الصحية، ثم سيقرر إن كانت العملية الجراحية هي الخيار الأنسب إليك.

 

بصورة عامة، يكون الشخص مرشحاً جيداً للخضوع إلى عملية تعديل الحاجز الانفي عند تحقق النقاط التالية:

 

وجود مشكلة انحراف حقيقي في الحاجز الأنفي مشكلة عبئاً عند التنفس

المعاناة من مشكلة الشخير الذي قد يعيق النوم ويؤثر على جودته

تتمتع بصحة عامة جيدة

عدم التدخين

إذا كنت تفكر بجدية في إجراء عملية تعديل الحاجز الانفي، فإننا ننصحك أن تقرأ هذا المقال بدقة لتتعرف أكثر على الفوائد المترتبة عليها والمخاطر التي قد تحدث نتيجة لها وكيفية التحضير السليم للعملية.

 

خطوات عملية تعديل الحاجز الانفي

 

تسير خطوات عملية تعديل الحاجز الانفي عادة كالتالي:

 

خطوة التخدير: يستعمل الطبيب الأدوية المخدرة للتأكد من عدم شعورك بأي ألم أثناء العملية. يقرر الطبيب نوع التخدير المناسب للعملية، إما أن يكون تخديراً كاملاً أو تخديراً موضعياً.

 

خطوة الشق الجراحي: عادة ما يبدأ الطبيب بالشق الجراحي داخل الأنف، إلا أنه قد يضطر في بعض الأحيان أن يقوم بالشق في منطقة عميد الأنف (الجزء الأمامي السفلي الفاصل بين فتحتي الانف).

 

خطوة الفصل: يفصل الجراح الغشاء الرقيق المغطى للحاجز الانفي. تعد هذه الخطة خطوة في غاية الأهمية ويجب أن تؤدى بمنتهى الحذر حتى يتجنب حدوث قطع كبير أو ثقب في هذا الغشاء.

 

خطوة التصحيح: يعدل الجراح الأجزاء التي تحتاج إلى تصحيح، ويزيل أي زوائد من الحاجز سواء كانت غضروفية أو عظمية

 

خطوة رأب الأنف: يرجع الطبيب الغشاء المغطي على الحاجز الأنفي مرة أخرى بعد تثبيته في وضعه الجديد، ثم تخاط الأنسجة معاً

 

اللمسات الأخيرة: يثبت الحاجز الأنفي بالجبائر أو بالتعبئة بالقطن، وتزال جميع هذه التدعيمات بعد يوم أو يومين من العملية. لا داعي لإزالة الخيوط الجراحية وذلك لكونها تذوب وحدها مع مرور الوقت.

 

نتائج عملية تعديل الحاجز الانفي

 

تسفر عمليات تعديل الحاجز الأنفي عن نتائج مستقرة في معظم الحالات، تلتئم جميع الجروح بالأنف بصورة سريعة ويمكنك ملاحظة التحسن في التنفس سريعاً بعد إجراء العملية. قد يستغرق التحسن الكامل للحاجز الأنفي بعض الوقت نتيجة لطبيعته الغضروفية التي قد تأخذ من 3 – 6 أشهر حتى تتعافى بالكامل. يشير معظم المرضى الذين يلجؤون إلى عملية تعديل الحاجز الانفي إلى زوال معاناتهم من الصعوبة بالتنفس بشكل ملحوظ مباشرة بعد العملية، كما لوحظ تحسن كبير في جودة النوم، وتخلص الكثيرون من مشكلة الشخير.

 

قد يحتاج المريض إلى إعادة عملية تعديل الحاجز الانفي مرة أخرى بسبب الانتكاس وعودة الحاجز كما كان مرة أخرى، نادراً ما يحدث ذلك.

 

تعتمد نتائج عملية تعديل الحاجز الانفي على مدى اتباع تعليمات طبيبك بمنتهى الدقة، تعليمات الطبيب وإرشاداته هي المفتاح للحصول على أفضل النتائج، تجنب تعريض أنفك لأي ضغط خارجي أو حركات غير طبيعية.