تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأمراض التى تصيب العيون فى الشتاء

دخل فصل الشتاء وبدأنا نشعر ببرودة الجو حولنا لكن هل هذا الجو البارد يمكن أن يؤثر على صحة أعيننا بالطبع نعم.. ف

الجلد,القرنية,الجفاف,الرياضة,ممارسة الرياضة,المرض,الفواكه,النوم,طبيب العيون,الرؤية,الهواء,جفاف العين,تكسر,فصل الشتاء,الرطوبة,الرؤية المزدوجة,العدوى,حساسية العين,الحساسية,أمراض العيون في الشتاء

الأمراض التى تصيب العيون فى الشتاء

أمراض العيون
أمراض العيون

دخل فصل الشتاء وبدأنا نشعر ببرودة الجو حولنا، لكن هل هذا الجو البارد يمكن أن يؤثر على صحة أعيننا؟ بالطبع نعم.. فالشخص الذى تتعرض عينيه بشكل مباشر للهواء البارد والرياح الشديدة فى فصل الشتاء، يمكن أن تحدث له إصابات بعينيه، وغالباً ما يكون منها:



 

ألم بالعين.

نقص الرؤية أو رؤية غير واضحة.

الرؤية المزدوجة.

 تصبح العين شديدة الحساسية للضوء.

ربما يحدث انتفاخ للجفون وتصبح حمراء.

 

ربما يحدث جفاف للعين وكأنك تشعرين بوجود حبات رمل بعينيك.

 

وجفاف العين هى أكثر مشكلة يمكن أن تحدث للعينين فى فصل الشتاء، ويوجد سبب آخر لحدوث جفاف العين فى فصل الشتاء غير التعرض المباشر للهواء البارد والرياح الشديدة، حيث أن استخدام التكييفات فى المنازل والسيارات فى هذا الجو البارد يجعل الهواء المحيط بنا هواء دافئ جاف، وهذا الهواء الجاف يؤثر على الدموع بأعيننا، فيمكن أن يسبب تبخر هذه الدموع، فيؤدى ذلك إلى نقص كمية الدموع بأعيننا، مما يسبب مشكلة جفاف العين.

 

أعراض جفاف العين:

 

الشعور بحرقان فى العين.

الشعور بخشونة فى العين.

 الشعور بوجود جسم غريب بعينيك، وكأنه توجد حبات رمل بها.

 حساسية العين للضوء.

 وجود بعض الإفرازات اللزجة بالعين.

 حدوث تهيج زائد للعين من الدخان.

 

الوقاية من حدوث جفاف العين

 

ارتداء النظارة يقلل من جفاف العين فى فصل الشتاء، حيث تقلل التعرض المباشر لعينيك للهواء البارد والرياح الشديدة.

 

عدم تعرض عينيك مباشرة للهواء الدافئ الجاف الخارج من التكييف، خاصة تكييف السيارة عن طريق إبعاد الرأس والوجه عنه، فهذا يقلل من حدوث جفاف العين.

 

 حاولى الحفاظ على نسبة من الرطوبة فى الجو حولك، لمنع جفاف العين الناتج من التعرض للهواء الجاف.

 

علاج جفاف العين

 

 العلاج عبارة عن إعادة التدفئة للعين مع استخدام بعض الأدوية التى تستخدم لترطيب وحماية العين، مثل قطرة الدموع الصناعية للعين، لتعويض الدموع المتبخرة أو باستخدام نوع معين من قطرات العين، التى تعمل على زيادة إفراز الدموع من العين لعلاج ذلك الجفاف.

أعراض التهاب الملتحمة الفيروسى

 

حدوث احمرار شديد في إحدى العين ثم ينتقل للعين الأخرى بعد فترة قصيرة

دموع غزيرة أو إفرازات مخاطية خفيفة

حدوث تورم في الجفن

ألم في المنطقة أمام الأذن نتيجة التهاب الغدد الليمفاوية

وتتمثل خطورة التهاب  الملتحمة الفيروسى كونه قد ينتقل بالتلامس من طفل لآخر أو من شخص لآخر داخل الأسرة الواحدة أو نتيجة استخدام أغارض شخصية مشتركة مثل دورات المياه والمناشف ( فوطة الوجه ) وهو يتطلب بعض الإهتمام ويجب فحص الشخص بواسطة طبيب العيون إذا ظهرت عليه أى من الأعراض والعلامات السابقة وذلك لتجنب حدوث مضاعفات وخصوصاً إصابة القرنية

 

علاج التهاب الملتحمة الفيروسى

 

يتم وصف بعض قطرات مضادة للإلتهاب مع الحرص الشديد لمنع انتشار العدوى ويجب عدم ملامسة العين واستخدام فوطة منفصلة مع العلاج  لمدة من 7 – 10 أيام حتى زوال المرض

 

ومن المشاكل الأخرى حدوث اضطراب في إفراز الدموع

 

حدوث اضطراب في إفراز الدموع نتيجة التعرض لتيارات الهواء البارد مما يجعل تكسر طبقة الدموع سريع ويشعر الشخص بانهمار للدموع مع إحساس بحرقان في العين ويوصى باستخدام نظارة شمسية بها طبقة حماية من الآشعة البنفسجية واستخدام قطرات منظمة للدموع مع هذه الحالات.

 

نصائح لحماية عيونك فى فصل الشتاء:

 

  • قومى بعمل بعض التمارين الرياضية، حيث أن ممارسة الرياضة مفيدة للجسم كله، خاصة فى الظروف الجوية السيئة.

 

  • اشربى كمية كافية من المياه للوقاية من الجفاف، حيث أن أيام الشتاء الباردة تتميز بجفاف الهواء، الذى يجعل الجسم بحاجة لشرب المياه وخاصة العيون، فشرب المياه ضرورى للحفاظ على صحة العيون، مع تناول بعض الفواكه والخضروات الخضراء، التى تمد الجسم بنسبة أخرى من السوائل.

 

  • حافظى على قسط كاف من النوم، ففصل الشتاء هو أكثر وقت مناسب للحصول على قسط كاف من الراحة، حيث أن النوم مهم جداً لتحسين جهاز المناعة، وقلة النوم تجعل العيون فى حالة سيئة.

 

  • حافظى على نظام غذائى صحى ومتوازن، حيث أن أجسامنا فى فصل الشتاء تحتاج لمزيد من الطاقة والتغذية، خاصة الجلد الجاف والعينين.