تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض حمى البحر الأبيض المتوسط

حمى البحر الأبيض المتوسط المتوارثة هي مرض وراثي ذاتي الالتهاب يسبب ارتفاعا متكررا لدرجة الحرارة وانتفاخا مؤلما

البروتينات,العقم,التهاب المفاصل,الفم,المرض,أمراض الكلى,الجهاز المناعي,متلازمة,حمى التيفود,الإجهاض,علاج حمى البحر الأبيض المتوسط,أسباب الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط,أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط,كيفية التعامل من حمى البحر الأبيض المتوسط,الوقاية من حمى البحر الأبيض المتوسط,كيفية التعامل مع ارتفاع حرارة الأتفاع

مرض حمى البحر الأبيض المتوسط

مرض حمى البحر الأبيض المتوسط

حمى البحر الأبيض المتوسط
حمى البحر الأبيض المتوسط

حمى البحر الأبيض المتوسط المتوارثة هي مرض وراثي ذاتي الالتهاب يسبِّب ارتفاعًا متكررًا لدرجة الحرارة وانتفاخًا مؤلمًا للبطن والرئتين والمفاصل.



 

ما هو مرض حمى البحر الأبيض المتوسط؟

 

حُمَّى البحر الأبيض المتوسط المتوارثة هي مرض وراثي يصيب عادةً الأشخاص ذوي الأصول البحر أوسطية -- متضمنة سلالات شمال أفريقيا، واليهود، والعرب، والأرمينيين، والأتراك، والإغريقيين، والإيطاليين. لكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي مجموعة عرقية.

 

حُمَّى البحر الأبيض المتوسط المتوارثة عادةً ما تُشخَّص في مرحلة الطفولة. رغم عدم وجود علاج لهذا المرض، يمكنك التخلص من علامات وأعراض حُمَّى البحر الأبيض المتوسط — أو حتى منعها — عن طريق الالتزام بخطة العلاج الخاصة بك.

 

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط

 

تبدأ علامات وأعراض حُمَّى البحر الأبيض المتوسط العائلية عادةً خلال مرحلة الطفولة. تأتي في شكل نوبات قصيرة يُطلَق عليها اسم الهجمات، وتستمر من يوم إلى ثلاثة أيام. قد تستمر هجمات التهاب المفاصل لأسابيع أو أشهر.

 

قد تشمل علامات وأعراض حُمَّى البحر الأبيض المتوسط العائلية ما يلي:

 

الحُمّى

ألم البطن

ألم الصدر

ألمًا وتورمًا في المفاصل

طفحًا جلديًّا أحمر على ساقيك، وخاصة تحت ركبتيك

آلامًا في العضلات

كيس صفن متورمًا ورخوًا

وما بين الهجمة والأخرى ستشعر بأنك طبيعي. وقد تكون الفترات المنقطعة الأعراض قصيرة لتستمر لبضعة أيام فقط، أو طويلة؛ حيث تستمر لبضع سنوات.

 

متى تزور الطبيب؟

 

إذا شعرت أنت أو طفلك بعلامات أو أعراض مقلقة مفاجئة، مثل ضيق التنفس، أو الإغماء، فاتصل برقم911 (أو رقم الطوارئ في بلدك) أو بخدمة الطوارئ الطبية.

 

قم بزيارة طبيبك إذا شعرت أنت أو طفلك بحمى مفاجئة مصحوبة بألم في البطن، والصدر والمفاصل.

 

أسباب الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط

 

تحدث حمى البحر المتوسط العائلية بسبب وجود طفرة جينية تنتقل من الآباء إلى الأبناء. تسبِّب الطفرة الجينية هذه مشكلات في تعديل الالتهابات التي تصيب الجسم.

 

وعند الأشخاص المصابين بحُمى البحر المتوسط العائلية، فإن تلك الطفرة تحدُث في جين يُسمى MEFV. وترتبط العديد من الطفرات المختلفة في MEFV بحمى البحر المتوسط العائلية. وقد تسبِّب بعض الطفرات الجينية الإصابة بحالات شديدة، بينما قد تنتج حالات أخرى في شكل علامات وأعراض أقل حِدَّة.

 

عوامل الخطر

 

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بحُمّى البحر المتوسط العائلية ما يلي:

 

وجود تاريخ عائلي للمرض. إذا كان لديك تاريخ عائلي من حُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية، تزداد خطورة إصابتك بالمرض.

كونك من أصول البحر الأبيض المتوسط. إذا تمكنت عائلتك من تتبع تاريخها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فقد تزداد مخاطر الإصابة بهذا المرض. يمكن أن تؤثر حُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية على الأشخاص في أي مجموعة عرقية، ولكن من المحتمل أن يكون الأشخاص من أصل أفريقي أو يهودي أو عربي أو أرمني أو تركي أو يوناني أو إيطالي أكثر عرضة للإصابة.

 

 

مضاعفات الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط

 

قد تحدث المضاعفات ما لم تتم معالجة حمى البحر الأبيض المتوسط. يمكن أن تتضمن المضاعفات ما يلي:

 

البروتين غير الطبيعي في الدم. في أثناء هجمات حمى البحر الأبيض المتوسط، يفرز الجسم بروتينًا غير طبيعي (أميلويد "أ"). ويمكن أن يتراكم البروتين في الجسم ويؤدي إلى تلف الأعضاء (الداء النشواني).

تلف الكلى. يمكن أن يتلف الداء النشواني الكلى، مما يسبب متلازمة أمراض الكلى. وتحدث متلازمة أمراض الكلى عندما تتلف أنظمة الترشيح الكلوي (الكُبيبات). وقد يفقد المرضى بهذه الحالة مقادير كبيرة من البروتينات في البول. ويمكن أن تؤدي متلازمة أمراض الكلى إلى حدوث جلطات دموية في لكلى (تخثر الوريد الكلوي) أو فشل الكلى.

العقم عند النساء. كما يمكن أن يؤدي الالتهاب بسبب حمى البحر الأبيض المتوسط إلى إصابة الأعضاء التناسلية لدى الإناث مما يؤدي إلى العقم.

آلام المفاصل. وينتشر حدوث التهاب المفاصل لدى المصابين بحمى البحر الأبيض المتوسط. وأكثر المفاصل التي تتأثر تكون الركبة والكاحل والأرداف والمرافق.

 

الوقاية من مرض حمى البحر الأبيض المتوسط

 

دواء كُولشيسين

 

يُؤدِّي أخذ دواء كولشيسين عن طريق الفم يوميًا إلى مُكافحة النوبات المؤلمة أو التقليلِ منها بشكلٍ كبيرٍ عند حَوالى 85% من المرضى، كما أنَّه يتخلَّص تقريبًا من خطر الفشل الكلويّ بسبب الداء النشوانيّ. بالنسبة إلى النساء الحوامل، يُساعد دواء كولشيسين على الوِقاية من النوبات التي قد تُؤدِّي إلى الإجهاض. إذا كان المرضى يُعانون من نوبات تحدُث في فتراتٍ متباعدةٍ وتبدأ ببطءٍ، يُمكنهم الانتظار إلى أن تبدأ الأعراض قبل تناول دواء كولشيسين، ولكن ينبغي عليهم أخذه فوراً.

 

إذا هذا الدواء غير فعَّال، قد تكون أدوية أخرى مثل كاناكينيوماب canakinumab أو أناكينرا أو ريلوناسيبت rilonacept، مفيدةً. تعمل هذه الأدوية على تعديل عمل الجهاز المناعي وبذلك تساعد على التقليل من الالتهاب.