تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل

عادة ما تبدأ أسنان الطفل بالظهور بعد بلوغه عمر 6 أشهر ولكن وفي حالات معينة يتأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال إلى

التغذية السليمة,فقدان الوزن,الخوف,الخمول,سوء التغذية,الفم,أطفال,تقويم الأسنان,زيارة الطبيب,الأطفال,الغدة الدرقية,المعادن,تقويم الأسنان للأطفال,أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال,الأسنان اللبنية,مراحل ظهور الأسنان عند الأطفال,خمول الغدة الردقية,علامات خمول الغدة الدرقية عند الأطفال

أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل

أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل

تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال
تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

عادةً ما تبدأُ أسنان الطفل بالظهور بعد بلوغه عمر 6 أشهر، ولكن وفي حالات معينة يتأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال إلى ما بعد بلوغ السنة وهذا ما يتسبب بإصابة الأهل ببعض الخوف والقلق، لهذا سنرشدك عزيزي القارئ من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من أهم الأسباب المسؤولة عن تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال.



 

و تلعب التغذية السليمة دوراً أساسيّاً في إصابة الطفل بمشكلة تأخر ظهور الأسنان، حيث أنّ نقص المعادن والفيتامينات يُضعف اللّثة ويُعيق عملية ظهور الأسنان، لهذا ننصحك بأن تحرص على منح الطفل كميّةٍ كبيرة من الأغذية الصحيّة المليئة بالمعادن الضروريّة لتسريع ظهور الأسنان، كالحليب، البيض، الخضار، والفاكهة المسلوقة، بالإضافة للمكملات الغذائيّة التي يصفها الطبيب المختص.

 

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

 

 العامل الوراثي

 

  يعد من الأسباب غير المقلقة للأباء، فالتأخر يكون أمر طبيعي ناتج عن عوامل جينية اكتسبها الطفل من أحد والديه. وللتأكد من أن الامر وراثي يمكن الرجوع لتاريخ الوالدين و تحديد موعد ظهور أسنانهم في مرحلة الطفولة

 

الغذاء

 

 يعد سوء الغذية أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور الاسنان عند الأطفال. تعود أسباب التأخر لحاجة الطفل الماسة لفيتامين د والكالسيوم والفسفور وغيرها من المعادن والفيتامينات لبناء الأسنان تظهر على الطفل الذي يعاني من سوء التغذية علامات مثل الضعف العام و انخفاض معدل النمو و فقدان الوزن.

 

خمول الغدة الدرقية

 

يؤثر خمول الغدة الدرقية بشكل مباشر على نمو الأسنان. يعمل الخمول في الغدة الدرقية على إبطاء عمليات الأيض و بالتالي ينخفض معدل النمو الطبيعي. يمكن أن يستدل الأباء على خمول الغدة الدرقية من خلال بعض العلامات التي تظهر على الطفل مثل تأخر الكلام و السير و الوزن الزائد و الخمول العام.

 

متى يجب زيارة الطبيب

 

 كما ذكر سابقا لا يمكن اعتبار ظهور الأسنان متأخر إلى في حال تجاوز الطفل سن 13 شهر دون أن يظهر أي ضرس.

 

 في هذه الحالة يجب أن يعرض الطفل على طبيب لكشف السبب وراء التأخر و لايجاد الحل المناسب بأسرع وقت ممكن لتفادي أي مضاعفات.

 

 قد لا يتمكن الطبيب من تشخيص حالة الطفل إلى عن طريق إجراء الفحوصات المخبرية و التي تتمثل بتحليل الدم.

 

مراحل سقوط الأسنان اللبنية للأطفال

- الأسنان اللبنية العلوية: تسقط بين سن 6 سنوات ونصف إلى 7 سنوات

- الأسنان اللبنية السفلية: تسقط بين سن 5 سنوات ونصف السنة إلى 6 سنوات ونصف السنة.

وأوضح علام أن سقوط أو خلع الأسنان اللبنية في مراحل عمرية مبكرة يتسبب في غلاظة اللثة وسمكها بالتالي يصعب ظهور الأسنان الدائمة في موعدها.

 

توقيت ظهور الأسنان الدائمة

 

ذكر علام أن الأسنان الدائمة تبدأ في البزوغ مباشرة بعد ذوبان وسقوط الأسنان اللبنية، وفي بعض الحالات تحتاج إلى أسابيع معدودة لا تتعدى الشهر.

وشدد علام على أهمية التوجه لطبيب أسنان أطفال في حال تأخر ظهور الأسنان الدائمة للكشف عن أسباب التأخير وتقييم حالة الطفل.

 

بعض الحلول العلاجية

 

- عمل حافظ مسافات وهو جهاز صغير مصنوع من المعدن أو البلاستيك يصنع ليناسب فم الطفل، للمحافظة على مظهر الطفل ومساعدته على النطق والأكل.

 

تقويم الأسنان.

 

- التدخل جراحيا بعمل ثقب في اللثة لتمهيد ظهور السن المتعثر بسبب غلاظة اللثة.

- أشعة متخصصة للكشف على حالات تأخر ظهور الأسنان الدائم

- أشعة بانورامية.

- أشعة داخل الفم.

 

أهميتها

 

- توضح بدقه إمكان ظهور للسن من عدمه.

- تكشف عن الأجسام الموجودة وحال بين ظهورها عظم ليتم التدخل جراحيا بعمل ثقب في اللثة وإزالة جزء من العظم ليسهل عملية ظهور الأسنان هذا في حال وجود الأسنان داخل اللثة ولم تظهر.