تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار عملية شفط الدهون

تكتسب عمليات التجميل المختلفة أهمية خاصة نظرا لما تقوم وتسعى إليه من أهداف تجميلية وصحية يتمتع بها المريض في ا

عمليات التجميل,شفط الدهون,شفط الدهون بالفيزر,الليزر,عمليات شفط الدهون,شفط الدهون بالليزر,السمنة,الجلد,السمنة الموضعية,الكلي,الطفح الجلدي,التهاب الجلد,النزيف,عملية شفط الدهون,التخدير الكلي,عملية شفط الدهون بالفيزر,تجلط الدم,الحروق,الجلدية,العدوى

أضرار عملية شفط الدهون

أضرار عملية شفط الدهون

تكتسب عمليات التجميل المختلفة أهمية خاصة نظرا لما تقوم وتسعى إليه من أهداف تجميلية وصحية يتمتع بها المريض في النهاية، ولكن في ظل وجود الفوائد المتعددة ، هناك جانب أخر ينبغي تسليط الضوء عليه ، وهو جانب المضاعفات والأضرار المحتملة، ولأن عمليات شفط الدهون من أشهر عمليات التجميل إقبالا، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال على Doctor Live  الجانب الأخر لعمليات شفط الدهون، جانب الأضرار والمضاعفات المحتملة، فإذا كنت عزيزي القارئ تعاني من السمنة الموضعية والتكتلات الدهنية تابعنا في هذه السطور ..



 

 

 عملية شفط الدهون

 

شفط الدهون من العمليات التجميلية التي تتم بشكل جراحي أو غير جراحي ليكون هدفها النهائي هو سحب الدهون الزائدة والمتراكمة من الجسم، تلك الدهون التي تسبب السمنة الموضعية وتشوه المظهر الخارجي للجسم، ولا تستجيب هذه الدهون للتفتيت بالطرق الطبيعية والتقليدية، لذلك تعد عمليات شفط الدهون هي الحل الأسرع والأمثل في القضاء عليها بشكل نهائي دون رجعة إذا ما التزم المريض بالتعليمات الصحية بعد شفط الدهون.

 

يتم إجراء شفط الدهون بطرق مختلفة ومتعددة يختار فيما بينهم المريض بالتشاور مع طبيبه المختص والقائم على عمليته التجميلية، وذلك لأن اختيار التقنية الأنسب لا يتم بشكل عشوائي بل بشكل يتناسب مع صحة المريض ووزنه وكمية الدهون المراد شفطها والمنطقة التي سيتم منها شفط الدهون كذلك.

 

تقنيات شفط الدهون

 

هناك ثلاثة أنواع أو تقنيات يتم من خلالهم عملية شفط الدهون يوضحهم لكم Doctor Live  بشكل مبسط كالتالي:

 

 

عملية شفط الدهون بشكلها التقليدي

 

عملية شفط الدهون بشكلها التقليدي الجراحي، هو النوع الأول من عمليات شفط الدهون والأكثر شيوعا حيث يتم حقن محلول معقم في المنطقة التي يجب إزالة الدهون منها هذا المحلول يتألف من المياه المالحة إلى جانب الليدوكائين وإبينافرين، حيث يجعل من السهل شفط الدهون مع أقل فقدان الدم والألم.

 

عملية شفط الدهون بالليزر

 

شفط الدهون بالليزر، هو النوع الثاني والأكثر تطورا، حيث يتم في هذا الإجراء استخدام أشعة الليزر لإنتاج طاقة متدفقة، هذه الطاقة تنتج حرارة كافية لتسييل الدهون حتى يمكن شفطها.

 

عملية شفط الدهون بالفيزر

 

شفط الدهون بالفيزر، هو النوع الأخير والأحدث على الإطلاق حيث يستخدم طاقة موجات صوتية تحت الجلد لتمزق جدران الخلايا الدهنية، وهذا يسيل الدهون حتى يمكن شفطها ويعتبر الفيزر من أحدث التقنيات المستخدمة في شفط الدهون ونحت الجسم، حيث له القدرة على تفتيت وتذويب الدهون دون إتلاف الأنسجة المحيطة بها من أعصاب وأوعية وأنسجة.

 

 

أضرار عملية شفط الدهون

 

مميزات عملية شفط الدهون وفوائدها المختلفة لا يُثنيها عن المخاطر والمضاعفات والأضرار التي تختلف حدتها من شخص لأخر بناء على العديد من العوامل.

وحديثنا عن أضرار عملية شفط الدهون يكون من منطلق زيادة وعي المريض بكل جوانب عمليته التجميلية، فهمها بلغت حاجتك عزيزي القارئ لإجراء شفط الدهون من أي مكان في الجسم، إلا أننا مثلما قدمنا لك الفوائد والمميزات في مقالات عديدة، نقدم لك اليوم الأضرار في هذا المقال وعبر السطور التالية.

 

هناك بعض المخاطر الخفيفة وعلى العكس ومضاعفات خطيرة قد تنتج عن عملية شفط الدهون، إلا أن اختيار الطبيب الأمهر في إجراء هذه النوعية من العمليات بناء على خبرته المهنية وتجارب المرضى السابقين معه سيمكنك عزيزي القارئ من تخفيف مخاطر شفط الدهون، وعلى كل الأحوال نقدم لكم أضرار شفط الدهون وفقا لكل تقنية كالتالي:

 

أضرار عملية شفط الدهون التقليدي

 

عملية شفط الدهون التقليدي من العمليات التي تتم بصورة جراحية مما يجعلها أكثر عرضة لحدوث المضاعفات والمخاطر مثل:

 

  • إمكانية حدوث النزيف الناتج عن الشق الجراحي.

 

  • إمكانية حدوث مضاعفات التخدير الكلي وهو ضروري لإجراء العملية.

 

  • إمكانية حدوث الصدمة وهي التي تحدث بسبب عدم الحصول على ما يكفي من السوائل أثناء الجراحة.

 

  • إمكانية حدوث تراكم السوائل وهي عبارة عن جيوب من السوائل تتشكل تحت الجلد.

 

 

  • إمكانية حدوث العدوى خلال إجراء العملية الجراحية.
  • إمكانية حدوث ردود الفعل على مخدر اليدوكائين.

 

  • إمكانية حدوث تلف الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات والرئتين وأعضاء البطن.

 

  • إمكانية حدوث خطر آخر متمثل في تجلط الدم في الأوردة العميقة، ويمكن أن تكون الجلطات شديدة الخطورة إذا انتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين.

 

 

أضرار عملية شفط الدهون بالليزر

 

على الرغم من أن الليزر من التقنيات الحديثة التي سهلت إجراء شفط الدهون عن ذي قبل إلا أن لها أيضا بعض الأضرار وهي:

 

  • إمكانية حدوث الكدمات والتورم وعدم الراحة، وغالباً ما يختفي خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة.

 

  • قد يحدث نتيجة شفط الدهون بالليزر تغير شكل الجسم وقد تبدو ملامح الجلد غير منتظمة، ويمكن أن تتطلب إجراءات جراحية إضافية لمعالجة هذه المشاكل.

 

  • إمكانية حدوث الحروق الجلدية فبعض الأجهزة التي يستخدمها معظم الجراحين تشمل مقاييس لقياس درجة حرارة الجلد، ويجب التحقق من هذا الأمر مسبقاً لمنع حدوث هذا الضرر.

 

 

أضرار عملية شفط الدهن بالفيزر

 

كما ذكرنا من قبل جهاز الفيزر يعد أحدث التقنيات المستخدمة في عالم شفط الدهون على الإطلاق وعلى الرغم من فوائده المبهرة إلا أن له العديد من الأضرار أيضا مثل:

 

  • إمكانية حدوث خطر أكبر للتندب مقارنة بالشفط التقليدي.

 

  • من الممكن أيضاً فقدان الجلد وتلف الأعصاب وحدوث الثقوب البطنية.

 

  • إمكانية حدوث تطور المصل وهي جيوب أنفية مليئة بالسائل يمكن أن تتطور في مكان الشفط، نتيجة لمزيج من بلازما دم قديمة وخلايا ميتة تخرج من الجسم بعد الشفط.

 

  • إمكانية حدوث التهاب الجلد التماسي وهو الطفح الجلدي أو الأكزيما.

 

  • إمكانية حدوث النزيف.

 

 

كيف تتجنب أضرار عملية شفط الدهون ؟

 

لتقليل المخاطر المحتملة والأضرار الناتجة عن شفط الدهون يمكنك عزيزي القاريء التحضير لهذه العملية تحضيرا جيدا قبل الإجراء الفعلي لها بعدة أسابيع يتم خلالهم الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم ، والالتزام بتعليمات طبيبك المختص لتحضيرك لجراحة شفط الدهون.

 

يمكنك أيضا تقليل أضرار شفط الدهون من خلال التشاور مع طبيبك والحديث معه بتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها ، والإفصاح عن توقعاتك المحتملة لعملية شفط الدهون.

 

يمكنك أيضا تقليل أضرار شفط الدهون من خلال معرفة خطوات العملية بالتفصيل من طبيبك المختص، ومعرفة التقنية التي تلائم دهون جسمك من حيث تحقيق النتائج المرغوبة.

 

يمكنك أيضا تقليل أضرار شفط الدهون من خلال معرفة كافة التعليمات الواجب الالتزام بها بعد العملية مباشرة، من حيث الممنوع عليك والمسموح  لك حتى تمر فترة التعافي بأمان.

 

معلومةDoctor Live   الطبية

 

أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تقريرا بخصوص عمليات شفط الدهون أفادت فيه بعدم وجود مخاطر مخيفة عن أضرار عملية شفط الدهون، حيث سجل التقرير وجود 3 حالات وفاة لكل 100.000 عملية شفط للدهون، وهو ما يؤكد أن تقنيات شفط الدهون الحديثة قللت من المخاطر العالية والأضرار المحتملة، كما أن اختيار الطبيب الجيد ذا الخبرة الواسعة في شفط الدهون سيقلل من احتمالية حدوث المضاعفات والمخاطر.