تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع زراعة الشعر

إذا كنت تعاني من مشاكل الصلع وتساقط الشعر المختلفة والتي تتعدد أسبابها ما بين أسباب وراثية أو نفسية أو حتى مرض

تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,العناية بالشعر,الصلع الوراثي,التوتر العصبي,تقنيات زراعة الشعر,زراعة شعر,عملية زراعة الشعر,تساقط الشعر عند الرجال,تقنية نيوجرافت,أسباب تساقط الشعر عند النساء,نتائج عملية زراعة الشعر,طبقات الجلد,الأمراض الجلدية,تكلفة زراعة الشعر,خطوات زراعة الشعر,تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة

أنواع زراعة الشعر

أنواع زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

إذا كنت تعاني من مشاكل الصلع وتساقط الشعر المختلفة والتي تتعدد أسبابها ما بين أسباب وراثية أو نفسية أو حتى مرضية، فإننا نبشرك من خلال سطور هذا المقال بوجود الحل السحري والنهائي لعلاج جميع مشاكل الشعر، والحصول على شعر كثيف وقوي وصحي يُضفي عليك الإطلالة الجذابة والمميزة، فمن خلال عمليات زراعة الشعر التي تتعدد طرق إجرائها بتعدد تقنياتها المختلفة سيتم إنبات شعر جديد ودائم مكان الشعر التالف والمتساقط، ولأن هذه النوعية من عمليات معالجة الشعر تتطلب التزام شديد من جانب المريض يعد الانتهاء من عملية الزراعة، لذلك سنقدم لكم جميعا على Doctor Live  الدليل الشامل لإجراء عملية زراعة شعر ناجحة.



 

ما المقصود بعملية زراعة الشعر ؟

 

زراعة الشعر من العمليات التي لاقت إقبالا كبيرا من قبل جميع الفئات فلم تعد تقتصر على الرجال فقط بل تلجأ لها النساء أيضا ممن تعانين من مشاكل تساقط الشعر المختلفة ويعود سبب الإقبال المتزايد على عمليات زراعة الشعر للنتائج المبهرة التي تحققها بشكل دائم فضلا عن تعدد التقنيات الحديثة المتاحة لإجراء هذه النوعية من العمليات والتي يكون هدفها في النهاية راحة المريض وإرضاء طلباته التجميلية.

لمن تتم عملية زراعة الشعر ؟

 

عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي تتم بشكل جراحي أو غير جراحي ويلجأ لها أصحاب مشاكل الشعر المتعددة والتي تتمثل في:

 

  • الصلع الوراثي عند الرجال أو النساء.    

 

  • تساقط الشعر الغير وراثي الناتج عن مشاكل نفسية .

 

  • تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

 

  • تساقط الشعر الناتج عن الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.

 

  • تساقط الشعر الناتج عن التغيرات الهرمونية خصوصا عند النساء.

 

  • تساقط  الشعر الناتج عن إهمال العناية الشخصية به أو استخدام المستحضرات الكيماوية الضارة.

 

وأيا ما كانت مشاكل تساقط الشعر سواء أسباب وراثية أو غير وراثية تعد عمليات زراعة الشعر هي الحل الأمثل والنهائي والدائم لعلاج هذه المشاكل وإنبات شعر جديد.

 

 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء

 

  • تصاب النساء بمشكلة تساقط الشعر التي تتعدد أسبابها حتى يصبح الشعر خفيف، وأقل كثافة لدرجة تؤرقها نفسيا، وتثير بداخلها القلق والخوف لما ذلك من تأثير على جمال وجهها.

 

  • فمن الممكن أن يتساقط الشعر بفعل العوامل الوراثية، حيث الأسرة التي يكون بها شخص يعاني من تساقط الشعر نجد لديها أكثر من فرد لديه نفس المعاناة.

 

  • أو أن يتساقط الشعر نتيجة التوتر العصبي الذي غالبًا ما يؤثر على الصحة العامة، وأكثر ما يتأثر بها هو الشعر، والنساء تتميز بسرعة انفعالها أكثر من الرجال .

 

  • هناك أيضا بعض الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر أو عقب الولادة فبشكلٍ عام تفقد المرأة الكثير من معادن الجسم، والشعر يتأثر بفقدان هذه المعادن.

 

  • وننصح جميع السيدات قبل اللجوء إلى إجراء عملية زراعة الشعر التوجه إلى الطبيب الجلدية المتخصص لمعرفة سبب تساقط الشعر لديكي، وعمل الفحوصات اللازمة من تحاليل كاملة سواء صورة دم للكشف عن وجود الأنيميا، أو تحليل الغدة الدرقية التي تسبب اضطراب الهرمونات، وهو ما يؤثر على الشعر أيضا، وبعد معرفة الأسباب الكامنة وراء مشكلة شعرك يمكنك حينها العمل على العلاج والحل الفعال.

 

 

الصلع الوراثي عند الرجال

 

يعد الصلع الوراثي أكثر الأسباب شيوعا للجوء الرجال إلى إجراء عمليات زراعة الشعر  خاصة بين فئة الشباب بداية من منتصف العشرينات، فهم بالتأكيد يرغبون في مظهر لائق وجذاب لا يحققه الصلع الوراثي ولكن عمليات زراعة الشعر تحققه بنجاح باهر.

 

وتختلف الحالة المصابة بالصلع الوراثي باختلاف عدد البُصيلات المفقودة، فقد يكون الفقدان جزئيا أو كليا، وفي جميع الحالات فإن زراعة الشعر تعيد لفروة الرأس كل ما فقدته من بُصيلات وتعيد للوجه شكله الطبيعي.

 

 

ما هو الهدف من إجراء عملية زراعة الشعر؟

 

تتم عملية زراعة الشعر بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي أو إجراء غير جراحي نظرا للتقنية المستخدمة والتي يتم اختيارها بالتشاور فيما بين الطبيب والمريض ووفقا لحالة المريض وحالة تساقط الشعر لديه وأيا ما كانت التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر يظل الهدف النهائي هو إنبات شعر جديد في المنطقة المفقود منها الشعر حيث يقوم الطبيب المتخصص بنقل الشعر من منطقة تواجد الشعر الكثيف وتسمى في عالم زراعات الشعر بالمنطقة المانحة إلى منطقة يوجد بها الصلع أو الشعر الخفيف في فروة الرأس وعادة ما يقوم الطبيب بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

 

 

ماهي شروط إجراء عملية زراعة الشعر؟

 

كما ذكرنا من قبل من الممكن أن تتم عمليات زراعة الشعر للرجال أو للنساء ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر أو حالات الصلع الوراثي ولكن بشرط استيفاء شروط زراعة الشعر عليهم وهي:

 

  • ضرورة إجراء استشارة أولية من قبل المريض مع الطبيب المتخصص بهدف فحص ومعرفة الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر لدى المريض .

 

  • ينبغي معرفة العلاجات الطبية السابقة التي اتبعها المريض بهدف استعادة الشعر قبل لجوئه لعملية زراعة الشعر.

 

  • ينبغي وجود شعر كافي في المنطقة المانحة لدى المريض لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لإجراء العملية.

 

  • ينبغي أن يتمتع المريض بوجود توقعات واقعية على ما يمكن القيام به خلال عملية زراعة الشعر.

 

وبعد تأكد الطبيب من توافر المعايير الأساسية لإجراء زراعة الشعر سيطلب من المريض بعض التعليمات التي ينبغي الالتزام بها مثل ضرورة تدليك فروة الرأس قبل العملية بأكثر من شهر ولمدة ربع ساعة يوميًا من أجل تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتسهيل زراعة الشعر وينبغي كذلك عدم قص الشعر إطلاقا قبل العملية بفترة كافية وذلك لأن عملية زراعة الشعر تقوم على أخذ بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر بكمية معينة ثم نقلها إلى منطقة الصلع التي تحتاج إلى زراعة الشعر.

 

التقنيات المتبعة في عملية زراعة الشعر

 

تتعدد تقنيات زراعة الشعر في عالم طب التجميل لترضي رغبات جميع المرضى إلا أن جميع هذه التقنيات قد تم اشتقاقها من وسيلتين أساسيتين وهما:

 

زراعة الشعر بالشريحة ، وزراعة الشعر بالاقتطاف.

 

أولا : زراعة الشعر بالشريحة

 

تعد زراعة الشعر بالشريحة هي الطريقة الأقدم التي يتم اتباعها لإجراء عمليات زراعة الشعر وبما أنها الطريقة الأقدم فبالتالي ستكون الأقل سعرا مقارنة بتقنيات زراعة الشعر الأخرى.

 

ويتم في هذه الطريقة أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس التي يتواجد بها الشعر الكثيف ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء متناهية الصغر ويتم إحداث شق بسيط في المنطقة التي تعاني قلة الشعر ليتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان.

 

خطوات زراعة الشعر بالشريحة

 

في حال اختيار تقنية الشريحة لإجراء زراعة الشعر ستتم خطوات العملية كالتالي:

 

  • سيبدأ الطبيب أولا بفحص فروة رأسك وتحديد مناطق الزراعة في فروة الرأس، ومناطق جمع البصيلات، وعدد البصيلات المرغوب حصدها وزراعتها.

 

  • بعدها سيقوم الطبيب بجمع شريط الشعر من مؤخرة الرأس ، ويخيط فروة الرأس بطريقة تجميلية بحيث يختفي الجرح بين طبقات الشعر ثم ويضع على الجرح ضمادة طبية.

 

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتقسيم شريط الشعر إلى بصيلات يتم تنظيفها من بقايا طبقات الجلد وتجهيزها للزراعة، ثم تبدأ مرحلة غرس البصيلات المقتطفة، حيث تفتح قنوات الشعر في فروة الرأس وتغرس فيها البصيلات المجمعة لتنتهي عملية الزراعة بنجاح.

 

 

نصائح لنجاح زراعة الشعر بالشريحة

 

 بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر بالشريحة، هناك مجموعة من النصائح الواجب إتباعها من قبل المريض حتى يتم التعافي والتماثل للشفاء بأمان تام، وبتحقيق أفضل النتائج المرضية، ومن الأمور التي يسمح بفعلها بعد الانتهاء من زراعة الشعر يلخصها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

 

  • النوم على الظهر مع جعل الرأس مرتفعا عن باقي مستوى الجسم خلال الفترة الأولى بعد العملية.

 

  • تناول عقاقير تساعده على النوم خلال الليلة الأولى بعد زراعة الشعر.

 

  • استخدام الشامبو واللوشن ومستحضرات العناية بالشعر التي يصفها لك الطبيب فقط.

 

  • استخدام عدد من المرطبات التي ستعمل على تعويض الجفاف في فروة الرأس ولكن باستشارة الطبيب.

 

  • تمرير قطعة قماش دافئة رطبة على المنطقة المزروعة لعدة دقائق ولكن في الشهر الثاني من إجراء العملية.

 

  • غسل فروة الرأس بعد يومين من إجراء العملية ولكن بالطريقة التي وصفها الطبيب

 

 

  • الحصول على وجبات غذائية متكاملة تحتوى على الزنك والحديد والبروتين وفيتامين إي، مثل الأسماك والمكسرات  لأن ما يتم تناوله ينعكس على صحة الشعر.

 

  • استخدام المضادات الحيوية، من عقاقير ودهانات، تساعد في منع حدوث أية عدوى بعد جراحة زراعة الشعر.

 

  • ارتداء قبعة بعد زراعة الشعر لحماية فروة الرأس من التعرض لعوامل الجو الضارة.

 

  • وأخيرا من المستحسن بشكل ضروري، استشارة الطبيب فور ملاحظة أية أعراض جانبية أو مضاعفات غير متوقعة.

 

 

تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة

 

تختلف بالطبع عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة وفقا لعدد من العوامل الهامة مثل:

 

  • المركز التجميلي الذي ستخضع فيه كمريض لعملية زراعة الشعر.

 

  • الطبيب الذي يجري لك زراعة الشعر ومدى خبرته الهنية ومؤهلاته الطبية.

 

  • عدد بصيلات الشعر التي ستحتاجها كمريض ، حيث يقدر سعر البصيلة في الشريحة 2 دولار أمريكي.

 

  • وأخيرا مدى تفاقم مشكلة تساقط الشعر لديك، فكل حالة تختلف عن الأخرى في التكلفة.           

 

وفي العموم يتراوح تكلفة زراعة الشعر بالشريحة في القاهرة ما بين 800 إلى2.500 دولار أمريكي بحسب عدد الوحدات البصيلية المزروعة.

 

 

ثانيا: زراعة الشعر بالإقتطاف

 

زراعة الشعر بالإقتطاف هي الطريقة الأكثر حداثة والمتبعة لدى أغلب الجراحين خصوصا خلال السنوات الأخيرة فالتطور التكنولوجي لتقنية الشريحة جعل من الإقتطاف تقنية أكثر أمانا ولا ينتج عنها أي مضاعفات جانبية حيث يتم فيها اقتطاف بصيلات بالغة الدقة من المنطقة المانحة تقدر بقياس 1ملم ليتم زرع تلك البصيلات في المنطقة المراد علاجها باستخدام أجهزة جراحية بالغة التطور.

 أهم ما يُميز هذا الأسلوب الجراحي هو إلتئام الجروح بصورة سريعة والوصول إلى مرحلة الاستشفاء التام خلال 48 ساعة فقط من إتمام الجراحة.

 

 

خطوات زراعة الشعر بالإقتطاف

 

تبدأ عملية زراعة الشعر بالإقتطاف بتحضير المريض أولا وإخضاع فروة رأسه للتخدير الموضعي فقط حتى يكون واعي تماما خلال إجراء العملية، ثم يتم استخراج العدد المطلوب من الشعر واحدة تلو الأخرى ويتم توزيعها بحيث يتم الحفاظ على التوازن في مظهر المنطقة التي تم أخذ الشعر منها حتى لا تظهر الفروقات بعد ذلك  يتم تخدير المنطقة وإجراء مجموعة من الشقوق الصغيرة باستخدام إبرة ذات شكل خاص ودقيق جدا، ثم يتم وضع الطعوم في هذا الشقوق.

 

نصائح لنجاح زراعة الشعر بالإقتطاف

 

  • يجب مراعاة إجراء رسم القلب للمريض الذي يبلغ من العمر 45 عاماً وذلك قبل أسبوعين من تاريخ العملية.

 

  • يجب الامتناع عن أخذ الأسبرين أو أي أدوية مضادة للالتهاب قبل 14 يوماً من العملية، لأنها سوف تزيد من النزيف.

 

  • يجب الامتناع عن أخذ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وحاصرات بيتا ومضادات التخثر، مع استشارة الطبيب.

 

  • يجب الامتناع أيضا قبل 14 يوماً من الجراحة عن أخذ أي فيتامينات بما فيها فيتامين E وB أو أي مكملات غذائية، لمنع حدوث النزيف.

 

 

  • يجب الامتناع عن المشروبات الكحولية قبل 7 أيام من العملية.

 

  • يجب الامتناع عن التدخين تماما قبل 24 ساعة من الجراحة .

 

  • يجب غسل الشعر جيداً بالشامبو صباح يوم العملية مع الشطف جيداً واستخدام منشفة نظيفة لتجفيف الشعر دون وضع أي مستحضرات خاصة بالشعر بعد التجفيف.

 

  • يجب ارتداء ملابس فضفاضة على الرقبة بحيث لا تلمس الرأس بعد العملية.

 

 

تكلفة زراعة الشعر بالإقتطاف

 

يبلغ متوسط تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر حوالي 3000 دولار تقريباً، وتختلف التكلفة حسب المكان الذي تتم فيه العملية وكفاءة الطبيب حيث تتطلب زراعة الشعر بالإقتطاف طبيب على قدر عالى من المهنية والكفاءة وأخيرا وفقا للحالة التي تخضع للعلاج.

 

 

الممنوع والمسموح بعد إجراء عملية زراعة الشعر

 

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر سيكون هناك عدد من النصائح الواجب إتباعها، وهذه النصائح تشمل ما هو ممنوع وما هو مسموح وما عليك كمريض في مرحلة التعافي سوى الالتزام التام.

 

الممنوع بعد إجراء زراعة الشعر

 

  • ممنوع تمام لمس فروة الرأس.

 

  • ممنوع تماما تحريك الضمادة الموجودة على الرأس أول يوم العملية وتعرضها لأي من الملوثات التي قد تسبب عدوى.

 

  • ممنوع الاستجابة لرغبة الحكة في فروة الرأس بعد زراعة الشعر.

 

  • ممنوع الميل بالرأس إلى الأسفل أو اصطدم الرأس.

 

  • ممنوع لمس ونزع الجذور التي ستظهر على الرأس حتى لا تنزع معها الجذور المزروعة بطريق الخطأ.

 

  • ممنوع الخروج في ظروف الطقس السيء أو الشمس المباشرة خلال الأيام الأولى.

 

  • ممنوع ممارسة المجهود الزائد أو الرياضات العنيفة مدة شهر على الأقل بعد العملية.

 

  • ممنوع ممارسة السباحة خلال الثلاثين يوما الأولى بعد زراعة الشعر.

 

  • ممنوع تناول الكحول والمخدرات والتدخين خلال الشهر الأول.

 

  • ممنوع التعرض للتوتر والضغط النفسي حتى لا ينعكس ذلك على النتائج النهائية.

 

 

المسموح بعد إجراء زراعة الشعر

 

 

  • مسموح النوم على الظهر مع جعل الرأس مرتفعا عن باقي مستوى الجسم خلال الفترة الأولى بعد العملية.

 

  • مسموح للمريض تناول عقاقير تساعده على النوم خلال الليلة الأولى بعد زراعة الشعر.

 

  • مسموح استخدام الشامبو واللوشن ومستحضرات العناية بالشعر التي يصفها لك الطبيب فقط.

 

  • مسموح استخدام عدد من المرطبات التي ستعمل على تعويض الجفاف في فروة الرأس ولكن باستشارة الطبيب.

 

  • مسموح تمرير قطعة قماش دافئة رطبة على المنطقة المزروعة لعدة دقائق ولكن في الشهر الثاني من إجراء العملية.

 

  • مسموح غسل فروة الرأس بعد يومين من إجراء العملية ولكن بالطريقة التي وصفها الطبيب

 

  • مسموح بل ومستحب الحصول على وجبات غذائية متكاملة تحتوى على الزنك والحديد والبروتين وفيتامين إي، مثل الأسماك والمكسرات  لأن ما يتم تناوله ينعكس على صحة الشعر.

 

  • مسموح وبشكل ضروري جدا استخدام المضادات الحيوية، من عقاقير ودهانات، تساعد في منع حدوث أية عدوى بعد جراحة زراعة الشعر.

 

  • مسموح بارتداء قبعة بعد زراعة الشعر لحماية فروة الرأس من التعرض لعوامل الجو الضارة.

 

  • مسموح وبشكل ضروري استشارة الطبيب فور ملاحظة أية أعراض جانبية أو مضاعفات غير متوقعة.

 

 

نتائج عملية زراعة الشعر

 

يمكن إيضاح النتائج التفصيلية لعملية زراعة الشعر على موقع Doctor Live كالتالي:

 

  • في الأسبوع الأول لعملية زراعة الشعر ستظهر النتائج التمهيدية لعملية الزراعة.

 

  • في الأسبوع الثاني ستبدأ بعض القشور على فروة الرأس في الظهور والتي تحتاج عناية طبية لتختفي وتبدأ الشعيرات الجديدة في الظهور وكأنها تنبت من البداية.

 

  • في الأسبوع الثالث ستنمو بعض الشعيرات الصغيرة وتسقط أخرى كانت قد نبتت قبلها، وهو ما لا يستدعي القلق فتساقط الشعيرات الجديدة مرحلة ضرورية لظهور النتائج النهائية .

 

  • في الأسبوع الرابع ستظهر أولى علامات نجاح عملية زراعة الشعر وذلك لأن في نهاية هذا الأسبوع  ستسقط جميع الشعيرات التي كانت قد نمت وسيعقب هذا التساقط نمو الشعر بشكل أفضل وأكثر كثافة.

 

  • في الشهر الثاني بعد عملية زراعة الشعر ستأخذ جذور الشعر فترة راحة لابد منها قبل أن تعود وتنمو من جديد بشكل أقوى.

 

 

  • في الشهر الثالث والرابع بعد عملية زراعة الشعر سيبدأ الشعر الجديد بالظهور تدريجيا مع مراعاة  أنه من الطبيعي ألا تنمو جميع البصيلات في المنطقة المزروعة في وقت واحد، وإنما يحتاج الأمر لحوالي شهرين كي تلاحظ أن أغلب بصيلات الشعر بدأت في النمو.

 

  • وأخيرا وفي نهاية شهور العام الأول بعد عملية زراعة الشعر سيحصل المريض بالتأكيد على نتائج مرضية تصل إلى 80% فقط، مع العلم أن باقي تلك النسبة سوف تكتمل خلال النصف الأول من العام الثاني للعملية وهذا يحدث لدى أغلب الأشخاص.

 

 

التقنيات الحديثة لإجراء عمليات زراعة الشعر في العالم

 

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر

 

نيوجرافت من تقنيات زراعة الشعر الحديثة والمطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، حيث يتم استخدام جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية ثم غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

 

 

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان

 

البيركوتان من أهم التقنيات المستحدثة في عالم زراعة الشعر، وعلى الرغم من  اعتمادها في الأساس على نفس مبدأ تقنية الاقتطاف، إلا أن عملية فتح القنوات وزراعة البصيلات تتم بواسطة أداة يطلق عليها البيركوتان، وهي عبارة عن إبر أسطوانية الشكل مجوفة تستخدم لزرع البصيلات دون الحاجة لفتح قنوات حاضنة وبالتالي عملية الشفاء تكون أسرع والتورم والتهيج المتوقع أن يحدث مع التقنية المعتادة لن يحدث.

 

 

تقنية الزراعة المباشرة

 

يتم إجراء عملية زراعة الشعر بهذه التقنية وفقا لمسماها بشكل مباشر فبعد أن يتم اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ليتم زراعتها فورا إلى فروة الرأس باستخدام أقلام مجوفة تستطيع زرع البصيلات بشكل مباشر بمنتهى الدقة، ويطلق على هذه الأقلام أسم أقلام تشوي، وهذه التقنية تعتبر من أفضل التقنيات المستخدمة وخاصة للنساء، حيث لا يحتاج الفرد إلى حلاقة الشعر ولن تستغرق وقت طويل وفترة النقاهة لن تتعدى اليومين، كما أن الفرد يمكنه زراعة أكبر عدد ممكن من البصيلات.

 

 

زراعة الشعر بتقنية السفير

 

وهي من أحدث الطرق المستخدمة في عمليات زراعة الشعر خصوصا في تركيا، وتعتمد في عملية زراعة الشعر على أدوات خاصة مصنوعة من مادة حادة شديدة الصلابة تعرف باسم السفير، وهو عبارة عن نوع من الأحجار الكريمة والتي تعمل على فتح ثقوب في فروة الرأس غاية في الدقة وبنفس العمق الذي تتطلبه ، ومن أهم مميزات حجر السفير هو تحفيز الكولاجين الموجود بالأنسجة للعمل ومساعدة الأنسجة للتماثل للشفاء بشكل سريع، ولن يحتاج المريض بعد عملية زراعة الشعر وقت طويل للشفاء ويتم ذلك في أقل وقت ممكن.

 

ويتم زراعة الشعر بهذه التقنية على نفس مبدأ زراعة الشعر بالاقتطاف ولكن عملية فتح القنوات تتم بواسطة تقنية السفير، ومن مميزات هذه التقنية زرع أكبر عدد ممكن من البصيلات ، كما أنها تعتبر من التقنيات الدقيقة إلى أبعد الحدود.