تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعليمات بعد حقن البوتكس

استطاعت حقن البوتكس أن تمثل نقلة نوعية في عالم التجميل غير الجراحي حيث تم استخدام البوتكس في علاج وتحسين وتجمي

شفط الدهون,السمنة,التجاعيد,علاج الشعر,البوتكس,حقن البوتكس,بوتكس المعدة,التقدم في العمر,مشاكل الشعر,نتائج البوتكس,تجميل الأنف,حقن البوتوكس,عملية حقن البوتوكس,الابتسامة,تجاعيد الوجه,بوتكس الوجه,بوتكس الشعر,الابتسامة اللثوية,تجاعيد الرقبة,فرط التعرق

الجلديه و الليزر

تعليمات بعد حقن البوتكس

حقن البوتكس
حقن البوتكس

استطاعت حقن البوتكس أن تمثل نقلة نوعية في عالم التجميل غير الجراحي، حيث تم استخدام البوتكس في علاج وتحسين وتجميل الوجه من التجاعيد وآثار الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر ليضفي لمساته الخاصة على الوجه بحيث يصبح وجه شبابي ومشرق، ويستخدم البوتكس كذلك في علاج الشعر المتساقط والتالف ليكون شعرا صحيا وكثيفا، وغيرها كثير من استخدامات البوتكس التجميلية للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد، والتخلص من التعرق الزائد ليكون هدفه النهائي هو الحصول على كل ما يرغب فيه الشخص من  أمور تجميلية متعددة سنكشفها لكم في هذا المقال على Doctor Live  



حقن البوتكس

حقن البوتكس من التقنيات التجميلية الشائعة جدا والتي تمتاز بسهولة الإجراء، فهي عبارة عن نوع من أنواع البكتيريا التي تعمل على إرخاء العضلات المتصلبة والمنقبضة عند حقنها بالبوتكس، فترتخي وتخفي التجاعيد وخطوط الشيخوخة حتى تعود البشرة لشكلها المشدود واللامع .

 

أنواع حقن البوتكس

 

يتواجد العديد من أنواع البوتكس المتوفرة في عمليات التجميل هي:

 

بوتكس ديسبورت

 

هذا النوع من البوتكس يستخدم في علاج الخطوط والتجاعيد بين الحاجبين، ويعالج خلل التوتر العنقي أيضا، وتبدأ ظهور نتائجه بعد انتهاء الحقن بيومين أو ثلاثة فقط لتستمر هذه النتائج لمدة 4 أشهر.

 

بوتكس زومين

 

يستخدم هذا النوع من البوتكس في المجال الطبي أكثر حيث يعالج سيلان اللعاب، وتصلب العضلات، وآلام الرقبة، وتشنج الجفون، ولكنه يستطيع أيضا التخلص  من خطوط التجاعيد بين الحواجب، وتظهر نتائجه بالتدريج بعد انتهاء الحقن من 3 إلى 7 أيام .

 

 

بوتكس نيورونوكس

 

يستخدم هذا النوع من البوتكس في علاج بعض المشكلات الصحية مثل التهاب الجفون ، وعلاج تشوهات الأقدام الناتجة عن الشلل الدماغي لدى الأطفال، ويستطيع علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة والمتوسطة، وبين الحاجبين، وحول العينين، لمن يتراوح عمرهم بين 20 إلى 65 سنة.

 

البوتكس A

 

يستخدم هذا النوع من البوتكس لعلاج الخطوط الدقيقة حول الفم والعينين، والتجاعيد الناتجة عن الحركة مثل الضحك والعبوس والابتسام، وتبدأ نتائجه بعد انتهاء الحقن من 3 أيام إلى أسبوعًا .

 

استخدامات البوتكس التجميلية

 

  • كما تبين من أنواع البوتكس المختلفة التي تناولنها في السطور السابقة فإن الهدف الأساسي الذي يعمل عليه البوتكس هو علاج التجاعيد، فالبوتكس من الإجراءات التجميلية المريحة لكثير من الأشخاص .

 

  • يعالج البوتكس تجاعيد جبهة الوجه والمنطقة بين الحاجبين.

 

  • يعالج البوتكس تجاعيد ما حول العينين والتي يطلق عليها تجاعيد الابتسامة .

 

  • يعالج البوتكس تجاعيد الرقبة.

 

  • يمكن استخدام البوتكس في العديد من الإجراءات التجميلية الأخرى والمتمثلة على سبيل المثال في تجميل الأنف.

 

  • يمكن استخدام البوتكس كذلك في بعض الحالات الطبية مثل حالة فرط التعرق سواءً في اليدين أو القدمين أو تحت الذراعين، فيقلل البوتكس من الاستجابة العصبية وبالتالي يقل إفراز العرق.

 

  • يمكن استخدام البوتكس في تصحيح الابتسامة اللثوية وهي الابتسامة التي تظهر جزء كبير من الأسنان واللثة.

 

  • يمكن استخدام البوتكس في علاج مشكلة العيون الناعسة ورعشة الجفون والصداع النصفي أيضا.

 

 

طريقة استخدام حقن البوتكس

 

  • يمتاز إجراء حقن البوتكس بالبساطة فهو بعيد عن التعقيد تماما حيث يستغرق جلسة حقن البوتكس دقائق لا تتجاوز نصف ساعة حتى يتم الانتهاء من الإجراء المطلوب والذي يختلف من حالة لأخرى.

 

  • يقوم الطبيب عند استخدام حقن البوتكس بمعرفة المشكلة التي يعانيها المريض على وجه الدقة، تقوم يقوم بتحديد المناطق المراد حقنها بالبوتكس وإخضاعها للتخدير الموضعي حتى لا يعر المريض بألم وخز الإبر.

 

  • بعد ذلك يستخدم الطبيب عدد محدد من زجاجات البوتكس على حسب المنطقة التي سيتم حقنها ووفقا للمشكلة المراد علاجها أيضا، ثم يتم دفع مادة البوتكس من خلال الإبر لما تحت الجلد فتستقر في المكان المحدد لها.

 

  • بعد الانتهاء من حقن البوتكس سيتمكن المريض من العودة إلى المنزل، ولكن مع التزام الراحة التامة ومراعاة عدم تحريك أو تدليك الوجه حتى لا ينزل البوتكس إلى أماكن أخرى مما يعمل تأثيرا غير مرغوب فيه.

 

 

مرحلة ما بعد حقن البوتكس

 

  • هناك بعض الحالات التي تستجيب جدًا لحقن البوتكس فتأتي معها بنتائج مذهلة لتختفي التجاعيد ويظهر الوجه أكثر نعومة وانسيابية.

 

  • وتظهر نتائج البوتكس فور انتهاء جلسة حقن البوتكس أو بعد يومين من انتهاء الحقن ويستمر ظهور النتائج الكاملة والنهائية حتى مرور أسبوع من حقن البوتكس.

 

  • تستمر نتائج حقن البوتكس لعدة أشهر غالبا ما تكون 6 أشهر إلا أن المدة المحددة تختلف من حالة لأخرى وفقا لطبيعة البشرة وحالتها الصحية ، وفي العموم بعد اختفاء نتائج البوتكس بالتدريج سيتمكن المريض من إعادة حقن البوتكس مرة أخرى دون أي قلق.

 

عيوب حقن البوتكس

 

البوتكس مثل باقي الإجراءات التجميلية المختلفة له العديد من الفوائد والمزايا والعديد من العيوب والأضرار أيضا، ولتحقيق المصداقية الكاملة ينبغي التنويه عن عيوب البوتكس وهي:

 

•             يشعر المريض بعد الانتهاء من حقن البوتكس ببعض المضاعفات الطبيعية مثل الاحمرار والتورم والكدمات مكان الحقن .

 

•             الشعور بالألم البسيط الناتج عن خز الإبر وانتهاء مفعول التخدير الموضعي.

 

•             يشعر المريض بعد الانتهاء من حقن البوتكس بالصداع وأعراض تشابه أعراض الرشح.

 

•             يشعر المريض بعد انتهاء حقن البوتكس بتراخي الجفون وعضلات الوجه والشعور بثقل في تحريكها.

 

 

•             يشعر بعض المرضى بعد انتهاء حقن البوتكس بجفاف في العيون أو زيادة في إفراز الدموع.

 

 

وأخيرا من الهام جدا والضروري اللجوء إلى طبيب ذو خبرة في استخدام حقن البوتكس، حتى لا تحدث مضاعفات جانبية مؤلمة ناتجة عن عجز الطبيب عن تقدير الكمية المناسبة للحقن الموضعي فيحقن بكمية أكبر مما تحتاجها ويتسبب في دخول البوتكس للجسد مسببًا في ذلك حالة تسمم عامة للجسم مع الشعور بمزيد من المضاعفات الخطيرة.

 

شاهد أسعار حقن البوتكس

 

تختلف أسعار حقن البوتكس وفقا لعدة عوامل مختلفة أهمها حالة الشخص نفسها، بالإضافة إلى عدد زجاجات البوتكس التي سيحتاجها خلال الحقن وهو ما سيحدده الطبيب وحده، ولكن يمكن وضع سعر تقريبي لحقن البوتكس حيث يتراوح سعر الحقنة الواحدة من 125 إلى 400 دولارًا.

 

ومن المطمئن ماديا في استخدام حقن البوتكس أن مصر من أكثر الدول العربية التي تستخدم أسعار منخفضة للحقن بالبوتكس حيث لا تزيد الأسعار عن 450 دولارًا.

 

أما أسعار بوتكس المعدة المستخدم لعلاج حالات السمنة المفرطة يبلغ حوالي 2000 دولارا أمريكيا، وهو الإجراء الأعلى سعرًا على الإطلاق بين مناطق الجسم الأخرى التي تتطلب الحقن بالبوتكس.

 

وتعتمد أسعار حقن البوتكس على:

 

  • عدد الجلسات المستخدمة في حقن البوتكس وهي تختلف من حالة لأخرى.

 

  • المكان المراد علاجه بالبوتكس فعلاج منطقة كبيرة أو الوجه بالكامل سترتفع تكلفته عن علاج منطقة صغيرة مثل منطقة الجبهة فقط، لأن المنطقة الأكبر ستحتاج كميات أكثر من البوتكس.

 

 

  • عدد الحقن المطلوبة للحصول على النتائج المرغوبة.

 

  • خبرة الطبيب وشهرته وكفاءته في استخدام حقن البوتكس .

 

 

خطوات بوتكس الوجه

 

أولا: التخدير

 

قد تحتاج إلى الخضوع لتخدير موضعي لبشرة الوجه قبل الحقن حتى لا تعاني من ألم عند إتمام العملية. وعادة ما يتم التخدير باستخدام كريم موضعي أو رذاذ على الأكثر، في نهاية الأمر لا يعتبر حقن بوتكس الوجه عملية كبرى. بعض الأطباء  يجرون الحقن بغير مخدر ولم يشكو أي من مرضاهم من ألم شديد.

 

ثانيا : حقن إبر البوتكس بالوجه

 

هذه هي الخطوة التي تشكل النتائج، وهي التي تعتمد على مهارة الطبيب بصورة أساسية، فأماكن الحقن تتغير وفقاً لحالة الشخص الخاصة. وقد تتعجب عندما تجد طبيبك يطرح عليك الكثير من الأسئلة بشأن طبيعة حياتك وطعامك، ومقدار الضغوط الذي تتعرض له. لكن الحقيقة أن هذه الأسئلة ضرورية لتحديد أنسب طريقة للحقن في حالتك، وتوزيع الوحدات التي يستخدمها الطبيب.

 

ثالثا: التعافي وانتظار النتائج

 

تنتهي العملية باستخدام بعض المستحضرات المضادة للالتهاب، وأن يخبرك طبيبك بالتعليمات اللازمة لفترة النقاهة حتى تمر بسلام.

 

 

المرشحين لاستخدام بوتكس الوجه

 

المرشح المحتمل لعملية بوتوكس الوجه هو شخص تنطبق عليه الشروط التالية:

 

  • شخص بالغ في سن يتعدى ثلاثين عام على الأقل، صحيح أن آشلي سيمبسون قد أجرت العملية في سن 23 عام، لكن لنقل أن هذا نوع من المبالغة في الخوف من كبر السن، وهي مبالغة لن تؤتي أكلها في الواقع.

 

  • لا يعاني من حساسية لأي من مكونات البوتكس.

 

  • ألا يعاني من أي أمراض تدخل تحت تصنيف أمراض وهن العضلات.

 

  • ألا يعاني من حالات النزيف خصوصاً، وألا يعاني من أمراض مزمنة قد تؤثر على تعافيه.

 

  • أن يكون من غير المدخنين (فالتدخين يسبب التجاعيد ويصعب من التعافي بعد العملية).

 

  • يعاني من تجاعيد بسيطة في الوجه (بحيث لا تتضمن ترهل كبير في الجلد أو في عضلات الوجه، لأن هذه الحالات لن يجدي معها حقن بوتكس الوجه كثيراً، وتحتاج إلى طرق علاج أخرى مثل شد الوجه).

 

 

نتائج بوتكس الوجه

 

عملية حقن البوتوكس لا تستغرق أكثر من بضع دقائق للحقن، لكن فترة النقاهة منها قد تصل إلى بضعة أيام. وهذا لا يعني أنك تحتاج إلى أن تتوقف عن ممارسة عملك مثلاً، أو عن القيام بأنشطتك اليومية، وإنما يعني فقط أنك ينبغي أن تتمهل قليلاً. إذا قررت الذهاب إلى طبيب لحقن البوتوكس للوجه، حاول أن تسجل موعدك في أخر أيام عملك قبل عطلة نهاية الأسبوع، هذا يعني أن تقضي يومين في الراحة في المنزل وتنتظم على استخدام مضادات الالتهاب التي يصفها لك الطبيب بعد العملية.

 

إذا كنت تنوي حضور مناسبة هامة بالنسبة لك وكان حقن البوتكس لوجه جزء من خطتك للإعداد لها، فضعها في جدولك قبل المناسبة ببضعة أسابيع. في الحقيقة سيختفي كل التورم أو آثار الالتهاب وتظهر النتائج النهائية خلال أسبوع على الأكثر.

 

قد تحتاج للعودة إلى الطبيب لإضافة بعض اللمسات لتبدو في أحسن حالاتك. وينبغي أن تتجنب التعرض لمثيرات الالتهاب التي يمكن أن تطيل من فترة التعافي قليلاً.

 

تظهر النتائج بسهولة خلال يوم أو أثنين على الأكثر، وتستقر تماماً بمجرد أن يزول التورم والالتهاب الناتج عن عملية الحقن خلال أسبوع على الأكثر، لتتمتع في الستة أشهر التالية بوجه خالي من التجاعيد يتميز بنضارة الشباب وجماله. وربما تحتاج إلى تكرار الحقن بعدها خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بوجهك خالياً من التجاعيد.

 

بوتكس الشعر

 

يستخدم البوتكس لعلاج الشعر بطرق مختلفة، نذكر منها:

 

بوتكس الشعر العلاجي

 

هو حقن البوتكس للشعر، وهي تسمى حقن نظراً لكونها موضوعة في أمبولات، لكن استخدامها لا يتضمن أي نوع من أنواع الحقن، فهي توضع على فروة الرأس بصورة مباشرة، وتستخدم كعلاج للتقصف ومحاولة إضفاء المزيد من الصحة واللمعان على شعرك والتخلص من بعض مشاكل فروة الرأس.

 

البوتكس التجميلي للشعر

 

وهو الذي يستخدم بنفس طريقة علاجات البروتين والكيراتين والأكريليك التي توضع على الشعر وتلصق على الشعرة باستخدام مكواة شعر ذات حرارة مرتفعة. في كلا الحالتين فإن طريقة استخدام البوتكس هي التي تختلف ولكن نتائجه تكون حل مشكلات الشعر التي تواجهك والحصول على شعر صحي وقوي خالي من التقصف وذو مظهر متميز.

 

بوتكس الشعر لعلاج الصلع

 

هو نوع جديد من العلاجات، وهو النوع الوحيد الذي يتضمن سم البوتيولينوم حقيقة. وفيه يتم حقن بعض الأنواع المعالجة من هذا السم في فروة الرأس بحيث تساعد على عودة الشعر للنمو من جديد. لكن هذا العلاج تجريبي ومازال يطبق على نطاق محدود للغاية في بعض عيادات التجميل.

 

 

المرشحين لاستخدام بوتكس الشعر

 

المرشحين المثاليين لعملية بوتكس الشعر هم الرجال والنساء من أي سن بعد السابعة ممن يعانون من مشاكل الشعر مثل الشعر الهائش والمموج، أو مشاكل جفاف الشعر أو تلفه نتيجة بعض العوامل المسببة لتلف الشعر.

 

أما موانع إجراء عملية البوتكس فتتركز في عاملين أساسيين، العالم الأول هو المعاناة من الحساسية من أحد أنواع المكونات الموجودة في البوتكس، والعامل الثاني هو الحمل والرضاعة، إذ ينصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب التعرض للمواد الكيميائية بشكل عام.

 

التعافي بعد بوتكس الشعر

 

في الحقيقة لا يتضمن علاج البوتكس للشعر فترة تعافي أو نقاهة، وهو يعطي نتائج فورية. لكن بعض السيدات ذكرن في تجاربهن أن رائحة العلاج أزعجتهن وأنهن أحتجن فترة تصل إلى ثلاثة أيام لتصبح هذه الرائحة غير ملحوظة. وبخلاف هذا تستغرق عملية علاج الشعر بالبوتكس بضع ساعات يتم بعدها غسل الشعر وبعدها يمكن للفرد العودة لممارسة أنشطة حياته اليومية بدون أي مشاكل.

 

نتائج بوتكس لشعر

 

تكون نتائج البوتكس رائعة خاصة على الشعر الجاف والتالف والمجهد من كثرة التعرض للحرارة والصبغات وغيرها من المواد الكيماوية. ويختلف علاج البوتكس عن غيره من طرق فرد الشعر الأخرى في أنه يعالج الشعر بحيث أن الشعر الذي ينمو بعد العلاج تكون حالته أفضل من الشعر القديم فلا يتعرض لنفس المقدار من التلف والتقصف. يشكل البوتكس طبقة تغلف الشعر، وتساعد الحرارة المستخدمة مع العلاج على تغلغل الكولاجين في الشعرة فتكون النتيجة تحسن في مظهر الشعر من حيث:

 

  • تقل تجاعيد الشعر بدرجة كبيرة.
  • يزيد لمعان الشعر.
  • تزيد رطوبة الشعر وقوته.
  • يقل هيشان الشعر (Frizz effect).
  • يقل التقصف حتى يكاد يختفي.
  • يسهل تصفيف الشعر ويصبح مرتباً أكثر.
  • تعود بصيلات الشعر للنمو في المناطق المصابة بالصلع في حالة حقن البوتكس في فروة الرأس.

 

وعلى كل فهناك بعض النصائح التي ينبغ اتباعها بعد إجراء عملية بوتيكس الشعر للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة، وتتضمن هذه النصائح:

 

  • تجنب تعرض الشعر لماء البحر المالح أو للماء في حمامات السباحة عن طريق ارتداء غطاء الرأس المطاطي (قبعة السباحة).
  • تجنب استخدام دبابيس الشعر المعدنية خلال فترة الأسبوع الأول بعد إجراء علاج البوتكس للشعر.
  • تجنب تجعيد الشعر خلال الأسبوع الأول من عملية العلاج.

 

ومع كل هذه النصائح فإن تأثير البوتكس العلاجي يدوم فترة تتراوح من أربع إلى ست أشهر فقط ولا تزيد عن هذا إلا نادراً. وصحيح أن الشعر الذي ينمو بعدها يكون أكثر صحة وجمالاً (لأسباب عديدة من بينها أن سهولة تصفيف الشعر تدفعك إلى تقليل استخدام مجفف الشعر والمكواة الكهربائية للشعر) إلا أن التأثير الرائع الذي يتركه البوتكس على الشعر يدفع العديدين إلى تكرار العملية مرات ومرات بعدها.

 

 

بوتكس المعدة

 

عند النظر إلى طبيعة مادة البوتكس سنجد أنها مادة طبيعية، استخدمت في عالم التجميل بشكلٍ أساسي ورئيسي في إزالة تجاعيد الوجه والرقبة واليدين وإخفائها.

 

اعتمد البوتكس في التجاعيد على الأماكن التي يكون سبب التجاعيد فيها انقباض أو تشنج العضلات الصغيرة وليس بسبب ترهل الجلد أو فقدانه المرونة، لذلك يؤدي حقن البوتكس إلى شل تلك العضلة وبسطها ومنعها من الانقباض فتختفي تجاعيد الجلد فوقها.

 

حقن المعدة بالبوتكس لا يختلف كثيرًا عن فكرة إزالة التجاعيد في طريقة عمل البوتكس، معدتنا بطبيعتها تقوم بالعملية الهضمية مثل كل أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى بانقباض عضلات جدرانها وحركتها العاصرة التي تؤدي لهضم الطعام ودفعه من المعدة إلى الأمعاء، مجرد أن تصبح المعدة فارغة من الطعام نبدأ نحن بالشعور بالجوع ثانيةً.

 

يقوم البوتوكس في المعدة بإصابة جدرانها بشللٍ مؤقت غير كامل كل ما يفعله هو أنه يقلل من قوة انقباضات المعدة ودفعها للطعام إلى الأمعاء، تصبح عمليتها الهاضمة أبطأ من المعتاد وقوتها الدافعة أقل ما يدفع بكمياتٍ أقل خارجها وبذلك يظل الطعام موجودًا بداخل المعدة لأكبر فترةٍ ممكنة، ما يعني تقليل كمية الطعام التي سيتناولها الشخص من ناحية، ومن ناحيةٍ أخرى زيادة شعوره بالشبع ونقص حنينه للطعام.

 

 

المرشحون لحقن بوتكس المعدة

 

أكبر المرشحين لحقن البوتكس في معداتهم هم أولئك الذين يعانون من مشكلةٍ في خسارة الوزن، بعض الناس سواءً بأسبابٍ معروفة أو بدون سببٍ منطقيٍ ظاهر يعانون من ظاهرة ثبات الوزن مع القابلية في الزيادة لكنهم لا يستطيعون خسارة أوزانهم مهما فعلوا.

 

بعد محاولة اتباع الوسائل التقليدية في خسارة الوزن وفشلهم في تحريك وزنهم الثابت يصبحون من أوائل المرشحين وغالبًا ما يساعدهم حقن البوتكس في المعدة على التخلص من ثبات الوزن والوزن الزائد والحصول على الجسد المثالي الذي حلموا به.

 

من ناحيةٍ أخرى قال الخبراء أن الراغبين في التخلص من كيلوجراماتٍ محددةٍ من أوزانهم هم مرشحون أقوى لحقن البوتكس من هؤلاء الذين يريدون التخلص من وزنٍ كبيرٍ دفعةً واحدة، كما أن نتائج الفئة الأولى تكون أقوى وأبرز وأفضل من نتائج مفرطي السمنة.

 

مرشحون آخرون هم الذين يعانون من الشراهة أو فقدانهم الإحساس بالشبع أو مشاكل تسبب لهم تناول الطعام بكثرة دون توقف وتناول كميات أكبر وأزيد من حاجات جسدهم الحقيقية، استطاع البوتكس أن يضع حدًا جذريًا ونهائيًا لأصحاب تلك المشكلة ويساعدهم على تناول ما يحتاجون إليه وحسب من الطعام ويصل بهم إلى الشعور بالشبع بعد الكميات الكافية، وهو ما يقضي تمامًا على واحدٍ من أكبر أسباب زيادتهم في الوزن.

 

 

خطوات حقن المعدة بالبوتكس

 

تتم عملية الحقن بشكلٍ عام باستخدام المنظار الطبي والذي يتم إدخاله من الفم حتى المعدة، لذلك فهي ليست عملية جراحية ولا يتم فيها إحداث أي شقوق أو جروح طبية بهدف الوصول للمعدة، يتيح المنظار الطبي للطبيب أن يرى طريقه بدايةً من الفم وحتى الوصول إلى المكان المناسب للحقن داخل المعدة، كما توجد الإبرة التي تقوم بالحقن في طرف المنظار وما إن يصل الطبيب إلى غايته ينفذ عملية الحقن.

 

قد يقوم الطبيب بنثر رذاذٍ مخدرٍ على حنجرتك في محاولةٍ لتقليل رد فعل التقيؤ الذي يصيب الإنسان عندما يلامس أي شيءٍ حنجرته وهو ما سيسهل على الشخص أن يدخل المنظر بسلامٍ من فمه لمعدته، وفي نفس الوقت لا يستطيع الطبيب إخضاعك لتخديرٍ موضعيٍ أو كامل لأنه يحتاج منك أن تقوم بفعل البلع الذي يساعد المنظار على الدخول لمكانه.

 

يوجد نوعان من الحقن أو من الأماكن التي يستهدفها الطبيب لحقن البوتكس، النوع الأول هو أن يستهدف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيقوم بحقنها بكمياتٍ مدروسة ومناسبة تقلل من حركتها وانقباضها بنسة 50% تقريبًا، وبذلك تقلل من هضم المعدة ومن معدل إفراغها الطعام ودفعه إلى الأمعاء.

 

في أحيانٍ أخرى قد يستهدف الطبيب العصب الموصل إلى المعدة وهو الواصل بين الجهاز العصبي المركزي ومعدة الإنسان، هذا العصب هو المسئول عن إعطاء الأمر للمعدة بممارسة الحركة الهاضمة وإفراغ الطعام ودفعه، لذلك إن تم التأثير عليه فهو يقلل من حركة المعدة ويرسل إشاراتٍ بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.

 

أضرار بوتكس المعدة

 

مقارنةً بالعمليات الأخرى التي يجريها الأشخاص لإنقاص أوزانهم مثل شفط الدهون أو تكميم المعدة فالمخاطر الناتجة عن حقن البوتكس أقل وأبسط.

 

يلزم التنويه أن حقن البوتكس لا يؤثر على خسارة الوزن بشكلٍ مباشر ما يعني أنه لن يؤدي إلى زيادة معدل الحرق أو يجعل الجسد يحرق دهونه من تلقاء نفسه وإنما هو يقلل من احتمالية اكتساب وزنٍ جديد، أما الذي سينقص الوزن فعلًا هو ممارسة الرياضة والاستمرار على نظامٍ غذائيٍ صحي ومع مساعدة البوتكس سيصل الشخص إلى الوزن الذي يريده.

 

لكن ما زال البوتكس قادرًا على التسبب في بعض المشاكل الجادة خاصةً لهؤلاء الذين يعانون من حساسيةٍ له لذلك يجب التأكد من أن الشخص غير مصابٍ بالحساسية قبل الدخول في مشاكل أكثر تعقيدًا عندما يظهر عليه رد فعلٍ تحسسي بعد الحقن.

 

من المشاكل الأخرى هو احتمالية انتقال البوتكس من مكان الحقن إلى أماكن مجاورة مسببًا تأثيرًا باسطًا للعضلات غير مطلوبٍ في تلك الأماكن.

 

إن تم حقن كميةٍ أكبر من اللازم أو غير محسوبة بدقة فقد يؤدي الأمر إلى ضعف تلك العضلة أو شللها تمامًا مؤثرًا على عملية الهضم بشكلٍ سلبي.

 

إصابة عضلاتٍ بالشلل أو حقن عضلاتٍ خاطئة قد يعني عسر هضمٍ ومشاكل هضمية وغذائية عديدة على مدى عدة أشهرٍ حتى يبدأ تأثير البوتكس في الاختفاء وتعود العضلات لعملها.

 

هناك مشاكل أخرى قد تتعلق بالمنظار الطبي رغم أنها نادرة إلا أنها ممكنة مثل الإصابة بعدوى أو ثقبٍ في المعدة بسببه.

 

كذلك قد يسبب المنظار جرح أي نسيجٍ يمر عليه في الجهاز الهضمي بدايةً من الحلق وحتى المعدة ونزيف ذلك الجزء أو إصابته بالعدوى والتهابه.

 

الشيء الجيد هو أن البوتكس لن يسبب انخفاضًا كبيرًا ومفاجئًا في الوزن في وقتٍ قصيرٍ وهو ما سيساهم في تجنيبك ترهلات البطن.

 

 

إبر البوتكس للتعرق

 

هي إبر تحوى مادة البوتكس وتستخدم لعلاج التعرق الزائد في منطقة تحت الإبط، وهي لا تمنع التعرق تمامًا، بل تقلل نسبة إفرازه، حتى لا يسبب الإزعاج للشخص الذي يعاني منه.

 

وإبر البوتكس تستخدم في الكثير من الإجراءات التجميلية غير الجراحية المتعلقة بإزالة التجاعيد، وذلك لما تتمتع به من خواص تساعد في شل الأعصاب بطريقة بسيطة وعمل ارتخاء للعضلات، وبالتالي تساعد في إخفاء التجاعيد.

 

وبالمثل تساعد حقن البوتكس لعلاج التعرق الزائد على إرخاء العضلات في منطقة الإبط، وإضعاف الغدد العرقية في هذه المنطقة، فيقل إفراز العرق.

 

ويعد تأثير إبر البوتكس لعلاج التعرق الزائد تأثيرًا مؤقتًا، فالنتائج تدوم ما بين ستة أشهر وحتى عام على الأكثر، لذلك يوصى بإعادة استخدام إبر عدم التعرق كل تسعة أشهر للحفاظ على نتائج دائمة.

 

 

 

كيف يتم حقن البوتكس لعلاج التعرق الزائد؟

 

إجراء حقن البوتكس سواء لعلاج التعرق الزائد أو لإخفاء التجاعيد، إجراء غاية في البساطة، لا يحتاج إلى تخدير عام أو موضعي، لأنه لا يتسبب بألم شديد، ولكنه يساهم في الشعور بعدم الراحة، لذلك إذا كنت تشعر بالقلق حيال ذلك، يمكن أن تطلب من طبيبك أن يضع لك بعض الكريم المخدر قبل البدء بالحقن.

 

وقبل البدء بالإجراء، تُنظف منطقة الإبط جيدًا وتُجفف، ويستخدم الطبيب القلم لتحديد مناطق الحقن، ويبدأ باستخدام إبرة البوتكس. لا يستغرق الإجراء أكثر من خمس دقائق، يمكن بعدها العودة إلى المنزل وممارسة الحياة الطبيعية دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية أو ما شابه.

 

مميزات إبر البوتكس لعلاج التعرق الزائد

 

  • إجراء غير جراحي لا يسبب الكثير من الألم، ولا يحتاج إلى مخدر
  • تكاليفه غير مرتفعة نسبيًا
  • نتائجه الأولية تظهر مباشرة
  • فترة النقاهة عدة أيام قليلة، ويمكن ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية بعد الحقن مباشرة
  • يقلل نسبة إفراز العرق بشكل كبير، وبالتالي يخلصك من مشكلة رائحة العرق المزعجة

 

أضرار إبر البوتكس للتعرق

 

أي إجراء طبي سواء كان تجميليًا أم غير تجميلي له أعراض جانبية تزداد أو تقل على حسب الإجراء نفسه، ومدى مهارة الدكتور الذي يقوم بهذا الإجراء، وبالنسبة لإبر عدم التعرق فإن لها أعراض جانبية بسيطة لا تستدعي القلق، بالإضافة إلى أن لها بعض الأضرار المحتملة الحدوث في حالات قليلة، ولكن إذا ما تم الحقن بطريقة صحيحة على يد طبيب محترف فإن نسبة حدوث هذه المخاطر تقل إلى أقصى درجة.

 

وتتلخص الأعراض الجانبية البسيطة في الأيام التالية للحقن في:

 

الشعور بالألم وعدم الراحة تحت الإبط

يمكن حدوث بعض النزيف البسيط في مكان الحقن

الشعور بالصداع أو حدوث ارتفاع بسيط في درجة الحرارة

تدوم هذه الاعراض ما بين يوم وحتى ثلاثة أيام، ولكن إذا استمرت فترة أطول من ذلك يرجى مراجعة الدكتور على الفور.

 

أما بالنسبة لمخاطر إبر عدم التعرق، فيمكن أن تتسبب بالحساسية وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب، وصعوبة البلع ومشاكل في التنفس، وصعوبة في الكلام، ولكن هذه الحالات تعد نادرة.

 

سعر إبر إزالة التعرق

 

تختلف أسعار إبر إزالة التعرق من بلد إلى أخر، ولكن في المجمل لا تُعد الأسعار مرتفعة شأنها شأن إجراءات الحقن التجميلي جميعها، كذلك يمكن أن تختلف الأسعار داخل البلد الواحد طبقًا لأسعار مركز التجميل، والطبيب المعالج.

 

وتقدم مصر أسعارًا هي الأقل بالنسبة لإبر إزالة التعرق في الشرق الأوسط، إذ تتراوح ما بين 100 و400 دولار أمريكي، تليها المغرب بتكلفة تتراوح ما بين 470 و 950 دولار أمريكي، ثم ترتفع هذه الأسعار في قطر فتبدأ من 1,000 دولار أمريكي حتى تصل إلى 2,000 دولار في بعض المراكز التجميلية. أما الأسعار في الإمارات العربية المتحدة فتبدأ من 800 دولار أمريكي وتصل حتى 2,000 دولار.

 

وبالنظر إلى الدول الأوروبية، فنجد أن فرنسا هي الأقل بين الدول الأوروبية في أسعار إبر بوتكس العرق إذ تتراوح ما بين 250 و 1,400 دولار أمريكي، وترتفع هذه الأسعار في إنجلترا فتتراوح ما بين 800 و1,500 دولار أمريكي.