تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات تجميل الأسنان قبل وبعد

عمليات تجميل الأسنان هي مجموعة من الإجراءات التي تتم من خلال أدوات تجميلية وطبية هدفها النهائي هو تلبية رغبات

حشوات الليزر,حشوات الأسنان بالليزر,عمليات زراعة الأسنان,Change Me,التركيبات المتحركة,التركيبات الثابتة,عدسات الأسنان اللاصقة,عمليات تجميل الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,تجميل الأسنان بالفينير,طرق تبييض الأسنان,تجميل الأسنان بالربط,مميزات تجميل الأسنان بالليزر,تبييض الأسنان بالليزر,تركيب الأسنان,عملية زراعة الأسنان,تركيبات الأسنان,عمليات تبييض الأسنان,آلام الأسنان,عملية تجميل الأسنان

عمليات تجميل الأسنان قبل وبعد

عمليات تجميل الأسنان قبل وبعد

تجميل الأسنان
تجميل الأسنان

عمليات تجميل الأسنان هي مجموعة من الإجراءات التي تتم من خلال أدوات تجميلية وطبية هدفها النهائي هو تلبية رغبات جميع الأشخاص من حيث الحصول على الشكل الصحي والتجميلي للأسنان، فمع التطور التكنولوجي في عصرنا الحالي، أصبح طب تجميل الأسنان قطاعًا عريضًا مختصًا بذاته يقوم بالتنظيف والتقويم والتبييض والتلبيس والتركيب والزراعة وغيرها الكثير والكثير من الإجراءات التجميلية الأخرى التي لا ينتج عنها سوى أسنان صحية ومبهجة كاللؤلؤ المتناسق البراق، وفي هذا المقال على Doctor Live  سنبحث معكم التفاصيل الشاملة لعمليات تجميل الأسنان التي تتم بشكل جراحي أو غير جراحي سنتعرف على طرق إجرائه في هذه السطور .



 

عمليات تجميل الأسنان

 

عمليات تجميل الأسنان مجموعة من الإجراءات التجميلية التي قد تكون جراحية أو غير جراحية وفقا للإجراء الذي يحتاجه الشخص، والتي تتم بهدف معالجة إما مشاكل مرضية أو مشاكل جمالية مرتبطة بصاحبها.

 

وينبغي قبل اللجوء لعمليات تجميل الأسنان اختيار الطبيب الأفضل والمؤهل لإجراء كافة التفاصيل التجميلية في الأسنان بكل سلاسة وبساطة لأن نسبة حدوث خطأ في هذه النوعية من العمليات قد تتفاقم لحدوث أضرار خطيرة.

 

تتنوع عمليات تجميل الأسنان ما بين إجراءات كبيرة وإجراءات صغيرة وبسيطة ستمكنك في النهاية من الحصول على ما ترغب به، حيث تبدأ عمليات تجميل الأسنان من التنظيف والتبييض والحشوات إلى التركيبات والزراعات والعدسات اللاصقة واستعادة الابتسامة، وما شابه ذلك من إجراءات تجميلية للأسنان.

 

يمكنك عزيزي القارئ عند التفكير في إجراء أي عملية تجميلية متعلقة بأسنانك الاطلاع على الموقع الإلكتروني لمركز Change Me  ستجد فيه بالتأكيد نخبة من أفضل أطباء تجميل الأسنان والذين لديهم قدرة على التعامل الجراحي والغير جراحي بأحدث التقنيات المستخدمة في عالم طب تجميل الأسنان.

 

أهمية عمليات تجميل الأسنان

 

لا شك أن الأسنان السليمة والصحية  تكسب صاحبها مزيدا من الثقة بالنفس والجاذبية وهو ما يظهر بوضوح خلال حديثه أو ضحكاته، لذلك ندعو دوما في حال المعاناة من مشاكل الأسنان المختلفة لا ينبغي التردد في معالجة هذه المشاكل وتجميلها بالصور المتاحة الأن في الطب الجميلي الخاص بالأسنان فهو متعدد ليرضي ويلبي كافة الرغبات بكافة احتياجاتهم المادية.

 

عمليات تجميل الأسنان تعد أداة مثالية للتخلص من مشاكل الأسنان سواء في لونها الذي يصبح باللون الأصفر مع التقدم في العمر وضعف طبقة المينا أو المشاكل الأخرى التي تتمثل في تباعد الأسنان وجود فراغات فيما بينمها أو وجود تشققات في الأسنان وتسوسها وهو ما يجعل مظهر الأسنان غير لائق حتى جاءت عمليات تجميل الأسنان لتكون أداة مثالية وسحرية لحل جميع هذه المشاكل وأكثر.

 

في حال إصابة بعض الأشخاص ببعض الحوادث لا قدر الله التي تؤدي بدورها إلى فقدان أحد الأسنان أو في حال تلف الأسنان وحاجتها إلى الخلع ستصبح عمليات زراعة الأسنان وهي إحدى صور تجميل الأسنان ضرورة ملحة لعلاج هذه المشكلة والحصول على أسنان جديدة تقوم بنفس دور الأسنان الطبيعية.

 

مع بداية الألفية الثانية ظهر تخصص تجميل الأسنان كفرع مستقل من فروع طب الأسنان، وهذا التخصص ساعد في اكتشاف العديد من الوسائل العلاجية الفعالة التي يمكن من خلالها علاج وتجميل الأسنان وإصلاح العيوب الخاصة بها.

 

أنوع تجميل الأسنان

 

عملية تجميل الأسنان تضم مجموعة من الإجراءات التي تطورت عبر الزمن مع التطور التقني والتكنولوجي لتظهر في النهاية بهذه الإجراءات والتي ستطور لاحقا بالتأكيد لتضم المزيد والمزيد:

 

•             تقويم الأسنان

•             تنظيف الأسنان

•             زراعة الأسنان

•             حشو الأسنان

•             تركيبات الأسنان

•             علاج اللثة

•             جراحة الفم والفكين

•             تجميل الأسنان بالليزر

 

 

وتعد عملية تقويم الأسنان أولى عمليات تجميل الأسنان في الظهور حيث كانت هناك محاولات لتقويم الأسنان في العصور اليونانية والفرعونية.

 

بعد ذلك ظهرت مجموعة من إجراءات تجميل الأسنان خصوصا بعد الحرب العالمية الأولى بهدف إصلاح ما قامت به الحرب في الجنود، حيث تم إجراء حوالي 11 ألف عملية جراحية لأكثر من 5000 جندي تم من خلالهم وضع القواعد الأولى لجراحات تجميل الأسنان.

 

 

أسباب اللجوء لعمليات تجميل الأسنان

 

ليس شرطا أن يتم اللجوء لعمليات التجميل من منطلق التجميل والشكل اللائق فقط، ولكن قد يتم الخضوع لعمليات التجميل لعلاج العديد من المشكلات الصحية أيضا فتكون جنبا إلى جنب مع التجميل الظاهري، ولتجميل الأسنان عدة أسباب منها :

 

مشاكل اللثة

 

في حال إصابتك باللثة الحساسة فأنت عرضة لحدوث المشاكل المختلفة والمتمثلة في تراكم الجير والبكتيريا على الأسنان وهو ما سيؤثر بالطبع على قوة الأسنان بالسلب وإصابتها بالتسوس، وفي بعض الحالات يواجه بعض الأشخاص التهابات شديدة في اللثة تتطور إلى تكون خراج مما يستدعي زيارة الطبيب فورا واللجوء لعملية جراحية للتخلص منه.

 

               

اصفرار لون الأسنان

 

طرق تبييض الأسنان كثيرة، فالبعض يلجأ إلى وصفات تبييض الأسنان المنزلية التي قد تنجح في حالة وجود نسبة اصفرار قليلة، غير أن هذه الطرق تحتاج إلى وقت طويل حتى تأتي بالنتيجة المرجوة، في حين أن الجميع يريد أفضل النتائج في وقت قصير وهو ما يتمثل في تبييض الأسنان بالليزر أحدث التقنيات المستخدمة على نطاق واسع في عمليات التبييض.

 

ترميم وحشو الأسنان

 

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عند وجود تسوسات وبقع لا تختفي حتى بعد اتباع بعض طرق تبييض الأسنان سواء في المنزل أو العيادة، أو تباعد غير منتظم بين الأسنان، وكذلك في حالة الأسنان القصيرة أو تغير لونها بعد قطع العصب.

 

اعوجاج الأسنان

 

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي ليس لها حل إلا عمليات التجميل، فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن الشخص من الحصول على أسنان مرصوفة جيدا، وفي هذه الحالة لا يكون الهدف من العملية تجميلي فقط وإنما تعديل الأسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعي حتى تكون متناسقة بعضها مع بعض، كما تصبح الأسنان متناسقة مع شكل الوجه وتكويناته.

 

الأسنان البارزة

 

من أهم المشكلات التي تستدعي الذهاب إلى طبيب الأسنان وإجراء عملية تجميل، وتكون نتيجة لتراجع الفك السفلي أو بروز الفك العلوي.

 

الحصول على الابتسامة الجميلة

 

من أهم الدوافع التي يلجأ لها الأشخاص لإجراء تجميل الأسنان هو هدفهم في الحصول على الابتسامة الجميلة وهو ما حققته التقنيات الحديثة في الطب التجميلي من خلال "الفينير – اللومينير" وهما تقنيتان يمكن بهما الحصول على أسنان بيضاء متراصة ومتناسقة تجعل من شكل ابتسامتك ابتسامة فناني هوليود.

 

فقدان الأسنان

 

من الأمور التي تستدعي أيضا ضرورة إجراء تجميل للأسنان هي فقدان أحد الأسنان أو تعرضها للكسر والتلف وهو ما يتم الاستعاضة عنه بزراعة أسنان اصطناعية من مادة التيتانيوم تقوم بدور الأسنان الطبيعية من حيث الشكل والوظيفة، وقد حققت هذه النوعية من العمليات تطورا وإقبالا ملحوظا في الفترات الأخيرة.

 

الطرق المختلفة لتجميل الأسنان

 

تجميل الأسنان بالتبييض

 

وهي إحدى الطرق التجميلية التي يمكن اللجوء لها لمعالجة اصفرار لون الأسنان والذي ينتج عن التدخين أو الإفراط في تناول الكافيين أو تناول بعض الأطعمة التي تؤثر في لون الأسنان.

 

وانتشرت عمليات تبييض الأسنان لتكون في المقام الأول ضمن عمليات تجميل الأسنان وهناك طريقتين لإجراء تبييض الأسنان فطريقة تبييض الأسنان الأولى تتم في عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبي الكامل، ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجل على الأسنان لمدة ساعة، وتحتوي هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح الأسنان، ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات.

 

طريقة تبييض الأسنان الثانية تتم في المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبي أيضاً، وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضا على الأسنان بنسب معينة، لكن تكمن خطورة هذه الطريقة في أنها في حالة عدم الانضباط في نسب المادة الكيميائية، قد يصاب الشخص بحساسية شديدة في الأسنان أو نزيف في اللثة.

 

والطريقة الأكثر تطورا والمتبعة في مصر هي تبييض الأسنان بالليزر فهي من أكثر العمليات التي يتم اللجوء إليها من قبل من يريد أسنان بيضاء مشرقة نظرا لسرعتها وفاعليتها، حيث تتم داخل عيادة الأسنان أو مركز تجميل الأسنان خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريباً في أغلب الحالات إلا إذا كانت التصبغات معقدة جدا قد تحتاج أكثر من جلسة.

 

أسباب اصفرار لون الأسنان

 

ينتج اصفرار لون الأسنان عن إتباع الكثير من العادات الخاطئة مثل:

 

  • تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على صبغات ملونة كثيفة .

 

  • التدخين الذي ينتج مادة ملطخة لسطح الأسنان.

 

  • قد يكون ناتج عن التقدم العمر، حيث تتأثر طبقة المينا وتصبح أكثر ترققاً، مما يسبب لون الأسنان الأصفر.

 

  • صدمات الفم وذلك لأن الفم يتفاعل مع الإصابة عن طريق وضع المزيد من العاج، وهو الطبقة الداكنة تحت مينا الأسنان.

 

  • تناول بعض الأدوية قد يسبب تغير في لون الأسنان، ويمكن أيضاً للعلاج الكيماوي والإشعاعي على الرأس أن يغير من لون الأسنان.

 

  • الإفراط في استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد .

 

•             قد يكون ناتج عن أسباب وراثية.

 

•             جفاف الفم لأن عدم وجود اللعاب يؤدي إلى حماية أقل للمينا.

 

•           التنفس عن طريق الفم وعدم التنفس من الأنف مما يؤدي لجفاف اللعاب

 

طرق تبييض الأسنان

 

تبييض الأسنان الكيميائي

 

وهي طريقة يتم فيها تبييض الأسنان بشكل كيميائي، حيث يتم الاعتماد على استخدام مادة "كارباميد بيروكسيد" على هيئة جل ويتم توزيعه بشكل متساوِ على الأسنان للحصول على لون موحد لكل منها ثم يتم تركيب قوالب بلاستيكية فوق الأسنان لتثبيت تلك المادة لفترة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة وقد يحتاج المريض إلى جلستين أو أكثر للحصول على النتائج النهائية، يحدد طبيب الأسنان عدد الجلسات اللازمة وفقاً لحالة كل شخص.

 

وتتنوع طرق تبييض الأسنان الكيميائي بحسب المواد المستخدمة إما  بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجين وعند استخدامها في الفم، يتكسر بيروكسيد الكرباميد ويتحول إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، ويُعد بيروكسيد الهيدروجين عنصر التبييض النشط، ولكن لا ينصح باستخدام مواد تبييض الأسنان الكيميائية إلا تحت إشراف طبيب الأسنان.

 

هذا وتتم عملية تبييض الأسنان الكيميائي في خطوتين أساسيتين وهما:

 

•             إجراء عملية التنظيف للأسنان من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أي صبغات خارجية.

 

•             بعدها يتم وضع مواد كيميائية على الأسنان لتحدث أكسدة في الصبغات الداخلية لها، فيتم تفتيحها.

 

 

تبييض الأسنان بجهاز زووم

 

تقنية زووم من التقنيات التجميلية الغير جراحية التي تعمل على تبييض الأسنان بفعالية من خلال تخفيف أو إزالة تصبغات العاج أو الميناء، حيث تتم العملية عن طريق عدة جلسات يحددها الطبيب وفقا لحالة المريض، حيث تبدأ العملية بتحضير أسنان المريض وتنظيفها جيدا ثم يبدأ الطبيب في عملية التبييض التي لا تستغرق سوى 45 دقيقة فقط تتم على مدار جلسات .

 

تتم عملية تبييض الأسنان بجهاز الزووم من خلال قيام الطبيب بوضع مادة مبيضة علي الأسنان والتي بدورها تزيل الطبقات الملونة للأسنان ، وتعتمد مادة التبييض الفعالة المنشطة بالضوء في تركيبها على الماء الأكسجيني الذي يطلق الأكسجين فيدخل ضمن طبقات الميناء والعاج ويفكك المواد الصبغية الموجودة بدون أي تغيير في بنية السن، ثم يصلب هذه المادة من خلال جهاز الزووم الموجه علي الأسنان حيث يساعد ضوء جهاز الزووم في تنشيط الماء الأكسجيني وإدخاله عبر سطوح السن.

 

هذا وقد أظهرت الدراسات أن استعمال ضوء جهاز الزووم يزيد فعالية المادة بنسبة 26% وأكثر، مما يعطي تحسنا في اللون بمعدل 8 درجات، و يقوم الطبيب بهذه العملية علي مدار 3 مرات للحصول علي البياض اللازم وتستغرق مدة عملية تبييض الأسنان بالزووم حوالي 15 دقيقة في كل مرة.

 

 

تبييض الأسنان بالليزر

 

وهو من أحدث الطرق المستخدمة في عمليات تبييض الأسنان في القاهرة، حيث أصبح هناك اتجاه سائد نحو استخدام الليزر في مختلف الإجراءات التجميلية، ويظل استخدام الليزر في العناية بالشعر والبشرة والأسنان هو الأفضل على الإطلاق، ويعتمد تبييض الأسنان بالليزر على الضوء في التبييض، ويتم في هذه التقنية توزيع جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض قبل استخدام الجهاز الباعث للضوء، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان فيعمل على إثارة جزيئات المادة المبيضة، مما يؤدي إلى تبيض أسرع للأسنان في عدد جلسات أقل.

 

وتتم عملية تبييض الأسنان بالليزر في جلسة واحدة، إلا إذا كانت التصبغات معقدة جدا فيتم الإجراء على عدة جلسات تتراوح مدة كل جلسة ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة، ويتمكن الشخص بعدها من ممارسة حياته بشكل طبيعي، فهي من العمليات البسيطة والآمنة تماما، وتتميز عملية تبييض الأسنان بالليزر بأن نتائجها فورية تظهر سريعا، ولكن هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، لذلك لابد من استشارة طبيب الأسنان قبل اتخاذ هذه التقنية وسيلة لتبييض أسنانك.

 

تبييض الأسنان بالبلازما

 

تبييض الأسنان بالبلازما، هي واحدة من أكثر الإجراءات الآمنة التي تتم في عيادة الأسنان، بدون أدوات تبييض وتنظيف فهي من الطرق الفعّالة لتبييض الأسنان، من خلال استخدام ضوء البلازما الأزرق لتنظيف الأسنان.

 

وفي عملية تبييض الأسنان بالبلازما يقوم الطبيب بحماية عين المريض بواسطة نظارات ملونة لمنع ضوء البلازما من أن يؤذي العين ثم يتم تغطية اللثة حول جذر الأسنان بطبقة عازلة لتجنب الاتصال المباشر مع جل التبييض كما يتم حماية الغشاء المخاطي واللثة، والشفتين بواسطة جل أو هلام مما يمنع جفاف اللثة خلال عملية التبييض.

 

بعدها يقوم طبيب الأسنان بتطبيق جل التبييض أو هلام بيروكسيد عالي التركيز نسبياً على الأسنان لعدة فترات تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة والتي تصل إلى ساعة على الأكثر، أو كما ينصح الطبيب، ويجب الحرص على توزيع الجل المبيض جيدًا على جميع الأسنان.

 

تجميل الأسنان بالربط

 

وهي إحدى الطرق التجميلية المتبعة بهدف الحصول على أسنان مصطفة بجوار بعضها البعض حيث تعالج هذه الطريقة فوارق وفراغات الأسنان، أو إذا كانت الأسنان مكسورة أو مشققة.

 

يتم تجميل الأسنان بالربط في عيادة طبيب الأسنان خلال جلسة واحدة يقوم فيها الطبيب بتطبيق عجينة الطباعة ثم تطبيق مواد ذات نفس لون الأسنان لملء التجاويف الصغيرة أو لحماية الجذر المكشوف للأسنان.

 

وفي أحيان أخرى قد يقوم الطبيب بتركيب راتنجات مباشرة على سطح السن عند الحاجة.

 

ربط الأسنان وإنقاص الوزن

 

كما ذكرنا في السطور السابقة من خطوات ربط الأسنان بعد الانتهاء من العملية سيتم ربط الفكين العلوي والسفلي ولا يستطيع الشخص فتح فمه بسهولة سوى بمقدار نصف سنتيمتر، وهو ما يعني عدم القدرة على تناول الطعام القاسي والمضغ المستمر والهضم السريع، وبالتالي سيتم تناول الغذاء المطحون وتناول المشروبات السائلة فقط لتعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات ومعادن.

 

ويمكن للأشخاص الذين يلجؤون لعملية ربط الأسنان فقدان ما يعادل 1000 كالوريز يوميا في ظل بقاء ربط الأسنان مدى لا تتجاوز 6 أشهر، يتم فيهم فك الأسلاك كل 3 أسابيع يوما واحدا بهدف تحريك عضلات الفكين لتجنب الإصابة بالتشنجات والتصلبات العضلية.

 

نصائح Doctor Live  بعد ربط الأسنان

 

ينصحكم Doctor Live بعد إجراء عملية ربط الأسنان وأيا ما كانت الدوافع وراء إجرائها بالأتي:

 

•             الاهتمام بنظافة الفم واستخدام الغسول اليومي.

•             تجنب التثاؤب قدر الإمكان .

•             ممارسة التمارين الرياضية بجانب ربط الأسنان للحصول على أفضل نتيجة من خسارة الوزن.

•             استشارة طبيب التغذية لمعرفة الجدول الغذائي المتبع بعد ربط الأسنان.

•             قطع الأسلاك في حالة الإحساس بالتقيؤ.

 

مميزات عملية ربط الأسنان

 

لعملية ربط الأسنان العديد من الفوائد التي سيشعر بها المريض وحده سواء من الناحية العلاجية أو الناحية التجميلية كالتالي:

 

•             ربط الأسنان من العمليات التجميلية السهلة في إجرائها ولا تحتاج مخدر كلي.

 

•             يمكن فك الأسلاك بكل سهولة عند الحاجة دون حدوث أي مضاعفات.

 

•             يمكن من خلال ربط الأسنان خسارة المزيد من الوزن بسبب تعود المعدة على قلة الطعام.

 

•             وأخيرا أسعار عملية ربط الأسنان معقولة مقارنة بباقي إجراءات تجميل الأسنان الأخرى.

 

 

عيوب عملية ربط الأسنان

 

على الرغم من فوائد ربط الأسنان إلا أن لها العديد من العيوب التي ينبغي التنويه عنها كالتالي:

 

•             تسبب عملية ربط الأسنان الكثير من مشاكل سوء الهضم وما يترتب عليه من أضرار صحية.

 

•             تغير عملية ربط الأسنان طريقة الكلام نظرا لتغير مخارج الحروف فضلا عن ثقل اللسان.

 

•             في حالة عدم قطع الأسلاك عند التقيؤ ستحدث مضاعفات خطيرة.

 

•             تغير ربط الأسنان وضعية إطباق الفكين على بعضهما.

 

•             تغير ربط الأسنان رائحة الفك نظرا لصعوبة تفريشها باستمرار يوميا.

 

 

تجميل الأسنان بالتقويم

 

وهي إحدى الطرق التجميلية التي يلجأ لها العديد من الأشخاص خصوصا من هم في سن المراهقة بعدف علاج اعوجاج الأسنان ليس فقط لتحسين المظهر ولكن لتحسين اللدغة واضطرابات الفك وتبادل أماكن الأسنان والعديد من المشاكل الأخرى.

 

ويقوم الطبيب بتركيب تقويم الأسنان المعدني أو الخزفي أو البلاستيكي لتطبيق الضغط على الأسنان وإعادة وضعها الصحيح.

 

هذا ويتم تجميل الأسنان بالتقويم من خلال زيارتين إلى الطبيب وهما زيارة لارتداء التقويم نفسه ثم زيارة للقيام بمرحلة التثبيت بعد ذلك، حيث يمكن أن يكون سلك التثبيت قابلاً للخلع أو ثابتا في مكانه.

 

مميزات تقويم الأسنان

 

يتم تركيب التقويم من خلال إجراء بسيط داخل عيادة طبيب الأسنان دون الخضوع لتخدير، وقد تستمر مدة تركيب تقويم الأسنان لعدد من الشهور أو السنوات وخلال هذه الفترة تؤدي قوة أجهزة التقويم بتحريك الأسنان إلى مكانها الصحيح بشكل لطيف وخفيف، ومن المميزات التي يحققها التقويم للأسنان ما يلي :

 

  • يعمل تقويم الأسنان على تحسين المظهر الخارجي للأسنان ومن ثم الوجه ككل.

 

  • يعالج تقويم الأسنان شكل بروز ونتوء الفكين ومعالجة الأسنان المغروسة في الفك.

 

  • يعالج تقويم الأسنان مشاكل النطق والمضغ حيث يحسن أداء الأسنان ويقوي الأنسجة المحيطة بها عند مضغ الطعام.

 

  • يخفف تقويم الأسنان من آلام الأسنان المزعجة، ويحمي اللثة من تعرضها للالتهابات.

 

  • يعمل تقويم الأسنان على تخليص الفم من الرائحة الكريهة التي من المحتمل تكونها في حال كانت الأسنان تنمو فوق بعضها، مما يؤدي لتراكم بقايا الطعام فيما بينها.

 

  • يُحفز التقويم الأسنان المنغرسة في اللثة على النمو والظهور.

 

مشاكل تقويم الأسنان

 

  • يسبب تركيب تقويم الأسنان اصفرار لون الأسنان وعدم ظهورها بالشكل اللامع والبراق، بل تكون شاحبة اللون وهذا بسبب موت العصب الذي قد يُحدثه تقويم الأسنان أحياناً.

 

  • قد يسبب تركيب التقويم تسوس الأسنان وتورم اللثة وهو ما يحدث نتيجة الإهمال في نظافة الأسنان بعد تركيب التقويم.

 

  • يسبب تركيب التقويم إصابة الأسنان بزوال طبقة الكلس وهو ما يعني تكون تصبغات وبقع بيضاء على سطح الأسنان ومن ثم إصابتها بالنخر والتسوس.

 

  • يسبب تركيب تقويم الأسنان الشعور بعدم الراحة بسبب وجود جسم غريب في الفم، كما يصعب التأقلم معه بسهولة.

 

  • يصاحب تقويم الأسنان الشعور بالألم الحاد بعد تركيبه بحوالي أربع ساعات وربما يمتد الألم كذلك إلى اليوم الثاني من التركيب لكن مع تناول المسكنات سوف يزول الألم وسيعتاد المريض على وجوده.

 

  • قد يحدث نتيجة تركيب تقويم الأسنان لمدة طويلة من الزمن إضعاف عظام الأسنان مما يزيد من مخاطر تعرضها للتكسر.

 

  • وأخيرا وللتقليل من مخاطر وأضرار تقويم الأسنان ينبغي اختيار الطبيب المعالج بعناية حتى يتم تركيب التقويم باستخدام نوع ملائم لصحة الأسنان واللثة لتقليل مخاطر الإصابة بالأضرار.

 

  • ينبغي استعمال الفرشاة الموصي بها طبيًا لتنظيف الأسنان خلال فترة تركيب التقويم للحد من تراكم بقايا الطعام على التقويم أو على الأسنان بشكل مباشر مع مراعاة استخدام غسول مناسب الأسنان.

 

  • يجب التقليل من تناول الطعام القابل للالتصاق بالأسنان أو التقويم.

 

  • ينبغي بشكل ضروري الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية للأسنان مع الطبيب المعالج.

 

 

تجميل الأسنان بالجسور

 

يلجأ العديد من أطباء الأسنان إلى استخدام هذه الطريقة لاستبدال الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية، ويمكن أن تكون الجسور مصنوعة من الذهب، أو السبائك، أو الخزف، أو مزيج من أي منهم.

 

 ويقوم الطبيب بتثبيت الأسنان الجسر على الأسنان المحيطة بعد إعدادها لاستقبال التاج، ثم ينضم السن الصناعي إلى التاج ويتم تثبيت الجسر على السن.

 

ويعتمد نجاح هذه الطريقة التجميلية على نظافة الفم والاهتمام بالعناية المستمرة .

 

أنواع جسور الأسنان

 

جسور الأسنان الثابتة

 

تعد جسور الأسنان المدعومة بالزراعة هي من أشكال الجسور الثابتة التي يتم غرسها وتثبيتها بالفك مباشرة ، ومن أهم مميزاتها ما يلي:

 

  • تعتبر حل طويل الأمد ومستمر لأصحاب الأسنان المفقودة.

 

  • ثبات هذه الجسور يمنحها شكلاً طبيعياً مع باقي الأسنان المحيطة به، ويجعلها تبدو طبيعية جداً.

 

  • غرس هذه الجسور بالفك يجعلها أكثر قوة وتحملاً لقوة مضغ وعض الأسنان.

 

  • ستمنحك شعوراً أكثر بالثقة بالنفس أثناء التحدث أو تناول الطعام مع أقرانك دون الخشية من سقوط الأسنان أو أن تتحرك من مكانها.

 

 

جسور الأسنان المتحركة

 

تعتمد هذه الجسور على تركيب السن الزائف بين سنتين طبيعيتين، عن طريق ربطها بدعامة معدنية تلتصق بالأسنان الداعمة من الخلف.

 

تستخدم جسور الأسنان المتحركة لتعويض واستبدال الأسنان الأمامية فقط، ويمكن نزعها عند النوم أو لتنظيفها وتعقيمها، ولكن قد تتحرك هذه الجسور من مكانها أو تتسع فلا يمكنها أن تأخذ نفس وضع الأسنان بالفم، مما يجعلها تسبب تراكم بعض الطعام تحتها ومن ثم مشاكل تسوس الأسنان والرائحة الكريهة بالفم، بالإضافة إلى الحرج الاجتماعي الذي قد يسببه سقوط هذه الجسور المتحركة.

 

 

مميزات جسور الأسنان

 

جسور الأسنان لها العديد من المزايا التي تجعلها التقنية المفضلة لدى العديد من الأشخاص مثل:

 

•             تعيد جسور الأسنان الابتسامة الجميلة والثقة بالنفس.

 

•             تحسن عملية المضغ والقدرة على الكلام بشكل أفضل.

 

•             تحسن شكل وتناسب الأسنان مع الوجه

 

•             تعمل على استبدال الأسنان المفقودة.

 

•           يمنع وجود جسور الأسنان بالفم انحراف باقي الأسنان وحركتها من مكانها.

 

 

تجميل الأسنان بالزراعة

 

وهي أكثر عمليات تجميل الأسنان انتشارا لدى العديد من الأشخاص ممن فقدوا سن أو أكثر ويريدون تعويض هذه الأسنان التالفة أو المكسورة بأسنان اصطناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم لتصبح بديلا ممتازا بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.

 

تتم عمليات زراعة الأسنان إما بصورتها التقليدية القديمة التي تستغرق مزيدا من الوقت حوالي 3 إلى 6 أشهر، أو بالصورة الحديثة التي يطلق عليها زراعة الأسنان الفورية حيث يتم إجرائها بشكل سريع للحصول على نتائجها بصورة فورية، وأيا ما كان طريقة إجراء زراعة الأسنان لابد من إجرائها بشكل دقيق ومدروس على يد طبيب ماهر من ذوي الخبرة والكفاءة المهنية.

 

ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات المتحركة التي كانت تستخدم على نطاق واسع  مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها بينما التركيبات الثابتة كانت تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها، ولكن عملية زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث والأكثر نجاحا.

 

تجميل الأسنان بالفينير

 

الفينير أو ما يطلق عليه عدسات الأسنان اللاصقة يعد أسرع إجراء تجميلي للأسنان ويمكن تعريفه علي أنه قشرة قليلة السمك تكون بلون الأسنان الناصعة البياض، وغالبا ما توضع علي الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية، ويستخدم الفينير لتغيير لون الأسنان أو حجمها أو إخفاء عيوبها .

 

يعطي الفينير مظهر رائع للابتسامة في وقت قياسي ولا يعد الفينير من إحدى  تقنيات تبييض الأسنان ، بل هو قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض في معامل متخصصة بمقاسات مُعينة تختلف من شخص إلى آخر.

 

ولا يحتاج فينير الأسنان بعد التركيب سوى للعناية اليومية العادية من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ويفضل المعاجين الطبية الخاصة بالأسنان الحساسة، ذلك بالإضافة إلى استخدام خيوط الأسنان وغسول الفم.

 

تجميل الأسنان بعدسات اللومينير

 

ويتشابه اللومينير مع الفينير فكلاهما من الإجراءات التي تصحح وتجمل شكل الابتسامة وكلاهما مصنوعات من مواد خزفيه عالية الجودة من البورسلين أو الراتنج ، ولكن هناك بعض الاختلافات فيما بينهما في سمك طبقة الأسنان التي يتم تصنيعها فالفينير يتراوح سمكه ما بين 2 -5ملم بينما اللومينير عبارة عن قشرة رقيقة للغاية حوالي 0.2 مم.

 

لا يحتاج تركيب اللومينير إلى برد الأسنان أو نحتها على عكس الفينير الذي يحتاج نحت جزء من مينا الأسنان حتى يتم لصق عدسات الفينير بثبات.

 

وتنتهي عمليات استعادة الابتسامة بإجراءات بسيطة لا يشعر معها الشخص بأي ألم، ولكنه سيحصل على ابتسامة جميلة تستحق عناء التكلفة المادية بالتأكيد.

 

تجميل الأسنان بالليزر

 

ظهرت تقنية حشوات الأسنان بالليزر أو ما يطلق عليها الحشوات الضوئية أو الكمبوزيت في أواخر القرن الماضي بعدما ظهر الاهتمام بتجميل شكل الأسنان وهو شكل من أشكال حشوات الأسنان المبتكرة كبديل عملي لخلع الأسنان التالفة.

 

وما يميز حشوات الأسنان بالليزر عن طرق الحشو الأخرى هو استخدام أشعة الليزر التي تعمل على إصدار حزم ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف الأسنان مما يعزز ثباتها وبالتالي يقلل من فرص سقوط الحشو ويمد من عُمره الافتراضي.

 

هذا وقد تم استحداث استخدام الليزر في العديد من إجراءات تجميل الأسنان المختلفة  حيث يُستخدم الليزر في علاجات الأنسجة الصلبة وهي " الأسنان"، والأنسجة الرخوة وهي "اللثة" .

 

ويستخدم الليزر في مجموعة من الإجراءات المتنوعة الأخرى مثل:

 

•             علاج فرط حساسية الأسنان.

•             علاج تسوس الأسنان.

•             علاج أمراض اللثة.

•             عمليات تبييض الأسنان.

 

خطوات تجميل الأسنان بالليزر

 

تبدأ أولى خطوات حشوات الأسنان بالليزر بتخدير السن المراد حشوه والمناطق المحيطة به لتلافي حدوث ألم، بعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة وتنظيف المنطقة المتحللة من السن وذلك أما عن طريق جهاز ليزر غاية في الدقة لا يتجاوز سمكه المليمتر الواحد أو عند طريق جهاز الحفر العادي، بعد ذلك تأتي عملية الحشو عن طريق عزل الضرس المراد حشوه من أجل منع وصول اللعاب إليه وذلك لضمان الحصول على تعقيم جيد ونتيجة نهائية جيدة، بعدها يقوم الطبيب بوضع مادة الحشو على هيئة طبقات وبعد جفاف الحشو يقوم الطبيب بإزالة النتوءات البارزة من الحشو وتسوية سطح السن الخارجي وصقلها وتلميعها وهذه هي الخطوة الأخيرة في عملية حشو الأسنان باستخدام الليزر .

 

مميزات تجميل الأسنان بالليزر

 

  • حشوات الأسنان بالليزر تناسب احتياجات جميع الأشخاص من حيث الشكل واللون والكثافة المطلوبة والتي تتناسب مع شكل الأسنان الطبيعية.

 

  • حشوات الأسنان بالليزر تعد علاج مناسب جدا لتسوس الأسنان الأمامية.        

 

  • تقوي حشوات الليزر من مينا الأسنان وخصوصا في الحشوات البسيطة والغير عميقة لأن حشو الليزر يرتبط مع طبقات الأسنان بشكل كيميائي .

 

  • حشوات الأسنان بالليزر قادرة على علاج تشوهات الأسنان كعلاج الفلج الأمامي الذي يكون بين السنتان الأمميتان العلويتان.

 

  • تعتبر حشوات الأسنان بالليزر من التقنيات منخفضة التكلفة إذا ما قورنت بباقي الحشوات والتركيبات السنية الأخرى .

 

  • تتميز هذه التقنية بسهولة تطبيقها دون الحاجة لإزالة جزء من تاج السن .

 

  • تمتاز حشوات الأسنان بالليزر بترابطها الكيميائي مع تركيب الأسنان الأساسي مما يعطي نوعا من الدعامة والقوة للأسنان ويعزز من ثباتها .

 

 

تكلفة تجميل الأسنان

 

لا يمكن تحديد تكلفة محددة لعمليات تجميل الأسنان في القاهرة، وذلك لأن التكلفة تتغير وفقا لخبرة الطبيب ومهاراته المهنية ، ووفقا للمركز التجميلي الذي ستخضع فيه لإجراء عمليتك التجميلية من حيث شهرته ونظافته وتسجيله، كذلك الحالة الصحية لفم المريض والإجراء التجميلي الذي يرغب في الحصول عليه، فالطبع كل إجراء له تكلفة خاصة تتحدد على أساس نوع الخامات والأدوات التي سيتم استخدامها في العملية.

 

وفي العموم يمكن رصد أسعار عمليات تجميل الأسنان الأشهر من حيث الإجراء في القاهرة كالتالي:

 

  • بالنسبة لفينير الأسنان يتميز بانخفاض تكلفته مقارنة بتقنيات تجميل الأسنان الأخرى، ولكن ينبغي التنويه أن تكلفة الفينير تتوقف على عدة عوامل يتم تحديدها مع الطبيب المتخصص من خلال عدد الأسنان والضروس المراد عمل الفينير لها، وتتراوح التكلفة التقريبية لتركيب الفينير ما بين 1000 و 2000 دولار أمريكي للسن الواحد.

 

  • بالنسبة للومينير الأسنان يتسم بارتفاع تكلفته مقارنة بتكلفة الفينير المماثل له في نفس الإجراء التجميلي،  وهو العيب الوحيد الذي يؤخذ على اللومينير، إلا أن ارتفاع التكلفة ناتج عن المزايا الرائعة التي ستقدمها هذه التقنية لكل راغبيها، ويبلغ متوسط سعر اللومينير من 800 إلى 2000 دولار للسن الواحد.

 

 

  • بالنسبة لزراعة الأسنان الفورية والتي تختلف تكلفتها لعوامل كثيرة، إلا أنه يمكن وضع حد أدنى لزراعة ضرس واحد زراعة فورية في القاهرة تقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري.