تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات تجميل الأنف قبل وبعد

يتعامل الكثير من الأشخاص في مجتمعاتنا العربية مع عملية تجميل الأنف باعتبارها عملية ترفيهية يمكن الاستغناء عنها

حقن البوتكس,تقنية الليزر,تجميل الأنف,حمض الهيالورونيك,عملية تجميل الأنف بالليزر,التخدير الموضعي,جراحات تجميل الأنف,بوتكس الأنف,تجميل الأنف بالخيوط,تجميل الأنف بالفيلر,تجميل الأنف بالبوتكس,تجميل الأنف بالليزر,عمليات تجميل الأنف,تكبير الأنف,عملية تصغير الأنف,تجميل الأنف بدون جراحة,Doctor Live,انحراف الحاجز الأنفي,مخاطر عمليات تجميل الأنف,أسعار عمليات تجميل الأنف

عمليات تجميل الأنف قبل وبعد

عمليات تجميل الأنف قبل وبعد

تجميل الأنف
تجميل الأنف

يتعامل الكثير من الأشخاص في مجتمعاتنا العربية مع عملية تجميل الأنف باعتبارها عملية ترفيهية يمكن الاستغناء عنها، ولكن ما لا يعلمه الكثيرين أن هناك دوافع علاجية لعملية تجميل الأنف بهدف تصحيح مسار التنفس، وكذلك دوافع تجميلية لتحسين وتناسق ملامح الوجه مع بعضها البعض وهو ما يُكسب صاحبه مزيدا من الثقة بالنفس، ولهذا حرص الطب التجميلي على إيجاد أنواع متعددة لتجميل  الأنف ما بين التصغير والتقويم والتعديل، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على كل ما يتعلق بتجميل الأنف من أسباب اللجوء لها ،خطواتها ،مميزاتها ، وأخيرا التقنيات الحديثة الغير جراحية التي جعلت من تجميل الأنف إجراء سريع وبسيط، فتابعونا عبر سطور هذا المقال على Doctor Live  .



 

المقصود بعملية تجميل الأنف

 

عملية تجميل الأنف من العمليات التجميلية التي كانت تتم من قبل بالشكل الجراحي فقط ولكن بعد التطور التكنولوجي واستحداث تقنيات تجميلية متعددة أصبح بالإمكان تجميل الأنف بدون جراحة.

 

ويتم اللجوء لعملية تجميل الأنف لهدفين أساسيين وهما:

 

 معالجة العديد من مشاكل ضعف التنفس الناتج عن العيوب الهيكلية في الأنف.

تجميل شكل الأنف من حيث رفع الأنف أو تصغير الأنف أو تغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف وذلك بهدف إحداث التناغم بين شكل الأنف وباقي ملامح الوجه.

أنواع عمليات تجميل الأنف

 

تصحيح انحراف الحاجز الأنفي

 

وهي واحدة من أنواع تجميل الأنف الشائعة تعمل على تقويم انحراف الحاجز الأنفي لتحسين مجرى الهواء المسدود، وذلك من خلال إجراء تقييم دقيق لهيكل الأنف من حيث صلته بتدفق الهواء والتنفس، ليتم تصحيح الحاجز المنحرف وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لضعف التنفس، عن طريق ضبط بنية الأنف لإنتاج محاذاة أفضل.

 

عملية تصغير الأنف

 

يلجأ إلى عملية تصغير الأنف النساء على وجه الخصوص بهدف تصغير الحجم الكلى للأنف، أو اختيار مناطق أخرى لتصبح أصغر كوجود نتوء أو الحافة، وتتم العملية غالبا عن طريق إزالة الغضروف أو العظم لتحقيق الشكل المطلوب.

 

عملية تكبير الأنف

 

وهي إجراء خاص من جراحات تجميل الأنف حيث تتم بشكل جراحي بهدف العلاج فيتم اللجوء لها ربما بسبب تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.

 

أنواع أخرى من تجميل الأنف

 

حيث تتخذ الأنف أشكالا متعددة قد يكون تصحيح شكل الأنف الملتوي أو تضييق أو توسيع جسر الأنف أو بهدف ضبط الزوايا بين الشفاه والأنف.

 

خطوات عملة تجميل الأنف الجراحي

 

تتم عمليات تجميل الأنف الجراحي عبر ثلاث مراحل هي:

 

  • المرحلة الأولى تتمثل في التخدير حيث يقوم الطبيب بعد فحص حالة الأنف وإعطاء التأكيد بإجراء العملية بالتخدير وقد يختلف التخدير ما بين التخدير الوريدي أو التخدير العام، وهو ما سيحدده الطبيب وحده.

 

  • المرحلة الثانية تتمثل في إعادة تشكيل الأنف ففي هذه المرحلة قد يتم تصغير الأنف الكبير جدًا عن طريق إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان قد تتطلب جراحة الأنف إضافة طعوم غضروفية في الغالب، حيث يتم استخدام الغضروف من الحاجز وهو القسم الموجود في منتصف الأنف، أحيانا يمكن استخدام الغضروف من الأذن .

 

  • أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي إغلاق الشقوق ، فعندما يتم نحت الهيكل الأساسي للأنف بالشكل الذي يريده المريض وفقا لأسبابه يتم إغلاق الشقوق.

 

 

شروط إجراء عمليات تجميل الأنف

 

كما ذكرنا من قبل قد يكون الدافع وراء إجراء عملية تجميل الأنف دافع تجميلي لشكل الأنف، أو دافع علاجي لضبط عملية التنفس، وأيًا ما كانت الدوافع الخاصة بالمريض، هناك بعض العوامل الواجب توافرها حتى تتم عملية تجميل الأنف بنجاح وهي:

 

أن يكون نمو عظام الوجه مكتمل، فلا يمكن إجراء العملية في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

 

أن تكون عظام الوجه سليمة ولا تتضمن أي نوع من أنواع التشوه.

 

أن يكون المرشح لهذه العملية في حالة صحية جيدة، وكذلك يجب ألا يكون من المدخنين لأن التدخين يسبب حدوث مضاعفات لهذه العملية ويزيد من مدة التعافي المتوقعة لها.

 

أن يكون عند المريض تطلعات إلى نتائج واقعية وأن يكون مستعداً لتقبل التغيير الذي سيحدث في شكله .

 

 

التقنيات الغير جراحية لتجميل الأنف

 

هناك العديد من التقنيات الغير جراحية لتجميل الأنف، سنذكر منها ما يلي، ولكن مع مراعاة أن هذه التقنيات قد تناسب بعض الحالات وقد لا تناسب البعض الأخر:

 

بوتكس الأنف

 

بوتكس الأنف هي تقنية تجميلية غير جراحية تتميز بالسرعة والسهولة، فلا تستغرق مزيدا من الوقت ولا تحتاج إلى تخدير كلي ولا جزئي، تهدف إلى تجميل وتصغير الأنف من خلال حقن رفيعة جدا مخصصة للحقن في منطقة الأنف وما حولها، وتظهر نتائج بوتكس الأنف بعد مدة قصيرة من الحقن وتستمر حتى عام ونصف على الأكثر.

 

 

لماذا يتم تفضيل بوتكس الأنف على عمليات التجميل ؟

 

هناك عدد كبير من الذين يعانون من تشوهات بالأنف لا يرغبون بإجراء العمليات الجراحية لتعديل الأنف وذلك لعدة أسباب:

 

  • لأن عملية تجميل الأنف الجراحية تتم تحت التخدير الكلي الذي له العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة.

 

  • الخوف من الآلام بعد العملية خصوصا إنها تستمر لفترة .

 

  • بعد الجراحة التجميلية يحتاج الشخص لفترة نقاهة حتى يعود لحياته الطبيعية والتي تمتد لعدة أسابيع .

 

  • الكثير يتخوف من إجراء العملية لأنه لا يعرف كيف سيكون شكله بعد العمليّة والتي قد تحتاج لعملية أخرى لإصلاح النواقص في العمليّة الأولى.

 

  • ومن هنا برزت أهمية تجميل الأنف بدون جراحة وظهرت هذه الطريقة قبل حوالي 5سنوات ويتم ذلك عن طريق حقن البوتكس والفيلر .

 

  • من خلال بوتكس الأنف يتم إشراك المريض في تقييم التعديلات أثناء عمل الطبيب بحيث يطلب منه الزيادة أو التوقف عند وصول التعديل لمرحلة مرضية للشخص وذلك بخلاف الجراحة.

 

 

خطوات إجراء بوتكس الأنف

 

يتم إجراء بوتكس الأنف بتحضير المريض أولا وتعقيمه، بعد ذلك يتم وضع كريم بنجي موضعي لمدة نصف ساعة، ويشرح الطبيب للمريضة التعديلات التي سيتم العمل عليها من خلال النظر في مرآة لتخيل النتائج ، ثم يتم حقن البوتكس ، وبعد الانتهاء من الإجراء تماما سيتم الشعور بوجود احمرار وانتفاخ مؤقت بالمنطقة ولكنه سيزول خلال عدة أيام.

 

تجارب بوتكس الأنف

 

يستخدم بوتكس الأنف لتحسين المظهر الخارجي للأنف وإصلاح بعض العيوب الجلية به كما يمكن تصغير حجمه، ويتميز بوتكس الأنف بسرعة ظهور النتائج حيث أنها تظهر في غضون يومين أو ثلاثة، وتستمر حتى عام ونصف.

 

تحكي “ليان”، وهي تبلغ من العمر 18 عاما، أنها تشعر بالضيق عندما تضحك أو تبتسم لأن أنفها تظهر بشكل عريض وأكبر من الحقيقي، وبعد استشارة طبيبة متخصصة في تجميل الأنف، أشارت إلى استخدام البوتكس للتغلب على هذه المشكلة.

 

لكن “ليان” كانت قلقة تجاه الإجراء وخاصة مع صغر سنها، وأنها لا تريد أن تبدو وأن شيئا قد تغير في ملامح وجهها، ولكن الطبيبة طمأنتها تماما وأخبرتها أن البوتكس لن يغير من شكل تفاصيل وجهها ولكنه سوف يساعدها على إبراز ضحكتها بأنف أصغر.

 

وبالفعل أجرت “ليان” البوتكس، والذي لم يستغرق أكثر من عشر دقائق، وعادت إلى ممارسة حياتها الطبيعية بعد يومين من الإجراء، دون أي مشاكل أو مضاعفات وقد حصلت على أنف بمظهر أصغر وابتسامة أجمل دون قلق.

 

 

تجميل الأنف بالخيوط

 

تجميل الأنف بتقنية الخيوط من العمليات التجميلية الغير الجراحية حيث تتسم بالبساطة والسرعة وتستغرق مدة العملية ما بين 20 إلى 60 دقيقة على الأكثر، ويمكن للمريض بعدها ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويتم في هذه العملية استخدام الخيوط المخصصة لذلك المصنوعة من مادة بوليديوكسانون، والتي تتعدد أنواعها .

 

وتعالج هذه الخيوط الأنف المنخفض المُراد ارتفاعه لينسجم مع ملامح الوجه الأخرى ، وبعد فترة من الإجراء تذوب هذه الخيوط وتتحلل، ثم تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين والخلايا الليفية النسيجية في الجلد، مما يؤدي إلى شد الجلد وبالتالي تعزيز شكل الأنف وتناسقه .

 

خطوات تجميل الأنف بالخيوط

 

تبدأ أولى خطوات عملية جميل الأنف بالخيوط من خلال تجهيز الأنف وتطهيرها للحقن، بعد ذلك يضع الطبيب التخدير الموضعي على محيط منطقة الأنف، ثم يتم إدخال الخيوط في اتجاه محدد أسفل جلد الأنف، وذلك بإبرة رفيعة من خلال نقطة دخول واحدة هي طرف الأنف.

 

يتم بعد ذلك تعديل مظهر الأنف الخارجي وعلاج التشوه عن طريق شد الخيوط في الاتجاهات المناسبة مما يؤدي إلى تصغير الأنف ورفع الجزء السفلي منها.

 

ويعتمد عدد الخيوط في الجلسة الواحدة على مدى حاجة الأنف للرفع، وأيضاً على شكله التشريحي ويتم شد الخيط ورفع الأنف من الداخل بالخيوط وتثبيتها في العظام.

 

وبعد انتهاء عملية تجميل الأنف لا يزيل الطبيب هذه الخيوط ، ولكن قد يحدث أن يزيلها حين يشعر أنها أدت وظيفتها، من قبيل رفع أرنبة الأنف.

 

هذا ومن المهم زيارة الطبيب للمتابعة خلال أسبوعين بعد عملية تجميل الأنف بالخيوط، وينصح بتجنب مستحضرات تجميل الوجه بعد العملية لمدة 3 ساعات على الأقل.

 

 

تكلفة تجميل الأنف بالخيوط

 

تظهر الإحصاءات تفاوتاً كبيراً في تقدير متوسط أسعار عملية تجميل الأنف بالخيط ، حيث سجل هذا الإجراء أسعاراً تبدأ من 600 دولار أمريكي في بعض الدول، بينما بلغ المتوسط التقريبي له في دول أخرى 2,500 دولار أو أكثر، كما أن متوسط الأسعار شهد اختلافاً كبيراً داخل الدولة الواحدة.

 

يرجع ذلك الاختلاف الشديد في تقدير أسعار عمليات التجميل بالخيوط إلى عدة عوامل من أبرزها:

 

طبيعة الحالة ومساحة الجزء الذي يحتاج إلى التعديل.

مكانة الطبيب ومستوى المركز التي تجرى بداخله العملية.

نوع التقنية والخيوط الطبية المستخدمة في العملية.

المتوسط العام لأسعار عمليات التجميل في الدولة التي تجرى بها العملية.

 

 

تورم الأنف بعد الخيوط

 

تعد تقنية خيوط التجميل إحدى بدائل الجراحة التجميلية التي تجمع بين الأمان والسرعة والفعالية، لكن رغم تلك المزايا حدد الخبراء عاملين فقط يمثلان عيوب تلك التقنية الطبية وهما كالآتي:

 

استخدام تقنية الخيوط يقتصر على مجموعة العيوب الظاهرية البسيطة ولا تغني عن العمليات الجراحية في حالات الانحراف الشديد.

تأثير عمليات التجميل بالخيوط غير دائم ويتطلب تكرار الإجراء التجميلي على فترات متباعدة للحفاظ على ما تم تحقيقه من نتائج

 

فيلر الأنف

 

من التقنيات المشهورة في عمليات تجميل الأنف بدون جراحة، حيث يهدف إلى تغيير شكل وحجم الأنف الطبيعي باستخدام حشوات قابلة للحقن تقوم بتصحيح شكل الأنف، وجعلها أكثر تناسقًا، وقد يكون الحشو دائم أو مؤقت حسب رغبة المريض .

 

خطوات تجميل الأنف بالفيلر

 

  • يتم تجميل الأنف بالفيلر  من خلال إجراء غير مؤلم وسريع حيث يستغرق حوالي 15 دقيقة فقط، ويبدأ بوضع كريم للتخدير الموضعي على الأنف حتى لا يشعر المريض بالوخز والألم أثناء الإجراء.

 

  • بعد ذلك يبدأ الطبيب بوضع علامات تشريحية لتقسيم نسب الأنف التي تحتاج لتصحيح، كما يتم وضع علامات لتحديد نقاط الحقن.

 

  • وأخيرا يتم حقن الأنف بفيلر حمض الهيالورونيك الذي يتميز باللزوجة والمرونة، والقدرة على الانتشار في الفراغات لفترة طويلة، ويمكن إعادة الحقن مرة أخرى في حالة عدم الحصول على النتائج المطلوبة.

 

 

تكلفة عملية تجميل الأنف

 

تتميز عملية تجميل الأنف الجراحي بارتفاع تكاليفها نظرا لارتفاع تكاليف المعدات المستخدمة في الجراحة فضلا عن تكلفة التخدير، فالتخدير الكلي يمتاز بسعره المرتفع عن التخدير الموضعي، وفي الأغلب تبلغ تكلفة جراحة الأنف في مصر حوالي 2,400 دولار قد تزيد أو تنقص حسب حالة المريض والعيادة والطبيب.

 

هذا وتختلف تكلفة تجميل الأنف بالخيوط وفقا لعدد من العوامل منها نوع الخيوط المستخدمة وكميتها، وعدد الجلسات المطلوبة للحصول على أفضل نتائج، ولكن بشكل عام، يمكن أن تتراوح التكلفة في مصر ما بين 100 إلى 200 دولار أمريكي للجلسة.

 

بينما يتميز تجميل الأنف بالبوتكس بانخفاض تكلفته حيث تتراوح التكلفة في مصر وتركيا ما بين 200 و600 دولار.

مخاطر فيلر الأنف

 

تكاد تنعدم الأضرار الناتجة عن الحقن وإن ظهرت فهي شديدة الندرة طالما أنك قصدت طبيبًا متمكنًا ومركزًا طبيًا أو تجميليًا جيدًا، أحيانًا قد يصاب البعض بالحساسية من الفيلر لكن ذلك أمرٌ نادرٌ باعتبار مكوناته طبيعيةً تمامًا لكنك لا تدري متى يكون الجسم حساسيةً من مكوناتٍ فيه، فيجب التأكد من أن الشخص لا يعاني منها قبل الحقن.

 

أسوأ ما قد يواجه الشخص هو ظهور بعض الكدمات مكان الحقن أو تورم والتهاب الأنف قليلًا، وتلك ظاهرةٌ طبيعية نتجت من وجود شعيراتٍ دمويةٍ اخترقتها الابرة أثناء الحقن فتسرب منها بعض الدم وتختفي في غضون أيام، وذلك سببٌ من الأسباب التي تدفعنا لتجنب مسيلات الدم.

 

توجد أضرارٌ أخرى نادرة تأتي من إهمال الطبيب مثل عدوى بسبب الإهمال في التعقيم قبل الحقن أو عدم كفاءة الطبيب ما يستبب في نتيجةٍ سيئة أو غير مضبوطة تضطر للتعايش معها لعدة أشهر حتى يختفي الفيلر، وأحيانًا قد يغرس الطبيب الابرة أكثر من اللازم ما يسبب إصابة وعاءٍ دمويٍ صغيرٍ وانسداده وموت الخلايا التي يغذيها.

 

 

تجميل الأنف بالليزر

 

جميل الأنف بالليزر فإن الاسم يبدو براقاً، ولكن للأسف لم يتوسع العلم فيه بالقدر الكافي الذي يسمح بإجراء كافة عمليات تجميل الأنف بالليزر، لأن الليزر هو أداة قطع وتبخير للأنسجة، وقد يضر بعض الأجزاء الداخلية للأنف إذا تم استخدامه بها، ولأنه يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأنسجة مما قد يتسبب في موت الخلايا.

 

لذلك يتم استخدام الليزر بحذر في بعض أنواع أمراض الأنف مثل:

 

علاج فيمة الأنف والتي تسمى أيضاً Rhinophyma وهي عبارة عن تضخم الغدد الجلدية الدهنية مما يؤدي إلى كبر حجم الأنف بصورة غير طبيعية، وفيها تكون العملية في الأنف من الخارج فيكون تصغير الأنف بدون جراحة عن طريق الليزر ممكناً.

بعض الجراحين يستخدمون الليزر بدلاً من المشرط لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف في عمليات الجراحة المفتوحة.

يمكن إجراء عمليات إزالة اللحمية عن طريق الليزر.

الحساسية الأنفية الناتجة عن وجود غضاريف كبيرة على الحاجز الأنفي.

ولكي تزداد اطمئنانًا فإن الليزر يتم استعماله مع المنظار لتسهيل تجميل الأنف بدون جراحة وتصحيح وظيفتها، حيث يختص الليزر بأنه:

 

شعاع يمتاز بدقة التصويب في المكان المراد قطعه.

لا يحدث نزيف للمريض بالقدر التي تحدثه العمليات الجراحية.

قد لا يحتاج المريض لتخدير كلي عند إجراء تصغير الأنف بدون جراحة.

تقليل احتمالية التلوث الناتج عن الأدوات الطبية.

توفير الوقت حيث لا تتعدى عملية تجميل الأنف بالليزر حوالي 30 دقيقة.

 

 

تكلفة تجميل الأنف بالليزر        

 

قد تندهش أن عملية تجميل الأنف بالليزر مكلّفة إلى حد ما، فقد تتراوح التكلفة بين 2000 إلى اكثر من 6000 دولار، وهذا بسبب أن تقنية الليزر تعتبر مكلفة بحد ذاتها، ولكنها تختلف أيضاً بحسب نوع المرض، وبحسب الجراح الذي سيقوم بالعملية، كما تختلف من بلد لآخر.

 

فلو تحدثنا عن متوسط سعر عملية تجميل الأنف في البلاد العربية نجد أنه يبلغ في مصر حوالي 2250 دولار، وفي المغرب 2233 دولار، أما في قطر فيصل متوسط سعر العملية ل 6000 دولار، ويزداد في الإمارات ل 6300 دولار  أما في الأردن فيبلغ  2515 دولار، وفي تونس 1990 دولار، وفي الجزائر يصل ل 2000 دولار. وبالطبع قد تقل هذه الأسعار أو تزداد باختلاف صعوبة العملية، والأدوات المستخدمة فيها، والمستشفى، وتوقيت القيام بها.

 

 

نصائح Doctor Live  للعناية بالأنف بعد إجراء عمليات التجميل:

 

  • ينبغي على المريض إتباع عدة تعليمات تساعد على التماثل للشفاء بشكل أسرع وهي:

 

  • عدم فرك أو لمس الأنف
  • .
  • تجنب نفخ الأنف خاصة عند الاستمرار في وضع الجبائر.

 

  • يمكن وضع أكياس الثلج حول العين والأنف؛ للمساعدة في تقليل الألم والتورم، مع التأكد من جفاف الأنف عن طريق تغطية الثلج بقطعة قماش منعًا لابتلال الأنف.

 

  • النوم على وسائد مرتفعة ورفع الرأس يقلل من التورم.

 

  • تناول مسكنات الألم عند الشعور بالألم ، وعدم ترك الألم يزداد صعوبة، يجب تناولها فور الشعور بأي ألم.

 

  • تقليل الأنشطة التي تجعلك معرضًا للسقوط، أو تضغط على الأنف، مثل الانحناء، أو حبس النفس، أو ارتداء ملابس ضيقة.

 

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لأكثر من 15 دقيقة، خاصة بدون وضع كريم واقي من الشمس.

 

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والخضروات لتجنب الإمساك.

عمليات تجميل الأنف قبل وبعد

 

قبل تجميل الأنف

 

قبل العملية بثلاث أسابيع يجب أن يخضع المريض لبعض التحاليل المعملية وكذلك لتخطيط رسم القلب الكهربائي.

 

يجب أن يمتنع المريض عن تناول أي أدوية قد تسبب سيولة في الدم وتأخر التجلط قبل العملية بأسبوعين، ومن بين هذه الأدوية بعض المسكنات مثل الأسبيرين والعقاقير التي تحتوي على ايبوبروفين.

 

 يجب على المريض أن يتوقف عن التدخين أو تناول النيكوتين. يجب أيضًا أن يمتنع عن تناول فيتامين هـ وأن يبدأ في تناول فيتامين ج يومياً بكميات لا تقل عن 1000 -ملغ يومياً.

 

 يجب أيضاً الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية في الفترة التي تسبق العملية الجراحية وفي الفترة التي تليها.

 

إذا كنت ستخضع للتخدير الكلي في العملية الجراحية فيجب الامتناع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل إجراء العملية.

 

 

بعد تجميل الأنف

 

تعتبر من الجراحات البسيطة التي لا تتطلب فترة نقاهة أو تعافي طويلة، حيث يتمكن المريض من مغادرة المستشفى في اليوم التالي من إجراء العملية الجراحية وأحياناً في نفس اليوم.

 

بالرغم من ذلك، فإن الأمر يختلف من شخص لآخر، كما أن التقنية المستخدمة في الجراحة تسبب تباين شديد في فترات التعافي، وبالتالي لا بد من الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية الجراحية لضمان تعافي صحي وسريع.

 

بعد العملية يكون الأنف مختلف ويبدأ شكله بالتغير التدريجي مع زوال الانتفاخ،  والالتزام بتناول العلاج الموصوف وتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، فتصل الأنف إلى شكلها النهائي في فترة تتراوح بين أسبوعين وحتى 12 أسبوع.

 

فلا تخش شيئاً إذا وجدت أنفك محتقناً ومنتفخاً عقب إزالة القالب الجراحي بعد حوالي أسبوع من إجراء العملية الجراحية، فهذا أمر طبيعي تماماً، وأحياناً قد يستغرق الأمر عاماً كاملاً بعد الجراحة للوصول للصورة النهائية للأنف، فتحلي بالصبر والتزم تماماً بتعليمات الطبيب.

 

بعد العملية الجراحية يلتزم المريض بنفس التعليمات التي يتم الالتزام بها عقب كل العمليات الجراحية، فيجب عليه ألا يتناول الطعام إلا بعد التأكد من حركة الأمعاء، وأن يحاول الحركة في المنزل قدر الإمكان لتجنب الجلطات.

 

يجب الإبتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية.

 

يجب أيضًا الحفاظ على جفاف جبيرة الأنف في الأسبوع التالي للعملية وحتى إزالتها، وينبغي عدم التعرض لضوء الشمس المباشر في الأسابيع التالية للعملية وحتى تمام التعافي.

 

 

مخاطر عمليات تجميل الأنف

 

  • يجب علينا أن نؤكد أن  الخضوع لهذه العملية هو خيار شخصي بالدرجة الأولى، وأن الخضوع لعملية جراحية قرار محفوف بالمخاطر، لهذا يجب أن تتم الموازنة قبل اتخاذه بين النفع المتوقع من العملية الجراحية ومخاطر الضرر الذي قد يتعرض له المريض.  ونؤكد ثانية أن معظم هذه المشاكل يمكن تجنبه من خلال اختيار جيد لطبيب ماهر يهتم بالتعليم المستمر ولديه خبرة في أحدث تقنيات عمليات تجميل الأنف.

 

  • أول المخاطر المحتملة في عملية تجميل الأنف هي مخاطر التخدير الكلي، والتي قد يتعرض المرء فيها لحساسية غير معروفة مسبقاً لأحد العقاقير المستخدمة في عملية التخدير والتي قد تؤدي إلى وفاة المريض.
  • مخاطر أخطاء الطبيب أو المركز العلاجي، ولهذا السبب يجب اختيار طبيب حاذق وماهر ليقوم بإجراء العملية.

 

  • من الشائع أن هذه النوعية من العمليات تؤدي إلى مشاكل في التنفس، وقد سجل هذا في حوالي 70% ممن تعرضوا لإجراء هذه العمليات.

 

  • مخاطر زراعة الأنسجة لتجميل الأنف، والتي تشمل إزاحة الأنسجة أو امتصاصها إن كانت الزراعة ذاتية، أو رفضها إن كانت الزراعة لنسيج من خارج الجسم.

 

  • مخاطر العدوى بعد العملية الجراحية والتي يمكن تجنبها قدر الإمكان من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب، وتناول العقاقير التي يصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.

 

  • تم تسجيل بعض حالات الخدر في الأنف، وتليف الأنسجة، وضمور الأنسجة لدى بعض من أجريت لهم عمليات تجميل الأنف.

 

  • غالباً ما يتعرض المريض لتورم في الأنف في الفترة التي تلي العملية والتي قد تصل إلى عام كامل.

 

  • قد يحدث أحياناً تغير في لون جلد الأنف.