تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

إذا كنت تعاني عزيزي القارئ من الوزن الزائد والسمنة المفرطة وإذا كنت فقدت الأمل في برامج إنقاص الوزن التجارية و

السمنة,تكميم المعدة,السمنة المفرطة,البدانة,انقاص الوزن,الدهون,مرض السكري,فقدان الوزن,المكملات الغذائية,السعرات الحرارية,الوفاة,ضغط الدم,مميزات تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,تكلفة,تحويل مسار المعدة,إنقاص الوزن,متلازمة,عيوب تكميم المعدة,جراحات إنقاص الوزن

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

تكميم المعدة
تكميم المعدة

إذا كنت تعاني عزيزي القارئ من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وإذا كنت فقدت الأمل في برامج إنقاص الوزن التجارية وتلك الحبوب السحرية التي يتم الترويج لها بدون فائدة تُجدى، فأنت بالطبع من المرشحين لقراءة هذا المقال الذي يضع أمام عينيك أشهر جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي ستتمكن من خلالها فقدان وزنك الزائد والتمتع بوزن صحي ومثالي، وعلى الرغم من تعدد جراحات إنقاص الوزن في عالم الطب التجميلي والتي تهدف جميعها إلى تحقيق نفس الهدف، إلا أن الإقبال يتزايد على عمليتا تكميم المعدة ، وتحويل مسار المعدة، وهما أشهر الجراحات التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص لفعالية النتائج المرجوة منهما، ولكن ما هو الفرق بينهما؟ تابعونا على Doctor Live  لأننا سنقدم لكم المعلومات التي تساعدك في تحديد الجراحة الأنسب فيما بينهما لإنقاص وزنك.



 

 

عملية تكميم المعدة

 

تعتمد تكميم المعدة أساساً على استئصال نسبة كبيرة من الجزء الجانبي من المعدة بحيث لا يبقى سوى جزء صغير جداً من المعدة بحجم ثمرة الموز بعد الجراحة.

 

هذا الإجراء يعمل على تقليص كمية الطعام الذي يتناوله الشخص خلال وقت واحد، فيجعل المرء يشعر بالشبع لوقت أطول وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام؛ و هذا يحفز الجسم لاستخدام الدهون المخزنة لتوفير الطاقة.

 

الفارق الرئيسي بمقارنتها مع جراحة تحويل مسار المعدة هو أنه مع هذا الإجراء لا يزال الطعام يمر عبر طول الأمعاء بشكل كامل، لأن حجم المعدة (المكممة) الذي يتبقى بعد الجراحة أصغر بكثير.

 

 

 مميزات تكميم المعدة

 

  • مع جراحة تكميم المعدة، يتم إزالة الجزء الأيسر بأكمله من المعدة؛ حيث يوجد الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع و بمجرد إزالة هذا الجزء من المعدة؛ يعني أيضاً إزالة هذا الهرمون.

 

  • هذا هو السبب الرئيسي في أن المرضى الذين يختارون جراحة تكميم المعدة نادراً ما يشعرون بالجوع بعد إتمام الجراحة.

 

  • توجد ميزة أخرى لتكميم المعدة وهي أن بعد الجراحة نادراً ما يعاني المرضى من ظهور علامات التمدد والجلد المترهل؛ ويرجع ذلك أساساً إلى بطئ معدل فقدان الوزن بشكل ثابت.

 

عيوب تكميم المعدة

 

  • مثل تحويل مسار المعدة؛ فإن تكميم المعدة قرار لا يمكن الرجوع عنه، و هذا يعني أنه بمجرد الانتهاء من ذلك، يجب على المريض أن يعيش معه مدى الحياة، ليس لديه خيار لتغيير رأيه.

 

  • فقدان الوزن هو أيضاً تدريجي، سوف يضطر إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يلاحظ فرق كبير.

 

  • ولهذا السبب، فإنه قد لا يكون خياراً مثالياً للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتاجون إلى الجراحة من أجل حالاتهم المرضية مثل: مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

 

 

عملية تحويل مسار المعدة

 

هذا الإجراء يعتمد أساساً على إزالة الجزء الأكبر من المعدة وخلق الحقيبة الصغيرة التي ستكون قادرة على الاحتفاظ بأجزاء صغيرة فقط من الطعام في أي وقت، وهذا يعني أنه بعد هذا الإجراء، سوف تحتاج إلى تناول أجزاء صغيرة من الطعام لأن معدتك قد تم تغييرها لاستيعاب كميات أقل من الطعام.

 

كما سيتم امتصاص كمية أقل من الطعام وبالتالي السعرات الحرارية في الجسم لأن الطعام الذي تتناوله سوف يتجاوز جزء أكبر من معدتك وجزء أصغر من أمعائك.

 

 

مميزات عملية تحويل المسار

 

توجد ميزة واحدة من عملية تحويل المسار وهي السرعة في فقدان الوزن بالمقارنة مع عملية تكميم المعدة؛ فهي مثالية للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والمعتدلة ويرغبون في الحصول على حل دائم للبدانة.

 

 

عيوب تحويل المسار

 

  • هذا الإجراء لديه عيوبه أيضاً، فبمجرد أن يتم، يكاد ان يكون من المستحيل إرجاعه، كما قد لا يكون أيضاً مثالي جداً للنساء اللواتي يرغبن في الحمل بعد فترة وجيزة من إتمام جراحة انقاص الوزن.

 

  • سوء الامتصاص هو واحد من العيوب الأخرى في تحويل مسار المعدة لأن معظم المواد الغذائية المستهلكة تتجاوز جزءاً كبيراً من الجهاز الهضمي، ويتقلص استيعاب كمية السعرات الحرارية وكذلك المواد الغذائية في الجسم إلى حد كبير، وبسبب سوء الامتصاص فإن المرضى الذين يختارون تحويل مسار المعدة هم أكثر عرضة لنقص المواد الغذائية وخاصة إذا لم يقوموا بأخد المكملات الغذائية الخاصة بهم بشكل دائم.

 

 

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث طول مدة النقاهة بعد الجراحة

 

تكميم المعدة

 

ليس هناك فرق كبير في مدة النقاهة سواء في تكميم المعدة أو عمليات تحويل المسار؛ ومع ذلك يمكن أن تختلف من مريض إلى آخر، قد تحتاج لقضاء ليلة أو اثنين في المستشفى وثلاثة أسابيع أخرى في المنزل.

 

 

تحويل مسار المعدة

 

قد تضطر إلى البقاء ليلتين أو ثلاث ليال في المستشفى، لا تقلق (إذا اخترت مؤشر كتلة الجسم المتقدم (BMI)؛ سوف نعتني بك عناية فائقة)، وتستغرق فترة النقاهة وقتاً أطول ولكنك ستتمكن من العودة إلى العمل في غضون أسبوعين أو أربعة أسابيع على الأكثر.

 

 

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث فقدان الوزن على المدى الطويل

 

مع تكميم المعدة، فقدان الوزن يحدث تدريجياً على مدى فترة أطول من الزمن.

على الرغم من أن المرضى الذين يختارون جراحة تحويل مسار المعدة يريدون فقدان المزيد من الوزن مقارنة مع المرضى الذين يختارون تكميم المعدة في السنة الأولى بعد الجراحة، فإن فقدان الوزن المحقق على مدى فترة أطول من الزمن هو نفسه تقريباً بغض النظر عن الإجراء المختار.

 

كلّا من الإجرائين له مزايا وعيوب فريدة من نوعها فهي مثالية لمختلف الأشخاص اعتماداً على احتياجاتهم، وتعتبر كلاهما جراحات فعالة لإنقاص الوزن.

 

في النهاية، فإن المقارنة بين تكميم المعدة وتحويل المسار هو موضوع نقاش لا نهاية له، وأفضل خيار لإنقاص الوزن يعتمد بشكل فردي على احتياج كل مريض.

 

إذا كنت تجد صعوبة في الاختيار بين جراحة تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة أو أي من إجراءات البدانة الأخرى، لا تتردد في التواصل معنا والتحدث إلينا، فسنكون سعداء لتقديم المساعدة.

 

 

الفروق الجوهرية بين تكميم المعدة وتحويل المسار

 

  • في عملية التكميم يمكن للمرضى توقع خسارة من 60 إلى 70% من أوزانهم في حوالي سنتين، ويمكن تحويل العملية إلى تحويل المسار فيما بعد، بينما في حالة تحويل المسار يمكن للمرضى أن يخسروا 70% من وزنهم الزائد، ولكن تؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية.

 

  • بعد عملية تكميم المعدة يجب على المريض تناول 3 وجبات بشكل يومي تحتوي من 600 إلى 800 سعرًا حراريًّا في الأشهر الأولى، ثم زيادتها إلى 100 إلى 200 فيما بعد، ولا يوجد إغراق أو إسهال، وبعد تحويل المسار يجب على المريض تناول ثلاثة وجبات صغيرة في اليوم، مع تجنب السكر والدهون لمنع متلازمة الإغراق، مع تناول المكملات والبروتينات، والفيتامينات؛ لتجنب نقص فيتامينات B12 والحديد، والكالسيوم.

 

  • توجد العديد من المضاعفات والآثار الجانبية في كلتا العمليتين لكنها قد تزيد في عملية تحويل المسار، وبالرغم من أن حالات الوفاة نادرة الحدوث في كلتا الجراحتين لكنها تزيد في عملية تحويل المسار عن عمليات التكميم، كما أن المضاعفات في عملية تحويل المسار تزيد عن عملية التكميم بنسبة 10،2% مقابل 3،5% أو 8% مقابل 4،2% لصالح عملية تحويل المسار.

 

أخيرا..

 

 

هناك العديد من أوجه الفرق بين التكميم وتحويل المسار ومنها:

 

  • التكميم أقل انتشارًا.

 

  • تحويل المسار يصحبها فقدان أعلى للوزن.

 

  • مضاعفات عملية التكميم أقل.

 

  • التكميم يصحبها آثار جانبية أقل.

 

  • عادة ما تكون عملية التكميم أقل تكلفة.

 

  • يصحب عملية تحويل المسار أمراض أقل.

 

  • وبشكل عام ينصح الأطباء بعملية تكميم المعدة لأنه يعقبها فقدان أكبر للوزن، مع أقل عدد من المضاعفات، والآثار الجانبية.