تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت

تقويم الأسنان هو الشكل الأول من أشكال عمليات تجميل الأسنان من حيث الظهور فقد أجمعت جميع التجارب السابقة والدرا

تجميل الأسنان,السكريات,تقويم الاسنان,التقويم المتحرك,الفم,تقويم الأسنان,تكلفة,أنواع تقويم الأسنان,الجروح,تناول الطعام,تقويم الأسنان الشفاف,التقنيات التجميلية,عمليات تجميل الأسنان,تقنيات تجميل الأسنان,التقويم المعدني,التقويم الخزفي,Doctor Live,آلام الأسنان,تسوس الأسنان,أضرار تقويم الأسنان

الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت

الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت

تقويم الأسنان للأطفال
تقويم الأسنان للأطفال

تقويم الأسنان هو الشكل الأول من أشكال عمليات تجميل الأسنان من حيث الظهور، فقد أجمعت جميع التجارب السابقة والدراسات التجميلية على مر التاريخ أن تقنية تقويم الأسنان سواء التجميلية أو العلاجية من تقنيات تجميل الأسنان الأولى في ظهورها واستخدامها، ومن هذا المنطلق تم تطوير تقويم الأسنان ليكون متعدد في أنواعه وفقا للسبب وراء استخدامه، حيث استطاعت تقنية تقويم الأسنان أن تلبي كافة الاحتياجات المتعلقة بالأسنان للعديد من الأشخاص على مختلف الأعمار كبار أو صغار، ولهذه الأهمية القصوى سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live  أهم الفروق الجوهرية بين التقويم الثابت والتقويم المتحرك ليتم الاختيار فيما بينهما بوعي وإلمام كافي بأهم المعلومات عنهما.



 

ما هو تقويم الأسنان

 

تقويم الأسنان من التقنيات التجميلية الغير جراحية المتبعة في طب تجميل الأسنان حيث يقوم بالعلاج والتجميل للعديد من المشاكل التي تتعرض لها الأسنان مثل:

 

•             الأسنان الغير متناسقة أو الغير متراصة.

•             الفراغات التي تتواجد بين الأسنان.

•             الأسنان التي تنمو بشكل عشوائي.

•             الأسنان التي تنمو مندفعة للأمام زيادة عن الحد اللازم.

•             الأسنان التي تنمو فوق بعضها البعض.

 

هذا ويتم تركيب تقويم الأسنان في المرحلة العمرية ما بين عمر ثماني سنوات، وأربع عشرة سنة، وهو العمر الذي تنمو فيه الأسنان، وذلك بتركيب جهاز خاص يضبط طريقة نمو الأسنان ويُصحح الإطباق، وهناك أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان، ويتم اختيار نوع التقويم حسب تقدير طبيب الأسنان.

 

 

مميزات تقويم الأسنان

 

يتم تركيب التقويم من خلال إجراء بسيط داخل عيادة طبيب الأسنان دون الخضوع لتخدير، وقد تستمر مدة تركيب تقويم الأسنان لعدد من الشهور أو السنوات وخلال هذه الفترة تؤدي قوة أجهزة التقويم بتحريك الأسنان إلى مكانها الصحيح بشكل لطيف وخفيف، ومن المميزات التي يحققها التقويم للأسنان ما يلي :

 

  • يعمل تقويم الأسنان على تحسين المظهر الخارجي للأسنان ومن ثم الوجه ككل.

 

  • يعالج تقويم الأسنان شكل بروز ونتوء الفكين ومعالجة الأسنان المغروسة في الفك.

 

  • يعالج تقويم الأسنان مشاكل النطق والمضغ حيث يحسن أداء الأسنان ويقوي الأنسجة المحيطة بها عند مضغ الطعام.

 

  • يخفف تقويم الأسنان من آلام الأسنان المزعجة، ويحمي اللثة من تعرضها للالتهابات.

 

  • يعمل تقويم الأسنان على تخليص الفم من الرائحة الكريهة التي من المحتمل تكونها في حال كانت الأسنان تنمو فوق بعضها، مما يؤدي لتراكم بقايا الطعام فيما بينها.

 

  • يُحفز التقويم الأسنان المنغرسة في اللثة على النمو والظهور.

 

 

أضرار تقويم الأسنان

 

بعد أن أوضحنا لكم مميزات تركيب تقويم الأسنان سواء التجميلية او العلاجية، هل لهذه التقنية أضرار محتملة؟

 

تقويم الأسنان له العديد من الأضرار التي تؤثر بشكل مزعج على صاحبها، وهو ما يتطلب ضرورة الاهتمام والعناية بنظافة الأسنان.

 

ومن أضرار تركيب تقويم الأسنان ما يلي:

 

  • يسبب تركيب تقويم الأسنان اصفرار لون الأسنان وعدم ظهورها بالشكل اللامع والبراق، بل تكون شاحبة اللون وهذا بسبب موت العصب الذي قد يُحدثه تقويم الأسنان أحياناً.
  • قد يسبب تركيب التقويم تسوس الأسنان وتورم اللثة وهو ما يحدث نتيجة الإهمال في نظافة الأسنان بعد تركيب التقويم.

 

  • يسبب تركيب التقويم إصابة الأسنان بزوال طبقة الكلس وهو ما يعني تكون تصبغات وبقع بيضاء على سطح الأسنان ومن ثم إصابتها بالنخر والتسوس.

 

  • يسبب تركيب تقويم الأسنان الشعور بعدم الراحة بسبب وجود جسم غريب في الفم، كما يصعب التأقلم معه بسهولة.

 

  • يصاحب تقويم الأسنان الشعور بالألم الحاد بعد تركيبه بحوالي أربع ساعات وربما يمتد الألم كذلك إلى اليوم الثاني من التركيب لكن مع تناول المسكنات سوف يزول الألم وسيعتاد المريض على وجوده.

 

  • قد يحدث نتيجة تركيب تقويم الأسنان لمدة طويلة من الزمن إضعاف عظام الأسنان مما يزيد من مخاطر تعرضها للتكسر.

 

  • وأخيرا وللتقليل من مخاطر وأضرار تقويم الأسنان ينبغي اختيار الطبيب المعالج بعناية حتى يتم تركيب التقويم باستخدام نوع ملائم لصحة الأسنان واللثة لتقليل مخاطر الإصابة بالأضرار.

 

  • ينبغي استعمال الفرشاة الموصي بها طبيًا لتنظيف الأسنان خلال فترة تركيب التقويم للحد من تراكم بقايا الطعام على التقويم أو على الأسنان بشكل مباشر مع مراعاة استخدام غسول مناسب الأسنان.

 

  • يجب التقليل من تناول الطعام القابل للالتصاق بالأسنان أو التقويم.

 

  • ينبغي بشكل ضروري الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية للأسنان مع الطبيب المعالج.

 

 

أنواع تقويم الأسنان

 

تقويم الأسنان الوظيفي

 

هو أحد الأنواع نادرة الاستخدام، ويتم استخدامه في بعض الحالات الخاصة، وذلك بهدف إعادة توجيه نمو الفكين، من خلال أحد نوعيه الثابت أو المتحرك.

 

تقويم الأسنان الجراحي

 

 ويعتمد هذا النوع على أخصائي التقويم، وأخصائي جراحة الفك والوجه والفم، والذي يهدف إلى  تعديل الفك إلى شكله الطبيعي.

 

تقويم الأسنان الشفاف

 

هو عبارة عن قالب شفاف تم تصنيعه من مواد بلاستيكية مختلفة، بحسب حجم الأسنان والفك، ولكنه من الأنواع المعرضة لخطر الكسر.

 

 

تقويم الأسنان المتحرك

 

هو عبارة عن مجموعة من الأسلاك المعدنية بقاعدة بلاستيكية خفيفة، والذي يتم استخدامه عادة بعد الانتهاء من إجراء التقويم الأصلي للأسنان

 

 

التقويم المعدني

 

هو نوع تقليدي جدًا ويكون عبارة عن مجموعة من الأقواس المعدنية مثبتة بمادة لاصقة ومرتبطة ببعضها البعض بواسطة سلك معدني، ويتم تثبيته على الأسنان، ويعتبر هذا النوع من أنواع التقويم غير المرغوب في إجراءها بسبب شكله غير الجميل.

 

التقويم الخزفي

 

أما هذا النوع فيختلف نسبيًا عن النوع المعدني، لأنه مكون من قطع خزفية، بينما يعيب هذا النوع ارتفاع تكلفته، إلى جانب احتمالية تعرضه للكسر.

 

التقويم الخلفي

 

ويظهر من اسم هذا التقويم أنه يتم تركيبه خلف الأسنان من الجهة الداخلية، بما يعني أنه لا يظهر عند الاستخدام، ويعيبه تكلفة العالية بالمقارنة بالنوعين السابقين، إلى جانب تسببه في إصابة اللسان ببعض الجروح.

 

الفرق بين التقويم الثابت والمتحرك

 

يعتقد البعض أن عملية تقويم الأسنان تجميلية فقط، في حين أنها من الإجراءات الطبية التي تعالج عدد كبير من مشاكل الأسنان، مثل إصلاح عيوب اتساق الأسنان أو عدم تطابقها.

 

ويعبر تقويم الاسنان الثابت، والمتحرك أكثر أنواع التقويم استخدامًا، ولكن يختلف كل نوع عن الآخر في عدة فروق نذكر منها ما يلي:

 

  • يمكن استخدام التقويم الثابت فى الحالات التي تعانى من زحام فى الأسنان نتيجة لصغر حجمها، ويتم استخدام التقويم الثابت عن طريق تركيبه على السطح الداخلي للأسنان لإعادتها إلى مكانها الطبيعي.

 

  • بينما يعد التقويم المتحرك هو البديل لتقويم الأسنان الثابت، والذي يتميز بجمال مظهره، إلى جانب قدرته على علاج 70% من حالات التقويم دون الحاجة إلى فصوص وأسلاك، فضلا عن خفة وزنه.

 

  • التقويم الثابت يكون عبارة عن فصوص معدنية أو سيراميك شفافة مثبته على الأسطح الخارجية للأسنان وعليها أسلاك، ولا يستطيع المريض إزالته من تلقاء نفسه، وتتراوح مدة العلاج به من 6 أشهر إلى سنتين.

 

  • أما التقويم المتحرك فهو أكثر راحة بالنسبة للشخص، ولا يكون ظاهرا فهو عبارة عن مواد مخصصة شفافة ولا يوجد به أي أسلاك أو فصوص ثابتة على الأسنان، ولا يصلح استخدام التقويم المتحرك لكل الحالات، ويقتصر استخدامه للحالات البسيطة فقط، وتتراوح مدة العلاج به من ٦ أشهر إلى سنة ونصف.

 

 

تركيب تقويم الأسنان

 

ينبغي التنويه قبل البدء في إ جراء تجميل الأسنان بالتقويم أن هذه العملية من العلاجات طويلة الأمد التي تتطلب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، وذلك لأن التقويم عرضة للكسر أو الصدأ.

 

 ويتم تركيب تقويم الأسنان من خلال وضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السن، وأخيرًا يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.

 

 

وأخيرا..

 

بعد الانتهاء من تركيب تقويم الأسنان ينبغي تنظيف الأسنان بصفة مستمرة عقب تناول الطعام والتقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان ويجب كذلك استخدام غسول الفم الفلوريدي أو الازرق كما يطلق عليه البعض.