تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اكتئاب المهبل وطرق الوقاية من الالتهابات المتكررة

تتعرض المرأة للكثير من الاضطرابات النفسية التي تشعرها بالاكتئاب والحزن الشديد بمعدل أكبر بكثير عن الرجال وربما

المهبل,الحمل,التغيرات الهرمونية,العلاقة الحميمية,الرضاعة,الولادة,حبوب منع الحمل,سن اليأس,الاضطرابات النفسية,الدورة الشهرية,المضادات الحيوية,البكتيريا,العلاقة الحميمة,النظافة,الماء,الالتهابات المهبلية,النزيف,الحالة النفسية,النزيف المهبلي,الجماع

اكتئاب المهبل وطرق الوقاية من الالتهابات المتكررة

اكتئاب المهبل وطرق الوقاية من الالتهابات المتكررة

التهابات المهبل
التهابات المهبل

تتعرض المرأة للكثير من الاضطرابات النفسية التي تشعرها بالاكتئاب والحزن الشديد بمعدل أكبر بكثير عن الرجال ، وربما يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تواجهها المرأة في حياتها حيث الدورة الشهرية أو الحمل أو الولادة أو حتى الرضاعة كلها من المراحل الرئيسية في حياة أي امرأه تتسبب لها في الكثير من التغيرات الهرمونية، ولكن ما لا تعرفه الكثير من السيدات أن التغيرات النفسية التي تطرأ عليها تؤثر على أعضائها الأنثوية فالاكتئاب الجسدي الذي تشعر به المرأة قد يؤثر على المهبل ويسبب لها اكتئاب المهبل، فهو حالة تصاب بها بعض النساء دون وعي منها، لذلك سنبحث معكن على Doctor Live  أسباب الإصابة باكتئاب المهبل وأعراضها وكيفية الوقاية منه.



 

 

الالتهابات المهبلية

 

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى التهابات مهبلية لدى المرأة وأبرز هذه الأسباب هي عدم تغيير الملابس الداخلية أكثر من مرة يوميا والتعرض للبرودة أو للحرارة عند ارتداء ملابس ضيقة. علاوة على ذلك يؤدي الإفراط في تناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية إلى الالتهابات إلى جانب الامتناع عن شرب كميات وافرة من المياه وعدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. وتلعب النظافة دورا أساسيا في عدم ظهور الالتهابات فالملابس الداخلية المبللة واستخدام الغسول المعطر يؤديان إلى ظهور الفطريات وتراكم البكتيريا إلى جانب الفوط الصحية المعطرة التي تسبب حساسية والتهابا لدى المرأة.

 

 

اكتئاب المهبل

 

يقصد باكتئاب المهبل الإصابة التهاب يؤدي إلى ألم وحرقة وحساسية شديدة في الأعضاء الأنثوية، ويؤثر على نسبة 1- 50 من السيدات، وقد تمتد هذه الأعراض حتى عدة أسابيع أو أكثر، وتختفي فجأة كما جاءت فجأة.

 

 

أعراض اكتئاب المهبل

 

 تختلط مع أعراض عدة أمراض تناسلية أخرى، لذلك لو كنتِ مصابة بأي من الأعراض التالية، فالأفضل زيارة طبيبتكِ في أقرب فرصة.

 

  • ألم.
  • حرقة.
  • وخز.
  • ألم عند العلاقة الحميمة.
  • حكة.
  • قساوة في الملمس.

 

 

أسباب الإصابة باكتئاب المهبل

 

لا يوجد سبب واضح للإصابة بالتهاب الأعضاء الأنثوية، لكن هناك عدة أسباب قد تتدخل في الإصابة به، مثل الإصابات المتكررة بالالتهابات المهبلية دون عناية، أو الالتهاب بالمنطقة حول المهبل أو الأعصاب بهذه المنطقة بسبب استخدام كريمات، أو تهيج البشرة نتيجة ارتداء ملابس داخلية غير ملائمة، أو تغيرات هرمونية نتيجة لسن اليأس، أو الرضاعة الطبيعية أو حبوب منع الحمل أو الحالة النفسية.

 

بعض السيدات يصبن بهذا الالتهاب بسبب تاريخهن الطويل مع الالتهابات المهبلية، لكن يجب أن تعرفي أن ذلك الالتهاب لا ينتقل بالعلاقة الحميمة.

 

 

تشخيص اكتئاب المهبل

 

سيقوم طبيبكِ بسؤالك بضعة أسئلة حول تاريخكِ الطبي، والأسباب المتوقعة للإصابة به، وقد يجري فحصًا لمنطقة الحوض، للتأكد من عدم وجود علامات على عدوى بكتيرية بالمنطقة تسبب هذه الأعراض التي تعانين منها.

 

 قد يأخذ الطبيب مسحة من المنطقة المصابة وبعض الخلايا كعينة للاختبار، للتأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية.

 

 

علاج اكتئاب المهبل

 

ليس كل علاج مناسب لكل امرأة، فقد تحتاجين لمجموعة من العلاجات لتخفيف الأعراض والتخلص منها، والأهم هنا هو تخفيف الألم، وإزالة الإحساس بعدم الراحة، وقد يكون العلاج على هيئة كريمات طبية، أو مضادات للاكتئاب، وكذلك هناك أشياء منزلية يمكنكِ القيام بها لتخفيف الأعراض.

 

  • استخدمي مناديل حمام ناعمة بلا رائحة وبيضاء.

 

  • استخدمي منظفات ملابس سائلة دون رائحة، وتجنبي منعمات الملابس.

 

  • تجنبي الصابون المعطر والكريمات المعطرة كذلك.

 

  • ارتدي ملابس داخلية مصنوعة من القطن فقط، وكذلك فوط صحية وتامبون قطنية.

 

  • تجنبي المسابح أو الجاكوزي إذ تحتوي المياه بها على كميات كبيرة من الكلور.

 

  • اغسلي مهبلكِ بماء بارد ونظيف بعد العلاقة الحميمية أو التبول.

 

  • ارتدي سراويل واسعة وجيبات، وحافظي على مهبلكِ نظيفًا وجافًا.

 

 

أسباب الإصابة بالالتهابات المهبلية المتكررة

 

هناك العديد من النساء ممن تعانين من الإصابة بالالتهابات المهبلية المتكررة فالعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية المتكررة كثيرة ومختلفة، من أبرزها:

 

- الإصابة بالتهابات جرثوميّة

 

- المعاناة من بعض الأمراض الجنسيّة كالسيلان والسفلس

 

- ضعف جهاز المناعة في الجسم

 

- قلّة النظافة الشخصيّة

 

- حدوث بعض التغيرات الهرمونيّة

 

- احتمال الإصابة بالتهابات بوليّة متكرّرة

 

- التعرّض لبعض الأنواع من العلاجات الكيميائيّة

 

- كثرة استخدام بعض المضادات الحيوية

 

- انخفاض مستوى الإستروجين في الجسم لا سيما مع الاقتراب من سن اليأس

 

 

أعراض الالتهابات المهبلية المتكررة

 

تتضمن علامات الالتهاب المهبلي العلامات التالية:

 

  • ملاحظة تغيّر في لون الإفرازات المهبلية ورائحتها وكميتها وطبيعتها

 

  • الإحساس بتهيّج حاد وحكة شديدة في المنطقة

 

  • المعاناة من ألم أثناء عملية الجماع

 

  • الشعور بالألم خلال التبول

 

  • ملاحظة النزيف المهبلي الخفيف

 

نصائح لتنظيف المنطقة الحساسة بأمان

 

من المهم أن تستخدمي الماء والصابون غير المعطر لتنظيف المنطقة الحساسة لأن الصابون المعطر قد يسبب لك المشاكل إن كنت من صاحبات البشرة الحساسة، وتذكري ان تستخدمي الماء المعتدل السخونة لكي لا تتسببي بأي التهاب في المنطقة الحساسة.

 

 من جانب آخر حاولي أن تقشري المنطقة بطريقة ناعمة أي ضعي سكرب لطيف على الجلد المسمر في المنطقة وافركيه بشكل خفيف بعد الحمام ومن ثم اشطفي المنطقة ونشفيها جيداً.

 

 اليك نصيحة اخرى وهي أن تخصصي ليفة وصابونة لمنطقة المهبل لكي تتجنبي انتقال أي عدوى لك من منطقة أخرى من الجسم، أما بشأن الملابس الداخلية فاختاريها قطنية وخفيفة لشعور دائم بالنظافة والانتعاش.