تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب ؟

حب الشباب من المشاكل الجلدية الاكثر شيوعا لدى الكثير من الأشخاص غير أن أكثر الزيارات لأطباء الجلدية تكون بسبب

الليزر,حروق,الجلد,حب الشباب,تقنية الليزر,المشاكل الجلدية,التغيرات الهرمونية,جلسات الليزر,العلاج بالليزر,الشعيرات الدموية,علاج حب الشباب,الماء,التعرض للشمس,الميلانين,صبغة الميلانين,إزالة حب الشباب بالليزر,العناية بالبشرة,استشارة الطبيب,مشكلة حب الشباب,Doctor Live

هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب ؟

هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب ؟

حب الشباب من المشاكل الجلدية الاكثر شيوعًا لدى الكثير من الأشخاص، غير أن أكثر الزيارات لأطباء الجلدية تكون بسبب هذه المشكلة التي تسبب لدى المصابين بها انزعاج وحرج نظرا لما تسببه من آثار غير محببة على الإطلاق، ولأن الكثير من المنتجات التي يتم الترويج لها لا تجدي نفعا مع كثير من الحالات، لذلك كان لزاما على تقنية الليزر السحرية أن تتدخل بأجهزتها المتنوعة وتقضي على مشكلة حب الشباب بشكل جذري سنتعرف على تفاصيله في هذا المقال على Doctor Live  .



 

 

ما هو حب الشباب

 

  • حب الشباب من المشاكل التي يعانيها فئة كبية من الشباب والمراهقين نتيجة التغيرات الهرمونية لديهم والتي تجعل بشرتهم أكثر دهنية، ما يجعلهم عرضة للإصابة بهذه المشكلة التي تتفاوت خطورتها وشدتها من شخص لأخر.

 

  • ويظهر حب الشباب كنتيجة طبيعية لتراكم الخلايا الميتة ف مسام الجلد، وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور حب الشباب الذي يظهر على هيئة بقع حمراء صغيرة تزداد فيما بعد وتنتشر لتصبح مؤلمة ومحملة بالصديد.

 

  • وتختلف درجة المعاناة من حب الشباب فالبعض يعاني من حالات صعبة ومتقدمة، وإذا تم النجاح في علاجها بالوصفات والعلاجات الطبية تظل آثار حب الشباب على الوجه متمثلة في البقع والندوب والتغيرات اللونية والحفر الصغيرة .

 

 

هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب

 

الليزر من التقنيات التي أحدث ظهورها ثورة هائلة في عالم الطب التجميلي حيث يتم استخدامه في العديد من العلاجات التجميلية خصوصا العلاجات الجلدية وهو المجال الذي أثبت الليزر فعاليته في تحقيق أفضل وأضمن النتائج المطلوبة التي تتم من خلال عدة جلسات متتالية على يد طبيب متخصص.

 

وعند اتخاذ تقنية الليزر كوسيلة لإزالة حب الشباب سيقوم الطبيب بوضع مخدر على الوجه ليقوم بعدها بتقسيم الوجه لعدة أقسام ويتم تحديد شدة الليزر من قبل الطبيب اعتماداً على نوع العمق المراد الوصول إليه ومدى تأثير الحبوب وشدتها على البشرة وهو ما سيختلف من شخص لأخر بالطبع.

 

بعد ذلك يتم تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية بهدف عدم التسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية، ويختلف الليزر المستخدم في العلاج ،غير أن النوع الشائع استخدامه في الآونة الأخيرة هو العلاج بالليزر التجزيئي والذي يبعث أشعة الليزر دون التسبب بأي حروق للبشرة.

 

يعتمد إزالة حب الشباب والندوب والتصبغات بالليزر على آلية واحدة ألا وهي عبارة عن توجيه ضوء ليزر أحادي اللون مكثف ضمن نطاق ضيق جداً مما يؤدي إلى تسخين الهيموجلوبين في الشعيرات الدموية في الخلايا الموجه عليها، دون التأثير على الخلايا المجاورة، مما يزيد في تدفق الأكسجين في الدم وإعطاء البشرة فرصة لتجديد خلاياها التالفة وإنتاج خلايا جديدة خالية من الندوب.

 

وفي بعض الإجراءات الخاصة بهذه الآلية والتي يحددها الطبيب المختص قد يصل الأمر إلى ذوبان الميلانين الذي يسبب تصبغ عميق على الجلد. كما قد يصل الأمر إلى ملء الندب والحفر في الجلد لأنها تعمل على تحفيز إنتاج خلايا جديدة من البشرة.

 

والجدير بالذكر بأن أكثر أنواع العلاجات لحب الشباب بالليزر انتشاراً هي العلاج بالليزر النابض والعلاج بالأرجون والنيوديميوم والليزر الكربوني.

 

 

تجارب الليزر لحب الشباب

 

وفقا للتجارب السابقة في استخدام الليزر لعلاج حب الشباب تقل نسبة نجاح إزالة آثار حب الشباب بالليزر كلما كان الجلد أكثر قتامة. فقد وجد أن حوالي حالة واحدة من أصل 6 حالات لأشخاص من البشرة الداكنة لا يمكن علاج حب الشباب لديهم بالليزر.

 

يجب الانتظار لمدة 6 أشهر على أقل تقدير لإجراء هذا العلاج إذا كنت قد تناولت بعض الأدوية مثل الريتين A، والرينوفا.

 

قد لا تستجيب بعض أنواع البشرة ل                                       .

 

يعتبر علاج حب الشباب بالليزر مكلف مقارنة مع غيره من العلاجات، كما يتطلب 4 جلسات على أقل تقدير، وهذا يعتمد على وضع حب الشباب ولون ونوع البشرة.

 

لا ينصح بتطبيق هذا العلاج للأشخاص المصابون بالأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية لأن حالتهم سوف تتفاقم عند العلاج بالليزر.

 

 

العناية بالبشرة بعد جلسات العلاج بالليزر

 

  • يصف الطبيب بالعادة كريمات الستيرويد، لعلاج البشرة بعد جلسات الليزر، وذلك لمنع تورم وتشوه خلايا الجلد الجديدة.

 

  • تصبح البشرة بعد جلسات الليزر حساسة للغاية، ولذا يجب تنظيفها يومياً (استخدام التونر الموصوف من قبل الطبيب الذي أشرف على عملية العلاج بالليزر) وكذلك الحرص على عدم تطبيق أي كريم أو منتجات تجميل على البشرة دون استشارة الطبيب.

 

  • يجب عدم التعرض للشمس بعد جلسات الليزر وإذا كنت مضطرة للخروج فيجب على الطبيب وصف الواقي الشمسي المناسب لحالة بشرتك وكما ينصح بارتداء قبعة واسعة وسميكة تغطي الوجه بالكامل.

 

  • احرصي على شرب الكثير من الماء لتنقية جسمك وبشرتك من السموم وزيادة نضارتها.

 

 

أسعار جلسات الليزر لإزالة آثار حب الشباب

 

تختلف التكلفة بالطبع حسب الطبيب الذي ستزوره والبلد التي ستجري فيها الجلسات وبالنظر إلى خواص ليزر الأفيرم فمن البديهي أن نتوقع أن سعره مرتفعٌ جدًا لكن الحقيقة أن سعره منخفضٌ نسبيًا مقارنةً ببقية جلسات الليزر، فيتراوح ما بين 400 و 700 دولار أمريكي للجلسة الواحدة وهو سعرٌ جيدٌ مقارنةً بالفراكشنال ليزر أو الليزر العادي.

 

 

مخاطر إزالة حب الشباب بالليزر

 

على الرغم من مميزات وفوائد إزالة حب الشباب بالليزر، إلا أن هذه التقنية العلاجية قد تسبب بعض المضاعفات الممكن حدوثها غير أن بعضها يزول بعد فترة، وبعضها يستمر مما يستدعي اللجوء للطبيب مثل:

 

  • إمكانية التسبب في حساسية الجلد، حيث يصبح الجلد اكثر حساسية من السابق.

 

  • إمكانية حدوث تهيج واحمرار الجلد.               

 

  • إمكانية حدوث حروق بالجلد ،إذا تم استعمال الليزر بطريقه خاطئة قد يتسبب بحدوث حروق في البشرة.

 

  • إمكانية ظهور تصبغات جلدية بسبب التأثير على صبغة الميلانين.

 

  • تؤيد جلسات الليزر حركة الأشخاص، حيث يمتنع الخروج نهارا والتعرض لأشعة الشمس لهؤلاء الأشخاص الذين يخضعون لعلاج الليزر.

 

وأخيرا من سلبيات استخدام الليزر في علاج حب الشباب أيضا هو، التكلفة المرتفعة عن غيره من العلاجات التقليدية، فعلاج حب الشباب بالليزر يتطلب زيارة لطبيب أمراض جلدية متخصص كما يحتاج في الغالب لأربع جلسات علي مدار أسبوعين للحصول على النتائج المرجوة.