تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج الضغط العالي بالمشروبات

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعا حيث تصاب نسبة ليست بالقليلة بهذا المرض والذي غالبا ما يكون بين كبار ال

ارتفاع ضغط الدم,الجفاف,كبار السن,الأوعية الدموية,التوت البري,الماء,المرض,الفواكه,القلب,استشارة الطبيب,قياس ضغط الدم,ضغط الدم الانقباضي,الكلى,أمراض القلب,Doctor Live,علاج الضغط العالي,اسباب ارتفاع الضغط عند الشباب,اعراض ارتفاع الضغط المفاجيء,الضغط العالي من كام,علاج الضغط العالي بالمشروبات

علاج الضغط العالي بالمشروبات

ارتفاع الضغط
ارتفاع الضغط

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعًا، حيث تصاب نسبة ليست بالقليلة بهذا المرض والذي غالبا ما يكون بين كبار السن، ونظرا لصمت الأعراض المصاحبة لهذا المرض، لذلك تتزايد الجهود المبذولة بشأن زيادة التوعية بأهمية القياس الدوري لضغط الدم، ومعرفة المستويات الطبيعية له ، للوقوف على أعراض الضغط العالي والقيام بعلاجه الامثل سواء بالأدوية أو بالمشروبات المخصصة له والتي سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم المشروبات اللازمة لعلاج الضغط العالي لجميع المصابين، فتابعونا لمعرفة المزيد على Doctor Live .



 

الضغط العالي

 

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يصاحب الكثير من الناس على مستوى العالم ويطلق عليه اسم "المرض القاتل الصامت" ويحدث عندما يندفع الدم بقوة عبر الأوعية الدموية حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر؛ وهو ما يسبب مضاعفات خطيرة ويتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. وكلما زاد الدم الذي يضخه القلب، وضاقت الشرايين، كلما ارتفع ضغط الدم.

 

ويتطور ضغط الدم العالي في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة، وفي نهاية الأمر يظهر عند معظم الأشخاص وخاصة كبار السن، ولحسن الحظ أن اكتشاف ضغط الدم العالي سهل للغاية، ولا يحتاج للكثير من الفحوصات كما أنه من السهل السيطرة عليه ويكون علاج الضغط عن طريق بعض الأدوية والتي يتم تناولها تحت إشراف الطبيب.

 

ويمكن أن ترجع الإصابة بـ الضغط العالي إلى زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية؛ مما يجعلها تعمل بأكبر جهد وأقل كفاءة وهو حالة شائعة عند كبار السن حيث إن قوة تأثير المدى الطويل ضد جدار الشرايين تكون مرتفعة بما يكفي إلى أن تسبب في النهاية مشكلات صحية، منها مرض القلب.

 

ويتم تحديد ضغط الدم العالي من خلال كمية الدم التي يضخها القلب ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين حيث إنه كلما يضخ القلب كمية كبيرة من الدم وكانت الشرايين ضيقة، كان ضغط الدم مرتفعًا كما أنه لا تظهر أي أعراض على أغلب المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالرغم من أنه قد يصل لمستويات عالية خطيرة.

 

ولكن بشكل عام يواجه بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم أعراضا مثل الصداع، وضيق التنفس، ونزف الأنف، إلا أن هذه العلامات والأعراض لا تظهر إلا في حالة ارتفاع ضغط الدم لدرجة خطيرة تهدد حياة الشخص.

 

الضغط العالي من كام

 

 

يتكون قراءة مستوى ضغط الدم من رقمين الرقم العلوي يشير إلى مستوى الانقباض والمقصود به هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين.

 

أما الرقم السفلي يشير إلى مستوى الانبساط وهو كمية ضغط الدم في الشرايين في حالة سكون القلب ويعتبر كلا الرقمين في قراءة ضغط الدم مهماً، ولكن تكون قراءة ضغط الدم الانقباضي أكثر أهمية بعد عمر 50 سنة.

وقياس ضغط الدم الطبيعي يكون 120\80 وفي حالة حدوث ارتفاع ضغط الدم يكون مستوى القراءة 140\90 أو أكثر وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب والمتابعة حتى الحصول على المستوى الطبيعي .

 

ويجب فحص ضغط الدم في كلا الذراعين؛ لتحديد إذا ما كان هناك اختلاف ومن المهم استخدام جهاز ضغط الدم ذو الحجم المناسب للذراع.

 

 وعادة ما يكون قياس ضغط الدم للأطفال في عمر ثلاثة سنوات، وأكبر كجزء من فحوصاتهم السنوية.

 

 

علاج الضغط العالي بالمشروبات

 

هناك الكثير من المخاطر التي تصاحب الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وللتقليل من تلك المخاطر، إليك أهم المشروبات التي تساهم في التقليل من ارتفاعه في الدم.

 

عصير التوت البري

 

يعد عصير التوت البري من العصائر الصحية التي تساعد على علاج الضغط حيث إنه غني  بالمركبات الطبيعية التي تسمى بالفلافونيدات، ووفقا للأبحاث العلمية، فإن هذه المركبات تساعد على علاج الضغط المرتفع وفي خفض مستوياته إلى المستوى الطبيعي، كما أنه يحتوي على مختلف العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الحديد والكالسيوم، وفيتامين سي، وعند تناول التوت البري كعصير يعمل على علاج الضغط المرتفع بصورة طبيعية.

 

عصير الجزر

 

يحتوى عصير الجزر على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يساعد في علاج الضغط المرتفع والوقاية من العديد من المشكلات الصحية منها أمراض القلب والسكتة الدماغية والجلطات، كما أن عصير الجزر يحافظ على على نسبة ضغط الدم الطبيعى من خلال تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلى.

 

 

 شاي الكركديه

 

يعد شاي الكركديه من المشروبات التي من السهل إضافتها إلى الروتين اليومي والنظام الغذائي، وقد أظهرت الدراسات أن ثلاثة أكواب يوميا من شاي الكركديه تعمل على علاج الضغط المرتفع وخفض مستوى ضغط الدم الانقباضي.

 

الشاى الاخضر

 

من المعروف أن الشاي الأخضر من المشروبات التي لها العديد من الفوائد والتي أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد على علاج الضغط العالي والحد من ارتفاع مخاطر الإصابة بالجلطات أو أمراض القلب.

 

الشمندر الأحمر

 

يحتوي عصير الشمندر على أكسيد النيتريك، والذي يمكن أن يساعد على فتح الأوعية الدموية وعلاج ضغط الدم، المرتفع ووجد الباحثون أيضا أن النترات الموجودة فيه خفضت ضغط الدم للمصابين  في غضون 24 ساعة فقط.

 

 

الماء

 

شرب القدر الكافي من الماء يوميا يزيد من صحة الجسم ويساعد على قيام أجهزة الجسم بوظائفها بكفاءة، وكثير من الناس يعانون من الجفاف المزمن، الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، و يقلل من قدرة الجسم على نقل الدم بكفاءة، مما يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص في محاولة للحفاظ على الماء المفقودة لذلك فإن شرب 8 أكواب من الماء أو 2-3 لتر من الماء يوميا يساعد على حصول الجسم على الماء اللازم ما يساعد في علاج الضغط العالي.

 

عصير الرمان

 

يعد عصير الرمان واحدا من المشروبات الرائعة التي تعمل على علاج الضغط وخفض ضغط الدم العالي، حيث يحتوي على خصائص تثبيط ACE ، التي تخفض ضغط الدم ، بالتالي التخفيف من انقباض الأوعية الدموية.

 

عصير البرتقال

 

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين C ومركب بيوفلافونويدات، وحمضيات البوتاسيوم والفوليك والليمون الطبيعي، والتي تساعد على الحفاظ على مستويات ضغط الدم وبقاءها في معدلاتها الطبيعة وعلاج الضغط العالي.

 

شاي الريحان

 

الريحان من الأعشاب المفيدة التي يمكن زرعها بسهولة في المنزل والاستفادة منها بشكل جيد وأثبتت الدراسات والأبحاث أن شاي الريحان يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لما له من خصائص طبية رائعة.

 

عصير البطيخ

 

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية التي تعمل علي علاج الضغط  و ذلك لأنه يحتوي علي الأحماض الأمينية التي تحسن من تدفق الدم  وتوسع الأوعية الدموية مما يقلل الضغط على الأوعية الدموية .