تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عصير الرمان.. فوائد صحية وجمالية متعددة

الرمان من الفواكه اللذيذة المتواجدة في فصل الشتاء غير أن هناك الكثير من الأشخاص يجدون صعوبة في تقشير هذه الثمر

التجاعيد,الشيخوخة,الجلد,حب الشباب,الجنين,الحمل,التصبغات الجلدية,نضارة البشرة,القولون,السعرات الحرارية,الفيتامينات,الماء,التهاب القولون,الفواكه,أشعة الشمس,الالتهابات الجلدية,فصل الشتاء,بشرة ناعمة,جفاف البشرة,Doctor Live

عصير الرمان.. فوائد صحية وجمالية متعددة

عصير الرمان
عصير الرمان

الرمان من الفواكه اللذيذة المتواجدة في فصل الشتاء غير أن هناك الكثير من الأشخاص يجدون صعوبة في تقشير هذه الثمرة، وهو ما يجعلهم يتكاسلون عن تناوله والاستفادة من فوائده، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال الفوائد الصحية والجمالية لعصير ثمرة الرمان والتي ستجعلكم لا تتكاسلون عن شراءه وتقشيره والاستفادة بأهميته القصوى على مختلف المجالات، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد عن الفوائد الصحية لعصير الرمان.



 

فوائد عصير الرمان للكرش

 

يساهم عصير الرمان بشكل كبير في خسارة الوزن نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة من نوع بوليفينولز والتي تعمل على تخليص الجسم من السموم ودعم عمل عمليات الأيض مما يساعد على إيقاف تراكم الشحوم في الأوعية الشريانية والتقليل من الشهية، وينصح بشرب كوب من عصير الرمان مع الوجبة أو صنع كوكتيل الرمان وخلطه مع القليل من الماء إن كان الطعم قوياً

 

كذلك يعرف  الرمان بأنه مصدر غني بالأنثوكيانين الذي يقلل من شحوم الدم ويزيد من الخصائص المضادة للأكسدة  مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة كما يعمل عصير الرمان على تعزيز الشبع ومراقبة الشهية  بسبب غناه بالألياف الغذائية، التي لها تأثير فسيولوجي قوي على الشبع في الجسم، ومنع التناول المفرط للطعام، حيث تعمل على إطالة عملية الهضم والامتصاص للطعام من قبل الأمعاء، مما يطيل من شعور الشخص بالشبع ويمنعه من التناول المفرط للطعام،  أيضا يعمل على خفض السعرات الحرارية نظرا  لخلوه من الكولسترول والدهون المشبعة.

 

فوائد عصير الرمان للقولون

 

بفضل احتوائه  على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية  مثل الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة عرف عصير الرمان بقدرة على تخفيف آلام القولون، والحد من تشنجاته المُزعجة، ولا سيما القولون العصبي، مما يُسهل حركة القولون والأمعاء بصورةٍ عامة، وهذا ما يُحسن عملية الهضم، ويُقلل انتفاخ البطن، وحدوث الغازات، واحتباسها في الأمعاء، كما يُقلل دبس الرمان وجود الديدان فيه، ويُسرع شفاءه من الالتهابات والتقرحات. كذلك يعمل عصير الرمان على الحماية  من مشاكل وسرطان القولون  نظرا  لاحتوائه على مادة البوليفينول المسؤولة عن منع وانتشار خطوط الخلايا السرطانية كذلك يعمل عصير الرمان على علاج التهاب القولون لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

 

 

فوائد عصير الرمان للجنس

 

 يعمل عصير الرمان على زيادة الخصوبة، وذلك لاحتوائه على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة، وقدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي، حيث يتسبب الإجهاد التأكسدي بتقليل الخصوبة عند النساء، واختلال في وظائف الحيوانات المنوية، ويساعد شرب عصير الرمان على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، والذي يعد المحرك الأساسي للجنس.

 

 

فوائد عصير الرمان للحامل

 

تحتوي فاكهة الرمان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية أثناء الحمل، وتناول الرمان أو عصيره غالبًا آمن في فترة الحمل، ومن الفوائد الصحية لفاكهة الرمان وعصيرها أثناء الحمل ما يأتي:

 

  • احتوائها على الألياف: إن الألياف ضرورية أثناء الحمل لمنع الإمساك، المشكلة التي تعاني منها حوالي نصف النساء الحوامل.

 

  • احتوائها على الحديد وفيتامين سي: يصف معظم الأطباء حبوب الحديد للنساء الحوامل لمنع الإصابة بفقر الدم، لكن تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد يعزز مخزون الحديد في الدم، ويساعد فيتامين C على امتصاص الحديد، فتناول فيتامين C في الرمان، يساعد الجسم على امتصاص كمية أكبر من الحديد الموجود في هذه الفاكهة.

 

  • حماية دماغ الجنين: في دراسة نشرت في مجلة "بحوث طب الأطفال"، في شهر حزيران من عام 2005 على الفئران، وُجد أن عصير الرمان قد يحمي دماغ الجنين عند انقطاع الأكسجين، حيث تم إضافة عصير الرمان إلى الماء للفئران الحوامل في ثلاث جرعات مختلفة.

 

 

 

فوائد الرمان للبشرة

 

 من أهم فوائد الرمان للبشرة :

 

  • نضارة البشرة: يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة؛ فهو غني بفيتامين C والكثير من مضادات الأكسدة، إذ تمنع مركباته من تحطيم الكولاجين في الجلد، الذي يعمل على تجديد الخلايا الميتة ويعالج جفاف البشرة.

 

  • تفتيح البشرة ومعالجة حب الشباب: يساعد على زيادة الدورة الدموية، وإصلاح الأنسجة الجلدية التالفة؛ فيعالج مشاكل تصبغ البشرة وحب الشباب والنمش، ويعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

 

  • خسارة الوزن: شرب كميات كافية من عصير الرمان بشكل يومي، أو حتى أكله، يساعد على حرق الدهون بالجسم ويساهم في عملية ثبات الوزن، وله أهمية وتأثير على شكل طبقات الجلد الخارجية، حيث إنّ زيادة كمية الدهون بالجسم، تساعد على ظهور السللوليت، ولما يحتويه من أحماض دهنية كأوميغا5 يعمل على ترطيب الجلد، ويمنع فقدان الرطوبة؛ فهو يساعد على إبقاء البشرة نضرة وناعمة وصحية.

 

  • مقاومة الشيخوخة: لدى هذه الفاكهة قدرة عالية على إصلاح الأضرار الجلدية ليوفر بشرة ناعمة ويطيل من عمر الخلايا التي تشارك في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي الحفاظ على شباب البشرة والتقليل من حدوث التجاعيد.

 

  • الوقاية من أشعة الشمس: يتميز باحتوائه على كميات وافرة من المواد المعادنية الضرورية لصحة البشرة مثل الزنك، والبوتاسيوم، إضافةً للكالسيوم وحمض الفوليك، وهذه المعادن لا تقوم فقط بإضفاء النضارة على البشرة؛ إنما أيضاً تخفّف من حروق الشمس وتزيل التصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، من خلال عمل ماسكات طبيعيّة من قشر الرمان.

 

  • علاج الالتهابات الجلدية: لبذور الرمان خصائص علاجية هائلة لتعزيز شفاء البشرة، والإسراع في شفاء الجروح والالتهابات الجلدية؛ حيث يوضع زيت الرمان على المنطقة المصابة، ويضمن شفاء الجرح ويحارب العدوى.