تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حصاد 2019 في عمليات زراعة الشعر

تزايدت الأهمية القصوى لعمليات زراعة الشعر خلال عام 2019 ولم تنتهي هذه الأهمية الخاصة لدى العديد من الأشخاص رجا

الجلد,تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,مشاكل الشعر,القلق,الرياضة,الصلع,الزنك,الماء,النزيف,تقنيات زراعة الشعر,النوم,زراعة شعر,عملية زراعة الشعر,الجلدية,تقنية الاقتطاف,الولايات المتحدة

حصاد 2019 في عمليات زراعة الشعر

حصاد 2019 في عمليات زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

تزايدت الأهمية القصوى لعمليات زراعة الشعر خلال عام 2019، ولم تنتهي هذه الأهمية الخاصة لدى العديد من الأشخاص رجال أو نساء بانتهاء هذا العام وحلول عام جديد، بل ستبقى هذه النوعية من العمليات ضرورية لمن يعاني من مشاكل الشعر المختلفة والمتمثلة في الصلع المرضي أو الوراثي، ومشاكل تساقط الشعر التي تتعدد أسبابها ايضا، ليبقى الحل النهائي والأمثل هو اللجوء لزراعة الشعر بتقنياتها المختلفة، والتي سنسلط الضوء على أهم هذه التقنيات التي تم اتباعها في عام 2019 كحصاد تجميلي لهذا العام على Doctor Live ، فتابعونا.



 

حصاد 2019 في عمليات زراعة الشعر

 

أنواع تقنيات زراعة الشعر المتبعة في 2019

 

  تقنية زراعة الشعر بالشريحة  (FUT)

 

في هذه التقنية، يقتطع الجراح ما يقارب من 15 إلى 25 سنتيمتر من مؤخرة الرأس كثيفة الشعر، قبل أن يخيط هذا الجرح الذي يختفي بالشعر المحيط به.

 

ثم يقوم الطبيب بتقسيم هذا الجزء من الجلد إلى ما يقرب من 200 إلى 500 رقعة صغيرة، تحتوي كل منها على شعرة واحدة أو بضعة شعيرات، ويعتمد عدد الرقع على نوع الشعر ولونه وحالته والمساحة التي يهدف الطبيب إلى زراعتها.

 

 

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف  (FUE)

 

على الناحية الأخرى، يلجأ الطبيب عبر هذه التقنية إلى حلاقة جزء من الجهة الخلفية للرأس، وإزالة بصيلات الشعر كل على حدة. قد تظهر نقاط صغيرة بعد تعافي هذه المنطقة، إلا أن الشعر المحيط بها يعمل على إخفائها.

 

فيما يلي الخطوات الأولى، فلا تختلف التقنيتان كثيراً، إذ ينظف الطبيب المكان المستهدف زراعته بالشعر ويخدره، ثم يشق فتحات باستخدام مشرط أو إبرة، ليضع في كل منها رقعة صغيرة، بما تحتويه من شعر أو بصيلات.

 

قد تستغرق هذه العملية ما بين 4 إلى 8 ساعات بحسب المساحة المستهدفة. ويمكن تكرار هذه الجلسات تبعاً للنتائج وكثافة الشعر المرغوبة، وبينما يمكنك العودة للمنزل عقب كل جلسة، إلا أن العملية برمتها قد تستغرق ما يصل إلى عامين.

 

 

تقنية زراعة الشعر المباشرة  (DHI)

 

تُعد هذه التقنية أحدث تقنيات زراعة الشعر، وتمتلك مميزات عدة بالمقارنة بالتقنيات السابقة، إذ تقل تكلفتها عنهما نسبياً، بالإضافة إلى قصر فترة النقاهة، وارتفاع احتمالية نجاحها. وتتسم خطوات هذه العملية بعدم وجود فاصل بين استخلاص بصيلات الشعر وبين زراعتها وهو ما يمنحها عمراً أطول ويساعدها على الاحتفاظ بخصائصها. وتختلف هذه التقنية عن التقنيتين السابقتين في ترتيب الخطوات، فبدلاً من استخلاص البصيلات أو الشعر لزراعته ثم تهيئة المنطقة المستهدفة، يعمل الطبيب على تهيئة المنطقة المستهدفة أولاً قبل فصل بصيلات الشعر، ليتمكن من زراعتها مباشرة، ومن ثم تقليل خطر تعرضها للعوامل الميكانيكية أو الفيزيائية التي قد تؤثر على صحتها.

 

 

الآثار الجانبية المحتملة لتقنيات زراعة الشعر 2019

 

تعد تقنيات زراعة الشعر المختلفة من العمليات الآمنة بشكل عام، إلا أنها قد تؤدي إلى بعض المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة مثل:

 

  • النزيف
  • الإصابة بالعدوى
  • التندب
  • نمو الشعر على غير المظهر المعتاد
  • عدم نمو الشعر في الرقع الجلدية المستخدمة، ما يعني الحاجة إلى إعادة عملية زراعة الشعر مرة أخرى
  • الشعور بالحكة في الرأس أو تورمه
  • فقدان الإحساس في مناطق زراعة الشعر

 

 

التعافي بعد زراعة الشعر

 

بالرغم من أن تقنيات زراعة الشعر لا تحمل آثار جانبية واضحة أو مؤلمة، إلا أنها قد تسبب بعضاً من الشعور بالألم، ما قد يستدعي تناول بعض المسكنات. وقد يوصي الطبيب كذلك بتضميد الرأس لحوالي يومين، بالإضافة لبعض الأدوية المضادة للالتهابات أو بعض المضادات الحيوية، بحسب الحالة. ويمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية خلال 3 إلى 5 أيام.

 

كما يجب عليك اتباع التوصيات التالية:

 

  • الانتظار لبضعة أيام قبل غسل الشعر بعد زراعته، واستخدام أنواع خفيفة من الشامبو خلال الأسابيع الأولى
  • عدم استخدام المشط أو الفرشاة على الرقع المزروعة حديثاً خلال الثلاثة أسابيع الأولى
  • عدم ارتداء القبعات أو القمصان المغلقة إلا بعد سماح الطبيب بذلك
  • عدم ممارسة الرياضة خلال الأسبوع الأول

 

نتائج تقنيات زراعة الشعر

 

في الطبيعي، ينمو الشعر بمقدار 0.3 ميليمتر يومياً، أي ما يوازي 15 سنتيمتراً في العام. ويتأثر نمو الشعر بعدة عوامل مثل:

 

  • جودة النوم
  • شرب كمية كافية من الماء
  • مستويات القلق
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • الحفاظ على نمط متوازن من الغذاء الصحي الذي يحتوي على الزنك والبروتين والحديد وفيتامين ج

 

تؤثر هذه العوامل بدورها على نتائج عمليات زراعة الشعر. عادة ما يبدأ الشعر المزروع في التساقط بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إجراء العملية، إلا أنه بوسعك ملاحظة نمو الشعر الجديد خلال بضعة أشهر. ويُلاحَظ نمو ما يقرب من 60% من الشعر خلال 6-9 أشهر.

 

يتأثر الشعر المزروع بالعوامل المحيطة والمؤثرة على صحة الجسم مثله مثل الشعر الطبيعي، كما أنه معرض للتساقط بمرور الزمن مثل الشعر الطبيعي، لذا يجب العناية به

 

استنساخ الشعر 2019

 

يتم استنساخ الشعر من خلال إزالة شريحة صغيرة من الجلد والشعر من الجزء الخلفي من الرأس. هذا الشريط الصغير جدا، بحيث يتم ترك ندبة صغيرة وغير مرئية تقريبا عندما تلتئم المنطقة تماما. سيخفي شعرك الأصلي والحالي مواقع الحصاد ويعود المرضى بعد العملية الجراحية إلى الحياة الطبيعية على الفور تقريبا. لا يمكن استخدام تقنية الاقتطاف في استخراج البصيلات التي يتم وضعها في المعمل كبيئة مناسبة لعمل استنساخ الشعر، حيث يجب أن تكون البصيلة المستخرجة ملتحمة بجزء من فروة الرأس. يتم استخراج خلايا الجلد التي تسمى خلايا الحليمة التي تحتوي على تفاصيل نمو الشعر، وتزرع الآلاف من بصيلات الشعر في المختبر.

 

عند اكتمال هذه العملية برمتها، تتم دعوة المريض للجزء الأخير من العملية. في هذا الإجراء النهائي، يتم إعطاء المئات من الحقن وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك في فروة الرأس كل منها يحتوي على عدد من بصيلات الشعر التي هي قادرة على نمو شعر جديد، في المنطقة التي كانت في الأصل خالية من الشعر. هذه هي التقنية التي يعمل على أساسها استنساخ الشعر، وليس بالضرورة نجاحها. كل هذه المحاولات لم يصدر عنها أي نتيجة واضحة، حيث كانت مناسبة فقط في زراعة شعر الفئران فقط ولم تحقق أي نتيجة مباشرة في البشر.

 

تنطوي عملية استنساخ الشعر على استخراج عدد صغير من الوحدات المسامية من الرأس تحت التخدير الموضعي، في إجراء يستمر أقل من ساعة. لن يتم الكشف عن أي علامات مرئية لهذا الإجراء لأي شخص. ثم يتم شحن الوحدات المسامية إلى بنك حفظ البصيلات، ويتم حفظها بالتبريد وتخزينها حتى الحاجة ويتم فرض رسوم على الخدمات الخاصة بالحفظ.

 

في وقت لاحق، سيتم تجميد عدد قليل من هذه الوحدات المسامية ومعالجتها لعزل الخلايا المحددة المشاركة في إنتاج جذع الشعرة. سوف تنقسم هذه الخلايا وتتضاعف بسرعة خلال فترة 3 أسابيع. وبعد ذلك، تعاد الخلايا إلى العيادة وتحقن عن طريق الحقن الدقيقة في مناطق الصلع بفروة رأس المريض. ثم يقومون بتجديد الشعر الرقيق، مما يجعلهم ينتجون شعر أكثر سماكة ويستعيدون مظهرا أكثر شبابا. وفي النهاية، لا يمكننا الاعتماد على هذه التقنية حتى وقتنا هذا لأن الأبحاث العلمية لم تسير حول مخاطرها ومزاياها وكيفية تطبيقها بشكل قياسي على البشر.

 

 

أهمية عملية استنساخ الشعر

 

حاليا، زراعة الشعر هو العلاج الأكثر تقدما لتساقط الشعر والصلع، وعلى الرغم من انها فعالة في اخفاء الصلع واستعادة خطوط الشعر وانحسارها، زراعة الشعر لديها قيدا شائع. أنه لا يؤدي إلى تكوين الشعر الجديد، غير فقط نقل بعض البصيلات من مكان لآخر. تأخذ عملية زراعة الشعر بصيلات الشعر الصحية الموجودة وتنقلها إلى أماكن على فروة الرأس تتأثر بفقدان الشعر، حيث تستمر في النمو بشكل طبيعي.

 

على عكس زراعة الشعر، الذي يعمل على نقل البصيلات وإعادة توزيعها، يهدف استنساخ الشعر إلى أن يصبح علاجا حقيقيا للصلع، ويولد بصيلات شعر جديدة في مناطق فروة الرأس المتأثرة بتساقط الشعر والصلع. السبب الآخر الذي يجعل استنساخ الشعر مهما هو أنه يمكن استخدامه كعلاج وقائي لدى الأفراد الذين لديهم تاريخ معروف من الصلع النموذجي. سيتم تخزين بصيلات الشعر الصحية التي يتم الحصول عليها من الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من نمط الصلع النموذجي في بنوك الأنسجة المحفوظة بالتبريد للاستخدام في المستقبل، مما يعطي نظرة واعدة لأولئك الذين يعانون من مشاكل الصلع في وقت مبكر.

 

ولكن هناك العديد من التحديات التي تقف أمام تنفيذ عملية استنساخ الشعر في الوقت الحالي. بالإضافة إلى التحديات التشريعية المرتبطة بعملية استنساخ الشعر على سبيل المثال في القانون الفيدرالي بالولايات المتحدة يمنع أي استنساخ، هناك جوانب مختلفة من استنساخ الشعر التي لا تزال تتطلب المزيد من البحوث والتجارب السريرية.

 

بعض الخطوات التي يتطلبها استنساخ الشعر معروفة بالفعل وتم البحث عنها على نطاق واسع، ومع ذلك لا تزال هناك حاجة للبحث لتحديد ما هي أفضل العلامات في قياس مدى نمو بصيلات الشعر الجديدة، وأفضل نظام لمضاعفة الخلايا في المعمل والحفاظ على صلاحيتها، وكذلك الخلايا التي أدخلت في فروة الرأس لتجديد بصيلات الشعر.

 

ولكن لا أحد يعلم بالضبط متى سيمكن الاعتماد على عملية استنساخ الشعر في بيئة العمل الطبية. لقد بدأت بالفعل عدة تجارب سريرية، وعلى الرغم من أن استنساخ الشعر ليس حقيقة بعيدة، إلا أن الأمر سيستغرق بضع سنوات قبل أن يصبح استنساخ الشعر علاجا لتساقط الشعر متاحا لأي شخص يعاني من تساقط الشعر.

 

في عام 2017، بدأت عيادات الشعر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة تعاونا لتطوير مفهوم لاستنساخ الشعر من شأنه أن يوفر علاجا حقيقيا للصلع والمشاكل الأخرى المرتبطة بتساقط الشعر. يعتقد أنصار هذا المفهوم أن استنساخ الشعر سيصبح متاحا للمرضى بحلول عام 2020، ولكن هذا يعتبر بعيدا تماما عن هذا الوقت. ويبقى أن نرى ما إذا كانت عيادات الشعر ستبدأ في تقديم استنساخ الشعر كخدمة في عام 2020 وهو ما أصبح بالفعل مستحيلا. هناك شيء واحد مؤكد، إجراء عملية زراعة الشعر لا يزال هو الإجراء الأكثر شعبية ونجاحا وهو الإجراء الدائم الوحيد لعلاج تساقط الشعر.